إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء




    الإعلام الحربي _ خاص:

    شكلت ملحمة جنين بكل تضحياتها ومقدمه المجاهدون من سرايا القدس مفصلا من تاريخ المقاومة الفلسطينية فسطرت بدماء الشهداء مرحلة من الصراع بين قوى الخير والشر في المنطقة قوى الخير الباحثة عن النصر والتحرير.

    وباتت معركة جنين البطولية أسطورة حقيقية تترسخ وتتكرس في الوعي والذاكرة الوطنية النضالية الفلسطينية والعربية على أنها من أهم وأبرز وأعظم الملاحم. فأصبحت منهاجاً تدرس في المعاهد والجامعات العسكرية العالمية، يتعلمون فيها أن ما حدث في مخيم جنين حقيقة وليس خيال.

    وتمر في هذه الأيام الذكرى العاشرة للملحمة البطولية التي قادها ثلة من الشباب المجاهد المؤمن، أمام أعتى جيش وآلة عسكرية في العالم، فشهد على صمودهم وثباتهم وشجاعتهم العدو قبل الصديق.

    فمع بداية شهر نيسان 2002 شن العدو الصهيوني هجوماً شرساً وواسعا على مخيم جنين من كافة الجهات، بذريعة انطلاق الاستشهاديين و"القضاء على البنية التحتية للمقاومة" كما جاء على لسان شارون.

    وأطلقت قوات الاحتلال على مخيم جنين مصطلح "عش دبابير" سرايا القدس، وحاولت اجتياحه قبل عملية "السور الواقي"، أكثر من مرة وفي كل مرة كان جيش الاحتلال يجد أهل المخيم له في المرصاد يتصدون لجنوده بكل شراسة وثبات.

    وواجه العدو خلال اجتياحه الذي استمر لأسبوعين بصورة متواصلة، بعمليات نوعية واستشهادية وخاضتها سرايا القدس ضد العدو صرعت خلالها 23 ضابطا و جنديا صهيونيا و جرحت أكثر من 140 آخرين بحسب اعترافات جيش الاحتلال والتي نفذها الاستشهادي راغب جرادات.

    صورة في الذاكرة

    ولم تغب من ذاكرة الأهالي والأطفال والشيوخ والشباب، صورة لقاء واجتماع الشيخ محمود طوالبة إلى جانب الشيخ أبو جندل والشيخ جمال أبو الهيجاء وتخطيطهم وتفقدهم لأزقة المخيم وما يدور فيه، لمواجهة العدوان الواسع التي كان يهدد فيه العدو الصهيوني.

    فتلك الصورة لا زالت تترسخ في ذاكرتهم ويتمنون عودتها من جديد لما فيها من روح قوة وصمود لكل أطياف الشعب الفلسطيني.

    فيقول أبو محمود، وهو أحد قادة سرايا القدس في مخيم جنين: لقد كانت صورة "اجتماع القادة من مختلف الفصائل"، منظراً مؤثراً في صفوف المقاتلين والأهالي. وكان منظر يعطي المقاومين الذين كانوا يشاهدون القادة بهذا الشكل دفعة قوية لمزيد من التلاحم والتنسيق لمواجهة العدوان الصهيوني الذي لا يفرق بين فلسطيني وآخر.

    ويتذكر أبو محمود لمراسل موقع "الاعلام الحربي" بجنين تلك الأيام بكبرياء لما سطرته المقاومة من نصر أمام هذا الجيش الصهيوني الذي يعتبر نفسه بأنه "لا يقهر". ويؤكد ابو محمود، بأن المقاومة وبالتحديد في شمال الضفة المحتلة بمثابة الشوكة التي توجع المحتل وتوجه له الضربات الموجعة، الضربة تلو الأخرى رغم كل المحاولات اليائسة التي يحاول العدو من خلالها القضاء علي مقاومتنا إلا إننا لا زلنا نثبت للجميع أننا صامدين وقادرين علي المحافظة علي هذه البندقية التي أصبحت جزءً من حياتنا ولا يمكن نتخلى عنها إلا برحيل عدونا عن أرضنا.

