إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقتل 25 في اشتباكات مستمرة لليوم الثالث في جنوب ليبيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقتل 25 في اشتباكات مستمرة لليوم الثالث في جنوب ليبيا

    استمرت الاشتباكات بين ميليشيات متناحرة في جنوب ليبيا الثلاثاء27/3/2012 لليوم الثالث وقال طبيب في مستشفى اقليمي ان عدد القتلى ارتفع الى 25 مما يلقي الضوء على التحديات التي تواجه الحكومة الليبية لبسط سلطتها على البلاد.

    وقال الطبيب ابراهيم مصباح ان القتال بين مسلحين في مدينة سبها ومقاتلين من قبيلة التبو وصل الى وسط المدينة وهي رابع أكبر مدينة ليبية. وأضاف أن خمسة قتلوا يوم الثلاثاء وأصيب 30 . وكان 20 شخصا قد قتلوا في الاشتباكات حتى يوم الاثنين.

    وقال مصباح لوكالة "رويترز" ان طاقم العمل في المستشفى يعمل دون توقف منذ مساء الاثنين وان المصابين يتوافدون.

    ونشب القتال يوم الاحد بين مسلحين من سبها ومسلحين من قبيلة التبو بعد مقتل رجل من سبها في نزاع حول سيارة.

    وقال مقاتل من سبها يدعى عويدات الحفناوي ان المقاتلين تبادلوا اطلاق النار وان الاشتباكات انتقلت الى وسط المدينة بعدما تركزت في أول الامر حول المطار.

    وأضاف الحفناوي أن هناك قناصة من التبو في وسط سبها وأن عدد المصابين في ازدياد.

    وقال عمر الخضراوي نائب وزير الداخلية للتلفزيون الليبي يوم الاثنين ان قائد الجيش سيرسل فريقا من مسؤولي الدفاع الى سبها.

    وذكر الحفناوي أن القوات الحكومية وصلت الى سبها وأنها تشتبك الان مع مقاتلي التبو في المدينة.

    وجاءت الاشتباكات في وقت يكافح فيه المجلس الوطني الانتقالي الحاكم لبسط سلطته في ارجاء ليبيا حيث تتصارع ميليشيات وجماعات قبلية متناحرة على السلطة والموارد في اعقاب سقوط الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي العام الماضي.

    ويواجه المجلس الوطني عراقيل بسبب عدم وجود جيش وطني متماسك ويواجه صعوبة في اقناع الميليشات التي حاربت القذافي بالقاء اسلحتها والانضمام الى القوات المسلحة والشرطة.

    وقال موسى الكوني وهو ممثل لقبيلة التبو في المجلس الوطني الانتقالي الليبي لرويترز عبر الهاتف من تونس ان الاشتباكات تصعيد مؤسف لنزاع داخلي بعدما حاول مقاتلون من التبو سرقة سيارة من عضو في ميليشيا سبها.

    وأضاف أنه يجري تشكيل لجنة مصالحة للمساعدة في وقف العنف.

    وقتل عشرات الاشخاص الشهر الماضي في اشتباكات استمرت عدة ايام بين قبائل متناحرة في منطقة الكفرة في جنوب شرق ليبيا. واضطرت القوات المسلحة الليبية الى التدخل في نهاية الامر لوقف القتال في مثال نادر على فرض الحكومة في طرابلس لسلطتها.

    وتعيش جماعة التبو العرقية اساسا في تشاد لكنها تسكن ايضا مناطق من جنوب ليبيا.

  • #2
    رد: مقتل 25 في اشتباكات مستمرة لليوم الثالث في جنوب ليبيا

    تجددت الاشتباكات بين مسلحي القبائل المتناحرين بمدينة سبها الليبية الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي، وارتفع عدد ضحايا تلك الاشتباكات إلى 24 قتيلا وأكثر من تسعين جريحا.

    وقال الطبيب إبراهيم مصباح إن القتال بين مسلحين في سبها ومقاتلين من قبيلة التبو وصل إلى وسط المدينة، وهي رابع أكبر مدينة ليبية، وأضاف أن خمسة قتلوا اليوم وأصيب ثلاثون.

    وكان عشرون شخصا قد قتلوا في الاشتباكات حتى أمس الاثنين، وقال مصباح إن طاقم العمل بالمستشفى يعمل دون توقف منذ مساء الاثنين وإن المصابين يتوافدون.

    وقال عضو مجلس سبها المحلي أحمد عبد القادر إن الاشتباكات بدأت الأحد بعد مقتل شخص في نزاع بشأن سيارة، وإن الجانبين تبادلا إطلاق النار عند أطراف المدينة.

    وذكر مقاتل من سبها -يدعى عويدات الحفناوي- أن المقاتلين تبادلوا إطلاق النار وأن الاشتباكات انتقلت إلى وسط المدينة بعدما تركزت أول الأمر حول المطار، وأضاف أن هناك قناصة من التبو في وسط سبها وأن عدد المصابين في ازدياد.

    وتعيش جماعة التبو العرقية أساسا في تشاد لكنها تسكن أيضا مناطق من جنوب ليبيا، واعتبر موسى الكوني-وهو ممثل لقبيلة التبو في المجلس الوطني الانتقالي الليبي الحاكم، الاشتباكات "تصعيدا مؤسفا لنزاع داخلي بعدما حاول مقاتلون من التبو سرقة سيارة من عضو في مليشيا سبها" وأضاف أنه يجري تشكيل لجنة مصالحة للمساعدة في وقف العنف.

    ونقل مراسل الجزيرة بطرابلس عن مصادر أمنية القول إن قوة تابعة لكتيبة الصاعقة ستتوجه من مدينة بنغازي إلى سبها لوضع حد لتلك الاشتباكات. وقال عمر الخضراوي نائب وزير الداخلية للتلفزيون الليبي الاثنين إن قائد الجيش سيرسل فريقا من مسؤولي الدفاع إلى سبها.

    تعليق

    يعمل...
    X