إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفلسطينيون يتصارعون على السلطة والقدس تقاوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفلسطينيون يتصارعون على السلطة والقدس تقاوم

    في أوج الأزمة السياسية الداخلية التي تعيشها القيادة الفلسطينية التي توجت بصراع دام بين حركتي فتح وحماس، وما انبثق عنه من نتائج تعميق الانقسام، يثار في أوساط الأكاديميين والسياسيين الفلسطينيين تساؤلات حول القضايا التي شكلت على مدار السنوات الماضية أولويات وطنية وباتت في الظروف الراهنة قيد النسيان بالنسبة للقيادات الفلسطينية.



    يقول الإعلامي محمد عبد ربه الذي يعيش في مدينة القدس، لـ "الخليج الاماراتية"، "إن الواقع في المدينة بالغ الصعوبة إلى حد يدفع للتساؤل: ماذا تبقى لنا في المدينة المقدسة؟ "، مشيراً إلى تعدد وتنوع الإجراءات التي تنتهجها "إسرائيل" للبطش بالمدينة وسكانها وتحويلها رويداً رويدا إلى مدينة "إسرائيلية".



    وأضاف إن الأماكن المقدسة في المدينة تخضع لسيطرة فلسطينية شكلية في حين أن السيطرة الفعلية عليها باتت في يد الاحتلال.



    وأوضح ان سلطات الاحتلال عمدت إلى الاستيلاء على اكثر من 70 عقارا في البلدة القديمة وإغلاق قرابة 30 مؤسسة كانت عاملة في المدينة.



    وقال عضو المجلس التشريعي جهاد ابو زنيد إن الوضع في المدينة بالغ الصعوبة والتعقيد من حيث شراسة الهجمة “الإسرائيلية” في ظل الإهمال من جانب السلطة الفلسطينية. وأشارت إلى العجز المالي الكبير الذي تواجهه المؤسسات الفلسطينية المتبقية في المدينة، إضافة إلى ملاحقتها من جانب سلطات الاحتلال، إضافة إلى تصعيد حملات مصادرة الأراضي وهدم المنازل وتطويق المدينة بالجدار العنصري.



    وتابعت “أخشى من اليوم الذي يأتي لنسأل أنفسنا فيه عما تبقى لنا في القدس”.



    ومن جانبه شدد عضو المجلس التشريعي عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية قيس عبدالكريم على إبراز قضية القدس كأولوية في المواجهة السياسية مع “إسرائيل”، مؤكدا أن دولة فلسطينية من دون القدس سوف تنسجم مع المشروع الصهيوني، مشددا على أن القدس والاستقلال والعودة، من الركائز الأساسية لمشروعنا الوطني.



    وطالب عقد مؤتمر وطني موسع تشارك فيه كل فعاليات القدس، وتنتج عنه مرجعية موحدة.



    ويقول مدير المركز الفلسطيني للحقوق الاجتماعية في القدس، زياد الحموري، إن سلطات الاحتلال تفرض قيودا كثيرة على السكان العرب في القدس خاصة في مجال بناء المنازل أو حتى توسيعها.



    ويضيف “ما تبقى من الأراضي في مدينة القدس خارج سيطرة الاحتلال تعتبر مساحة صغيرة جدا ولا تزيد على 24% من أراضي المدينة”. وأضاف إن “الفلسطيني في القدس أمام خيارين إما أن يبني من دون ترخيص أو يغادر المدينة”، موضحا ان الخيار الأخير هو ما تخطط “إسرائيل” له. وقال “الأرقام تشير إلى وجود ارتفاع كبير جدا في عدد المواطنين الذين تم سحب بطاقاتهم”، مشيرا إلى مجمل سياسات الاحتلال في القدس أدت إلى أن قرابة 100 ألف مقدسي باتوا يعيشون في محيط المدينة بعد ان كانوا في مركزها.



    بالمقابل، تؤكد القيادة الفلسطينية أنها تضع القدس ضمن أولوياتها. وأكد أمين عام ديوان الرئاسة الفلسطينية د.رفيق الحسيني، في إحدى الندوات السياسية التي عقدت في رام الله ان القدس تتعرض لخطر محدق، موضحا ان القيادة تعمل جاهدة من اجل ان يكون لها الدور الأساسي فيما يخص توفير الإمكانات المادية والسياسية لدعم القدس وأهلها. وقال ان ما حدث في قطاع غزة من اقتتال داخلي ومن ثم الانقلاب الدموي، اثر سلبا في وضع القدس، مشيرا في الوقت ذاته إلى شخصية الشهيد فيصل الحسيني الكاريزمية التي لعبت دورا أساسيا ومهما في الدفاع عن القدس.