    ثبات المقاومة

    وها هي تمر 10 أعوام علي ملحمة جنين التي يعرفها الجميع وحاول العدو من خلالها كسر إرادة المقاومة إلا أن المقاومة استطاعت أن توجه له الضربات القاسية في عمق مدنه رغم تواجده في مدننا وأراضينا.

    ويضيف ابو محمود:" علي العدو أن يفهم ويعي جيداً أنه لا يمكن لقوة في العالم القضاء علي مقاومة شعب يدافع عن حريته وكرامته، فالمقاومة لا زالت تسطر ملاحم الانتصارات وهي تقدم الشهيد تلو الشهيد وتقدم قادتها قبل جنودها في الميدان وهذا دليل واضح علي أنه لا فرق بين هذا وذاك وأننا كلنا في الميدان".

    ويشدد "ابو محمود" على ان القضية لا يمكن أن تموت ولا يمكن للمقاومة أن تنتهي بانتهاء شخص أو اثنين، المقاومة مستمرة مادام هناك فلسطيني يحلم بالعودة لأرضه التي اغتصبها الصهاينة.


    ويقع المخيم إلى الجانب الغربي لمدينة جنين وفي أطراف مرج ابن عامر،حيث تحيط به مرتفعات ويمر بوادي الجدي، إضافة إلى منطقة سهلية مكتظة تعرف باسم منطقة الساحل، تقدر مساحة المخيم بـ 372 دونماً. ويعيش فيه حوالى 15 ألف نسمة.

    ورغم الأوضاع المعيشة الصعبة التي يمر بها الأهالي ونسبة البطالة المرتفعة جداً إلا أنهم لا زالوا متمسكين بحق العودة إلى أراضيهم التي هجروا منها عام 1948. مؤكدين بأنه حق مقدس لا يمكن التنازل عنه.

    وأيضاً....تبقى الذكريات التي يحافظ عليها رجال المقاومة اليوم في شمال الضفة وجنين بالتحديد بعد مرور 10 أعوام علي ملحمة الجهاد والاستشهاد البطولية ، بأنهم باقون على عهد الشهداء الذين ارتقوا خلال هذه الملحمة وهم يكبدون العدو الخسائر ويلحقون به الهزيمة تلو الهزيمة من زقاقٍ إلى زقاق .

  • #2
    رد: معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء

    في ذكراها الـ10.. سرايـا القـدس: معركة جنين شكلت هزيمة كبرى مُنيّ بها العدو طوال تاريخه





    الإعلام الحربي – خاص:

    ما أعظم ذلك الدم الطاهر الذي فاح عطراً وأريجاً في شهر ابريل ليروي بمداد الدمِ ثرى فلسطين المغتصبة المدنسة بفعل الاحتلال المجرم الذي لم يترك لا حجراً ولا بشراً.. ما أعظم تلك النفوس الصادقة التي علت في عنان السماء بعد أن سجلت تاريخاً مشرفاً في ميادين الجهاد وبساحات الوغى.. ما أعظم تلك القلوب التي فازت في الاختبار الصعب وتركت الدنيا المزدحمة في الفتن والمغريات.. ما أعظم تلك السواعد التي تسلحت بالإيمان والقرآن وقارعت العدو على مدار 13 يوماً في صمود أسطوري شهد له العدو قبل الصديق.

    لعل الحديث يطول ويطول عن معركة جنين البطولية التي سطر فيها أبطال "سرايا القدس" الميامين أروع ملامح البطولة والعزة والإباء وأثبتوا أن المحتل المجرم المدجج بشتى وسائل القتل والإرهاب لن يدخل ديارنا إلا على أجسادنا ولن نستقبله بالورود والابتسامات بل بزخات الرصاص والعبوات.

