إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تتحول العلاقة بين حماس والجهاد الإسلامي من التنسيق إلى الوحدة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تتحول العلاقة بين حماس والجهاد الإسلامي من التنسيق إلى الوحدة؟

    القيادة المشتركة أو الوحدة أو الاندماج كلها أفكار طرحت في مرات عديدة سابقا، وقد جرت نقاشات مختلفة بين قيادة الحركتين خصوصا في السجون إلا انه لم يوفق أي طرف بجسر الهوة التي تركتها آثار الماضي عند تشكيل وتأسيس حركة الجهاد الإسلامي التي تشير جذورها أنها انبثقت من رحم حركة الإخوان المسلمين،
    في حين لا يبدو أن الاختلاف بين الحركتين جذريا بالنظر إلى فكر وأدبيات الحركتين، الأمر الذي يثير تساؤلات حول الأسباب الحقيقة التي حالت دون تشكيل أي كيان تنسيقي بشكل
    بقلم أبو يحيى
    أسفرت حوارات القاهرة الأخيرة بين الفصائل الفلسطينية– رغم فشلها في الوصول إلى برنامج موحد لإدارة الصراع مع الكيان الصهيوني- عن إعلان متبادل من قبل قيادتي حركتي حماس والجهاد الإسلامي في الخارج عن وجود تفاهم بين التنظيمين، نتج عنه تشكيل قيادة سياسية مشتركة تنظر في كل القضايا والمواقف السياسية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وهو ما سينعكس أيضا على العمل العسكري حيث تقوم حماس والجهاد بعمليات مشتركة كعملية نتساريم في أكتوبر الماضي.
    قضية القيادة المشتركة أو الوحدة أو الاندماج كلها أفكار طرحت في مرات عديدة سابقا، وقد جرت نقاشات مختلفة بين قيادة الحركتين خصوصا في السجون إلا انه لم يوفق أي طرف بجسر الهوة التي تركتها آثار الماضي عند تشكيل وتأسيس حركة الجهاد الإسلامي التي تشير جذورها أنها انبثقت من رحم حركة الإخوان المسلمين،
    في حين لا يبدو أن الاختلاف بين الحركتين جذريا بالنظر إلى فكر وأدبيات الحركتين، الأمر الذي يثير تساؤلات حول الأسباب الحقيقة التي حالت دون تشكيل أي كيان تنسيقي بشكل مباشر أو غير مباشر.
    * نوايا صادقة
    ورغم الإعلان في الخارج عن الاتجاه نحو تشكيل قيادة موحدة إلا أن الأمر قد لا يعدو كونه تعبيرا عن نيات صادقة في ظل التقاء الحركتين في الكثير من المواقف خاصة في الآونة الأخيرة، وفي هذا السياق أكد نافذ عزام القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أن هناك نيات صادقة سواء في حماس أو الجهاد لتطوير التعاون بين الحركتين لتصبح في صورة مثلى، وأضاف: لقد كان هناك تنسيق في كثير من المواقف كما حدث في الهدنة الأولى وكذلك تنسيق كبير خلال حوارات القاهرة الأخيرة ونحن نأمل باستمرار اللقاءات التي تسير نحو التوافق والتعاون،
    لكن عزام أشار إلى أنه حتى الآن لا يوجد أوراق عمل أو برنامج محدد لتشكيل قيادة موحدة بين الحركتين، وأوضح أن الأمر محصور حتى الآن بلقاءات وحوارات في الخارج.
    وكان أول تنسيق علني مشترك قد ظهر عندما أعلنت الحركتان تبنيهما للهجوم الذي استهدف موقعا عسكريا بالقرب من مستوطنة نتساريم -شمال قطاع غزة- وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين.
    وحول المعوقات التي حالت دون تشكيل مثل هذه القيادة المشتركة رغم اتفاق الحركتين في معظم الخطوط العريضة للمنهج والتبني الإسلامي، قال عزام إنه لا توجد موانع حقيقة ولربما هناك فقط آثار خلافات الماضي، و أضاف: أما مسالة الوصول إلى الوحدة الكاملة، فتحتاج إلى وقت وأرضية مناسبة مع استمرار اللقاءات والمشاورات والتنسيق. وحول سبب اقتصار اللقاءات على قيادة الحركتين في الخارج، أشار القيادي في الجهاد الإسلامي إلى أن الأمر مرتبط بمسائل فنية وقال: ربما فرص اللقاء في الخارج أفضل، ورغم اشتراك الحركتين في تنفيذ عملية مشتركة في مستوطنة نتساريم في أكتوبر الماضي إلا أن عزام نفى علمه بوجود تنسيق عسكري أو قيادة عسكرية بين الحركتين، باعتبار أن ذلك هو من شان الأجنحة العسكرية، إلا أنه أشار إلى وجود اتجاه عام للتنسيق بين الحركتين.
    * تنسيق مشترك
    وقد أُعلن عن فكرة القيادة المشتركة أكثر من مرة على لسان قياديين في الحركتين في الخارج، إذ كشف الدكتور "موسى أبو مرزوق" نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، و"زياد نخالة" نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، أن هناك تنسيق في العمليات والبيانات المشتركة منذ أكثر من 4 أو 5 شهور من خلال قيادة مشتركة في الداخل والخارج"، وقال أبو مرزوق من جانبه أنه لا توجد خلافات في المواقف السياسية أو الفكرية بين الحركتين. ومن جانبه أوضح زياد نخالة أن "الوضع الفلسطيني يستدعي الآن البحث عما يجمع لا ما يفرق، وأن الخط الفكري للجهاد وحماس واحد، وبالتالي ليس هناك أبدا ما يمنع من أن يصل التنسيق إلى وحدة تنظيمية تجمع الفصيلين معا في إطار واحد له قيادة واحدة". ولم يعط المسئولان بالحركتين إيضاحات عن الشخصيات التي تشكل هذه القيادة المشتركة.
    وفي السياق كشف الناطق الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي وممثلها في لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية، خالد البطش، النقاب عن إجراء اتصالات وتنسيق كامل بين حركتي "حماس والجهاد" من أجل تشكيل قيادة سياسية مشتركة للحركتين للنظر في القضايا والمواقف السياسية خاصة المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
    وقال البطش إن هناك لقاءات ومشاورات في قيادة الحركتين بالخارج وقيادة العمل في الداخل حول مختلف القضايا معربا عن أمله أن يرتقي هذا التنسيق بين الحركتين إلى ما أسماه "وحدة جهادية" حقيقية في الشارع الفلسطيني.
    وضمن الاتجاه العام نحو التنسيق والعمل المشترك، فازت الكتلتان الطلابيتان لحماس والجهاد في انتخابات مجلس طلاب جامعة بير زيت حيث توحدتا في قائمة مشتركة. ويعزو مراقبون هذا التوجه للحركتين نحو التوحد، إلى حجم الضغوط الهائلة على الحركتين في ظل المعطيات الإقليمية والدولية الحالية.
    من قال ان بني القسام صمت فالصمت عند بني القسام تفكير

