إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مواضيع إسلامية رائعة من أخوك بركات القرارة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مواضيع إسلامية رائعة من أخوك بركات القرارة

    الخمـــــــر


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:



    مصدر خمره إذا ستره ، سمي عصير العنب والتمر إذا اشتد وغلا كأنه يخمر العقل أي يغطيه . كما سمي سكرا ، لأنه يسكره : أي يحجزه
    قال تعالى
    ا . " ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون" آية 67 النحل .
    2."ليسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل
    العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون " 219 سورة البقرة .
    3. " يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وان
    كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءا فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفورا " 43 سوره النساء .
    4." يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون "90 سوره المائدة .

    من أقوال المصطفى صلى الله عليه وسلم
    ا . عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول
    الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن .
    (رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي) .
    2.عن عبدا لله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام ، ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يشربها في الآخرة (متفق عليه ).
    3. عن جابر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح وهو بمكة يقول : أن الله عز وجل ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام ، فقيل : يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة ، فإنه يطلى بها السفن ويدهن بها الجلود و يستصبح بها الناس فقال : لا ، هو حرام ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : قاتل الله اليهود ، إن الله حرم عليهم الشحوم فأجملوه ، ثم باعوه ، فأكلوا ثمنه . (متفق عليه )
    4. عن أبي برده عن أبيه عن أبي مومس الأشعري رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه إلى اليمن فسأله عن الأشربة تصنع ، بها ، فقال : وما هي قال : التبع والمزر : فقيل لأبي برده : ما التبع فقال : نبيذ العسل ، والمزر : نبيذ الشعير، فقال : كل مسكر حرام
    (رواه البخاري )

    من أقوال السلف
    ا . قال الحسن :لو كان العقل يشترى لتغالي الناس في ثمنه ، فالعجب ممن يشتري بماله ما يفسده .
    2. قال إعرابي : الخمر رأس الشرور ، وأصل البلايا ، وسبب الدمار .
    3. قيل : الخمر مصباح السرور ، ولكنها مفتاح الشرور .
    القصة :
    ا - ذكر في كتب السنة أن رجلا عابد كان يختلف إلى المسجد ، فلقيته امرأة سوء فاستدرجته ، فأمرت جاريتها فأدخلته
    المنزل ، فأغلقت الأبواب ، وأرهبته ، وخيرته بين ثلاث أمور : أن يشرب كأس
    من الخمر كان عندها ، أو يقتل غلاما كان معها ، أو يفعل معها الفاحشة ، أو تصرخ وتقول : دخل علي في بيتي ، فمن الذي يصدقك ( فضعف الرجل عند ذلك ، وكأنما أراد الرجل أن يختار في ظنه أخف الأمور ، فشرب الخمر ، فلما دارت رأسه زين له الشيطان أن يواقع المرأة فأقدم على ذلك ، وكأنما خاف من الغلام أو ضاق به فقتله ، فكانت الخمر سبب في الشر العظيم والبلاء المستطير .
    2- عن الفضيل بن عياض رحمه الله : أنه حضر عند تلميذ له حضره الموت فجعل يلقنه الشهادة ، ولسانه لا ينطق بها ، فكررها عليه فقال : لا أقولها وأنا بريء منها ، ثم مات . فخرج الفضيل من عنده وهو يبكي ثم رآه بعد مدة في منامه وهو يسحب به في النار ، فقال له : يا مسكين ، بم نزعت منك المعرفة فقال : يا أستاذ كان بي علة فأتيت بعض الأطباء فقالوا لي : تشرب في كل سنة قدحا من الخمر ، وأن لم تفعل تبق بك علتك ، فكنت أشربها في كل سنة لأجل التداوي . فهذا حال من شربها للتداوي ، فكيف حال من يشربها لغير ذلك.
    3- كان الإمام مالك بن دينار رحمه الله يسير في آت ليلة في أحد شوارع البصرة فوجد رجلا ملقى على ظهره يقول : الله الله ... ولما نظر إليه وجد بعض قطرات الخمر تسيل من شفتيه فعلم أنه سكران . فقال الإمام مالك : لاطهرن شفتيه حتى لا يخرج لفظ الجلالة من بين شفتين وعليهما قطرات الخمر النجسة ، ثم جاء بالماء وغسل الشفتين
    وقال بعد ذلك : اللهم أهده إليك . ثم ذهب إلى دار لينام . ولما نام واستغرق في نومه سمع هاتفا ينادي ويقول له : يا مالك ، طهرت فمه من أجلنا فطهرنا قلبه من أجلك . ثم استيقظ الإمام قبيل الفجر وذهب إلى المسجد ليصلي الفجر كعادته إماما بالناس ، ولما عرج إلى مكان القبلة وجد عبدا مستغرقا في البكاء جالسا يقول : يا رب أنا واقف ببابك لألوذ بجنابك فلا تطردني من رحابك ، أقبلت توبتي فأهنئ نفسي ( أم رددتها علي فأعزي نفسي واقترب الإمام مالك منه وقال له : من أنت يرحمك الله فقال: له أنا الذي غسلت فمه بالأمس .

    الشعر

    قال الشاعر :
    دع الخمر فالراحات في ترك راحها
    وفي كأسها للمرء كسوة عار
    و كم ألبست الفتى بعد نورها مد ارع قار في مد ار عقار

    وقال آخر :
    بلوت نبيذ الخمر في كل بلدة فليس لإخوان النبيذ حفاظ
    فإني رأيت الخمر شيء ولم يزل أخو الخمر دخالا لشر المنازل

    وقال أبو نواس وكان من أكبر شاربي الخمر :
    دع المساجد للعباد تسكنها وطف بنا حول خمار ليسقينا
    ما قال ربك ويل للأولى سكروا وإنما قال ويل للمصلينا

    نسأل الله من عظيم لطفه وكرمه وستره الجميل في الدنيا والآخرة، ونعوذ به من زوال نعمته وتحول عافيته و فجاءه نقمته وجميع سخطه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



    إعداد مرشد علاج الإدمان
    قبلان القبلان
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد الجهادي; الساعة 26-12-2007, 09:35 PM.
    [url]##############

    رحمك الله يابركات السرايا

  • #2
    القرار الشجاع ... 20 وسيلة لترك المخدرات

    15:15 القرار الشجاع ... 20 وسيلة لترك المخدرات15:15


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:
    فقد اقتضت حكمة الله عزوجل أن يخلق الإنسان في كبد وتعب ونصب، وأن يجعل الدنيا دار عناء، تكفيراً لذنوب المؤمنين ورفعة لدرجاتهم، وعذاباً للكافرين، وتنبيهاً للناس أجمعين، كي لا يركنوا إلى الدنيا ويطمئنوا إليها، بل يتطلعوا ويتشوفوا إلى دار يحيى أهلها فلا يموتون أبداً ويصحون فلا يسقمون أبداً، ويشبون فلا يهرمون أبداً، وينعمون فلا يبأسون أبداً.
    ومن هذه الابتلاءات التي يصاب بها بعض الناس المخدرات، والتي تفشى داؤها، واستعصى دواؤها، وكثر صرعاها، والمسلم إذا تدبر كتاب الله عرف سبب الداء وسبيل الدواء، يقول تعالى: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير)، فذنوبنا هي سبب ما أصابنا، وإليك بعض الوسائل المعينة – بإذن الله – على ترك المخدرات:
    1. إخلاص التوبة لله، فلا تتركها من أجل العمل أو الأقارب والمجتمع .. لا .. وإنما لوجه الله، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.
    2. العزيمة على عدم العودة إليها.
    3. الندم على ما فات من الذنوب والآفات.
    4. استبدال الرفقة السيئة برفقة صالحة.
    5. استشعار مراقبة الله لك في كل وقت، فالله يعلم السر وأخفى.
    6. المحافظة على الصلوات الخمس مع جماعة المسلمين، ألم تسمع قوله تعالى: (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر).
    7. الإلحاح على الله بالدعاء، فكم من لإنسان تغير حاله بسبب لجوئه إلى ربه بالدعاء.
    8. كثرة الاستغفار، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب) رواه أبو داود.
    9. إشغال وقت الفراغ، إما بمزاولة عمل مباح، أو رياضة بريئة، أو عبادة وطاعة من طلب علم وغيره.
    10. مراجعة المستشفيات أو العيادات الخاصة بهذا الداء، وإتباع إرشادات الطبيب.
    11. الزواج فهو من أعظم الأمور للاستقرار النفسي.
    12. البعد عن الأماكن التي تمارس فيها المعصية.
    13. عدم النظر إلى الماضي المؤلم، فإن التوبة تجب ما قبلها، فلا تلتفت إلى الوراء، فالمستقبل المشرق أمامك بإذن الله.
    14. الإقلاع عن التدخين، فهو بوابة المخدرات، وأول خطوة لدخولك عالم المخدرات، ألم تسمع قوله تعالى: (ولا تتبعوا خطوات الشيطان).
    15. الاعتبار والاتعاظ بمن سبقك في هذا الطريق، فمنهم من مات على ذلك، ومنهم من سلب علقه، ومنهم من وقع في جرائم في حق أهله أو مجتمعه.
    16. إن المخدرات تذهب العقل والدين والمرؤة، وتقتل الغيرة.
    17. المخدرات لها أضرار صحية وبدنية، منها: الايدز، السرطان، الالتهاب الرئوي، الصرع، السهر، الهم والحزن.
    18. المخدرات تضطر صاحبها إلى كسب المال عن طريق المحرمات، كالميسر والقمار، ثم إتلاف المال في سخط الله وغضبه وعقابه.
    19. في حالة وجود مشاكل أسرية لا تتردد بمكالمة أحد العلماء أو الأخصائي الاجتماعي أو ممن تثق بدينه وأمانته (فما خاب من استشار .. ولا ندم من استخار)
    20. تذكر الموت وشدته، والقبر وضمته، يقول الله سبحانه: (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز).

    نسأل الله من عظيم لطفه وكرمه وستره الجميل في الدنيا والآخرة، ونعوذ به من زوال نعمته وتحول عافيته و فجاءه نقمته وجميع سخطه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    [url]##############

    رحمك الله يابركات السرايا

    تعليق


    • #3
      محبة الله منزلة عظيمة

      11:1 محبة الله منزلة عظيمة14:14


      محبة الله .. أمنية ورجاء يسعى إليه عباد الله وخاصة الصالحين منهم وهو هدف يسعى إليه الملتزمون بأوامر الله والمنتهون عن نواهيه .. ولكن كيف ينال العبد محبة ربه؟ وهل يكفي القيام بالعبادات المفروضة كي يصل العبد إلى هذه المنزلة العظيمة؟ وما دور النوافل والأعمال الصالحة في ذلك، ثم إن هناك الكثير من عباد الله يدعون حب الله فهل سلكوا إلى ذلك الطريق الصحيح الذي بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ المبتدعون والقبورين يدعون أنهم يحبون الله، فما هو الطريق الصحيح الذي يوصل إلى نيل محبة الله؟ المهم أن يحبك الله وليس فقط أن تحب الله .. هذا الموضوع على أهميته قلما نجد من الدعاة وطلبة العلم من يتحدث حوله، ولهذا تابعنا محاضرة فضيلته الدكتور سعيد بن مسفر حول محبة الله، وهذه المنزلة العظيمة ونقلنا لك جوانب ما بينه ووضحه في هذا الجانب خاصة التي توصل العبد إلى نيل محبة الله.