    هذه هي المعادلة التي رسخها أحفاد الشقاقي الأمين في ملحمة أسطورية غير متساوية على الإطلاق, فأصحاب الحق تسلحوا بإيمانهم وعنفوانهم وإرادتهم الصلبة التي لا تلين وجابهوا على مدار 13 يوماً أعتى جبابرة العالم وانتصروا بعد معركة ضروس ليعيدوا مجد عاصمة الجهاد الإسلامي "جنين الغراء" .

    على شرف الذكرى العاشرة لمعركة "جنين" التي قادها الشهيد القائد "محمود طوالبة" ورفاق دربه, قال ابو احمد المتحدث باسم سرايا القدس في تصريح خاص لموقع الإعلام الحربي لسرايا القدس اليوم السبت: "ان معركة مخيم جنين التي وقعت عام 2002 شكلت أحد اكبر الهزائم التي مُني بها العدو الصهيوني طوال تاريخه، وان خيار الجهاد والمقاومة أثبت بأنه الخيار الوحيد القادر على الصمود في وجه آلة الحرب الصهيونية والتصدي للمخططات الرامية لتصفية القضية الفلسطينية.

    وأضاف أبو أحمد: "المعركة الأسطورية التي خاضها أبطال سرايا القدس قبل عشر سنوات في مخيم جنين، ومعهم باقي فصائل المقاومة، شكلت تغيراً نوعياً في طريقة عمل المقاومة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الذي يفوقها عسكرياً بشكل كبير".

    وتابع قائلاً: "المجاهدين الذين كانوا يقاتلون على بقعة جغرافية لا تتعدي الكيلو متر المربع والمحاصر من كل الجهات أبدعوا في استحداث أساليب للتصدي والمواجهة مع جيش مدجج باعتي قوة عسكرية في الشرق الأوسط، واستطاعوا مع قليل من الإمكانيات من إيقاع خسائر فادحة بوحدات النخبة من الجيش الصهيوني".

    وأكد الناطق باسم السرايا على أن مجرد خروج الاستشهادي راغب جرادات ابن سرايا القدس من قلب المخيم المحاصر والمدمر وتنفيذ عملية استشهادية في حيفا يعتبر هزيمة مدوية للعدو الذي أعلن أن مهاجمة المخيم كانت للقضاء على هكذا عمليات فإذا به يفاجئ بأن الأبطال يخرجون له حتى وهو في عقر دارهم ويدمر مخيمهم ويقتل خيرة مجاهديهم وان هذه العملية الاستشهادية كانت باكورة سلسلة من العمليات الاستشهادية نفذتها السرايا أطلقت عليها عمليات " غضب المخيمات ".

    وفي نهاية حديثة أبرق أبو احمد بالتحية العطرة لأرواح قادة معركة الدفاع عن مخيم جنين وعلى رأسهم الشهداء القادة محمود طوالبة ورياض بدير وأبو جندل وكل الشهداء الذي رفضوا الانسحاب وقاوموا حتى الشهادة، وكذلك القادة الأسرى في تلك المعركة وعلى رأسهم الحاج على الصفوري والقائد ثابت مرداوي .

    تعليق


    • #3
      رد: معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء

      بطولات مقاتلي السرايا مازالت حاضرة وبقوة في أذهان أهالي جنين




      الاعلام الحربي- خاص:


      بفخر واعتزاز يتحدث أهالي مخيم جنين عن بطولات المقاومة الفلسطينية التي جسدتها في معركة مخيم جنين لا سيما تلك التي جسدها مقاتلو سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، والتي لا زالت ذكراها العاشرة ماثلة في ذاكرة ووجدان كل فلسطيني وخاصة من عاشوا تفاصيل تلك الملحمة التي شكلت نقلة نوعية في معركة الصراع مع الاحتلال الذي اضطر لاستبدال وحداته وقواته لمرات عديدة كما يروي أبو مجاهد احد قادة سرايا القدس الذين شاركوا في المعركة واعتقل فيها وأفرج عنه مؤخرا من سجون الاحتلال.