  • #2
    الجهاد اول من طرح الوحدة بطريقة التعدد وصاحب التنسيق المتواصل مع الجميع ولكن البندقية الغادرة والحاقدة لحماس التي قتلت ابناء الجهاد واعتقلت ابنائنا علي خلفية المقاومة واختراق التهدئة كلها عوامل عززت حالة العداء الحمساوي التي بدأتها ضد الجهاد مند ايام المجمع الاسلامي والجامعة الاسلامية حينما اعتديتم وشوهتم ابنائنا بتهم سخيفة كالتشيع او مقاومة المحتل قبل التربية
    (الشعوب اداة التغيير)
    د.فتحي الشقاقي

    تعليق


    • #3
      (وحدة الحركة الإسلامية في فلسطين ـ الجهاد الإسلامي وحماس) هو مطلب جماهيري قبل أن يكون مطلب حركي وسياسي.
      وقد كتبت في هذا الموضوع مقال على حلقات، لكن هذا لا يمنع أن ألخص الفكرة باختصار شديد:
      حركة الجهاد الإسلامي ترفع شعار (الوحدة من خلال التعدد).. هذا من جهة ومن جهة ثانية، أجواء الاتحاد والتعاون بين القيادات في الخارج هي أقرب منها للداخل، فأجواء الخارج بيئة طيبة للحوار والاتحاد... إلخ. أما الوضع في الداخل فهو مختلف إلى حد كبير، ففي الداخل التفاعل والاحتكاك المباشر، والاجتهادات المختلفة، فتجد الأعصاب مشدودة والانتقادات متتابعة... إلخ.
      لكن هذا لا يمنع من الاتجاه نحو الوحدة، وأعتقد أن حركة الجهاد الإسلامي خطت خطوات متقدمة في هذا الاتجاه، وليس أدل على ذلك ما قامت به بتوزيع التعميمات والنشرات الداخلية على كافة المستويات التنظيمية، لتعميم ثقافة الوحدة والحوار لا سيما مع الأخوة في حركة حماس. وهذه هي الخطوة الأولى والصواب للسير نحو درب الوحدة.
      ومن يتمنون الوحدة بين الحركتين لا يكون بين عشية وضحاها. بل يحتاج إلى جهد كبير، وبرنامج عمل كبير.
      لكن متى توافرت النوايا الصادقة والمخلصة للوحدة، بإذن الله تعالى ستتحقق.
      أنا لا أريد أن أجرح من يسعى جادا إلى الوحدة ومن لا يسعى، فهكذا كلمات تنأى عن صلب الموضوع.

