إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحديقة الحيوان ؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحديقة الحيوان ؟!

    ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟! هل يذهب لحديقة الحيوان ؟!

    هل يذهب الخريجون إلى حديقة الحيوان ..؟؟!! يُحكى أن خريجاً انقطعت به السبل بحثاً عن وظيفة ، وإذ به يمر ذات يوم بجوار حديقة للحيوان ، وأراد أن يجرب حظه مع عالم الحيوان بعد أن استعصى على البشر تفهم وضعه. فدخل إلى الحديقة متأبطاً ملفه "العلاقي الأخضر".!
    أخذ الشاب يشرح لمسؤول الحديقة وضعه المزري حتى أشفق على حاله ، فذكر أنه كان لديهم قرد يقوم بحركات بهلوانية يستمتع لمشاهدتها الجمهور، لكن"عين ما صلت على النبي" أصابته بمقتل فمات على الفور.
    الأمر الذي أدى لانخفاض في أعداد الزوار، وانخفضت بالتالي إيرادات الحديقة حتى أصبحت مهددة بالإغلاق. فعرض عليه فكرة تقمّص دور القرد بارتداء هيئته، حتى يجد له وظيفة ملائمة.
    ونتيجة للوضع النفسي والمادي الذي يعيشه أي خريج منذ تخرجه وحتى الوظيفة، وجد الشاب نفسه مرغماً على قبول هذا العرض.!
    في بادئ الأمر نجح "القرد المزوّر" في إعادة الحياة لحديقة الحيوان، وعاد الجمهور للوقوف أمام قفص القرود محملين بالموز مكافأة بعد كل حركة بهلوانية أو مضحكة يقوم بها.
    وفي أحد الأيام وبينما صاحبنا منهمك بعروضه في قفصه لاحظ تدافع الناس خائفين نحو البوابة الخارجية، حتى فرغت الحديقة من جمهورها. ولم يفهم السبب إلا بعد رؤيته أسداً هارباً من قفصه يتجول بحرية بين الأقفاص حتى وصل إليه، ثم دخل على الشاب المسكين الذي لم يستطع الهرب لأن الأسد كان يقف على باب القفص.
    وفي محاولة يائسة نزع الشاب رأس القرد عنه معلناً البراءة منه، ومحاولاً توضيح اللبس وأن في الأمر لبساً وسوء فهم، وأقسم اليمين أنه ليس إلا "آدمياً" تخرج للتو، ولم يجد وظيفة إلا تقمص دور القرد الراحل . !
    ففوجي بالأسد وهو ينزع رأسه أيضا قائلاً له: لا تخف أيها الزميل، فأنا كذلك بشر وخريج أيضا. لم أجد وظيفة إلا لعب دور الأسد.!
    هذه الطرفة سمعتها قبل سنوات، ولا أتذكر مصدرها بحكم عوامل التعرية التي أتت على ذاكرتي. لكني استعدت صورتها وأنا أرى واقعاً حزيناً يعيشه هذه الأيام أولئك الخريجون الذين يتجمهرون أمام مبنى وزارة التربية والتعليم ، لعل وعسى أن تجد مناشداتهم المتكررة أذنا صاغية ، وقلبا يستشعر المسؤولية، ومسؤولاً يحترم وعوده. لكنهم كمن يشاهد "مشهد صامتاً".
    تلكم الأعداد لم تكن لتقف تحت شمس أغسطس الحارقة لأجل تغيير لون بشرتها إلى "البرونزي" كما يفعل الغربيون، ولم تكن لتقضي الساعات الطوال تحت نوافذ الوزارة توجداً بمسؤوليها كما يقف العاشق الهائم تحت نافذة حبيبته.
    من يشاهد جهاز الوزارة والدوريات الأمنية التابعة لقوة الواجبات والمهمات الخاصة مرابطة حوله يعتقد أن العالم يُدار من داخل هذه الوزارة العجوز.
    ما هذا التكتم الإعلامي على مصير أولئك الخريجين؟ هل للأمر مثلاً علاقة بالأمن الوطني حتى يُصار إلى مثل هذا التعتيم؟ ما المانع أن يخرج هرم الوزارة لملاقاتهم، والإجابة على استفساراتهم، وتوضيح موقف الوزارة منهم، فتقتل الشائعات التي تسري في أوساطهم معلقة آمالهم ومستقبلهم بين الأرض والسماء؟

    هذا الأمر لا يرضي الله .. ولا يرضي خلقه ..!!

    المقال ليس لي .. مشكور الكاتب الأساسي له ..!
    التعديل الأخير تم بواسطة المهندس الجهادى; الساعة 07-12-2011, 04:14 PM. سبب آخر: اضافة حرف ناقص فى العنوان
    رمضان كريم ,, كل عام وأنتم الى الله اقرب

  • #2
    رد: ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحدية الحيوان ؟!

