إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا وراء إنهاء القطيعة بين "حماس" والأردن؟ !!!!!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا وراء إنهاء القطيعة بين "حماس" والأردن؟ !!!!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله

    لقد سمعنا وقرأنا في الاونة الاخيرة عن شبه عودة العلاقة حركة حركة حماس والاردن فلقد عقد مدير المخابرات الأردنية خلال الشهر الماضي لقاءين مع وفد من حركة حماس، ورغم عدم التوصل الى اتفاق نهائي إلا أن المؤشرات الأولية تدل على أن القطيعة التي ميزت علاقات الأردن مع حركة حماس في طريقها الى الانحسار.

    وهناك عدت اراء اقتبستها من مقال للاخ هاني المصري من موقع عرب 48 وهي كمايلي:
    1- هناك من يقول أن الأردن يستعد للمرحلة القادمة، مرحلة ما بعد ذهاب أولمرت وبوش، واحتمال سحب "حماس" اعترافها بالرئيس أبو مازن بعد التاسع من كانون الثاني، مرحلة استئناف المفاوضات الإسرائيلية - السورية بصورة غير مباشرة، مع تزايد احتمال تحولها الى مفاوضات مباشرة سيكون لديها فرصة للنجاح أكبر من المحاولات السابقة التي انتهت الى الفشل.
    2- وهناك من يقول أن المسألة لا تعدو أن تكون لعباً في الوقت الضائع، من هنا حتى تولي الرئيس الأميركي الجديد مهماته الدستورية. وهناك من يقول أن الأردن يستعد لاحتمال عودته للعب دور فلسطيني في ظل وصول المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية الى طريق مسدود، ولأن من أهم أسباب وصولنا الى هذا المصير أن اسرائيل لا تثق بأن السلطة الفلسطينية قادرة على الوفاء بالتزاماتها الأمنية التي يمكن أن يتضمنها أي اتفاق سلام نهائي، وأن البديل عن السلطة الحالية وهو "حماس" غير مقبولة من اسرائيل وبحاجة الى وقت حتى تكون مقبولة ويتم عقد صفقة بينهما.
    3-وهناك من يمضي أكثر من ذلك، الى حد الزعم أن الأردن باستئناف علاقاته مع "حماس"، التي تمت بمبادرة منه، وبوساطة الإخوان المسلمين في الأردن، يراهن على نقطة أن الإخوان المسلمين و"حماس" لم يوافقوا حتى الآن على قرار فك الارتباط، وهذا يضع جسراً للتلاقي بينهما وبين الأردن إذا ما قرر إحياء الدور الفلسطيني القديم للأردن.


    ولكن السؤال هل الاردن حريص على القضية الفلسطينية ؟
    أما أن يعود الأردن للعب دوره السابق، فهذا مستبعد تماما إذا لم يكن مستحيلا، وذلك للأسباب التالية:

    أولا: لأن الأردن يرى في إقامة دولة فلسطينية مصلحة أردنية ، لأنها ستكون حائلا بين الأطماع والمخططات الإسرائيلية خصوصا التي ترى الأردن وطنا للفلسطينيين وحلاً مناسباً لقضيتهم ومكاناً لإقامة دولتهم.

    ثانياً: لأن الأردن لا يريد إثارة حساسية العلاقات الفلسطينية - الأردنية التي أدت الى عداء وحروب في السابق، ولها تداعياتها داخل الأردن أيضا بين الأردنيين من أصل فلسطيني وبين الأردنيين.

    وثالثا: أن الأردن اتخذ قرار فك الارتباط، لأسباب كثيرة أهمها، إدراكه أن اسرائيل لا تريد أن تعطي الأردن، ولا غيره، الضفة وإنما ستعطيه في أحسن الأحوال دورا في سياق المخطط الإسرائيلي ضمن تقاسم وظيفي أو ما شابه من خطط تبقى اليد الإسرائيلية هي العليا وتمنع أي تداخل عربي حقيقي مع القضية الفلسطينية أو مع الفلسطينيين، وهذا يعني أن المطروح عليه في هذه الحالة المشاركة في تصفية القضية الفلسطينية. وهو مش ملهوف على تحمل مثل هذه المسؤولية التاريخية.



