إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خواطر.. متفرقات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خواطر.. متفرقات

    خواطر..متفرقات

    أ. خالد سيف الدين

    منذ فترة غير قصيرة أراقب الموضوعات والمداخلات التي يتم نشرها في المنتدى، وقد وجدت بعض الملاحظات، فأردت أن أطلعكم عليها حتى تعم الفائدة، وتحقق الهدف المرجو منها. وأهم هذه الملاحظات:
    أولا/ كتابة الموضوعات:
    هناك نخبة خيّرة من الأخوة والأخوات ـ الأعضاء ـ الذين يبذلون جهدا كبيرا في محاولة لإثراء المنتدى بالموضوعات المتنوعة والمتعددة، في محاولة منهم حتى تعم الفائدة، ويتميز المنتدى عن غيره.
    لكن لي ملاحظة على مثل هؤلاء الأعضاء، فهم لا يأتون بموضوعات من نسجهم وكتاباتهم وإبداعاتهم، أو تعبيرا عن أفكارهم ورؤاهم، إنما هي نقل لموضوعات ومشاركات في منتديات أخرى، دون أي تعليق أو تبديل أو تغيير فيها، إنما تنقل كما هي. مثل هؤلاء الأعضاء ينطبق عليهم قول الله تعالى: {كمثل الحمار يحمل أسفارا}، أي أنه ينقل الموضوعات من منتدى لمنتدى ومن موقع لآخر لمجرد النقل دون تفحيص أو تمحيص، دون أن يسأل نفسه:
    1. هل تتناسب هذه الموضوعات مع الإطار العام للمنتدى؟
    2. هل هذا الموضوع مناسب طرحه في هذا الوقت أم يمكن تأجيله لوقت آخر؟
    3. هل هذا الموضوع يمكن أن يتفاعل معه الأعضاء أم لا؟
    4. هل هذا الموضوع سيخلق أجواء والود والتفاهم والحوار أم أنه سيثير بذور الفتنة والشقاق والخلاف؟5.
    5-هل الأسلوب الذي أكتب فيه الموضوع سهل وسلس يمكن للجميع أن يفهم الغرض والرسالة التي أريد إيصالها أو يمكن أن يفهم الموضوع بصورة غير التي أريد؟

    كل هذه الأسئلة وغيرها يجب أن توضع في ذهن وأمام ناقل الموضوع وكاتبه أيضا.
    وهناك عدد كبير من الأمثلة ـ التي لا داعي لذكرها ـ تنطبق على مثل هؤلاء، فواحد ينقل موضوع لكاتب لا ينتمي لمدرسته الفكرية، يشتمه ويشتم جماعته من حيث لا يدري، وآخر (عضو ذكر) ينقل موضوع يخاطب فيه الأعضاء الذكور (والموضوع مكتوب بصيغة الإناث) دون تعديل أو تغيير!!!
    ثانيا/ الموضوعات المنقولة:
    هناك عدد كبير من الأخوة ينقلون موضوعات من مواقع ومنتديات متنوعة، ويضعها في هذا المنتدى دون أن يبين ويوضح للأعضاء والزوار، ما هو مصدر هذه المعلومات؟ حتى يمكن للقارئ أن يرجع للمصدر الرئيس ويتحقق من تلك المعلومات، أو يستزيد منها.
    إن مثل هذه الملاحظة يجب أن تطبق بشكل دقيق في الموضوعات التي تتعلق بنقل الموضوعات الدينية والفتاوى الشرعية، والأخبار السياسية، والمعلومات الطبية والعلمية.
    ثالثا/ المنتدى السياسي:
    يقال أن المجتمع الفلسطيني (مجتمع مسيس) بحكم الحالة التي يمر ويعيش فيها، فالواحد منا (يفطر ويتغذى ويتعشى) سياسة. لذلك تجد أن أكثر الزوار اهتمامهم بالمنتدى السياسي أكثر من غيره.
    الملاحظة التي تستوقفني، أن الأخوة الذين يكتبون موضوعات أو تعليقات، (أغلبهم) لا يضع خشية الله ولا رقابة الله بين عينيه، فهو يكتب لمجرد الكتابة فقط، وبعضهم يستخدم ألفاظ وتعابير تسيء لشخصه قبل إن تسيء للمنتدى الذي ينتمي له. لذلك يجب على كل واحد منا أن يقف وقفة جادة مع نفسه ويعيد النظر ويدقق في كل ما يكتب وينقل، وأن يكون مفتاحا للخير مغلاقا للشر، لا أن يكون العكس، مغلاقا للخير مفتاحا للشر، مثيرا للفتنة والنزاعات وإثارة الأحقاد والضغائن. وتذكروا دوما قول الله تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل ليتحدث بالكلمة لا يلقي لها بالا فتهوي به في نار جهنم".
    رابعا التعليقات والمداخلات:
    هناك نسبة كبيرة من الأخوة مداخلاتهم هي مجرد لغو لا فائدة منه، أو كلمات شكر، تجدها ترديدا لكلمات مثل: (مشكور، شكرا، بارك الله فيك، جزاك الله خيرا... إلخ).
    جيد أن تكتب هذه الكلمات، لكن لا تقف عندها فقط، من المفترض أن تناقش كاتب الموضوع فيما كتب، إن كنت تتفق معه فقدم أدلة تبين تأييدك له، وإن كنت تعارضه أو لك وجهة نظر مغايرة، قدم أدلتك ووضح وجهة نظرك، بأسلوب حواري هادئ بعيدا عن التشنج والتعصب والانغلاق الفكري.
    إن ما هو موجود الآن في ـ أغلب ـ المنتديات لا يعكس صورة الحوار الهادف والذي يمكن أن يعود بالفائدة.
    هذه هي أهم ملاحظاتي، آمل أن تقبلوها مني برحابة وسعة صدر، وأن تعم الفائدة وتحقق الهدف المرجو منها.