    وفي إطار المحاولات والمساعي الفلسطينية لإعادة الاهتمام بالمدينة المقدسة سارعت شخصيات دينية إسلامية ومسيحية، إلى تشكيل الجبهة الإسلامية المسيحية للدفاع عن القدس والمقدسات.



    وقال قاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي الذي لعب دورا مباشرا في تأسيس الجبهة “ان الخطاب السياسي “الإسرائيلي” وأدبيات الحاخامات تعتبر القدس العاصمة الموحدة ل “إسرائيل”. وقال المطران عطا الله حنا، الذي عمل مع التميمي لتشكيل الجبهة، “علينا الخروج من مرحلة التنظير والولوج في وضع الحلول العملية والآليات للتصدي لتهويد المدينة”.
    أيها العضو الصديق لا بأس أن تؤيد رأيك بالحجة و البرهان .....

    كما لا بأس أن تنقض أدلتي ، وتزييف مما تعتقد أنك مبطل له
    .....

    لكن هناك أمر لا أرضاه لك أبدا ما حييت ، ولا أعتقد أنه ينفعك
    ؟

    الشتم و السباب

  • #2
    بارك الله فيك اخي
    نسأل الله ان يوحد صفوفنا
    فعلا القدس مهمشة الى ابعد حد وللاسف نتغنى بها للمكاسب السياسية فقط وعلى ارض الواقع منسية
    والحمدلله اهلنا بالاراضي المحتلة ما نسوها متل البعض وهم الرصاصة الاولى في وجه المحتل والدرع الواقي للارضي المقدسة نسأل الله ان يثبتهم ويعينهم على ما هم فيه
    الحمدلله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه


    " عندما سلكنا هذا الطريق كنا نعرف ان تكاليفه صعبة جدا لكن هذا هو واجبنا وخيارنا المقدس"

    تعليق


    • #3
      انا من القدس الشريف وللاسف اهالي القدس لايعملون الكثير من اجل القدس ومقاومتهم تقطصر على البناء والمحافظه على الهويه الاسرائيليه وهذا ليس بتجني هم قادرون ان يعملوا اكثر والاينتظروا المجاهدين لانقاظهم يجب ان تبداء المقاومه العسكريه في القدس فهنالك تداخل بينهم وحريه حركه وانا لاارى اي سبب لعدم فتح المقاومه في القدس فسكوتهم يعطي الاحتلال قوه في التحكم في مستقبلهم لذا يجب على كل التنيظيمات ان تزكر عملها في القدس ومن هنا اسئل لماذا لايكون اطلاق صوريخ على المستوطنات او عملايات استشهاديه من نفس اهل القدس المحتله وهذا سيخف الضغط على المجاهدين ويفتح جبه اساسيه في المقاومه وليفهم القاصي والداني ان اهل القدس يرفضون الاحتلال
      اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزم الروافض الحاقدين والصليبيين المتصهينيين، ومن حالفهم .
      اللهم اجعلهم وعتادهم غنيمة للمسلمين.
      اللهم دمّرهم وزلزلهم..
      اللهم أنت عضدنا وأنت نصيرنا , اللهم بك نصول وبك نجول وبك نقاتل..
      اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك، اللهم إنا نسألك أن تصيبهم بما أصبت به فرعون وقومه، اللهم أرسل على بلادهم الطوفان وخذهم بنقص من الأموال والأنفس والثمرات، اللهم إنه لا يهزم جندك ولا يغلب جمعك اللهم اهزمهم وزلزلهم إنك قوي عزيز، يا ذا الجلال والإكرام

      تعليق


      • #4
        حسبنا الله ونعم الوكيل
        القدس تهوّد وهم نائمون في غفلتهم
        وعذرهم معهم ...فالمناصب تسحر وتسحر
        وحسبنا الله ونعم الوكيل
        واللهم احفظ أقصانا وارزقنا الصلاة فيه يا الله

        أبتاهُ فَقْدُكَ مُوْجِعٌ ، أعياني
        وأقضَّ جَفْني ، والأسَى يَغْشَاني
        واذاق قلبي من كؤوس مرارة
        في بحر حزن من بكاي رماني !

        تعليق

        يعمل...
        X