      أهل الإيمان يحبون خالقهم

      يبين فضيلة الدكتور مسفر أن الحب غريزة وضعها الله في خلقه وشعور يميز الإنسان عن بقية المخلوقات، وقد جعل الله جل وعلا هذا الشعور وهذا الحب موجها له سبحانه، فالذين آمنوا بالله أشد حبا لله، المؤمن لا يتجرد عن بشريته ولكن يضع محبة الله قبل كل حب آخر، فالمؤمنون يحبون كما يحب غيرهم من البشر، لكن المحبوب العظيم والخالد عندهم هو الله، وما وافق هذه المحبة أدرجوها ضمن محبوباتهم وما تعارض مع محبة الله رفضوها .. ولهذا جاء في الحديث المتفق على صحته يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يحب المرء لا يحبه إلا في الله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار وأن تكون محبوبات الله مقدمة على محبوبات غيره".

      نجد المؤمنون يحبون لكن ينطلقون من محبوباتهم إلى دوافعهم وغرائزهم؛ فالذين كفروا يحبون أصنامهم وآلتهم والفساق يحبون شهواتهم .. أما أهل الإيمان فيحبون خالقهم ويسألون الله أن يبادلهم هذا الحب، فليس المهم أن تحب ولكن المهم أن تحب. كل واحد منا يسعى جاهدا أن يكون محبوبا عند الآخرين آباؤنا، أمهاتنا، زوجاتنا، إخواننا، أخواتنا، وهكذا حتى تتسع الدائرة التي تشمل الجار والزميل والصديق والرئيس في العمل، فالأهم هو أن تنال حب هؤلاء .. فكيف بمن نال محبة الله؟ وما السعادة تنتظر من نال هذه المحبة الخالدة والحقيقية؟

      ولهذا كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أنه يسأل الله حبه يقول عليه الصلاة والسلام: "اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يبلغني إلى حبك، اللهم إني أسألك أن تجعل حبك أحب إلي من نفسي وأهلي ومن الماء البارد عند الظمأ". وفي حديث آخر: "اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله عونا وقوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت وصرفت عني مما أحب فاجعله فراغاً لي قيما تحب".

      محبة الله منزلة عظيمة

      ثم يقول فضيلة الدكتور مسفر: المحبة منزلة من أعظم منازل السير إلى الله، تنافس فيها المتنافسون ورمى إليها بأبصارهم العاملون وشمر إليها المشمرون .. فمحبة الله هي قوة القلوب وغذاء الأرواح وقرة العيون من حرمها فهو من جملة الأموات ومن فقدها فهو في بحار الظلمات، فمن أراد محبة الله جعل حياته كلها في طاعة الله، فما أمره الله هو المحبوب عنده وما نهاك عنه فهو مبغض عندك، ولو ضد شهواتك ولو ضد مصالحك ولو كان أبوك أو ابنك أو عشيرتك أو غيرهم ( لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان) [ آلمجادلة:[22. ومثل هؤلاء الأقوام ارتضوا بهذه الحياة وجعلوا لهم هدفا وغاية في حياتهم وهو الله وليس غيره، فيه يحبون وفيه يبغضون، من اجله يغضبون ومن اجله يفرحون، حياتهم كلها مع الله وبالله وفي سبيل الله .. هذه المحبة من ذاقها وذاق طعمها ذاق جنة الدنيا قبل الآخرة، وذاق حلاوة الإيمان.

      وأيضا ثمنها غال

      المحبة غالية ثمنها المهج والنفوس، وثمنها أيضا التضحية بالشهوات وثمنها الصبر على المكارة وثمنها تقديم محبة المحبوب، ولم كثر المدعون لمحبة الله طالبهم الله بإقامة الدليل على دعواهم، فلو يعطي الناس بدعواهم لادعى الخلي حرقة الشجي. قال عزوجل: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) [ آل عمران:[31.

      يقول ابن عباس: امتحن الله الخلق بهذه الآية، أنت تحب الله، فيقول نعم أحب الله .. ما هو دليلك؟! الدليل الذي أرشدنا وامتحننا الله به هو إتباع النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم والسير على منهجه والتمسك بسنته، وهنا يكون المرء صادقا في محبته لله، المحب الحقيقي لربه هو الذي يقوم بأمر الله ويتصل قلبه بالله فإن تكلم فبالله وإن نطق فلله وإن صمت فلله وإن تحرك فبأمر الله وإن سكن فمع الله، فهو بالله ولله ومع الله هذا هو المحب، أما العاصي لله فليس محب لله، لأن أهم مقتضيات المحبة أن تكون طائعا لله منفذا لأوامره مبتعدا عن نواهيه، وكل دعوة لا تتضمن ذلك فهي دعوة باطلة.

      المهم أن يحبك الله

      ويؤكد الدكتور ابن مسفر أن القضية ليست هي أن تحب الله فهذا ممكن، لكن المهم أن تنال محبة الله لأن من نال محبة الله أمن عذابه، فالله لا يعذب من يحب (وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل انتم بشر ممن خلق) [ آلمائدة: 18[ فالمحبوب حتى لو أخطأ ما يعذبه صاحب الأمر..

      وإذا الحبيب أتى بذنب واحد جاءت محاسنه بألف شفيع

      ويجمع علماء أهل السنة والجماعة أن العبد إذا أحب الله على الحقيقة وصدق في حبه لله فالتزم بأوامر الله وابتعد عن نواهيه نال محبة الله بالضرورة وأصبح محبوبا عند الله لأن الله لا يخلف الميعاد.

      الله أخبر بمن يحبهم

      لقد أخبر الله جل وعلا في قرآنه بمن يحبهم وبين جل وعلا أوصافهم وأسباب حبه لهم سبحانه، يقول عزوجل: (الله يحب المحسنين). فنفر من عباد الله يحبهم الله لأنهم محسنون، والإحسان هو مرتبة من مراتب الدين تنكشف الأمور أمام العبد كأنه يراها فيعبد الله كأنه يراه، تعرض لك الذنوب والشهوات وأنت وحدك ليس معك أحد من البشر ومع ذلك تترك هذه الذنوب لأنك على يقين بان الله يراك ومطلع عليك فاستحييت منه جل وعلا فهذه مرتبة الإحسان لا يبلغها إلا أهل لاحسان ولما كانوا بهذه الدرجة كافاهم الله بأن أحبهم، والله يحب التوابين ويحب المتطهرين، والله يحب المتقين.

      والله يحب المتقين: (بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين) [ آل عمران:76 ].

      والله يحب الصابرين: (وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين) [ آل عمران:146 ].

      والله يحب المتوكلين: (فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين) [ آل عمران: 159].

      والله يحب الذين يقاتلون في سبيل الله: (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص) [ آلصف:4 ].

      والله يحب الذين يرحمون المؤمنين: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين) [ آلمائدة: 54].

      وهكذا فاختر لنفسك صفة من هذه الصفات أو خذها كلها كي يحبك الله واحذر أن تكون من الذين لا يحبهم الله وقد ذكرهم الله أيضا في كتابه جل وعلا: (إن الله لا يحب المفسدين) [ آلقصص:77]، (والله لا يحب الظالمين) [ آل عمران:57]، (والله لا يحب كل مختار فخور) [ آلحديد:23]،(إنه لا يحب المسرفين) [ آلأعراف:31]،(إنه لا يحب المستكبرين) [ آلنحل:23].

      كيف تنال محبة الله؟

      سؤال مهم ومطروح يجيب عنه الدكتور بن مسفر بذكر بعض الأسباب التي توصل إلى محبة إلهه، وكما قال ابن القيم – رحمه الله- فإن محبة الله تنال بأمور منها: قراءة القرآن الكريم بالتدبر والتطبيق والعمل، فالقرآن خطاب الله إلى الناس وقد جعله هدى ونورا إلى الناس، القرآن كتاب الله ومن أحب كلام الله أحبه الله لكن أين الأمة الآن من القرآن؟ أين المسلمين من القرآن تطبيقا وتلاوة..؟ بعض الناس ترك تلاوة القرآن وأخذ يبحث عن تمائم يعلقها أو آيات يزخرفها وبعضهم تجده مهتما بمصحف صغير (1سم × 2سم) ويبيعه أو يشتريه للتبرك به وإذا فتحته لم تجد سوى نقط ولا تجد كلام الله إن هؤلاء يعبثون بكلام الله ويضحكون على الناس، البعض يضع كلام الله في الجوالات وهذا إهانة للقرآن وبعضهم يضعه في السنترال هذا كله لا يجوز ولا بد أن نتعامل مع كلام الله كما ينبغي وكما أمرنا.

      من أسباب محبة الله دوام ذكر الله لأن المحبوب يحب ذكر محبوبه ومن أحب شيئا أحب ذكره، والمحبون لله لا يفترون عن ذكر الله، يقول ابن القيم "والله لو سلمت منا القلوب وصحت منا القلوب ما شبعت من القرآن ولا من ذكر الله"، وذكر الله هنا هو الذكر المطلق، الذكر العددي، وذكر الأحوال والمناسبات الذكر عند أوامر الله والذكر عند نواهيه.

      المحافظة على النوافل بعد الفرائض، الفرائض يحبها الله لكن لا يحب عاملها، يحب عاملها إذا فعل معها النوافل وفي الحديث القدسي ".. وما تقرب إلي عبدي بعمل أحب إلي مما افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولأن سألني لأعطينه ولئن استعاذ ني لأعيذنه .." الحديث.

      الزيارة في الله .. تذهب لزيارة أخ لك في الله في بيته في قريته ولا تبغي بهذه الزيارة إلا وجه الله لا لغرض دنيوي ولا لطلب أو هدف زائل ولا زيارة مجاملة ولا لرد زيارة؛ وإنما لوجه الله وحبا في الله، والزيارة لها آدابها المعروفة، فالزيارة مع الاستئناس الذي هو طلب الوقت المناسب للزيارة وبعدها يستأذن.

      - إيثار محبة الله على الهوى وغيرها من محبوبات الدنيا والتي قد تكون غريزيه.
      - التفكر في فضل الله ونعمه وإحسانه على العبد والاعتراف بهذه النعم وشكر الله عليها.


      د. سعيد بن مسفر
      [url]##############

      رحمك الله يابركات السرايا

      تعليق


      • #4
        الطب النبوي .. وقواعد العلاج

        ا99:9 22:2 لطب النبوي .. وقواعد العلاج99:9 22:2


        لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبني صرح هذا الدين القويم بوحي من رب العالمين يضع قواعد أساسية ومسلمات رئيسة تنير للناس دروبهم وتعينهم على شؤون معاشهم ومعادهم.

        وكان من جملة تلك القواعد، ومن ضمن تلك المسلمات التي أثرت تأثيرا بالغا في الممارسة الطبية وطلب التداوي والعلاج، إقرار النبي صلى الله عليه وسلم بأن لكل داء دواء، علمه من علمه وجهله من جهله، حيث تواترت النصوص الشرعية على تأكيد ذلك وتعليق الناس به، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء) رواه البخاري، وعن زيادة بن علاقة عن أسامة بن شريك، قال: (نمت عند النبي صلى الله عليه وسلم، وجاءت الأعراب، قالوا: يا رسول الله أنتداوى؟ فقال: نعم، يا عباد الله تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير داء واحد، قالوا: ما هو؟ قال: الهرم) رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله) رواه أحمد والنساني وابن ماجة، وصححه الألباني، وروى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل).