      وأوضح "أبو مجاهد" أن سر الصمود والاستبسال الذي أبدته المقاومة الفلسطينية في معركة جنين يكمن في التوحد خلف خيار الجهاد والمقاومة والعمل المشترك الذي أرست قواعده سرايا القدس من خلال التشكيلات العسكرية الموحدة لإدارة المعركة بقيادة المجاهد الشهيد محمود طوالبة".

      معركة بطولية

      وتحدث ابو مجاهد عن جانب من المعارك التي خاضها مجاهدو السرايا بقيادة طوالبة الذي اصدر توجيهاته نحو مواصلة الدفاع عن ثرى المخيم بالرغم من ضخامة الهجمة التي تعرض لها، مشيرا إلى تمكن طوالبة ورفاقه في السرايا من محاصرة قوة عسكرية احتلالية داخل أحد المنازل، والإجهاز عليها بالكامل من خلال تفجير المنزل وتفجير جسده الطاهر، ما أسفر عن مقتل نحو ثلاثة عشر جنديا صهيونيا وفق اعترافات الاحتلال.

      كما ويتذكر المقاومون بطولات القائد طوالبة الذي لم يكن يكتفي بتوزيع المقاتلين وخوض المواجهات بل لم يكن يعرف طعم النوم أو الراحة واستراحته كان يمضيها في تصنيع العبوات.

      وقال ابو مجاهد ان عبوات القائد المعلم محمود طوالبة التي كان يصنعها ويزرعها هي التي حمت المخيم من السقوط واعترف الاحتلال بعد المعركة بان العبوات الناسفة كانت سلاح المعركة الأهم الذي كبدهم القتلى والجرحى وأعاق تقدمهم وأثار الرعب في قلوب الجنود الذين كتب احدهم يقول كنا نسير في غابة من الألغام المقاتلين لم يبرعوا فقط بالقتال بل تفننوا في حرب العبوات والقنابل فكنا نسير بخوف وبطء لأنهم زرعوا خلف كل نافذة أو باب وفي الأرض وبين الأزقة العبوات التي أرهبتنا وأرعبتنا .


      مواجهة من حي لآخر

      سرايا القدس التي كانت تتمتع بقوة كبيرة وجهزت جيش من الاستشهاديين وزعت مجاهديها مع باقي مقاتلي كتائب الأقصى وكتائب القسام في كل ركن وزاوية، وكان الاسير القائد ثابت مرداوي احد ابرز قادة سرايا القدس يقود محور حي الدمج ويروي الأهالي أن الجنود حاصروا المنازل وقصفوها وعزلوا المواطنين وقطعوا عنهم الماء والطعام ورغم القصف كان مرداوي المحكوم حاليا بثلاثة وعشرين مؤبدا في سجون الاحتلال عقب اعتقاله في اليوم الأخير من المعركة، يتسلل عبر الأزقة ويوزع الطعام على الأهالي كما المقاتلين وفي إحدى المرات قصفت الطائرات وسط الحي بشراسة لتضليل المقاتلين والتسلل من الاتجاه الآخر ولكن مرداوي أدرك الكمين فطلب من رفاقه الثبات في مواقعهم والتظاهر بالانسحاب وطلب من مجموعة أخرى التراجع لتضلل الطائرات التي كانت ترصد تحركات المقاتلين.

      ويروي الشهود أن خطة مرداوي انطلت على الجنود وبالفعل تقدمت الوحدة من الموقع ليمطرها المقاتلين بالرصاص واشتبكوا معهم وجها لوجه بل واقسم احد المواطنين انه شاهد مرداوي وهو يلاحق مجموعة من الجنود الصهاينة اضطرت للفرار من شدة إطلاق للنار ولاحقهم لأكثر من مائتي متر.

      رفض الهروب

      بدورها تتذكر والدة الشهيد القائد طوالبة جوانب من المعركة، وقالت "مع اشتداد القصف والحصار وعزل المخيم وتتابع سقوط الشهداء تجمع بعض الأهالي والمقاتلين وكنت بينهم حول القائد طوالبة وطلبوا منه مغادرة المخيم قبل اكتمال الحصار، فامسكني جانبا وقلت له أولادك يا محمود فقال أولادي الله لهم ولن يتخلى عنهم أما أنا فلي الله والشهادة وفلسطين أو النصر فاحتضنته وقبلته ودعوت له".

