إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .!!!


    غزة - خاص دنيا الوطن - إسماعيل شكشك

    تنتشر في قطاع غزة ظاهرة عدم كتابة اسم الزوجة على كروت الأفراح ودعوات حفلات الخطوبة في ظاهرة اختلف الناس والمختصون على تفسيرها وفهم دوافعها، خاصة أن البعض اعتبرها تخالف الشرع الإسلامي الذي حدد الهدف من حفلات الخطوبة في إشهار عقد القران وتعريف الناس بأسماء المتزوجان.

    دنيا الوطن وبعد استطلاع العديد من الآراء توصلت إلى أن الذين يطبقون هذه الظاهرة يعتقدون أن اسم الزوجة من الأمور الخاصة ويحرصون على عدم معرفة أحد باسمها، في حين يصل اعتقاد البعض إلى أن اسم الزوجة "عورة" أو من "المحرمات" التي يجب المحافظة على سريتها والالتزام بإخفائها من جانب ديني!.




    الصحفي محمد البابا

    الصحفي محمد البابا مصور وكالة الأنباء الفرنسية في قطاع غزة كتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك قائلا: "بحاول افهم... بس مش مستوعب لسه ...!! يعني انو وين اللغز والحكمة والموعظة في عدم كتابة اسم "العروس" في بطاقة الدعوة ... ولا الفلسفة الحلوة يا سيدي كتابة الحرف الأول من اسمها وحضرتك حروف اسمك بالبنط العريض... يعني خايف احكيلك يا زوج "ألفت" مثلاً...؟؟".





    وأضاف: "رح استوعب لو الحرف الأول من اسمها (نكنيم) حب كبير مثلاً...!! ولا هي رفضت كتابة اسمها كشرط في العقد؟؟؟ ... بس مش راح افهم انو في المؤن والصحية والمؤسسة ينادوا المرأة باسمها وحضرتك لأسباب أمنية تمتنع عن إفشاء أسرارك الخاصة".

    من جانبها تحدثت الصحافية وفاء أبو حجاج مراسلة تلفزيونية في قطاع غزة بالقول: "ليش ما ينكتب اسمها مثل أسمو؟ ولا شو العيب خجلانه ولا خجلان من اسمها ولا بيعتبروه عيب؟ ..هدا تفكير فيه رجعيه، الناس بتتقدم وإحنا بنتأخر .. إلي بعيش ياما يشوف خصوصا ببلدنا"، مشيرة إلى ضرورة تنمية الوعي في المجتمع والكف عن مثل هذه الظواهر التي لا يوجد لها أساس ديني أو اجتماعي.



    الموظف حمزة حجي


    حمزة حجي موظف في إحدى الجامعات بقطاع غزة اعتبر أن هذه التصرفات من وجهة نظره تخالف الشرع الإسلامي الذي هدف من وراء الدعوة إلى إشهار الخطوبة والزواج تعريف الناس بأسماء المتزوجين حتى يتم معرفتهم من قبل الأصدقاء والجيران وأهل الحي ولا يقعون فريسة لكلام الناس الذي بهذه الطريقة لن يعرفوا بأنهم تزوجوا على سنة الله ورسوله.

    وقال حمزة في حديثه لمراسل دنيا الوطن: "صراحة موضوع مستفز جدااا، طيب يعني هوا اسم الزوجة عوره؟ ولا عيب؟ ولا حرام؟ طيب لو حرام ليش كلنا بنعرف أسماء زوجات الرسول محمد عليه الصلاة والسلام؟ باعتقادي هذه ظاهرة سلبية وخاطئة ويجب أن تنتهي لأنه لا يوجد لها أي أساس ديني أو اجتماعي".

    الشاب احمد عبر عن رأي مخالف لسابقيه حيث اعتبر أن وضع الاسم من عدمه ينطوي تحت إطار الحرية الشخصية ولا يوجد شيء يلزم الزوج بكتابة الاسم وفي نفس الوقت لا يوجد ما يمنع كتابته، مشددا على ضرورة احترام حريات الآخرين وعدم اعتبارها "تخلف" لان الحرية شيء مغاير عن " التخلف والرجعية".