    كلما كان معك فيتامين (و) أقوى كانت أمكانية توظيفك أكبر ... غير ذلك بروز الشهادة و علقها على أحد جدران المنزل ..

    هدا الحال لا يقتصر على حكومة غزة أو رام الله .. إنما عند الحكومتين و الوكالة و الشركات الخاصة

    تعليق


    • #3
      رد: ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحدية الحيوان ؟!

      في نفس الوقت اللوم يقع على الجامعات التي تخرج طلابا لا يفقهون شيئا في تخصصاتهم ويأخذون مناصب اللذين يستحقون هذه الوظائف..

      على كل يبقى الوضع كما هو عليه حتى يغير الله الحال

      شكرا لك اخي زلزال
      اللهم نسألك صدق النية وأن لا يكون جهادنا إلا لإعلاء كلمتك

      تعليق


      • #4
        رد: ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحدية الحيوان ؟!

        معلش نتصور بجانب الشهادة حتى تبقى ذكرى لأولادنا إن بقينا حيا وكتب لنا الله أن نتزوج في هذه الحياة...
        قال الرسول _ص_ ( يا غلام ، إني أعلمك كلمات : احفظالله يحفظك ،احفظالله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك بشيء إلا قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، ( رفعت الأقلام وجفت الصحف)

        تعليق


        • #5
          رد: ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحدية الحيوان ؟!

          لا حرج ان ذهب لحديقة حيوان بقصد النزهة بعد عناء التعليم

          العنوان بحاجة لتعديل أحد حروفه "حدية" لتصبح "حديقة"
          منا الجند ومنا القادة

          وكلنا عشاق شهادة

          زحفا زحفا حتى النصر

          تعليق


          • #6
            رد: ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحديقة الحيوان ؟!

            كل التحية الى زلزال السرايا
            من انضباط السرايا

            تعليق


            • #7
              رد: ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحديقة الحيوان ؟!

              الخريج
              ينضم لاى فصيل ووضعه حيكون تمام المستقل فى هذه البلد بروح فى الرجلين او بروح عالوكالة والمؤسسات الخاصة
              حمساوي

              تعليق


              • #8
                رد: ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحديقة الحيوان ؟!

                بالصور : الأول على كلية التمريض .. عامل يجمع الفحم في قطاع غزة

                بيت لاهيا- وكالة قدس نت للأنباء
                بين ثنايا الأيام ودهاليز الليالي يقوم الطلاب والدارسين والباحثين بالمثابرة والعمل بلا كلل ولا ملل، للحصول على أعلى العلامات وأكثر الدرجات، للوصول لطريق العمل الناجح لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم المشروعة على هذه البسيطة.

                الممرض المتفوق جليس المنزل وعامل الفحم حديثاً "عبد الله خليل عبد الوهاب" ابن 23 ربيعاً ونيف، من منطقة الشيخ زايد في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة لم تشفع له سني العمر ولا مشقة الطريق للوصول إلى مبتغاة, يقول عبد الوهاب "حصلت على معدل 97% في الثانوية العامة "علمي" بعد جهود حثيثة ودروب مضنية من الدراسة, ثم واصلت طريق النجاح بحمد ومنه وتوفيق من الله عز وجل في الدراسة الجامعة بعد تبدد أمالي بدراسة الطب في الجامعة الإسلامية بغزة, حيث فصلني عن ذلك الحلم بضع أجزاء من الدرجة".

                وأضاف عبد الوهاب لمراسل وكالة قدس نت للأنباء " يوسف حماد", " لم ينتهي العالم عند ذلك الحد بعد عدم تمكني من دراسة الطب ", ويتابع " درست التمريض كهواية والأكثر طلباً للعمل في السوق الغزي بكلية فلسطين للتمريض شمال غرب مدينة غزة ", ولفت عبد الوهاب إلى أنه من النازحين ولا يحمل هوية (بطاقة تعريف) مما ساء طريق التسجيل في الجامعة بالكاد وبشق النفس نجح في التسجيل، وتمت دراسة البكالوريوس في أربع سنوات بمعدل تراكمي 93.4% منهياً أهم مقتطفات ولحظات حياته الدراسية بكل جهد وقوة وعزيمة لا تهبط ولا تنثني.

                الأول على كلية التمريض..
                ويقول عبد الوهاب " حصلت على المعدل الأول في قطاع غزة في كلية التمريض بفرعي الكلية جنوب وشمال القطاع, ووضع أسمي على لوحة شرف في مقر الكلية الرئيسي بمدينة خانيونس ".