      أما رفاقه فقالوا إن محمود الذي كان يرتدي حزاما ناسفا رفض طلب رفاقه بالانسحاب ومغادرة المخيم ووقف في ساحة المعركة وقال لا خيار سوى الجهاد حتى النصر او الشهادة من يريد ان يواصل معي فليأتي ويقسم ومن لا يريد فعليه الانسحاب ويضيف كلماته أثارت حماس الجميع فهب المقاتلين وتعاهدوا جميعا على القتال والجهاد حتى الشهادة أو النصر".

      عاصمة الاستشهاديين

      وبمقدار الحزن والألم الذي خلفته المجزرة لدى اهالي المخيم حيث هدمت قوات الاحتلال منازلهم وشردتهم فإنهم يعتبرون معركة نيسان رمزا للبطولة والتحدي والصمود الذي جسدوه، فتلك المعركة التي قتل فيها 32 جنديا صهيونيا باعتراف الاحتلال الذي جوبه بمقاومة شرسة شكلت نقطة تحول في مسار الصراع الفلسطيني الصهيوني.

      وقد استمرت المعركة في المخيم على مدار ثلاثة عشر يوما بدءا من الثالث من نيسان 2002م، في أعقاب تصاعد عمليات المقاومة التي اتخذت من جنين قاعدة انطلاق لها ضد أهداف العدو الصهيوني لا سيما في الأراضي المحتلة منذ العام 1948م، حيث كان رئيس وزراء الاحتلال السابق ارئيل شارون يصف المخيم بـ"عش الدبابير" فيما يتفاخر الفلسطينيون بأنه "عش الاستشهاديين".

      صور البطولة

      وبفخر واعتزاز قالت والدة الشهيد محمود ابو حلوة قائد كتائب الشهيد عز الدين القسام , ما زال المخيم رغم الجراح والآلام صامدا يرفع راية محمود وكل الشهداء الذين تحدوا جنود شارون وطائراته ودباباته لا زلنا نعيش صدى تلك المعارك التي هُزم فيها جنود شارون عدة مرات واجبروا على استبدال قواتهم المرة تلو الأخرى أمام عنفوان المقاومة التي خاضت أعظم محلمة في تاريخ شعبنا.

      من جهتها قالت زوجة المعتقل الحاج علي الصفوري من قادة سرايا القدس في المعركة "بعدما عجز المحتل في الإجهاز على المقاومة التي لقنته الدرس تلو الدرس بدأت بهدم المخيم بالبلدوزرات حيث هدمت المنازل على رؤوس ساكنيها واستشهد عدد من الأهالي بعدما حوصروا تحت الأنقاض وتمكنت قوات الاحتلال من محاصرة ما تبقى من أبطال المقاومة في احد المنازل ولولا رعاية الله وتدخل عدة أطراف بما فيها السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله لقامت قوات الاحتلال بدفنهم ولكن الضغوط أنقذت حياتهم وعندما اعتقلت قوات الاحتلال هؤلاء المقاتلين أصيب الجنود بالذهول والصدمة عندما شاهدوا هؤلاء الأبطال الذين أذاقوهم مرارة العذاب وقام قائد الحملة الصهيوني بتأدية التحية لهم.

      وبحسب الإحصاءات فان قوات الاحتلال دمرت 455 منزلا بشكل كاملا و800 بشكل جزئي، بينما اعتقلت المئات وكانت حصيلة الشهداء 63 شهيدا وأكثر من 200 جريحا .