    من جانبه ايمن جمال صاحب أحمد مكاتب الدعاية والإعلان ومتخصص في تصميم وطباعة كروت ودعوات الأفراح أوضح لدنيا الوطن أن شريحة تتراوح ما بين 25 إلى 30% من الزبائن تطلب كتابة الحرف الأول من اسم الزوجة بدلا من كتابة الاسم كاملا لمعتقدات لا أساس في الواقع.


    ويقول ايمن: "أنا ضد هذه الظاهرة لأنني لم افهم الهدف منها ولذلك أحاول وبكل جهدي أن اقنع الزبائن بكتابة الاسم وفي بعض الأحيان ارفض عمل الدعوات التي يرفض أصحابها كتابة الأسماء لأساهم في الحد من هذه الظاهرة السلبية".



    الشيخ ماهر السوسي

    دنيا الوطن تحدثت إلى الشيخ الداعية ماهر السوسي أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية وعضو رابطة علماء فلسطين، حيث اعتبر أن هذه الظاهرة لا يوجد لها اصل في الدين الإسلامي ولا يوجد في الشرع ما يمنع كتابة أو معرفة اسم الزوجة لان الزوجة في الإسلام لها مكانتها وكرامتها والاسم هو احد حقوق الزوجة.


    وقال السوسي: "هو تصرف غير مفهوم ولا أساس له فلا يوجد أي حرج أو مانع من ذكر اسم الزوجة ولو كان ذلك لما عرفنا أسماء زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام ولما ملئ اسم عائشة رضي الله عنها الأفاق والكتب والمؤلفات ولما عرفنا أسماء الصحابيات رضي الله عنهن".


    وأكد السوسي على انه في ذات الوقت لا يوجد ما يمنع أو يحرم عدم كتابة الاسم لان الإشهار يتم بأكثر من طريقة من خلال عقد الزواج بالمحكمة ومن خلال ما يسمى "الملاك" ويكون ضمن جماعة، لذلك هذا يعوض الخلل الحاصل عن عدم كتابة الاسم، فهو أمر شخصي يرجع لصاحب الشأن.

  • #2
    رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

    دنيا الوطن

    تعليق


    • #3
      رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

      أكثر ناس عندهم هذه العقدة هم أهل السعودية ومع ذلك تخلّوا عنها ..
      والآن تجد الشخص يشير لصديقه ويقول : هذا أخو وظحة !
      جد ناس فاضية !
      الأمر لا يحتاج حساسية .. هناك أصدقاء يعرفوننا أسماء أخواتهم !!

      تعليق


      • #4
        رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

        العبرة من الاشهار هى معرفة ان فلانة بنت فلان تزوجت فلان وليس حراما ان نذكر اسم الزوجة وليس عيبا ايظا ان نحتفظ به لانفسنا ولا نقوله للاخرين وماهدف الاخرين من معرفة الاسم يجب ان نتذكر دائما ان هناك اصحاب نفوس مريضة يجب ان نحذر منهم

        تعليق


        • #5
          رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

          أنسيتم أن يوم القيامة ينادى على الانسان بـ
          يا ابن فلانة ؟!
          ما العيب في ان يعرف الاخرون اسماء زوجاتنا او حتى امهاتنا ؟!!

          ..:: [ Military Media ] ::..

          تعليق


          • #6
            رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

            المشاركة الأصلية بواسطة الكتيبة الغربية مشاهدة المشاركة
            أنسيتم أن يوم القيامة ينادى على الانسان بـ
            يا ابن فلانة ؟!
            ما العيب في ان يعرف الاخرون اسماء زوجاتنا او حتى امهاتنا ؟!!

            ينادي الإنسان باسمه و اسم أبيه يوم القيامة

            تعليق


            • #7
              رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

              عجبا .. هل ينادى عليك يوم القيامة باسم أمك ؟! ..

              عَبْداللَّه بن محمد زُقَيْل

              الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ...

              انتشرت بين العوامِ فكرةٌ أن الإنسان ينادى عليه يوم القيامة باسم أمه ، فيقال له : يا فلانُ بنُ فلانة .

              فما صحةُ ذلك ؟!