        قال ابن القيم في زاد المعاد: يجوز أن يكون قوله: (لكل داء دواء) على عمومه.. حتى يتناول الأدواء القاتلة، والأدواء التي لا يمكن لطبيب أن يبرئها، ويكون الله عز وجل قد جعل لها أدوية تبرئها، ولكن طوى علمها عن البشر ولم يجعل لهم إليه سبيلا، لأنه لا علم للخلق إلا ما علمهم الله، ولهذا علق النبي صلى الله عليه وسلم الشفاء على مصادفة الدواء للداء، فإنه لا شيء من المخلوقات إلا له ضد، وكل داء له ضد من الدواء يعالج بضده، فعلق النبي صلى عليه وسلم البرء بموافقة الداء للدواء.. ا.هـ.

        وفي قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل) نكتة لطيفة؛ فإن فيه قدر زائد على مجرد وجود الدواء، بل لا بد من توافق الدواء مع لوازم إزالة الدواء للداء، فللأدوية مقادير معينة لتؤثر في الأدواء الموافقة لها، وإن زيادة الدواء قد يؤدي إلى ضرر آخر كما أن نقصانه قد لا يفي بمقاومة المرض.

        إن ورود مثل هذه النصوص الكريمة ممن لا ينطق عن الهوى وممن أعطى مفاتيح بعض الغيبيات له أثره الكبير والعميق على المعالِج والمعالَج.

        فهذا الإقرار يفتح باب الأمل دائما أمام الباحثين والعلماء كي يطوروا تجاربهم وأبحاثهم حتى يصلوا إلى الدواء المنشود، وفيه تنشيط للأطباء والمختصين بالأدوية والمداواة على التدقيق والبحث والتجارب واكتشاف الأدوية للأمراض التي لم يُكتشف لها دواء ناجح وإخراج أدوية أفضل من سابقتها.

        كما أنه يفتح باب الرجاء أيضا أمام المرضى، حيث يستقر في قلوبهم يقين بأن الدواء موجود، وأن الله سبحانه قادر على أن ييسر لهم أسلوب العثور عليه، وفيه كذلك تقويم لنفس المريض، فإن المريض إذا استشعرت نفسه أن لدائه دواء يزيله، تعلقت نفسه بالرجاء، وبردت منه حرارة اليأس، ومتى قويت معنوياته ذهب توهنه الذي هو عدو ثان بعد المرض، ونشطت قوى دفاع أعضائه مما يساعد على سرعة الشفاء - بإذن الله تعالى .

        قال ابن القيم: تضمنت هذه الأحاديث إثبات الأسباب والمسببات وإبطال قول من أنكرها.

        وهذا بطبيعة الحال يقتضي أن يكون المرض من تدبير الله تعالى وقدره، وكذا طلب العلاج والتوفيق للوصول إليه، وفي المسند والسنن عن أي خزامة عن أبيه قال: يا رسول الله أرأيت رقاة نسترقي بها، ودواء نتداوى به، وتقاة نتقيها، هل ترد من قد الله شيئا؟ قال: (هي من قدر الله) رواه أحمد والترمذي.

        قال ابن القيم - رحمه الله -: وقد أجاب النبي صلى الله عليه وسلم على كون طلب العلاج من قدر الله تعالي بما شفى وكفى، فقال: هذه الأدوية والرقى هي من قدر الله، فما خرج شيء من قدره بل يرد قدره بقدره، وهذا الرد من قدره، فلا سبيل إلى الخروج عن قدره بوجه ما، وهذا كرد قدر الجوع والعطش والحر والبرد بأضدادها، وكرد قدر العدو بالجهاد.. وكل من قد الله: الدافع والمدفوع والدفع. ا. هـ.

        ومن هنا تميز المسلمين بنظرتهم لأسباب المرض ولطرق علاجه، ووضع النبي صلى الله عليه وسلم في طبه الذي أوحاه الله له هذا الأصل العظيم وهذه القاعدة الصلبة التي تدفع للبحث وتحيي الأمل، وقد روى في أثر إسرائيلي، أن إبراهيم الخليل عليه السلام قال: يا رب ممن الداء؟ قال: (مني)، قال: فممن الدواء؟ قال: (مني)، قال: فما بال الطبيب؟ قال: (رجل أُرسل الدواء بيده).


        نشر في مجلة الدعوة العدد (2032) صفر 1427هـ
        [url]##############

        رحمك الله يابركات السرايا

        تعليق


        • #5
          شأن المسلم الصادق الأواب

          في استقبال العام الجديد 1427 هـ

          العلماء والدعاة يؤكدون: محاسبة النفس ومراجعة الذات

          شأن المسلم الصادق الأواب

          طالب العلماء والدعاة والخطباء عموم المسلمين بمراجعة حال النفس مع الله، والتفكر فيما قدمه المرء لدينه وأهله ووطنه خلال أعوامه الماضية، مؤكدين على أن انقضاء الأعوام فيه عبرة وعظة لأصحاب القلوب الحية المؤمنة. وقالوا في مشاركات خصوا بها مجلة ( الدعوة) بمناسبة انقضاء العام الهجري الحالي 1426 هـ وقرب دخول العام الهجري الجديد 1427 هـ إن الأمة أفراداً وجماعات مطالبة دوماً بتكامل مسيرتها وعطاءاتها على كافة الصعد للسير قدماً نحو النهضة والرقي.

          في البداية يتحدث سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ: نحن في هذه الدنيا محصى علينا أقوالنا وأعمالنا، فأعمالنا مكتوبة وأقوالنا مسجلة، ( وإن عليكم لحافظين * كراماً كاتبين * يعملون ما تفعلون) ]الانفطار[، (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) ]ق[ أعمالنا في هذه الدنيا محصاة علينا وسنقف عليها يوم القيامة ( يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه) ]المجادلة[ أعمال نعملها، وبطول الزمان ننساها وتغيب عنا، ولكن الله عالم بها ومحصيها علينا، وسنقف جميعاً يوم القيامة على كل أعمالنا، (وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشوراً * اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً ) ]الإسراء[، كتاب مسجل فيه كل الأعمال قليلها وجليلها.

          وتوجه سماحته بالخطاب للشباب قائلاً: تمر بك الأعوام عاماً بعد عام، والشهور شهراً بعد شهر، والأيام يوماً بعد يوم، وكل هذه تقترض من عمرك، وتبعدك من الدنيا مرحلة، وتقربك إلى الآخرة مرحلة، فالسعيد من اغتنم مرور الأعوام والشهور والأيام في الطاعة، ونافس في صالح العمل، وحاسب نفسه في الدنيا حساباً دقيقاً، ليهون الحساب عليه يوم القيامة، في الأثر: " حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، وتأهبوا ليوم العرض الأكبر على الله" ، " الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أعطى نفسه مناها وتمنى على الله الأماني".

          فاحرص على إنقاذ نفسك، وحاسبها في الدنيا حساباً عظيماً؛ لتنجو يوم القيامة، ولا تكون نادما في ذلك اليوم حين ترى فوز الفائزين وسعادة السعداء ونجاة الناجين، وتذكر قول الله: (أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين * أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين * أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين) ]الزمر[.

          هذه دار الدنيا دار العمل، وغداً دار الجزاء، (ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى) ]النجم[ هي دار العمل، فاعمل فيها صالحا لغدك، وتزود فيها من صالح العمل قبل أن تندم على ذلك التفريط وذلك الإهمال.

          بلغك الله رشدك، وأبقاك لأعوام عديدة، حق لك أن تديم التفكر والاعتبار، " أعذر الله لعبد بلغه الستين"، أي: ما جعل له بعد بلوغها من عذر، فقد مضى الشباب ومضت القوة، ودخل عهد الكبر، فليتق الله وليحن العمل قبل أن يلقى الله.

          إن محاسبة النفس أمر مطلوب منا، كل يحاسب نفسه، فإنه لن ينضر سواك ولن ينفعك غيرك، فحاسب نفسك في الدنيا حساب من يوقن بلقاء الله، حاسب نفسك في أحوالك كلها: ماذا قدمت لدين الإسلام؟ هل قدمت للأمة خيرا؟ وهل كنت داعيا على الخير؟ وهل فيك غيرة على دين الله؟ وهل فيك تعظيم لمحارم الله وتعظيم لأوامر الله وقيام بالواجب؟ حاسب نفسك عن هذه الفرائض الخمس؛ الصلوات الخمس ما حالك وشأنك معها؟ هل كنت من المحافظين لها المؤدين لها في أوقاتها الحريصين على إكمالها وإتمامها بإتمام وضوئها وإقامة أركانها وواجباتها وتكميل ذلك بالإتيان بمستحباتها؟ فالصلاة مكيال، فمن وفى وفي له، ومن طفف فقد علمتم ما قال الله في المطففين. حاسب نفسك على هذه الصلوات: هل كنت محافظاً عليها حقاً أو كنت مضيعاً ومفرطاً؟ فتدارك النفس قبل يوم القيامة. حاسب نفسك عن زكاة مالك: هل أديت الزكاة حق الأداء، أم كنت مفرطاً ومهملاً ومتكاسلاً حاسب نفسك عن صيامك وحجك.

          شباب الإسلام، هل فكرنا وتدبرنا في هذا العام المنصرم، وكم حمل في طياته من أحداث وأمور، وكيف جرى في هذه المدة من أحداث وأمور وتحديات للإسلام وأهله؟ هل فكرنا سويا في واقع أمرنا؟ وهل عدنا إلى رشدنا؟ وهل تبصرنا في واقع أمرنا، وعلمنا أن الأمور التي انخدع بها من انخدع بها من بعض شباب الأمة أنها أمور مخالفة للشرع؟ فهل استيقظ أبناؤنا؟ وهل عاد الجميع إلى رشدهم، وسلكوا الطريق المستقيم، ورأوا ماذا سببت الفتنة والاضطرابات والقلاقل في الأمم حتى ضاعت مصالح الأمم وضاعت مصالح الأفراد، هل فكر الشباب المسلم وهو يغتر وينخدع بما يخدع به بعض ضعفاء البصائر وضعفاء العلم والبصيرة ومن لبس الأمر عليهم فسعوا على إضلال بعض شباب الأمة، وزينوا لهم الباطل وحسنوا لهم الشر، حتى ظنوا أن انطلاقهم إسلامي، والله يعلم أن ذلك خلاف للحق والهدى.

          فيا شباب المسلمين، تبصروا في واقعكم، وعودوا إلى رشدكم، وخذوا عبرة وعظة عن واقع كثير من عالمنا الإسلامي، كيف أحدثت لهم تلك الفتن مصائب في أنفسكم واضطراباً في أحوالهم ونقصاً في مواردهم وحصول البلاء والفتن، وتدخل الأيدي الخبيثة لتدمر الأمة وتقضي على كيانها.

          إن الواجب على كل مسلم أن يحاسب نفسه، ويعود إلى عقله، ويفكر قليلاً ليعلم أن هذه التصرفات السيئة لا تخدم الإسلام ومصلحة الأمة، ولكنها تخدم أعداء الإسلام وأهدافهم القريبة والبعيدة.

          فليعد شبابنا إلى رشدهم، وليفكروا في واقع أمرهم، وليحاسبوا أنفسهم، على كل إنسان ألا ينخدع ويغتر وعلى كل من يحاول الشر أن يعود إلى عقله ورشده، وينظر: هل سبيله الذي هو يسعى فيه سبيل خير أم سبيل شر؟ كم ينخدع الإنسان، وكم يغرر به، وكم يغيب عنه فكره حتى يظن السبيل السيئ سبيل خير، وتلك عقوبة من الله لمن خرج عن الطريق المستقيم، (سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا) ]الأعراف[. هكذا حال من ضل عن الهدى، يرى سبيل الخير والهدى سبيل غواية، ويرى سبيل الضلال والبعد عن الهدى يراه سبيل رشد، (أ فمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء) ]فاطر[.