    فما هو رأيك ؟

  • #2
    يا عمي الاردن اكبر عميلة لاسرائيل وقصة انهاء القطيعة مع حماس تبدو كنصب أشراك وفخخاج جديدة لحماس
    [B]
    صبرا أخي فطريقنا من نيران..ولا لن نرتاح الا في الجنان.فالحور تنادينا للرضوان. هناك نعانق الاخوان

    تعليق


    • #3
      ماذا وراء إنهاء القطيعة بين "حماس" والأردن؟ ..هاني المصري

      فلسطين اليوم-غزة

      علمت صحيفة (المنــــار) اللبناينة أن عددا من الدول العربية تجري اتصالات دورية ومكثفة مع قيادات من حركة حماس، بعضها يتم بشكل سري ، وتحاط زيارات عدد من هذه القيادات بسرية تامة ، وقالت مصادر مطلعة لـ صحيفة أن بعض هذه الدول كانت تتحفظ على اقامة علاقات واضحة مع الحركة . كما أن وفودا رسمية اوروبية تجري من حين الى آخر لقاءات مع قياديين في الحركة في عواصم عربية واوروبية ، وأن هناك ثلاثة مبعوثين للحركة غادروا سويسرا قبل ايام لزيارة فرنسا وبريطانيا واسبانيا.



      وأكدت المصادر ان عددا من الدول العربية رأت أن من الضرورة مد الخيوط مع حركة حماس بعد أن تلقت تقارير من أجهزتها الأمنية مفادها أن هناك خلافات حادة داخل حركة فتح ، تحول دون عقد المؤتمر العام السادس للحركة، وهذا يؤشر الى ان الحركة لم تنجز بعد ترتيب اوضاعها وبالتالي، اقدمت على اجراء الاتصالات مع حركة حماس خاصة وان هناك اتصالات بشكل او بآخر بين حماس واسرائيل وان دولا عربية ترتب لعقد لقاء على مستوى عال بين حماس وطاقم امريكي يرأسه احد كبار موظفي قسم الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الامريكية.



      وكشفت المصادر ان دولا عربية تلقت تقرير من خبراء في الوضع الفلسطيني يؤكد وجود عدة تيارات واجنحة داخل حركة فتح، ، وهي تتصارع فيما بينها، وانها لم تقترب بعد من توجهات القاعدة التي تطالب بتعزيز وحدة الحركة.
      قاهر المنافقين

      تعليق


      • #4
        بعد أن انهارت حماس لا بد من العلاقات مع الدول العميلة مثل الاردن وقطر وايران
        لذلك ايش ما تعمل حماس من الان فصاعدا ما حدا يأخذها

        بكتك الرجال يا صديقي

        تعليق


        • #5
          انا اسف علي تكرار الموضوع ظننت اني عدلته ولكن ذلك لم يتم
          عنوان الموضوع هو:
          صحيفة:الاسباب التي تقف وراء الاتصالات العربية والاوروبية والامريكية مع حماس
          وهو نقلاً عن شبكة فلسطين اليوم الاخبارية
          قاهر المنافقين

          تعليق


          • #6
            أبلغت الأردن حركة «حماس» الانقلابية موافقتها على زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل لعمان والإقامة فيها إذا رغب، على اعتبار أنه يحمل الجنسية الأردنية. كما وردت أخبار عن مساع لإنجاز مصالحة سياسية تمهد لعودة العلاقات بين الأردن و «حماس» خلال المرحلة المقبلة، بعد قطيعة استمرت حوالي ثماني سنوات.الغريب هو انقطاع العلاقات بين الأردن و «حماس»، وليس عودتها. فمنذ قيام الحركة، حرصت عمان على احتضانها.