              قبل الجواب على السؤال هناك الكثير من التصورات والأفكارالخاطئة عند العوام التي يجب على العلماء وطلبة العلم تجلية تلك الأفكار ، وبيان الصواب فيها ، وخاصة تلك التي تتعلقُ بالعقائد ، وذلك من خلال نصوص الكتاب والسنة ، فدعونا نقف مع هذه الفكرة من خلال بيان الصواب فيها .

              كلنا يعلم أن المولود حين يولد في هذه الدنيا ينسب لأبيه ، على أن التبني كان معمولا به في الجاهلية والإسلام ، كما حصل مع زيد بن حارثة ، الذي كان كان ينسب إلى نبينا صلى الله عليه وسلم ويقال له : " زيد بن محمد " ، فجاء المنع من ذلك .

              عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُمَر قَالَ : " إِنَّ زَيْد بْن حَارِثَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ مَوْلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا كُنَّا نَدْعُوهُ إِلَّا زَيْد بْن مُحَمَّد حَتَّى نَزَلَ الْقُرْآن " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ " [ الأحزاب : 5 ] . أخرجه البخاري ومسلم .

              قال القرطبي : " وَفِي قَوْل اِبْن عُمَر : مَا كُنَّا نَدْعُو زَيْد بْن حَارِثَة إِلَّا زَيْد بْن مُحَمَّد , دَلِيل عَلَى أَنَّ التَّبَنِّيَ كَانَ مَعْمُولًا بِهِ فِي الْجَاهِلِيَّة وَالْإِسْلَام , يُتَوَارَث بِهِ وَيُتَنَاصَر , إِلَى أَنْ نَسَخَ اللَّه ذَلِكَ بِقَوْلِهِ : " اُدْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْد اللَّه " أَيْ أَعْدَلُ . فَرَفَعَ اللَّه حُكْم التَّبَنِّي وَمَنَعَ مِنْ إِطْلَاق لَفْظه , وَأَرْشَدَ بِقَوْلِهِ إِلَى أَنَّ الْأَوْلَى وَالْأَعْدَل أَنْ يُنْسَب الرَّجُل إِلَى أَبِيهِ نَسَبًا " .ا.هـ.

              فالولد ينسبُ إلى أبيه فيقال : " فلان بن فلان " لأن هذا النسب له تباعاته في كثير من الأمور .

              إذا تقرر هذا الأمر نأتي على الرد على شبهة منادة الإنسان باسم أمه يوم القيامة من وجوه :

              أولا : ورد تفسيرٌ شاذ لقوله تعالى : " يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ " [ الإسراء : 71 ] فقالوا المقصود : " يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بأمهاتهم " جمعُ " أُمٍّ " ، وقد رده أئمة التفسير لشذوذه .
              قال الزمخشري في " الكشاف " (2/456) : " ومن بدع التفاسير : أن الإمام جمعُ ( أُمٍّ ) ، وأن الناسَ يدعون يوم القيامة بأمَّهاتهم ، وأن الحكمة في الدعاء بالأمهات دون الآباء رعاية حقّ عيسى عليه السلام ، وإظهار شرف الحسن والحسين ، وأن لا يفتضح أولادُ الزنا ، وليت شعري ! أيهما أبدعُ أصِحَّةُ لفظه ، أم بهاءُ حكمتهُ ؟ " .ا.هـ.

              وقال القرطبي : " وَقَالَ مُحَمَّد بْن كَعْب : " بِإِمَامِهِمْ " بِأُمَّهَاتِهِمْ . وَإِمَام جَمْع آمّ . قَالَتْ الْحُكَمَاء : وَفِي ذَلِكَ ثَلَاثَة أَوْجُه مِنْ الْحِكْمَة ; أَحَدهَا - لِأَجْلِ عِيسَى . وَالثَّانِي - إِظْهَار لِشَرَفِ الْحَسَن وَالْحُسَيْن . وَالثَّالِث - لِئَلَّا يُفْتَضَح أَوْلَاد الزِّنَا .