          لنأخذ عبرة وعظة، ولنستقبل عامنا الجديد إن شاء الله بعمل صالح وتوبة صادقة وتعاون وتكاتف واتحاد على الخير ونبذ أسباب الفرقة والتضليل، الذين لا غرض لهم سوى أن يحدثوا بين صفوفها بلبلة واضطرابا، وإلى أن يحدثوا في الأمة خوفاً ورعباً.

          فالأمة إذا عادت على رشدها وتفكرت في واقعها وان هذا المجتمع المسلم غذ يعيش في امن ورغد واستقرار ونعمة إنما أسبابه التمسك بهذه الشريعة والعمل بها والثبات عليها، فلنستقم على طاعة ربنا، ولننبذ كل الآراء المضللة، وليكن موقفنا وموقف التعاون وشد الأزر والارتباط الوثيق، حتى يسلم مجتمعنا المسلم من هذه البلبلة وهذه الفتن والأضرار. إن هذه الفتن لا تحقق هدفا، ولا تخدم الأمة في الحاضر والمستقبل، لكنها شر وبلاء لمن تدبر وتعقل.

          فلنتق الله في عامنا الجديد، ولنستقبله بتوبة نصوح وجد في الطاعة وإقبال على الخير، ونسيان كل الأمور السيئة والأعراض عنها، والأخذ بما يسبب امن الأمة واطمئنانها، ولنأخذ عبرة من الآخرين، ولا نكن شماتة لأعدائنا، فالأمة مطلوب منها أن تكون يدا واحدة، وقلبا واحدا في التعاون على الخير، (يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي غليه تحشرون) ]المجادلة[.

          1 </font
          [url]##############

          رحمك الله يابركات السرايا

          تعليق


          • #6
            كثير من المشكلات الزوجية والمادية وراءها العين

            كثير من المشكلات الزوجية والمادية وراءها العين
            الرقية أصل للتداوي.. لكنه أهمل



            اجتهادات الرقاة والمعالجين أصبحت حديث المجالس بين مؤيد ومعارض، البعض يصفها بالشعوذة والرقاة يبررون ويرونها خاضعة للتجربة، وآخرون يرون أن لا علاقة للرقاة بالأمراض العضوية وإنما هي شأن وتخصص من درس في كليات الطب، والبعض يتساءل ما الذي استجد حتى يجعل للرقية مراكز وموظف استقبال وموعد للعلاج، هل كل من فشل في التقديم لوظيفة أو خسرت تجارته، أو حصل له خلاف عائلي معيون ومسحور؟ وما سر تسلط شياطين الإنس والجن في هذا الوقت بالذات؟ هذه الأسئلة وغيرها نطرحها على فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد السدحان وهو أحد المختصين في الرقية الشرعية وله بحث قيم نال به شهادة الدكتوراه بعنوان (دراسة مقارنة عن الرقية الشرعية) كما أن له أبحاثا وكتبا ودراسات في هذا المضمار فإلى ثنايا الحوار:

            § دكتور عبد الله بداية نسال هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد والتجربة؟

            الرقية مشروعة (خاضعة للاجتهاد والتجربة) بشروطها وأهمها:

            1. أن تكون بكلام الله تعالى القرآن، والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والأدعية الصحيحة التي ليس فيها شرك ولا بدعة وبألفاظ مفهومة لقوله صلى الله عليه وسلم: "اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك".

            2. أن تخلو من الألغاز والطلاسم والأدعية التي لا تفهم أو الحركات الغامضة.

            3. أن يعتقد الراقي والمرقي بأن الشافي هو الله تعالى، وأن هذه الأسباب إنما تنفع بتقديره سبحانه.

            4. إخلاص النية والتوجه إلى الله حال القراءة والدعاء.

            ما ضابط التجربة في الرقية الشرعية حتى تصبح مشروعة؟ وهل الرقية تدخل في جانب العلم أم هي جانب تعبدي؟

            العلوم العامة والطبية مبنية على التجارب وكذا الرقية الشرعية لها تجاربها الخاصة والضابط في مشروعيتها أمران: الأول: عرضها على علماء الشرع، والثاني: ألا تكون شركا وهذا يصدقه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "اعرضوا علي رقاكم لا باس بالرقى ما لم يكن فيه شرك".

            أما الرقية فهي علم قائم بذاته، بل هي أصل للتداوي أهمل للأسف الشديد، بل عدها شيخ الإسلام ابن تيمية من أساسيات الجهاد وهو جهاد الأنبياء والمصلحين لهذا العدو غير المنظور وهو الشيطان الرجيم، فهي علم وعبادة، وإذا كان الغرب يسارع في إنشاء العيادات الروحية ويحرص على إيجاد ممثل لها داخل المستشفات الغربية، فنحن أمة الإسلام أولى وأحرى ولا سيما أننا أصحاب رسالة ، فالرقية الشرعية ليست للبركة فحسب، بل هي علم له ضوابط، ولا يحسن بالمرء الولوج فيه إلا بعد معرفة ومعايير خاصة تتحقق فيه.

            بعض الرقاة يشترط لرقيته وقتا معينا كوقت غروب الشمس مثلا فما رأيكم؟

            الرقية علاج إذا احتاجه المريض أخذه دون تخصيص ومن خصص فعليه الدليل!

            الفشل في الحياة الاجتماعية والوظيفية ينسبها البعض للعين فهل تسبب اللعين أمراضا عضوية ومشكلات مادية أو اجتماعية؟

            نعم تتسبب العين في عدم شفاء كثير من المشكلات المادية والزوجية والقطيعة وكثير من المصائب، كيف وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين" فما دون الموت من المصائب أولى أن تلحق بالعين.

            المتأمل يجد أن الأمر اليوم بخلاف ما كان عليه الأوائل فما الذي استجد حتى فتح للرقية عيادات ومراكز؟

            أشار رسولنا صلى الله عليه وسلم بقوله: "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين"، وقوله صلى الله عليه وسلم محذرا أصحابه: " ما لفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم الدنيا فتتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم"، أو كما قال.

            وفي الزمن الماضي كان الجميع يأكلون في إناء واحد ويشربون من أناء واحد فإن كان بينهم حسد انتهى بأخذ الأثر أثناء الأكل والشرب، أما في وقتنا الحاضر فقد استقل كل إنسان بأكله وشربه ولباسه فكثر المس عن طريق العين فبرزت الحاجة الملحة في الآونة الأخيرة إلى فتح عيادات قرآنية وتنظيم الرقية وتعقيدها، شانها شأن العلوم الإسلامية الأخرى التي أصلت، ولم يكن المجتمع الإسلامي الأول بحاجة إلى الرقية لأنهم كانوا يمارسون الأذكار جل وقتهم فلم يكن للشيطان نصيب فيهم.

            مع أننا نجد الأذكار المطبوعة والمسموعة في كل بيت، بل تكاد في كل جيب مع ذلك نسمع عن حالات العين فما تعليقكم؟

            للأسف الشديد لا تطبق على الوجه المطلوب، فهي لا تقال إلا عند الحاجة، أو على وقت الفراغ، وتمارس عادة أكثر منها عبادة.

            هذا يقودنا للسؤال هل يصاب الإنسان وهو متحصن بالأذكار وهل يصاب العالم وطالب العلم؟

            نعم يصاب الإنسان المتحصن إذا انفعل انفعالا شديدا وأشدها الغضب وهو من الشيطان فهو يضعف التحصين فيكون منفذا للشياطين، ولا أدل على ذلك من حادثة أبان بن عثمان فإنه لما حدث بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء"، جعل المتحدث ينظر إليه وقد أصابه الفالج (الشلل بسب الجلطة(، فقال له: مالك تنظر إلي؟ والله ما كذبت على النبي صلى الله عليه وسلم ولكني غضبت. فهذا العالم الجليل أصيب، وهو يحدث بهذا الحديث فمن دونه أولى أن يصاب، فمن انفعل فلا بد من إعادة التحصين من جديد.

            يحصل جدل أحيانا في بعض الأمراض العضوية هل علاجها خاص بالأطباء فمثلا هل من هو مصاب بسكر عضوي تنفع معه الرقية؟

            نعم بكل تأكيد، بل إنها تعجل ببرئه بإذن الله كما هو مشاهد، فإن كان المقرر نزع الجبيرة خلال شهرين تقريبا، فبالرقية الشرعية يبرأ العضو كما هو مشاهد في أقل من شهر بإذن الله وهذا مثبت في التقارير الطبية، وقبل هذا حديث النبي صلى الله عليه وسلم حجة في هذا الباب في قصة اللديغ وكيف برئ بالرقية (واللدغة مرض عضوي)، وبيننا وبين كبار الأطباء تعاون كبير بفضل من الله فيمن طبق هذا المنهج.

            كيف نفرق بين الحاسد وما لعجب؟

            المعجب: هو الذي لا يتمنى زوال النعمة، بل يتمنى مثلها فإذا وصف ولم يبرك وحضر الشيطان فإنه يؤذي المحسود بتعب عن طريق هذا الشيطان وتأتي من الرجل المحب والصالح بدون قصد.

            أما الحاسد: والعياذ بالله فهو الذي يتمنى زوال النعمة عن المحسود، فإذا وصف ولم يبرك وحضر شيطانه فإنه يهلك هذا المحسود بإذن الله، وهذه هي القاتلة المهلكة التي تدخل الجمل القدر والرجل القبر وترديه من حالق ولا تأتي إلا من نفس خبيثة لديها خلل في الإيمان بالقضاء والقدر فحسده كحسد اليهود ومن شاكلهم.

            أختم هذا اللقاء بسؤال ما هو سر تسلط الشياطين في وقتنا الحاضر بشكل خاص وانتشار العين دون الأزمنة الماضية؟

            لا شك أن تسلط شياطين الإنس والجن في هذا الوقت يسترعي الانتباه وذلك راجع إلى أسباب كثيرة منها: ضغوط الحياة ومغرياتها التي صارت شغل الناس الشاغل، ونقضت كثيرا من عرى الإسلام مع قلة الأذكار فحينئذ وجد الشيطان فرصته للانقضاض على القلوب الفارغة من ذكر الله.