                عبد الوهاب يواصل الحديث بالقول " كنت أعتقد أن الانتهاء من الدراسة الجامعية سوف يجعلنا مقبل على فرص عمل جديدة ونقاط جملية في حياتي المهنية, ولكن الأمر كان كالفاجعة والصاعقة عندما مر علي الشهر الأول والثاني والسابع وما زالت طريح المنزل قعيد العمل".

                وعبر عبد الوهاب عن حسرته ودهْشَتِه، قائلاً " ‘ن فلان الذي كان لا يفعل شيء في الكلية سوى الحضور لتوقيع اسمه كحاضر ثم يولي مدبراً هنا وهناك يعمل حالياً, وفي مركز مرموق في وزارة الصحة، وحدث ولا حجر عن فلان وفلان وفلان" ... الخ.

                وظائف في الصحة..
                وما يزيد الدهشة والامتعاض القاتل لأسف الشديد " نرى الحكومتين في الضفة وغزة يتفاخرون بالحديث أنهم وظفوا الآلاف في السلك الطبي وأن الحكومات خصصت الميزانيات الكبيرة للصحة للعام كذا وتاريخ كذا, وعلى الأرض لا شيء لأمثالنا الذين لا ظهر لهم". حسب قوله.

                ويقول عبد الوهاب متحصراً " إذا كان هذا حال الحكومات التي أضحت تبحث عن افردها وعناصرها ومحبيها ومعجبيها للعمل فيها سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة فلا داعي لتواجدنا في بلدنا ".

                ويكمل " هذا أمر غير مسبوق ومقيت للغاية ولا يخطر على بال بشر أن أقضى زهور عمري ونفحات شبابي وتمحص عيناي في الدراسة مع شمس النهار ومصابيح الليل".

                العمل في الفحم بدل من التمريض
                ويسرد عبد الوهاب حديثه قائلاً " في نهاية المطاف أعمل حالياً في جمع وتوزيع الفحم من منطقة الأنفاق برفح إلى مختلف مناطق قطاع غزة وأنا الفظ أنفاسي وبالكاد أخرج بمصروفي جيبي " والله أنه أمر مُعاب ومخزي ومن العجب العُجاب ".

                ويؤكد عبد الوهاب أن الحكومة في غزة والضفة يتحدثوا عن محاولة صد الشباب عن الهجرة إلى خارج الوطن وهم من يساعدوا على ذلك من خلال ما وصفه بوضع " الرجل غير مناسب في المكان غير المناسب ".

                ويضيف " ما نراه حالياً مغاير تماماً, بل أنهم يساعدون على الهجرة ويدعمونها بقوة بصورة كبيرة من خلال ما يفعلونه بالخريجين الذين يتكدسون في منازلهم, وتضيق بهم مراكز البطالة في الوطن".على حد تعبيره.

                حصد المراتب الأولى
                ويتابع عبد الوهاب " حصدت العديد من المراتب الأولى في دراستي حتى أنهيت الدراسة الجامعية وأنا على هذا المنوال بحمد الله وتقديره, حيث حصلت على المرتبة الأولى في التدريب العملي (امتحان مزاولة المهنة) على مستوى قطاع غزة في مستشفى كمال عدوان بشهادة وزارة الصحة وعلى موقعها الإلكتروني".

                عبد الوهاب يدخل شهره التاسع وهو يرتع بين الشرق والغرب في غزة للبحث عن عمل وشهادته الجامعية ذات المستوى العالي والمعدل الأعلى تراوح مكانها في منزله بين أربعة جدران شأنها شأن الأوراق البالية والكتب القديمة.

                ويختم عبد الوهاب حديثه " لا أحد يبحث عني ولا شخص يتكلم معي من المسؤولين, لأني ليست من اللون الحزبي الفلاني ولا من الطيف الفصائلي الثاني ".

                رمضان كريم ,, كل عام وأنتم الى الله اقرب

                تعليق


                • #9
                  رد: ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحديقة الحيوان ؟!

                  من التخرج إلى تضييع الوقت !

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ماذا يفعل الخريج ان لم يجد وظيفة ؟ هل يذهب لحديقة الحيوان ؟!

                    برجاء // الذي يريد موظف يتصل علي ...
                    أيها العضو الصديق لا بأس أن تؤيد رأيك بالحجة و البرهان .....

                    كما لا بأس أن تنقض أدلتي ، وتزييف مما تعتقد أنك مبطل له
                    .....

                    لكن هناك أمر لا أرضاه لك أبدا ما حييت ، ولا أعتقد أنه ينفعك
                    ؟

                    الشتم و السباب

                    تعليق

                    يعمل...
                    X