      تعليق


      • #4
        لا اعتقد ذلك ... بل لا يمكن ان يكون ذلك

        في ظل افعال حماس وابنائها تجاه ابناء الجهاد الاسلامي

        وان حدثت الوحدة فهي وحدة للحركة الاسلامية في فلسطين بكل تنظيماتها المعلومة والمجهولة ...... وليست وحدة للتنظيمات الاسلامية
        التعديل الأخير تم بواسطة أمير الجهاد; الساعة 09-07-2008, 04:59 PM.
        لا إله إلا الله محمد رسول الله

        تعليق


        • #5
          كنت كتبت موضوعا حول ضرورة الوحدة منذ ما يقارب من 6 أشهر على الرابط التالي
          http://www.alaqsagate.net/vb/showthread.php?t=18427

          وهذا اقتباس لنص الموضوع

          حمداً لله وكفى وصلاة وسلاماً على عباده الذين اصطفى
          أما بعد،
          فإن أصدق الحديث كلام الله تعالي وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

          أخواني الكرام، بادىء ذي بدء أقول لكم جميعا أحبكم في الله واذكركم بما وصى به عباده المؤمنين
          (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) الأنفال : 46
          (إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (*) وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ )
          النور : 50-51
          ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) النساء:59

          فيا أبناء الحركة الإسلامية - أقول لكم - والله على ما أقول شهيد،

          احذروا الفتنة
          احذروا التعصب
          احذروا الأختلاف

          فوالله -الذي خلقني- لن تنفعكم راياتكم ولا تنظيماتكم هذه ما دمتم لا تفعلون أعمالكم لوجه الله وما دمتم لاتحتسبونها لوجه الله و لا تجعلونها أصناما تقاتلون من أجلها فيصدق عليكم قول الله تعالى ( إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى) النجم:23

          لا تكتبوا كلمات لا تلقون لها بالاً وتحاسبون عليها طوالاً
          وفي الحديث الذي رواه أبو هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال (إِنَّ اَلرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ، لَا يُلْقِي لَهَا بَالاً، يَهْوِي بِهَا فِي اَلنَّارِ، أَبَعْدَ مَا بَيْنَ اَلْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ) رواه البخاري : الرقاق (6478) , ومسلم : الزهد والرقائق (2988) , والترمذي : الزهد (2314) , وأحمد (2/378) , ومالك : الجامع (1849)

          وفي الحديث الطويل الذي رواه معاذ بن جبل -رضي الله عنه- فقلت بلى يارسول الله , فأخذ بلساني وقال -كف عليك هذا - فقلت : يا نبي الله , و إنا لمؤاخذون بما نتكلم ؟ فقال- ثكلتك أمك , وهل يكب الناس في النار على وجوههم - أو قال - على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟!)رواه الترمذي : الإيمان (2616) , وابن ماجه : الفتن (3973) , وأحمد (5/237).

          وقال - صلى الله عليه وسلم -: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً او ليسكت) متفق عليه
          وقال - صلى الله عليه وسلم -: (لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فان كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى قسوة للقلب، وان ابعد الناس من الله القلب القاسي) رواه الترمذي

          ولله در القائل
          وما من كاتب الا سيفنى ××× ويبقي الدهر ما كتبت يداه
          فلا تكتب بكفك غير شيء ××× يسرك في القيامة ان تراه

          واحذروا الظن السىء واتهام النوايا
          قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ) الحجرات:12
          وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث) رواه البخاري : النكاح (5144) , ومسلم : البر والصلة والآداب (2563) , والترمذي : البر والصلة (1988) , وأحمد (2/465) , ومالك : الجامع (1684).

          فاتقوا الله يا اخواني في أنفسكم وأهليكم واسمعوا و أطيعوا لله ولرسوله ثم لقيادتكم وجددوا نياتكم فكما قال المصطفى في الحديث الذي رواه أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى،.......) رواه البخاري : بدء الوحي (1) , ومسلم : الإمارة (1907) , والترمذي : فضائل الجهاد (1647) , والنسائي : الطهارة (75) , وأبو داود : الطلاق (2201) , وابن ماجه : الزهد (4227) , وأحمد (1/25).

          ختاما أذكركم بقول الله تعالى
          (وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (*) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (*) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(*) )
          النور:16-18

          وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الوحدة واجب شرعي«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

          تعليق


          • #6
            ما حبيتها منك أخي/ المهاجر، دائما تعودت أن أقرأ لك مشاركات موزونة وطيبة
            مالي أرى اليوم مشاركاتك فيها نوع من الجفاء.. عساه ما في مكروه!!!!

