إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا يعني انتمائي للاسلام ؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا يعني انتمائي للاسلام ؟!!

    ماذا يعنى انتمائى للاسلام

    أن أكون مسلماً فى عقيدتى:

    على المسلم أن يؤمن بما آمن به السلف الصالح و أئمة الدين المشهود لهم بالفهم السليم لدين الله عز و جل ... و على ذلك فحتى أكون مسلماً فى عقيدتى فإن ذلك يوجب على:

    1. الإيمان بأن خالق الكون إله قادر عليم قيوم بدليل الإبداع و التناسق الذى نلاحظه فى الكون { لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون } (الأنبياء).

    2. أن أكون مؤمناً بأن الله سبحانه و تعالى لم يخلق الكون عبثاً لأنه لا يتأتى لمن اتصف بالكمال أن يكون عابثاً فيما خلق { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً و أنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم } (المؤمنون).

    3. أن أكون مؤمناً بأن الله سبحانه أرسل الرسل و أنزل الكتب لتعريف الناس بربهم و كان آخر الرسل الكرام محمد صلى الله عليه و سلم { و لقد بعثنا فى كل أمة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله و منهم من حقت عليه الضلالة } (النحل).

    4. أن أكون مؤمناً بأن الهدف من الحياة هو معرفة الله عز و جل و طاعته و عبادته { و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق و ما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين } (الذاريات).

    5. أن أكون مؤمناً بأن جزاء المؤمن هو الجنة و جزاء الكافر هو النار { فريق فى الجنة و فريق فى السعير } (الشورى).

    6. أن أكون مؤمناً بأن الإنسان يكسب الخير و الشر باختيار و لكنه لا يوقع الخير إلا بتوفيق من الله و عون و لا يوقع الشر جبراً على الله { قد أفلح من زكاها و قد خاب من دساها } (الشمس) { كل نفس بما كسبت رهينة } (المدثر).

    7. أن أتعرف على الله من أسمائه و صفاته فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إن لله تسعاً و تسعين اسماً - مائة إلا واحداً - لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة. و هو وتر يحب الوتر " رواه البخارى و مسلم.

    8. أن أتفكر فى خلق الله و ليس فى ذاته " تفكروا فى خلق الله و لا تتفكروا فى الله فإنكم لن تقدروا قدره " رواه أبو نعيم فى الحلية و الأصبهانى فى الترغيب و الترهيب.

    9. أما صفاته تعالى فقد أشارت آيات كثيرة إلى صفتى البقاء و القدم , و هناك آيات أشارت إلى مخالفته سبحانه للحوادث من خلقه و تنزهه عن الولد و الوالد و الشبيه , و هناك آيات أشارت إلى وحدانيته سبحانه فى ذاته و صفاته و أفعاله و تصرفاته , و هناك آيات أشارت إلى قدرته , و هناك آيات أشارت إلى سعة علمه , و هناك آيات أشارت إلى هيمنة إرادته و مشيئته.

    10. أن أعتقد أن رأى السلف واجب الإتباع و أن نثبت ما أثبته الله تعالى لنفسه و ما أثبته له رسول الله صلى الله عليه و سلم من غير تأويل أو تشبيه أو تعطيل.

    11. أن أعبد الله و لا أشرك به شيئاً { و لقد بعثنا فى كل أمة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت } (النحل).

    12. أن أخشاه و حده خشية تبعدنى عن المحارم { و من يطع الله و رسوله و يخشى الله و يتقه فأولئك هم الفائزون } (النور) { إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة و أجر كبير } (الملك).13.

    مداومة ذكره لأن الذكر هو العلاج النفسى الأقوى أمام عاديات الزمنو صدق الله تعالى إذ يقول { و من يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين و إنهم ليصدونهم عن السبيل و يحسبون أنهم مهتدون } (الزخرف).

    14. و أن أحب الله حباً يجعلنى متعلقاً به مما يحفزنى إلى التزود من الخير و إلى التضحية و الجهاد فى سبيله لا يمنعنى من ذلك حطام دنيا و لا وشائج قربى { قل إن كان آباؤكم و أبناؤكم و إخوانكم و أزواجكم و عشيرتكم و أموال اقترفتموها و تجارة تخشون كسادها و مساكن ترضونها أحب إليكم من الله و رسوله و جهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتى الله بأمره و الله لا يهدى القوم الفاسقين } (التوبة) و طمعاً فى حلاوة الإيمان " ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله و سوله أحب إليه مما سواهما و أن يحب المرء لا يحبه إلا لله و أن يكره أن يعود فى الكفر كما يكره أن يقذف فى النار " رواه البخارى.

    15. أن أتوكل على الله فى كل حالاتى {و من يتوكل على الله فهو حسبه } (الطلاق) و من أروع وصايا الرسول صلى الله عليه و سلم " احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك , إذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله و اعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك لن ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك و لو اجتمعوا على أن يضروك لن يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام و جفت الصحف " رواه الترمذى

    16. أن أشكر الله تعالى على نعمه و أفضاله لأن الشكر واجب على العبد نحو المعبود { و الله خلقكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة لعلكم تشكرون } (النحل) و لقد وعد الله الشاكرين بمزيد الإنعام كما توعد الجاحدين بمزيد الخسران { و إذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم و لئن كفرتم إن عذابى لشديد } (إبراهيم).

    17. أن أستغفر الله لأن الإستغفار كفارة الخطايا و مجدد التوبة { و من يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً } (النساء) { و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم } (آل عمران).

    18. أن أراقب الله تعالى فى سرى و جهرى مستشعراً قوله تعالى { ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم و لا خمسة إلا هو سادسهم و لا أدنى من ذلك و لا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شىء عليم } (المجادلة).

  • #2
    بارك الله فيك اخوي ابو مجاهد علي هذا الكلام الطيب والموضوع الرائع والذي يلفت انتباه كل مسلم متمسك بالعقيدة الصحيحة الا وهي عقيدة اهل السنة والجماعة والله يجزيك كل خير
    إن لله عباداً فطنا .. طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا
    نظروا فيها فلما علموا .. أنها ليست لحييٍ وطنا
    جعلوها لجةً واتخذوا .. صالح الأعمال فيها سفنا

    تعليق


    • #3
      موضوع جميل وقيم
      وجعله الله في ميزان حسناتك
      وبارك الله فيك

      أبتاهُ فَقْدُكَ مُوْجِعٌ ، أعياني
      وأقضَّ جَفْني ، والأسَى يَغْشَاني
      واذاق قلبي من كؤوس مرارة
      في بحر حزن من بكاي رماني !

      تعليق


      • #4
        انا مسلم انا مسلم ...لغير الله لا انقاد لا اسلم

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك أخي أبو مجاهد و جزاك الله خيرا

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيك أخي الكريم وجعله الله في ميزان حسناتك

            تعليق

            يعمل...
            X