            د. عبد الله السدحان

            عن مجلة الدعوة العدد (2018)
            [url]##############

            رحمك الله يابركات السرايا

            تعليق


            • #7
              للتائب فرحتان ودمعتان

              للتائب فرحتان ودمعتان


              يا باغي الخير أقبل ، فالباب غير مقفل يامن أذنب وعصى ، واخطأ وعتا، تعال فلعل وعسى ، يا من بقلبه من الذنوب جروح، تعال فالباب مفتوح ، والكرم يغدو ويروح، يا من ركب مطايا الخطايا ،تعال إلى ميدان العطايا، يا من اقترفوا فاعترفوا، لا تنسوا {قل يا عبادي الذين أسرفوا} يا من بذنب باء ، وقد أساء تذكر :{يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء}.
              سقت بغي الكلب ، فشكر لها الرب، وغفر الذنب ، قتل رجل مئة نفس، ثم تاب إلى الله عز وجل ، فدخل الجنة على عجل.
              من الذي ما أساء قط؟ ومن له الحسنى فقط؟ ومن هو الذي ما سقط؟ وأين هو الذي ما غلط؟ ياكثير الأخطاء ،أنسيت :{كل ابن آدم خطاء} ،كم يقتلك القنوط كم؟وأنت تسمع:{والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا الذهب الله بكم}.
              إذا أذنبت فتب وتتندم ،فقد سبقك بالذنب أبوك ادم ،ومن يشابه أباه فما ظلم ،وتلك شنشنة نعرفها من اخزم ،فلا تقلد أباك في الذنب وتترك المتاب ،فان أباك لما أذنب أناب ،بنص الكتاب.
              أصبحت وجوه التائبين مسفرة ،لما سمعوا نداء:{لو أتيتني بقراب الأرض خطايا لأتيتك بقرابها مغفرة} ،اطرح نفسك على عتبة الباب ، ومد يدك وقل:يا وهاب .أرغم انفك بالطين، وناد:رحمتك أرجو يا رب العالمين.
              يا من أساء وظلم ،اعلم أن دمعه ندم ، تزيل اثر زلة القدم ، وأنت تتعامل مع من عرض التوبة على الكفار وفتح طريق الرجعة أمام الفجار ، وأمهل بكرمه الأشرار ،انزل لعفو كتبه، وسبقت رحمته غضبه.
              اسمه التواب ولم لم تذنب لما عرف هذا الوصف في الكتاب ،لان الوصف لا بد له من فعل حتى يوصف بالصواب .ما تدري بالذنب محي العجب، وبالاستغفار حصل الانكسار ،لكاس الاستكبار ،وصار الانحدار ، لجدار الإصرار .
              لا تصبر ، بل اعترف وأقر ، فان طعم الدواء مر، وسوف تجد ما يسر ولا يضر ، واحذر الشيطان فإنه يغر.
              الاعتراف بالاقتراف ، طبيعة الأشراف ، قف بالباب وقل:أذنبنا، وطف بتلك الديار وقل :تبنا ،ارفع يديك وقل :أنبنا،{أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم} سبحان من يغفر الذنب لمن أخطا ،ويقبل التوبة ممن أبطا.
              التوبة تجب ما قبلها ،وتعم بركتها أهلها ،يقول :{التائب من الذنب كمن لا ذنب له}،وهذا قول يجب أن نقبله ،فهنيئاً لمن تاب وأناب ،قبل أن يغلق الباب ،التائب سريع الرجعة ،غزير الدمعة ،منكسر الفؤاد ،لرب العباد ،دائم الإنصات ،كثير الإخبات.
              للتائب فرحتان ودمعتان وبسمتان .
              فرحة يوم ترك الذنب ،والأخرى إذا لقي الرب،ودمعة إذا ذكر ما مضى والثانية إذا تأمل كيف ذهب عمره وانقضى ،وبسمة يوم ذكر فضل الله عليه بالتوبة ،وهي أجل نعمة ،والآخرى يوم صرف عنه الذنب وهو أفظع نقمة.
              بشرى لمن عفر جبينه، وأشعل في قلبه أنينة،وأضرم بالشوق جنينه، التائب تبدل سيئاته حسنات ،لان ما فات مات، والصالحات تمحو الخطيئات.
              للتوبة أسرار ،ولأصحابها أخبار ،فالتائب يزول عنه تصيد المعائب ،وطلب المثالب ،لأنه ذاق مرارة ما تقدم ،فهو دائماً يتندم،وهو يفتح باب المعاذير، لمن وقع في المحاذير ولا يفعل فعل المعجب المنان ،الذي قال:والله ر يغفر الله لفلان ،بل يستغفر لمن أساء من العباد ،ويطلب الهداية لأهل الفساد ،والتائب يطالع حكمة الرب،في تقدير الذنب ،وانه لا حول للعبد ولا قوة ،في منع نفسه من الوقوع في تلك الهوة ،فالله غالب على أمره ،بعزته وقهره،والتائب ذهبت عن نفسه صولة الطاعات والدعاوى الطويلات ،والتبجح على أهل المعاصي ،وأصبح ذليلاً لمن أخذ بالنواصي ،فان بعض الناس إذا لم يقع في زلة،ولم يذق طعم الذلة ،جمحت به نفسه الأمارة، حتى جاوز أطواره،فكلما ذكر له عاص تأفف ،وكلما سمع بمذنب تأسف ،وكأنه عبد معصوم ،في حياته غير ملوم، يحاسب الناس على زلاتهم ،ويأخذ بعثراتهم ،فإذا أراد الله تقويمه ،ليسلك الطريق المستقيمة،ابتلاه بذنب لينكسر لربه،واراه ضعف قوته فيعترف بذنبه، فيصبح يدعو للمذنبين ويحب التائبين ، ويبغض المتكبرين.
              ومنها أن كاس الندم يتجرعه جرعه ،مع انحدار دموع الأسف دمعة دمعة ،وحينها ينال الولاية ،ويدرك الرعاية ،لأنه يعرف سر العبودية ،ويدخل باب الشريعة المحمدية ،فان ذل العبد مقصود ،وتواضعه محمود ،لصاحب الكبرياء المعبود.
              ومنها أن يشتغل بالاستغفار عن الاستكبار فهو دائم الفكر في تقصيره ،مشتغل به عن غروره ،لان بعض الناس لا يرى إلا إحسانه ،ولا يشاهد إلا صلاحه وإيمانه، حتى كأنه يمن على مولاه ،بطاعته وتقواه،بخلاف من طار من خوف العاقبة لبه،وتشبع بالندم قلبه،فهو كثير الحسرات ،على ما مضى وفات ،وهذا هو حال من عرف العبادة ،وسلك طريق السعادة.
              واعلم أن لوم النفس على التقصير ،والنظر إليها بعين التحقير ،والإزراء عليها في جانب مولاها، وعدم الرضا عنها لما فعله هواها ، يقطع من مسافات المسير ،إلى اللطيف الخبير ،ما لا يقطعه الصيام ولا القيام ،ولا الطواف بالبيت الحرام ،فهنيئاً لمن على ذنبه يتحرق ،وقلبه يكاد من الأسف يتمزق ودمعة على ما فرط يترقرق.
              أجمل الكلمات ،وأحسن العبارات ،لدى الأرض والسماوات ،قول العبد: يارب أذنبت ،يارب أخطأت فيكون الجواب منه سبحانه :عبدي قد غفرت وسامحت ،وسترت ،وصفحت.
              عفر الجبين بالطين ،وناد :يارب العالمين ، تبنا مع التائبين ، أغسل الكبائر بماء الدموع ، وأدب النفس الأمارة بالجوع ،فهذا فعل من أناب ،حتى يفتح لك الباب .تأوه المذنبين التائبين،أحب من تسبيح المعجبين من قضى ليله وهو نائم،وأصبح وهو نادم، أحب ممن قضاه وهو مسبح مكبر،وأصبح وهو معجب متكبر.
              إذا أردت القدوم عليه ،توسل برحمته وفضله إليه ،ولا تمنن بطاعتك لديه،لا تيأس من فتح الباب ،ورفع الحجاب ،فأدم الوقوف عنده،واخطب وده،فإن من قصده لن يرده، ما أحوج الجيل إلى أخر ساعة من الليل ،لأنها ساعة الهبات والأعطيات والنفحات أمام الموحدين ،يقول:{والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين}،فجعل غاية مناه،أن يغفر خطاياه وأنت تصر ،ولا تقر،ولا تحسو كاس الذنب وهو مر ،فأفق من سبات اللهو ولا تكن من الغافلين،وأكثر من { ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين}.
              د/عائض القرني
              [url]##############

              رحمك الله يابركات السرايا

              تعليق


              • #8
                أخي المدخن إما التدخين أو ...... ؟

                أخي المدخن
                إما التدخين أو ...... ؟!


                الشيخ: خالد بن عبد الرحمن بن حمد الشايع

                * مقدمة.
                * حقيقة وتأثير النيكوتين!!.
                * لماذا يجنح المدخن إلى إدمان التدخين لأول وهله؟؟.
                * لمحات مما لا يعرفه المدخنون المسلمون عن خطط شركات التبغ في البلاد الإسلامية.
                * التدخين هو الوباء الأكثر خطرا والأشد ضررا على الصحة والحياة!!.
                * التدخين قد يسبب سوء الخاتمة!!.
                * رسالة من شركة فيليب موريس المنتجة للمارلبورو الى المدخنين.
                * التدخين في القرن العشرين بلغة الأرقام.
                * وقفة حول التدخين في الأماكن العامة.
                * حين تدخن المرآة...!!!.
                * من نتائج التدخين عند الأطفال.
                * عندما يفارق المدخن السيجارة ماذا يحدث!!!.
                * أرغب في الإقلاع عن التدخين.. فماذا أفعل؟.
                * خاتمة ووصية.

                المقدمة:

                الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على معلم البشرية وهادي الإنسانية نبينا محمد وعلى اله وصحبة أجمعين، إما بعد:

                فان بلاء التدخين الذي انزلق فيه كثير من الناس بقدر وضوح أخطاره واضرارة بحيث لا يمتري بشأنه من كان عنده أدني مسكه من عقل، إلا أن زحفه نحو الناس لا يزال مستمرا، وإعداد المدخنين تتوالى يوما بعد أخر.

                وفي الصفحات التالية نطوف بين عدد من الحقائق والأبحاث والدراسات العلمية المقرونة بالأرقام الإحصائية، وذلك بغية إقامة الدليل الوجداني وإيجاد الوازع القوي في تخاطب المدخن مع نفسه.

                ليكون القرار هو أن يترك التدخين، لا أن يتركه التدخين، فانه أن ترك التدخين كان ذلك خير له في الآخرة والأولى ، إما أن تركه التدخين فمقتضى ذلك أن يلقى ربه ولا زال دمه وجسده ملوثا بالنيكوتين والقطران كما أن صحائفه مسودة بسواد خطيئة التدخين، إلا من رحم الله وتاب عليه.

                ولهذا فاني أقدم هذه الدعوة لإخواني من المدخنين وأقولها صريحة:

                إما التدخين أو .......؟!

                وما بعد (أو) اتركه لك لتكشفه من بين السطور وفي أخر صفحة من هذه الرسالة.

                اسأل الله التوفيق للجميع، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

                حقيقة وتأثير النيكوتين!!

                · النيكوتين هو: مادة حمضية قلوية توجد في التبغ، وتتسرب بسرعة عن طريق التدخين إلى الرئة، ومنها إلى بقية أعضاء البدن.

                · 90% من النيكوتين قابل للامتصاص.

                · يصل النيكوتين إلى الدماغ خلال 7-10 ثوان.

                · يدخل إلى الدماغ على شكل هرمونات نخامية.

                · يؤثر مباشرة على الخلايا العصبية.

                · يزيد معدلات ضربات القلب وضغط الدم.

                · يخفض حرارة الجلد.

                خدعه القطران والنيكوتين!!

                لدى شركات التبغ العالمية من الوثائق ما لم يطلع عليه إلا القلائل من الناس بما تحويه من الفظائع والمشكلات الكبرى، على هذه التجارة الاستراتيجية.

                القطران والنيكوتين.. خدعه تم تمريرها على المدخنين ليبقوا مدخنين..

                فقد مضى حين من الدهر وشركات التبغ تستغفل المدخنين بين حين وأخر بان نسبة القطران تبلغ كذا، ونسبة النيكوتين تبلغ كذا، وإنها نسب متدنية، وإنها كذا وكذا، فأطاعها المدخنون ورضوا أن يدخنوا تلك السجائر مادام النيكوتين والقطران متدنيا.. ولكن ؟؟؟!!!

                كشفت الأبحاث العلمية أن المدخن يتضرر بتعاطيه أي نسبة من القطران والنيكوتين، ومن ثم فلا قيمة لتقليل أو زيادة القطران والنيكوتين، حيث أن تلك النسبة سوف تتضاعف بعدد ما يدخنه المدخن من السجائر حقيقة علمية ولكن سعت شركات التبغ لإخفائها، بل واستغفال المدخنين!!!