      تعليق


      • #4
        رد: معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء

        معركة المخيم.. دمٌ يهزم السيف


        في الوقت الذي كان فيه الكيان الصهيوني يروج لقوة وصلابة جيشه ويصفه بأنه "الجيش الذي لا يقهر", وأن الكيان الصهيوني هو القوة الرابعة عسكريا على مستوى العالم بعد أمريكا وروسيا وبريطانيا, وأنه يملك سلاحا جويا قادرا على تحقيق النصر والفارق للكيان، كان الدليل العملي الأول على زيف هذه الادعاءات "ملحمة جنين البطولية"، والتي قادها الشهيد القائد محمود والاسيرين علي الصفوري وثابت مرداوي والشهيد ابو جندل والشيخ رياض بدير..... لقد تكفل هؤلاء القادة بكشف زيف هذا الجيش وكذب ادعائه, لتتوالى بعدها الضربات المتلاحقة والموجعة للجيش الصهيوني في كل مكان/ ولتهتز ثقة الصهاينة بجيشهم الذي لا يقهر وليدركوا زيف هذه النظرية.

        قبل عشرة سنوات كانت ملحمة جنين البطولية وكان الصمود الأسطوري لأهالي المخيم في وجه الترسانة العسكرية الصهيونية, لم يستطع الاحتلال حينها اقتحام المخيف والقضاء على المقاومة داخلة, رغم أن ثلاثة كتائب عسكرية صهيونية تعاقبت عليه لاقتحامه, لكنها فشلت وخسرت في العدة والعتاد, فلجأ الجيش الصهيوني الهمجي لاستخدام الجرافات والبلدوزرات الضخمة لهدم المخيم على رؤوس ساكنيه؛ ليرتقي الشهداء تباعا تحت أنقاض البيوت؛ فيستشهد محمود طوالبة قائد المقاومة في المخيم وأبو جندل وغيرهم من عشرات المجاهدين والمدنين العزل, وليتبين للعالم مدى دموية الاحتلال وتغوله وعدم أخلاقيته وانتهاكه لكل المواثيق والأعراف الدولية.

        هذا الانتصار للمقاومة الفلسطينية في جنين مثّل ضربة موجعة آنذاك للكيان الصهيوني, فتعاقبت الضربات العسكرية وتوالت على محافظة جنين ومخيمها في محاولة للقضاء نهائيا على المقاومة, وتحملت حركة الجهاد الإسلامي العبء الأكبر من هذه الضربات؛ لأن قائدها محمود طوالبة ومجاهدي السرايا كانوا يقودون المقاومة وأثبتوا قدرة كبيرة على الصمود والثبات وإيقاع الخسائر في صفوف الاحتلال. لقد تعهد قادة الكيان الصهيوني العسكريين بالقضاء على الجهاد الإسلامي في جنين, فلاحقوهم وقتلوهم وزجوا بالمئات منهم في السجون الصهيونية, لكن كل هذا لم يضعف الحركة ولم يفت في عضدها ولم ينهها, بل خرج الاستشهاديون الذين تربوا على يد محمود طوالبة بالعشرات من جنين ومخيمها وقراها؛ ليفجروا أجسادهم الطاهرة في قلب الكيان ويوقعوا بينهم أكبر الخسائر, وليعلم بذلك الاحتلال أن حربه على جنين لم تفشل فقط, إنما خرّجت أجيالا من الاستشهاديين والمجاهدين قادوا مرحلة جديدة من المقاومة لم يستطع الاحتلال أن يتعامل معها, وأيقن بأنه لم يحقق أهدافه من عدوانه على جنين فلجأ لـ"السلطة الفلسطينية" كي تقوم بهذا الدور.

        فاطلق العدو على جنين والى هذا اليوم "عش دبابير سرايا القدس" وانها معقل الجهاد الاسلامي، لكثرة الاستشهاديين والقادة والشهداء الذين خرجوا من هذه المدينة وأذاقوا العدو الويلات بعملياتهم الاسطورية التي مازال يشهد لها التاريخ، فرغم التآمر من قبل ذوي القربى واعداء الله على سيف الحق، الا ان الجهاد الاسلامي في جنين مازال يعيد مجد الانتصارات بعد عشرة اعوام، فكان الانتصار من جديد مع الشيخ خضر عدنان وكان على الطريق هناء الشلبي ومازال الابطال والقادة العظام على عهدهم.