              قُلْت : وَفِي هَذَا الْقَوْل نَظَر ; فَإِنَّ فِي الْحَدِيث الصَّحِيح ... دَلِيل عَلَى أَنَّ النَّاس يُدْعَوْنَ فِي الْآخِرَة بِأَسْمَائِهِمْ وَأَسْمَاء آبَائِهِمْ , وَهَذَا يَرُدّ عَلَى مَنْ قَالَ : إِنَّمَا يُدْعَوْنَ بِأَسْمَاءِ أُمَّهَاتهمْ لِأَنَّ فِي ذَلِكَ سَتْرًا عَلَى آبَائِهِمْ . وَاَللَّه أَعْلَم " .ا.هـ.

              وقال العلامة الشنقيطي في " أضواء البيان " : " هذا قول باطل " .ا.هـ.

              ثانياً : وردت أحاديث لا يثبت منها شيء في منادة الرجل باسم أمه ، بل بعضها باطل .
              1 - حديث : " يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز و جل عليهم " .

              قال عنه الألباني في " الضعيفة " (433) : " موضوع " ، وقال أيضا في موضع آخر (5463) : " باطل " .

              2 - حديث : " شَهِدْت أَبَا أُمَامَةَ - وَهُوَ فِي النَّزْع - قَالَ : إِذَا مُتّ فَاصْنَعُوا بِي كَمَا أَمَرَنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ‏فَقَالَ : إِذَا مَاتَ أَحَد مِنْ إِخْوَانكُمْ فَسَوَّيْتُمْ التُّرَاب عَلَى قَبْره , فَلْيَقُمْ أَحَدكُمْ عَلَى رَأْس قَبْره , ثُمَّ لِيَقُلْ يَا فُلَان بْن فُلَانَة , فَإِنَّهُ يَسْمَعهُ وَلَا يُجِيبهُ , ثُمَّ يَقُول : يَا فُلَان بْن فُلَانَة فَإِنَّهُ يَقُول : أَرْشِدْنَا رَحِمَك اللَّه - فَذَكَرَ الْحَدِيث - وَفِيهِ فَقَالَ رَجُل يَا رَسُول اللَّه , فَإِنْ لَمْ يَعْرِف أُمّه , قَالَ : فَلْيَنْسُبْهُ إِلَى أُمّه حَوَّاء فُلَان بْن حَوَّاء " .

              قال عنه الإمام ابنُ القيم في " تهذيب السنن " : " وَلَكِنْ هَذَا الْحَدِيث مُتَّفَق عَلَى ضَعْفه فَلَا تَقُوم بِهِ حُجَّة فَضْلًا عَنْ أَنْ يُعَارَض بِهِ مَا هُوَ أَصَحّ مِنْهُ " .

              وقال الصنعاني في " سبل السلام : " قَالَ فِي الْمَنَارِ : إنَّ حَدِيثَ التَّلْقِينِ هَذَا حَدِيثٌ لَا يَشُكُّ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِالْحَدِيثِ فِي وَضْعِهِ وَأَنَّهُ أَخْرَجَهُ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ فِي سُنَنِهِ عَنْ حَمْزَةَ بْنِ حَبِيبٍ عَنْ أَشْيَاخٍ لَهُ مِنْ أَهْلِ حِمْصَ فَالْمَسْأَلَةُ حِمْصِيَّةٌ ... وَيَتَحَصَّلُ مِنْ كَلَامِ أَئِمَّةِ التَّحْقِيقِ أَنَّهُ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ وَالْعَمَلُ بِهِ بِدْعَةٌ ، وَلَا يُغْتَرُّ بِكَثْرَةِ مَنْ يَفْعَلُهُ . " .ا.هـ.

              فالأحاديث لا تثبت عن النبي في المنادة باسم الأم ، ولا يعول عليها ، ولا يعمل بها .

              ثالثاً : من أقوى الأدلة وأصرحها في المنادة باسم الأب يوم القيامة .
              1 - ‏عَنْ ‏‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏، عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏قَالَ ‏: " ‏إِنَّ الْغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ " .

              أخرجه البخاري ، وبوب له : " باب مَا يُدْعَى النَّاسُ بِآبَائِهِمْ " .

              وقال الحافظُ ابنُ حجر : " فَتَضَمَّنَ الْحَدِيث أَنَّهُ يُنْسَب إِلَى أَبِيهِ فِي الْمَوْقِف الْأَعْظَم " .