                وها هو الاجتماع العالمي العلمي (NEWG ) المنعقد عام 1982 يؤكد : ((أن تحديد مستويات للنيكوتين أمر قليل النفع ، إذ أن المدخنين سوف يحصلون على احتياجاتهم من النيكوتين من السجائر المنخفضة في مستوى النيكوتين بتدخين مزيد من السجائر)).

                لماذا يجنح المدخن إلى إدمان التدخين لأول وهله؟؟

                نعم، ما السر الذي يجعل من سقط في براثن التدخين يجد صعوبة بالغة في الإقلاع عنه، لقد بقي هذا الأمر طي الكتمان لفترة من الزمن. أن سر ذلك هو أن شركات التبغ (Tobacco ) العالمية تضيف مواد كيميائية تزيد إدمان المدخن، وهذا ما أثبته تقرير حديث نشر في لندن مؤخرا.

                وهاكم نص ما نشر بحروفه كما بثته رويتر: (قال تقرير جديد.. أن شركات التبغ تضيف كيماويات لزيادة إدمان المدخن للسجائر.وأوضح تقرير مشترك للمؤسسة الملكية البريطانية لأبحاث السرطان وجماعة مكافحة التدخين (اش) والهيئات الصحية في ولاية (ماساتشوستس) الأمريكية أن أكثر من 60 وثيقة خاصة بصناعة التبغ تتحدث عن استخدام مواد مضافة لترويج السجائر.

                وقال كليف بيتس مدير جماعة مكافحة التدخين (ا.ش) في مقابلة معه ((أنها فضيحة .. إضافة مواد للسيجارة لكي يصبح المدخنون أكثر إدمانا، في الوقت الذي تنفي فيه هذه الشركات أن النيكوتين يسبب الإدمان)).

                ويعتمد التقرير على وثائق داخلية خاصة بصناعة التبغ تتحدث عن استخدام مواد إضافية تم الكشف عنها في الآونة الأخيرة في دعاوى نظرتها محاكم بالولايات المتحدة. وتفيد هذه الوثائق بان معظم المواد المضافة ومجموعها 600 المستخدمة في إنتاج السجائر بدول الاتحاد الأوروبي ليست ضرورية، وان قليلا منها كان يستخدم قبل عام 1971م.

                وأوضح التقرير أن هذه المواد المستخدمة تحسن مذاق التبغ وتغطي رائحة الدخان وتزيد من امتصاص النيكوتين. وتتحدث وثيقة للشركة البريطانية الأمريكية للتبغ أعدت عام 1965 عن استخدام النشادر (الامونيا) لزيادة امتصاص جسم الإنسان للنيكوتين.

                ونقل التقرير عن الوثيقة قولها: (( أوضحت النتائج أن إضافة النشادر أدى لزيادة امتصاص المواد الأساسية في السجائر بما في ذلك زيادة نسبتها 29% في امتصاص النيكوتين)).

                وقال الطبيب مارتن جارفيس من المؤسسة الملكية البريطانية لأبحاث السرطان أن شركات التبغ تزعم استخدام هذه المواد لكي يصبح تدخين السجائر التي تقل بها نسبة القطران أسهل بالرغم من أن السجائر التي تقل بها نسبة القطران ضارة مثلها مثل السيجارة العادية.

                وأضاف التقرير: أن هذه الدراسة توضح أن هناك قضية يجب مناقشتها مع ضرورة وضع قوانين جديدة، وقال بيتس: انه يتحتم على شركات السجائر الكشف عن المواد التي تضيفها على كل ماركة سجائر واثبات عدم تسببها في أضرار أخرى.

                وتحقيقا لرغبة الدكتور المذكور في التقرير أقول للقارئ العزيز: أن المواد الستمائة التي تحتويها السيجارة تحتوي على مواد قبيحة يتقزز منها صاحب الفطرة السوية، ومن أحسن تلك المواد حالا المبيدات الحشرية وذلك لمنع فساد عشبه التبغ، ولهذا فان الحشرات تصد وتبتعد عن محتويات السجائر.

                لا فرق بين الإدمان على النيكوتين والإدمان على الهيروين!!

                في تقرير حديث أعد عبر بحث متخصص في كلية الطب الملكية في بريطانيا طالب باعتبار التدخين مخدرا لا يقارن بغيرة من أنواع المخدرات المعروفة مثل الحشيش والهيروين والكوكايين.

                وجاء في التقرير((أن الإدمان على النيكوتين ( Nicotine) لا يختلف عن الإدمان على الهيروين أو الكوكايين)).

                واقترح التقرير على الجهات الرسمية (( تصفيه على أساس انه مثله مثل الأنواع القاتلة من المخدرات)).

                وقد جاء في الأرقام الرسمية البريطانية أن الذين توفوا عن إمراض ناجمة عن التدخين في مقاطعتي انجلترا وويلز عام 1997 بلغ عددهم 195 ألف شخص، بينما بلغ عدد الذين ماتوا بسبب تناول جرعات إضافية من الهيروين في العام نفسه 255 شخصا فقط.

                التدخين صنو الخمر!!

                أشارت دراسة صدرت عن باحثين في جامعة تورنتو بكندا إلى أن التدخين يزيد من وقعوا فيه بالتوجه نحو المسكرات، ورجحوا أن النيكوتين والخمر يؤثران بالطريقة نفسها على الدماغ.

                لمحات مما لا يعرفه المدخنون المسلمون عن خطط شركات التبغ في البلاد الإسلامية:

                · في عام (1988) قامت شركات السجائر العالمية بتأسيس اتحاد أطلق عليه اختصار (MEAT ) الهدف منه حماية مصالح تلك الشركات في الشرق الأوسط أي في البلاد الإسلامية وخاصة الدول العربية، التي تحرم التدخين إسلاميا. وقد رصدت هذه الشركات ميزانية لهذا الاتحاد تقدر ب(227) مليون دولار، ارتفعت إلى (350) مليونا عام 1993. وهذه الأموال في الواقع عبارة عن تبرعات المسلمين لتلك الشركات لمساعدتها على أداء دورها، وتحديدا تبرعات المدخنين، من خلال شرائهم لسجائر تلك الشركات.

                · ومن أهم خطط هذا الاتحاد محاربة(أعداء التدخين) ودعم مؤيديه في البلاد العربية سواء من رجال أعمال أم السياسيين، بل وصل الأمر لتشكيل قائمة حلفاء تضم حكوميين وسياسيين وإعلاميين وأطباء.

                · (المارلبورو) سجائر شهيرة تم إحراق الملايين منها على شفاه المدخنين من المسلمين، ونفثت أدخنتها في صدورهم وعبر مناخرهم، هذه السجائر تنتجها شركة (فيليب موريس) الأمريكية، نشرت بعض وثائقها على موقعها على الانترنت ومما جاء فيها : (فنعمل على وضع نظام يتيح لشركة فيليب موريس قياس الاتجاهات السائدة حول قضية التدخين والإسلام، ولنتعرف على القيادات الدينية الإسلامية التي تعارض التفسيرات القرآنية التي تحرم التدخين، ولنعزز آراء هذه القيادات).

                · سعت شركات التبغ العالمية سعيا حثيثا في عقد الثمانينات لمنع شركات الطيران في بلدان الخليج من حظر التدخين إثناء الرحلات، وقد أفلحت في تأخير المنع في بعض شركات الطيران على مدى ربع قرن.جاء في مذكرة أعدتها شركة (فيليب موريس) الأمريكية لصناعة السجائر عام (1996) : (إن من القضايا الأكثر إلحاحا في بلدان الخليج التهديد الذي يمثله احتمال منع التدخين في الرحلات الجوية الداخلية والخارجية إقتداء بما تم مؤجرا في الولايات المتحدة الأمريكية عندما فرض مزيد من القيود على التدخين في الرحلات الجوية لتشمل جميع الرحلات التي تقل عن (6) ساعات).

                · عارضت شركات السجائر ما طلب منها من قبل الدول الإسلامية المستوردة لسجائر بوضع شريط لاصق يحذر من المضار الصحية للسجائر على العلب، وعندما رضخت لذلك كان لتلك الشركات تدخل في صياغة التحذير، وكان تركيزها على أمرين:

                1. ألا تربط عبارة التحذير بالدين.

                2. ألا تطولها مسؤولية قانونية، ولهذا تجد أن العبارة مصدرة ب(تحذير حكومي) أو (تحذير صحي) !!

                · تقوم شركات التبغ بعمليات رصد للخطب والمحاضرات والمواعظ التي تحض على منع التدخين وتبين أضراره، وتحاول القيام بأنشطة تقلل تأثير تلك الخطب والمحاضرات وكدليل على ذلك فقد أصدرت هيئة (Brown&wiliamson) لصناعة التبغ تقريرا ميدانيا من تقاريرها الدورية عام (1984) تحث على مقاومة تلك المناشط الإسلامية.

                وقد جاء في التقرير : ( الضغط الذي يمارس ضد التدخين مستمر، فخطب الجمعة في المساجد تعلن صراحة أن التدخين حرام).

                عير أن تلك الهيئة الدخانية راهنت على موت أحاسيس المدخنين ومن يهيئ لهم التدخين، وأن التدخين بات جزءا من حياتهم، ولذلك جاء في التقرير المشار إليه : (( إن هذا أمر شكلي بحت، ولن يتخذ إجراء في هذا الصدد)).

                · لتطييب خواطر المدخنين من المسلمين أظهرت بعض الشركات النصرانية المنتجة للسجائر نفسها بأنها (متدنية) وأعلنت عن التبرعات الخيرية لبعض الجهات الإسلامية!!كما فعلت شركة( فيليب موريس) الأمريكية عندما أرادت تحسين صورتها أمام من يدعمها من المدخنين المسلمين فأعلنت عام 1989 عن مساهمة خيرية ل(بيت القران) كما تذكر منظمة الصحة العالمية وهي مؤسسة ثقافية في البحرين وقامت شركة السجائر تلك بتغطية مكثفة لهذا الحدث.

                · أنفقت الملايين بل ومليارات الدولارات لتسخير وسائل التأثير التي تروج للتدخين وترغب فيه، وكان من ابرز ذلك السينما والتلفاز والصحف والمجلات وهكذا الممثلين والممثلات من خلال أظهار مشاهد التدخين والدعاية له بالفعل وباللافتات وغيرها.

                وليس سرا أن بعض الصحفيين والكتاب يتقاضون مرتبات ثابتة من هذه الشركات كي يدوروا في فلكها، ويحافظوا على أرباحها وتجارتها المسمومة في النهاية، وهو ما أكده خبراء شاركوا في مؤتمر لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة في شهر مايو عام (2001).

                التدخين هو الوباء الأكثر خطرا والأشد ضررا على الصحة والحياة!!

                أكد تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية أن التدخين لا زال الوباء الأكثر خطرا والأشد ضررا على الصحة والحياة.

                وأوضح التقرير إن التدخين يتسبب حسب سجلات منظمة الصحة العالمية في موت حوالي 4 ملايين شخص سنويا في مختلف أنحاء العالم، أي حوالي 10 ألاف وفاة يوميا، يموت اغلبهم في سن العطاء والعمل.

                وجاء في التقرير أن جميع أنواع السجائر والسيجار والارجيل تحوي عددا كبيرا من المواد الكيماوية والسموم أهمها القطران والنيكوتين وأول أكسيد الكربون بالإضافة إلى مادة الديوكسين وهي المادة أدت إلى تلوث أعلاف الحيوانات في بلجيكا التي تسبب في ظهور مئات الحالات من الإصابة بالسرطان.