            وكان المغفور له الملك حسين، يرى في تطوير العلاقات مع «حماس» جزءا من دور الأردن، وارتباطه الوثيق بالشأن الفلسطيني. لكن تداخل الأردني بالفلسطيني في رموز الحركة ونشاطها، وتنامي علاقاتها الخارجية، خلق تجاهها حساسية سياسية عالية، الأمر الذي دفع عمان إلى تصفية نشاط «حماس». فكان هذا الأسلوب غريباً على سياسة الأردن القائمة على مراعاة التوازنات. وكان بالإمكان معالجة تلك الأزمة، لكن التطورات السياسية في الأراضي الفلسطينية، وتماهي «حماس» مع توجهات السياسة السورية، و «حزب الله»، أغلقا هذا الملف لسنوات.اليوم تغيَّر المشهد. ويمكن تبرير هذه المصالحة المفترضة. فدمشق لا تختلف كثيرا عن عمان بعد دخول سورية في مشروع التسوية، فضلاً عن أن استمرار تحالف الحركة مع «حزب الله» بالطريقة السابقة غير ممكن، وغير مفيد. ناهيك عن أن الأردن اكتشف أخيراً أن تجاهل الجانب الأردني لهذه الحركة لا يصب في المصلحة الأردنية، وان قطع العلاقات مع «حماس» الخارجة عن القانون جاء على حساب دوره في العلاقات الفلسطينية - الفلسطينية.على أي حال، إذا كانت هذه المصالحة بسبب البحث عن تدابير لإقامة قيادات «حماس»، بسبب التغيير في موقف سورية، فهذه المصالحة ستكون موقتة وغير مجدية. أما إن كانت نابعة من الاتفاق على منهج للعمل ضمن حدود متفق عليها، فهذا يعني أن الدور الأردني في الملف الفلسطيني سيعود إلى سابق عهده، وان «حماس» لديها مشروع مختلف. صحيح أن توقيت المصالحة لا يدعو الى التفاؤل، لكن يبقى أن الحديث عن مصالحة بين الأردن و «حماس» قضية تستحق الاهتمام.



            منقوووووووووووووووووووووووووووووول

            بكتك الرجال يا صديقي

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة جهاد اسعد مشاهدة المشاركة
              انا اسف علي تكرار الموضوع ظننت اني عدلته ولكن ذلك لم يتم
              عنوان الموضوع هو:
              صحيفة:الاسباب التي تقف وراء الاتصالات العربية والاوروبية والامريكية مع حماس
              وهو نقلاً عن شبكة فلسطين اليوم الاخبارية
              أظن أن الموضوع يحمل جزء من الجواب المتمثل في المقطع التالي:

              (وكشفت المصادر ان دولا عربية تلقت تقرير من خبراء في الوضع الفلسطيني يؤكد وجود عدة تيارات واجنحة داخل حركة فتح، ، وهي تتصارع فيما بينها، وانها لم تقترب بعد من توجهات القاعدة التي تطالب بتعزيز وحدة الحركة.)
              الى جانب حقيقة أخرى مفادها أن الرهان على إسقاط الحكومة بالحصار و الفلتان الأمني وشق الصفوف وزرع الفتن باتت كلها بالفشل
              والله أعلم
              كلنا غزة

              تعليق


              • #8
                على ما اظن ان ما وراء هذا التقارب هي امريكا واسرائيل

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ابو رستم مشاهدة المشاركة
                  على ما اظن ان ما وراء هذا التقارب هي امريكا واسرائيل
                  نعم ولكن لمحاولة جر حماس لمربعها ولكن هيهات هيهات فهم ابناء البنا

                  الله أعلم سوف تحذف المشاركه لأنها ليست موضوعيه

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة مستقل2 مشاهدة المشاركة
                    نعم ولكن لمحاولة جر حماس لمربعها ولكن هيهات هيهات فهم ابناء البنا

                    الله أعلم سوف تحذف المشاركه لأنها ليست موضوعيه



                    ماراح تنحذف مادام من ابناء البنا
                    88:8 88:8 88:8
                    سبحــان الله وبـحـمـده ، سـبحــان الله العظيم

                    تعليق


                    • #11
                      ياسيدي صحة وعافية مش غلط خليهم يزبطو حالهم

                      عشان يدخلوا هالمرة معكرونة بدل الجلاكسي

                      88:8 88:8
                      سبحــان الله وبـحـمـده ، سـبحــان الله العظيم

                      تعليق

                      يعمل...
                      X