              وَقَالَ اِبْن بَطَّال : " فِي هَذَا الْحَدِيث رَدٌّ لِقَوْلِ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُمْ لَا يُدْعَوْنَ يَوْم الْقِيَامَة إِلَّا بِأُمَّهَاتِهِمْ سَتْرًا عَلَى آبَائِهِمْ ... وَالدُّعَاء بِالْآبَاءِ أَشَدّ فِي التَّعْرِيف وَأَبْلَغ فِي التَّمْيِيز " .ا.هـ.

              وقال الإمام ابنُ القيم في " تهذيب السنن " : " ‏وَفِي هَذَا الْحَدِيث : رَدّ عَلَى مَنْ قَالَ : إِنَّ النَّاس يَوْم الْقِيَامَة إِنَّمَا يُدْعَوْنَ بِأُمَّهَاتِهِمْ , لَا آبَائِهِمْ وَقَدْ تَرْجَمَ الْبُخَارِيّ فِي صَحِيحه لِذَلِكَ فَقَالَ " بَاب يُدْعَى النَّاس بِآبَائِهِمْ " وَذَكَرَ فِيهِ حَدِيث نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر ... " .

              2 - حديث البراء بن عازب الطويل في صقة خروج الروح : " مَا هَذَا الرُّوحُ الطَّيِّبُ ؟ فَيَقُولُونَ : " فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ " بِأَحْسَنِ أَسْمَائِهِ الَّتِي كَانُوا يُسَمُّونَهُ بِهَا فِي الدُّنْيَا ... مَا هَذَا الرُّوحُ الْخَبِيثُ ؟ فَيَقُولُونَ : " فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ " بِأَقْبَحِ أَسْمَائِهِ الَّتِي كَانَ يُسَمَّى بِهَا فِي الدُّنْيَا ... " . أخرجهُ الإمام أحمد .

              وأكتفي بهذا القدر ، أسألُ الله أن ينفع به .
              منقول
              ..:: [ Military Media ] ::..

              تعليق


              • #8
                رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

                هذا ان نم ينم عن تخلف الشخص الذي يفعلهاا

                لانه من شروط الزواج الأشهار والإعلان لناس ان فلان بن فلان تزوج فلانة بنت فلان

                عادي يما تشوفو

                وللعلم لما الواحد فيهم يعمل هيك بخلي الواحد فضوله يبحث عن اسمها ويحفظه ههه

                اما والله لو قراه في الكرت كان عادي ونسيه كرت وقرأه


                لآ تقولوآ فِلسطينْ تنزفّ .. بل قولوآ : فِلسطينْ تتبرَع بـِالدمْ لإستعآدة كرآمة العرَب !!!

                تعليق


                • #9
                  رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

                  والله انك صادق يا مجرم
                  ..:: [ Military Media ] ::..

                  تعليق


                  • #10
                    رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

                    طيب لو كان عامل " شهار " -والأغلب بيعمل هيك- ايش بيقول الشيخ تم عقد قرآن موسى النوري على حرف " الميم " بنت علي علوكّه !!

                    ناس مضيّعة بدّري بدّري !
                    لا إله إلا الله محمد رسول الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: فــــي غـــــزة ||| اســـم الــــزوجــــة مـــــن أســــرار الأمـــن القــومــي .

                      المشاركة الأصلية بواسطة المهاجر مشاهدة المشاركة
                      طيب لو كان عامل " شهار " -والأغلب بيعمل هيك- ايش بيقول الشيخ تم عقد قرآن موسى النوري على حرف " الميم " بنت علي علوكّه !!

                      ناس مضيّعة بدّري بدّري !

                      أذكر أني قبل سنة تقريبا كنت في اشهار لأحد المضيعين
                      فقال الشيخ وهو يعلن الاشهار تم عقد قران فلان بن فلان على صاحبة الصون والعفاف (لن أقول الاسم)
                      هكذا قالها حرفيا وحتى انه لم يذكر اسم والد العروس على الأقل
                      فكان اشهار من غير اشهار

                      تعليق

                      يعمل...
                      X