                وأكد التقرير أن مادة الديوكسين موجودة في جميع أنواع التبغ المستخدمة في صناعة السجائر والسيجار والارجيل بكميات كبيرة، إذ أن كل علبة من السجائر ودخان الارجيل يحوي ما مقداره (4.2) مل من مادة الديوكسين التي تدخل إلى جسم المدخن وتبقى فيه فترة زمنية طويلة تؤدي إلي الإصابة المؤكدة بالأمراض السرطانية القاتلة.

                مع كل سيجارة يفقد المدخن من عمره 11 دقيقة ومع كل علبة 3 ساعات و 40 دقيقة!!

                من الدراسات النتعلقة بالتدخين : دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في العلوم الاقتصادية والاجتماعية لدى جامعة بريستول أوضحت انه (مع كل سيجارة يفقد الإنسان من عمره أحدى عشرة دقيقة)، وجاء في سياق ذلك الخبر أن تدخين علبة سجائر كاملة ينقص من عمر الإنسان ما يقرب من ثلاث ساعات وأربعين دقيقة.

                أقول : وهذا لا يعارض ما قدرة الله من الآجال لكل مخلوق، ولكن ذلك من جملة الأسباب التي يقدرها الله، بحيث أن المدخن ينقص من عمره ذلك القدر الذي يعيشه مثله من الناس في الظروف الاعتيادية.

                غير أني أقول : إن تلك الدراسة يلاحظ عليها أنها لم تفرق بين فترات التدخين بالنسبة للمدخن وذلك أن الذي يستمر على التدخين خلال أول عشر سنوات ينقص من عمره ذلك القدر المشار إلية في الدراسة، ولكن في العشر سنوات الثانية يتضاعف ذلك القدر، وفي العشر سنوات التي تليها يكون القدر ثلاثة أمثال المذكور في الدراسة وهكذا.

                · أن التدخين يصيب بالعجز الجنسي!!

                توصل عدد من الباحثين الأمريكيين إلى أن التدخين يسبب أمراضا في الأوعية الدموية ونهايات الأعصاب بما يؤدي إلى مفاقمة العجز الجنسي عند المدخنين أكثر من غيرهم ستا وعشرين مرة.

                وفي هذا السياق يقول (جون سبانجلر) رئيس الفريق العلمي في المركز الطبي التابع لجامعه (فورست ويك) في الولايات المتحدة:

                أن التدخين له آثار سلبية حادة ومزمنة على "فسلجة" الأعضاء فيما يتعلق باللقاء بين الزوجين بجوانبه النفسية والعضوية، ولهذا فانه يدعو إلى ضرورة إبلاغ أولئك المرضى عن وجود علاقة قوية بين التدخين والإصابة بالعجز الجنسي.

                · العلاقة بين التدخين والعقم!!

                أثبتت دراسات طبية عديدة العلاقة الشديدة والرئيسية بين العقم والتدخين، حيث انه يؤثر على الرجال والنساء في أجهزتهم التناسلية مؤديا إلى عقم وعجز في الإنجاب يشتريه المدخنين بأموالهم.

                فقد أثبت الدكتور (توزونو) من جامعة هارفارد عام (1993) وجود تأثير فعلي على الأزواج المنجبين الذين أصبحوا مدخنين وأصيبوا بعقم ثانوي، وأن نسبة إصابتهم بالعقم أكبر ممن كانوا منجبين وغير مدخنين، وأصبحوا يعانون من عقم ثانوي.

                وفي دراستين لعالمين دراسا تأثير التدخين على إنجاب الرجال والنساء أثبت الدكتور(كورنيا) عام (1998) أن التأثير على الجهاز التناسلي خطير، فالتدخين يضر بإنتاج كمية ونوعية وكفاءة الحيوانات المنوية، بل ويعيق حركتها، وبذلك يصعب عليها أن تصل إلى منطقة الإخصاب، كما أنها ضعيفة وغير قادرة على التلقيح.

                أما بالنسبة للبويضة والمبايض عند المرآة فأنها تتأثر بشدة بالتدخين المباشر والتدخين السلبي نتيجة استنشاق دخان من تجالسهم المرآة، خصوصا في الأماكن المغلقة.

                وفي دراسات عديدة لمرضى عيادات العقم أتضح بما لا يدع للشك مجالا أن نسبة عالية من المصابين إما لعقم في عدم وجود أي خلل عضوي بأعضاء التناسل هم من المدخنين، وبعد تركهم التدخين لعدة شهور تحسن وضع الحيوانات المنوية، واستطاع 80% منهم - بعون الله - الإنجاب بعد مرور سنة من التوقف عن التدخين حيث عاد الحيوان المنوي إلى جزء كبير من حيويته، أما بعد ترك التدخين لمدة ثلاث سنوات فإن نشاط الحيوانات المنوية قد عاد إلى وضعة الطبيعي.

                كما اثبت المتابعة الطبية والمخبرية ضعف الحيوان المنوي وضعف البويضة عند من رفضو التوقف عن التدخين ويعانون من مشكلة الإنجاب عند غياب خلل في الأعضاء التناسلية.

                · التدخين يعجل بالهرم والشيخوخة!!

                مما اكتشف حديثا من تأثيرات التدخين على المدخنين ما دلت عليه دراسة حديثة قام بها فريق من الباحثين من جامعة (ناجويا) اليابانية أوردتها نشرة الملتقى الصحي، ومفادها أن التدخين يدمر مقدرة الجلد على تجديد نفسه بفاعلية وبالتالي يسرع ظهور علامات الهرم عليه.

                وهذا يؤيد ما كان يعتقده العلماء من كون التدخين يجعل الإنسان يهرم قبل بلوغه سن الهرم بالنظر لظهور مزيد من التجاعيد على الجلد وخاصة المرآة.

                ويشرح فريق البحث كيفية تأثر الجلد بالتدخين بقولهم: إن الخلية التي تتعرض للدخان تفرز أكثر من غيرها بكثير أنزيما مسؤولا عن إتلاف الجلد، وذلك أن الجلد يبقى صحيحا نضرا لما جعل الله فيه من الآلية الحيوية التي تمكنه من تجديد نفسه باستمرار، وهذه العملية تعتمد على توازن دقيق بين سرعة التلف وسرعة التجديد بالأنسجة البديلة، فيقوم الجلد بالتخلص من الجلد القديم التالف عبر إفرازه لأنزيمات تدعى ( آم أم بي) .

                وقد وجد الباحثون اليابانيون أن خلايا الجلد التي تتعرض لدخان السجائر تفرز هذه الأنزيمات بسرعة أكبر من السرعة الطبيعية، فيتسبب ذلك في إرهاق تلك الخلايا واستنزاف ما تفرزه من تلك الأنزيمات، ووجد من خلال تلك الدراسة أيضا أن التدخين يقلل مقدرة الخلايا على إفراز ألياف (الكولاجين) الذي يعتبر المادة الأساسية في الجلد بنسبة 40 في المائة عن الطبيعي.

                · التدخين قد يسبب سوء الخاتمة!!

                سوء الخاتمة أمر شنيع وعاقبة سيئة، وذلك لان الأعمال يكون الجزاء عليها بحسب الخاتمة، وتكون حال العبد يوم القيامة بحسب ما مات عليه من تعاطي الخير أو تعاطي ضده وقد ثبت في صحيح مسلم عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول ((يبعث كل عبد على ما مات عليه)) .

                ومعنى سوء الخاتمة: أن يموت العبد يوم يموت وهو معرض عن ربه جل وعلا، مقيم على مساخطه، مضيع لما أوجب الله عليه، ولا ريب أن تلك نهاية بئيسة وخاتمة مخيفة، طالما خافها المتقون واستعاذ منها عباد الله الصالحون، وسألوا الله ربهم أن يجنبهم الابتلاء بها.

                إما كيف يتسبب التدخين في سوء الختام؟؟

                بيان ذلك فيما يلي:

                1. أن المدخن في الغالب يجاهر بالتدخين ولا يستخفي به بل يعتاد ذلك من نفسه ويعتاده منه الناس، وهذه مجاهرة بالمعصية قال صلى الله عليه وسلم((كل أمتي معافى إلا المجاهرين وان من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله فيقول:يافلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه)).

                2. أن المدخن يتكرر منه التدخين كل يوم بل في اليوم الواحد عدة مرات وهذا استمرار واصرر على المعصية، يجعل القلب يتعلق بها ولا يجد الأنس إلا باقترافها، ومثل هذا الحال قد تخون الشخص أحوج ما يكون إلى التثبيت وذلك عند خروج الروح ومفارقة الدنيا.

                وقد نص أهل العلم على أن مثل هذا النوع من المعاصي تخذل صاحبها عند الموت مع خذلان الشيطان له، فيجتمع عليه الخذلان مع ضعف الإيمان، فيقع في سوء الخاتمة، قال تعالى((وكان الشيطان للإنسان خذولا)).

                ولهذا وجب على من أراد سعادة نفسه والختام الحسن من إخواننا المدخنين، بل وعلى كل المكلفين أن يراجعوا أنفسهم وينظروا إلى عواقب الأمور، ويأخذوا لأنفسهم طريق السلامة والنجاة، جعلنا الله من الناجين.

                · رسالة من شركة فيليب موريس المنتجة للمارلبورو الى المدخنين :

                ((موتكم المبكر بسبب التدخين مفيد اقتصاديا !!!))

                تقول شركة فيليب موريس – الشركة " العملاقة" في عالم صناعة التبغ في الولايات المتحدة الأمريكية: (موت المدخن مبكرا له فوائد اقتصادية)

                أمر عجيب ... وغريب؟؟!!

                كيف يكون ذلك يا شركة (فيليب موريس)؟

                جوابها – كما جاء في تقرير قدمته في شهر يوليو عام 2001 - :

                إن جمهورية التشيك وفرت (147) مليون دولار عام (1997) بسبب موت المدخنين، الذين وفروا على الحكومة النفقات الصحية وإيواء كبار السن!!

                واعتمد التقرير الذي قدم للحكومة التشيكية على أسلوب تحليل الفائدة مقابل التكلفة، حيث قدر قيمة ما انفق عليهم أثناء مرض الموت!!

                ولكن هذا التقرير كان الاستغفال والاستخفاف فيه واضحا، ولذلك ثارت موجة من النقد الشديد في الأوساط الطبية والرسمية، مما دعا الشركة الأمريكية للاعتذار عن نشر التقرير،جاء بيان الشركة باردا وفيه: ( إن الشركة تشعر بالأسف العميق بسبب ما أثير حول الأرباح الاقتصادية الناتجة عن التدخين).

                · المدخنون المسلمون يدعمون (إسرائيل) يوميا:

                تحت هذا العنوان نشرت جريدة الرياض في عددها (12360) الخبر التالي:

                أكدت صحيفة إيرانية طبقا لمعلومات حصلت عليها من مصادر غريبة أن اليهودي فيليب موريس الذي يملك اكبر مصانع لإنتاج السجائر في العالم أعلن عن تخصيص (12%) من أرباح مصانعه والتي تبلغ (80) مليون دولار في اليوم الواحد كمساعدات إلى (إسرائيل).

                وذكرت "صحيفة جمهوري إسلامي" أن الإحصاءات تفيد بان عدد المدخنين في العالم يبلغ حوالي مليار و15 مليون شخص، (400)مليون منهم من المدخنين المسلمين، وأضافت الصحيفة أن المبالغ التي يدفعها المدخنون المسلمون لقاء السجائر التي يستعملونها تبلغ حوالي (400) مليون دولار يوميا، وبالتالي فان المدخنين المسلمين يساهمون -دون أن يعلموا- في تقديم مساعدات مالية إلي الخزانة الإسرائيلية تصل إلي (9) ملايين و(600) ألف دولار يوميا.