            تعليق


            • #7
              اللهم وحد صفوف المسلمين


              ولكن رأيي الشخصي انه استحاله يصير وحدة بين التنظيمين لانه انباء حماس لايتحملون ابناء الجهاد نهائيا والكلام هذا معروف عند الجيمع
              [B]
              صبرا أخي فطريقنا من نيران..ولا لن نرتاح الا في الجنان.فالحور تنادينا للرضوان. هناك نعانق الاخوان

              تعليق


              • #8
                ولكن رأيي الشخصي انه استحاله يصير وحدة بين التنظيمين لانه انباء حماس لايتحملون ابناء الجهاد نهائيا والكلام هذا معروف عند الجيمع
                أخي الفاضل أرجو ان تزيل هذا الكلام من مخيلتك

                فكل من لايريد الوحدة من الطرفين هو منافق بين النفاق يخالف أمر الله و أمر الرسول

                وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ
                التعديل الأخير تم بواسطة الخباب; الساعة 09-07-2008, 02:00 PM.

                «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الوحدة واجب شرعي«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة أ. خالد سيف الدين مشاهدة المشاركة
                  ما حبيتها منك أخي/ المهاجر، دائما تعودت أن أقرأ لك مشاركات موزونة وطيبة
                  مالي أرى اليوم مشاركاتك فيها نوع من الجفاء.. عساه ما في مكروه!!!!
                  اه والله فيه ....

                  الي بصير فينا من حماااس لا يُطاق ...

                  المهم وحدة الحركة الاسلامية في فلسطين اولا وثم خارج فلسطين .. مطلب جماهيري ومطلب هام لحركة الجهاد الاسلامي وهو ما دعت اليه منذ عشرات السنيين ...
                  ولكن اخي خالد ... وحدة التنظيمات او اندماج التنظيمات هذا صعب جدا جدا ..لانه كل تنظيم تختلف طرقه واسليبه وادواته عن الاخر وانتا اعلم بهذه الفروق ... وخصوصا في هذا الوقت العصيب

                  وربنا يجيب الي فيه الخير ان شاء الله
                  لا إله إلا الله محمد رسول الله

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة صادق صادق مشاهدة المشاركة
                    الجهاد اول من طرح الوحدة بطريقة التعدد وصاحب التنسيق المتواصل مع الجميع ولكن البندقية الغادرة والحاقدة لحماس التي قتلت ابناء الجهاد واعتقلت ابنائنا علي خلفية المقاومة واختراق التهدئة كلها عوامل عززت حالة العداء الحمساوي التي بدأتها ضد الجهاد مند ايام المجمع الاسلامي والجامعة الاسلامية حينما اعتديتم وشوهتم ابنائنا بتهم سخيفة كالتشيع او مقاومة المحتل قبل التربية


                    والله يا صادق كلامك تمام وصحيح
                    .................................
                    --

                    تعليق


                    • #11
                      الوححححححححححححححححححدة الااسلامية هدف ممكن
                      الموت لعباس واعوانه المجرمين

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله ..
                        الوحدة الإسلامية أخي الكريم هي مطلب كان قد طُلب من الجهاد الإسلامي قبل حماس , في الوقت الذي كان يدعو به الإخوة في حماس الى أن ترجع الجهاد الاسلامي الى رحم الإخوان وهذا مارفضته الجهاد , وهذا مايبين الهوة الموجودة بين الطرفين .
                        أي وحدة لاتكون عبر التنسيق وعبر البيانات المشتركة والإتفاق في بعض المواقف , ولكن لآي وحدة ولاسيما إن كانت لمشروع إسلامي كبير لابد أن تحتاج الى النية السليمة التي تصاحب هذه الفكرة وخطوات عملية على الأرض, ودمت بخير ..
                        رمضان كريم ,, كل عام وأنتم الى الله اقرب

                        تعليق


                        • #13
                          وحده ... 99:9

                          هل تعلمو ان القسم الاكبر في حماس الان يفكر بالحسم ضد الجهاد الاسلامي ...؟؟
                          هدا واضح من خلال الممارسات الارض
                          [flash=http://www.msa7h.net/uploads/c93c4e2d44.swf]WIDTH=401 HEIGHT=200[/flash]

                          تعليق


                          • #14
                            نسأل الله ان يوفق بين حماس والجهاد والمجاهدين لكن انا اعتقد غير الممكن حماس والجهاد تتوحد الجها عنها فكر وطريق وحماس عندها فكر وطريق اخر لكن الغايه واحده والهدف واحد نسأل الله ذالك

                            اللـــهم أعز الاســلام والمـسليــــمن
                            اللــــهم أنصر المجـــاهدين في سبيلك

                            تعليق


                            • #15
                              حركة الجهاد الإسلامي دائما تريد الوحدة ولكن الأخرون يرفضون
                              لو أن المرجلة بتربية الشنب... لكان الصرصور أرجلكم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X