  • #2
    بارك الله فيك ونصحنا واياك لما يحب ويرضى

    دائما تعودنا على الكلام الطيب والحوار الهادف الذي يجلب الاهداف المفيدة والمتعة للقارئ

    اشكرك بكل جوارحي لما خطت يداك و جزيت كل الخير اخي
    سبحــان الله وبـحـمـده ، سـبحــان الله العظيم

    تعليق


    • #3
      أخي/ عشاق المنايا
      أشكرك على الثقة التي منحتني إياها وآمل أن أكون عند حسن ظنكم.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        جزاك الله خيرا أخي الأستاذ ..

        كود:
        مجتمع مسيس
        هل تعتقد أنه مسيس بالواقع أم بالأمر الغالب على عقله ...


        و حياك الله ..

        و لا تنسى موضوع المجلة ..

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك أخي

          أعتقد هذا حال كل المنتديات وجميع الاعضاء في أي منتدى يسيرون على هذا المنوال فيجب أن نذكر أنه ليس كل الاعضاء ذو ثقافة عالية ليكتبوا مواضيع وليس كل الاعضاء كتاب ولا مصممين فكير من الاخوة يحب القراءة فيكون لديه حب استطلاع فلا تكون لديه بلاغة في الكتابة فيضطر أن يكتب كلمة شكر بدل من ان يحرج نفسه لذا علينا تفهم أن كل عضو وله كيان خاص وطريقة بالتعبير عن الرأي .
          القناعة كنز لا يفنى

          تعليق


          • #6
            صايرلي دقيقتين بضحك على

            ينطبق عليهم قول الله تعالى: {كمثل الحمار يحمل أسفارا}
            وانا بقول

            لقد ناديت لو اسمعت حياً ... ولكن لا حياة لمن تنادي

            اما عن باقي الملاحظات فكلها جميلة وللاسف نجدها هنا الكثير

            ولا نقول غير

            ربنا يصلح الاحوال
            اللهم نسألك صدق النية وأن لا يكون جهادنا إلا لإعلاء كلمتك

            تعليق


            • #7
              أخي/ الجهادي الأسمر
              أنت تسأل: (هل تعتقد أنه مسيس بالواقع أم بالأمر الغالب على عقله؟)
              المجتمع الفلسطيني ميسيس بحكم الواقع الذي يعيش فيه، ولقد أجريت العديد من الدراسات الاجتماعية والسياسية على الطلاب العرب بمن فيهم الطلاب الفلسطينيين، ومن أهم النتائج التي توصلت لها تلك الدراسات أن الطالب الفلسطيني هو الأكثر اهتماما بالشئون والقضايا السياسية، ليست المحلية فقط، بل الإقليمية والدولية.
              وهذه ميزة تميز المجتمع الفلسطيني عن غيره بحكم الأوضاع والظروف التي يمر فيها المجتمع الفلسطيني. ولو قارنت الفلسطيني بغيره، لا تكاذ تجد وجه للمقارنة، فالشاب الخليجي جل همه ثقافة الاستهلاك (أحدث الجوالات، وركوب السيارات الفاخرة والتفحيط، والكبسات والأكلات الدسمة)، الشاب المصري (متابعة آخر صيحات الغناء والأفلام والمسلسلات والحب والغزام)، وذكا اللبناني (المايع) وقس عليها بقية شباب المجتمع العربي.

              (أما بالنسبة لموضوع المجلة، وه في بالي، ولكن في درجة ثانية من الأولويات في هذه المرحلة بسبب انشغالي في أمور عدة.. جيدا أنك ذكرتني)

              أخي/ أسود الحرب
              ما ذكرته أنا أدركه تماما، وليس بخافٍ عني، لكن ما أردت أن أقول، أن هذا المنتدى يتبع المؤسسات الإعلامية لحركة الجهاد الإسلامي، وهذه الحركة مميزة بكل شيء، ومن الجيد أن تكون أيضا مميزة في المنتدى من خلال الموضوعات التي تثيرها وتعرضها للنقاش، ولا نريد أن نحول المنتدى كبقية المنتديات عديمة الجدوى.

              أخي/ لهيب السرايا
              مشكور على مداخلتك التي لها معاني عدة، ولا أريد التعقيب عليها، حتى لا يفهمني البعض خطأ

              تعليق

              يعمل...
              X