        لكن جنين التي جُبل ترابها بدماء الشهداء الأطهار.. جنين التي تعيش الآن الذكرى العاشرة لمعركتها المجيدة.. جنين التي زفت مئات الاستشهاديين ممن أذاقوا الاحتلال الويلات.. هذه "الجنين" لن تروض ولن تخمد ثورتها ولن تنطفأ جذوتها, وستنتفض في وجه المؤامرات وسترسم ملامح عزها ومجدها التليد من جديد.

        لن تستطيع السياط التي تتهاوى على ظهرها أن تنتزع ممن فيها كلمة استسلام.. ستبقى جنين وفية لتاريخها وملحمتها ودماء شهدائها وجرحاها.. ستبقى وفية لترابها الطاهر الذي أبى الذل والمهانة.. ستبقى جنين موج البحر الهادر الذي لا ترده تلك السدود المشيّدة عن وجهته نحو شاطىء الأمان.

        هي ذكرى الملحمة والبطولة إذن.. جاءت لتعيدنا إلى أسلافنا من أحراش يعبد حتى حدود المخيم.. جاءت لتغرس فينا براكين الثورة.. لتمنحنا وسام النصر من جديد حتى نلتحق بركب الشهداء الأطهار.. جاءت لتسمعنا أزيز رصاص محمود طوالبة وهو يحاصر جيشهم الهزيل, وصرخات الجنود يتوسلون العفو والغفران, ويلعنون قادتهم الذين أرسلوهم إلى الجحيم.

        لم تكتمل الرحلة بعد ولم تصل إلى نهايتها, لكنها تخط ملامحها الأخيرة وتقتفي أثر الأسلاف.. تنادي بأعلى صوتها: "يا دمنا دلنا على دمنا".. إنها دماء القسام وطوالبة وأبو جندل والزغير وهنادي جرادات وسمودي والسعدي وآلاف الشهداء.. ستبقى جنين تفضح هشاشة الجيش الذي لا يقهر, وهشاشة المنظومة الأمنية الصهيونية, وهشاشة الجدار والحصار.. هيا يا جنين انثري عطرك على وجه الوطن وامسحي دموعه الملتهبة, وابعثي البدر ليوقظ وجهه المشرق.. فالفجر قادم من جديد..

        تعليق


        • #5
          رد: معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء

          تعليق


          • #6
            رد: معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء

            هنالك تضخيم لدور ابوجندل وانا لاانتقص من دماء الشهيد
            ولكن نريد الحقيقه حتى لانبخس حقوق ودور الاخرين
            واطلب من اعضاء جنين والضفه الي بالبوابه ان يسلطو الضوء على هذا وان يوضحو هذا الامر بخصوص الدور الحقيقي الذي قام به ابوجندل لازيادة ولانقصان

            تعليق


            • #7
              رد: معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء

              ابوجندل رحمه الله تم فصله وطرده من عمله في السلطه واصبح اغزل من السلاح ولايمللك اي قرار على اي احد من جنوده
              فقام الشيخ محمد طوالبه رحمه الله بتسليم ابوجندل سلاح له لكي يقاوم
              وعند انتهاء معركه جنين تم إلقاء القبض على ابوجندل من قبل العدو وهو اعزل من السلاح وتم اعدامه رميا بالرصاص
              ابوجندل لم يكن من قادة المقاومه في جنين وكان شخص عادي ولكن الاعلام الفتحاوي والمضلل يابى ذالك لكي يتسلق على دماء وتضحيات الاخرين
              التعديل الأخير تم بواسطة وادي بانشير; الساعة 07-04-2012, 03:21 PM.

              تعليق


              • #8
                رد: معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء

                رحمة الله على الشهداء

                تعليق


                • #9
                  رد: معركة جنين في ذكراها الـ10.. تاريخ سُطر بدماء قادة عظماء

                  ذكرى عظيمة لرجال عظماء

                  تعليق

                  يعمل...
                  X