                · التدخين في القرن العشرين بلغة الأرقام:

                أفردت مجلة (لي فيجارو) الفرنسية ملحقا خاصا عن التدخين ضمنته ما صدر عن منظمة الصحة العالمية حول التدخين:

                · 50% من حالات الإصابة بالسرطان قبل سن 65 عاما سببها التدخين.

                · 36% من الوفيات فيما بين 35-65 عاما سببها التدخين.

                · 40% من المواليد تتأثر صحتهم بسبب تدخين والديهم من حولهم.

                · عدد من توفوا في القرن العشرين بسبب التدخين بلغ (100.000.000) مائه مليون أي أكثر من عدد القتلى الذين سقطوا خلال الحربين العالميتين.

                · عدد الوفيات السنوية جراء التدخين من الرجال (3.500.000) ومن النساء(500.000) أي ما يقارب ال (4.000.000) أربعة ملايين شخص.

                · من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى (10.000.000) عشرة ملايين شخص بحلول عام 2025م.

                · عدد المدخنين في العالم اليوم= (1.100.000.000) !!! مليار ومائه مليون شخص.

                · نسبة الرجال منهم 47%.

                · نسبة النساء 12%.

                · عدد المدخنين في الدوال المتقدمة يبلغ (300.000.000) ثلاثمائة مليون.

                · عدد المدخنين في الدول النامية يبلغ (800.000.000) ثمانمائة مليون.

                · أنها أرقام ناطقة.....ولكن لا يسمعها إلا العقلاء..........

                · وقفة حول التدخين في الأماكن العامة

                في ضوء ما تقدم فان كثيرا من المدخنين يرتكبون أخطاء أخرى مضاعفة حين يؤذون غيرهم بتدخينهم في الأماكن العامة مثل المطاعم والأسواق والمطارات ونحوها.

                وفي هذا الصدد أقول – مع بالغ الأسف -: إن الغربيين أكثر مراعاة لهذا الجانب من غيرهم، حيث يمنع التدخين في ألاماكن العامة، وفي كل بقعة يوجد فيها كائن حي ولو كان حيوانا، ولكن في البلاد الأخرى تجد المدخنين لا يأبهون بهذا الأمر، بل إن بعض المدخنين إذا أراد إظهار تمدنه وتحضره أشعل سيجارته وبدا ينفث بدخانها من فمه وأنفه في آن واحد على ملأ من الناس وفي مكان مغلق!!!

                وقل مثل ذلك عن كثير من المؤسسات التي تعج بالدخان والمدخنين، بل إني قد عجبت لدى زيارتي لأحدى المؤسسات لغرض معين واحتجت للانتظار فسالت الموظف المسؤول عن مكان لا توجد فيه روائح الدخان، فقال : أسف جميع من يعمل هنا يدخن، فلابد من وجود الرائحة في كل المكاتب، ولا بد من توزيع الضرر حتى على من لا يدخن!!.

                · التدخين إمام الأطفال جريمة!!

                في سياق التدخين والمدخنين يرتكب بعض المدخنين خطأ فادحا حين يمارسون التدخين أمام أطفالهم، وقد رأيت هذا التصرف الأخرق مرات كثيرة، فتجد أحدهم يركب سيارته ومعه أهل بيته ومنهم الأطفال ولا يحبس نفسه عن التدخين خلال هذه الفترة الوجيزة، بل انه ليدخن أمامهم مسببا لهم أضرارا صحية كبيرة، وهو ما ينتج عن ما يسمى التدخين السلبي (Passive Smoking ) .

                ويصيبهم بمشكلة أخرى هي أعظم وأكبر وهي الضرر التربوي، حيث يذهب من نفوسهم هيبة التدخين وبشاعته، كيف لا وهو قدوتهم؟!

                بل إن من المشاهد المؤسفة أن ترى أطفالا أبرياء أرقاء كرقة الزهرة المتفتحة مع نسيم الصباح وهم مع بعض ذويهم أو مع السائق ينفث على وجوههم دخانه الكريه، ولم يراع أولئك رقة الطفولة وبراءتها، وما قد يسببونه لهم، خاصة وأن رئة الطفل صغيرة ونظامهم المناعي أفل نموا مما يجعلهم أكثر عرضة للاصا به في الجهاز التنفسي والأذنين بسبب ما يستنشقونه من دخان المدخن.

                وبعض الإباء يرسل أطفالة ليشتروا له السجائر من محلات بيعها، وبعد فترة يقدم الطفل لأبيه علبة السجائر ناقصة،ولا يكلف الأب نفسه أن يسال ابنه: من الذي فتح العلبة ولا يكترث لذلك، لأنه أصلا قد لا يرى غضاضة في أن يدخن أطفاله كما انه هو يدخن، ولا غرو حينئذ أن نجد أهل البيت من المدخنين في مستقبل الأيام بما في ذلك النساء، ويا لعظم جريمة ذلك الشخص في حق أهل بيته وأمته.

                · حين تدخن المرآة...!!!

                كان التدخين لفترات من الزمان متركزا في أوساط الذكور.

                ولعدد من الأسباب –منها الأعلام المنحرف وما يسمى الفن من التمثليات والأفلام ونحوها- فقد تكاثر التدخين في أوساط النساء وتفاقمت المشاكل جراء ذلك أكثر من ذي قبل.

                وما من شك أن المرآة حين تدخن فان الأضرار تكون اكبر وأوسع بالنظر لمكانتها في الأسرة ولكونها قدوة لصغارها، كما أن الأجنة إنما تتخلق بأمر الله في أحشائها، ولهذا تكون انعكاسات التدخين على الأجنة كبيرة وسيئة.

                وفيما يلي إشارات مقتضبة حول التداعيات التي تطرا على المرآة حين تدخن:

                · ينقطع الطمث عن المرآة المدخنة مبكرا قبل المعتاد بسنة إلى ثلاث سنوات مقارنة مع المرآة غير المدخنة، وهذا ما يجعل بها لتكون في عداد الأيسات.

                · إذا كان المرآة المدخنة تستخدم موانع الحمل الفموية زاد لديها خطر الإصابة بخناق الصدر، واحتشاء القلب والتهاب الوريد الخثري عشرة أضعاف المرآة غير المدخنة.

                · حين تدخن الفتاة اليافعة فانه يؤخر حملها إذا تزوجت لفترة (22) شهرا إذا قورن بالفتيات غير المدخنات ، ويتخلى هذا التأثر على العملية الإنجابية في برامج تقنيات الحمل المساعدة، مثل"طفل الأنبوب"حيث يظهر أن نسبة النجاح في إنجاب طفل تقل عند المدخنات . وتفسير ذلك من الناحية العلمية هو الخلل الذي يسببه التدخين للمبيض بما يقلل من إمكانية الحمل.

                · التدخين تشويه لأنوثة المرآة ورقتها، حيث يظهر أكبر من سنها بكثير ، ويعبث بتقاسيم الحسن الأنثوي الذي أودعه الخالق جل وعلا في النساء.

                · يقول أحد المتخصصين في التجميل (جوزيف بورن): ( إن وجوه السيدات المدخنات هزيلة ضعيفة، ضامرة مقرفة، وتصير بشرتهن شاحبة خضراء، وتفقد شفاههن لونها الجميل ، وتتجمع الغضون حول زوايا أفواههن، وتمتد شفتهن السفلى إلى الأمام.

                · إضافة إلى ما يعكسه تدخين الأمهات والحوامل على أطفالهن وأجنتهن من انتكاسات صحية متنوعة سنشير لبعضها.

                · حين تدخن الحامل...ما النتائج؟!

                التدخين سيئ وقبيح من جميع الناس، ويكون أقبح وأسوأ حين تتعاطاه المرآة لما فيه فوق مساوئه من مساوئ أخرى تشوه أنوثتها من قبيل ما أشرت إليه أنفا.

                ويكون التدخين أقبح وأبشع في حق المرآة إذا كانت حاملا، ذلك أنها حين ذاك تكون إساءتها إلى روحين ونفسين مكرمتين،هي وجنينها.

                وقد أظهرت الدراسات التأثير السلبي لفيسلوجية الحمل التي تنعكس سلبا على الجنين وعلى أمه، وفيما يلي قائمة مختصرة ببعض المشكلات المترتبة على تدخين المرآة الحامل:

                · فهذا يزيد من احتمال حدوث إجهاض تلقائي في الأشهر الأولى.

                · ازدياد في احتمال حدوث انفصال في المشيمة عن جدار الرحم.

                · ولادة الطفل بوزن ناقص ، ومقدار تضاعف هذا النقص يزداد بحسب السجائر التي تدخنها الحامل،فإذا كانت زيادة وزن الجنين (105) جرام عند من تدخن (20) سيجارة يوميا.فلو خففت إلى (10) سجائر لزاد الجنين (210)جرام، وإذا توقفت كليا عن التدخين لزاد الجنين (310) جرام. وهذه الزيادة قد تبدو طفيفة إلا أنها قد تكون سببا لمعاناة كبرى لحديثي الولادة وتترك ذيولها طيلة حياته.

                · ازدياد في التشوهات مثل تشوهات الكلى والأطراف والتشوهات القلبية،

                والتي تسببها قلة الأوكسجين، وتظهر حالات التسمم بأول أكسيد الكربون. وهذه التشوهات وخصوصا القلبية تزيد من احتمالات ولادة الأطفال المنغوليين .

                والتدخين له أثره في زيادة التشوهات القلبية وخصوصا ثقب الأذين أو البطين.

                يزيد التدخين من احتمالات خرق في (الكيس الأمينوسي) وهذا يؤدي إلى ولادة مبكرة تضاعف من مشاكل الجنين.

                · من نتائج التدخين عند الأطفال:

                حول التدخين أمام الأطفال : حذر تقرير صادر من منظمة الصحة العالمية من مخاطر التدخين على الأطفال من قبل الآباء والأمهات، وأوضح التقرير الذي جرى تعميمة مؤخرا على الدول الأعضاء في المنظمة عددا من النتائج والحقائق ومنها:

                · أ ن ما بين (400) إلى (500) ألف طفل يصابون سنويا بمشاكل خطيرة في التنفس بسبب تدخين الأبوين بحضور الأطفال القاصرين.

                · أن الأطفال الذين يولدون من أمهات مدخنات يقل وزنهم (200) غرام في المتوسط عن باقي المواليد.

                · وجاء في التقرير أن الجو المشبع بالدخان يزيد خطر الإصابة بأمراض الطفولة مثل النزلات الشعبية والالتهاب الرئوي والتهاب الأنف والأذن والحنجرة ، خاصة وانه يتسبب في إصابة الأطفال بأمراض القلب بصورة مبكرة.

                · وأشارت السجلات إلى وفاة (600) ألف طفل سنويا لتعريضهم لمخاطر التدخين غير المباشر عن طريق الآباء والأمهات .

                · وجاء في التقرير آخر لمنظمة الصحة العالمية أن من آثار التدخين على الأطفال سواء كان ذلك بالسجائر أو السيجار أو الأراجيل والمعسل انه يسبب لهم الإصابة بأمراض الحصبة والدفتيريا والشلل.

                ولدى جمع عدد من الدراسات المكثفة عن التأثيرات الصحية للتدخين السلبي بحضرة الأطفال (Passive Smoking )

                توصلت للاتي:

                · التعرض لدخان التبغ يسبب زيادة في أمراض التهاب الشعب وداء الرئة وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

                · يسبب كلا من الإصابة الحادة والمزمنة للإذن الوسطي.

                · انه سبب اكبر للإصابة بنوبات الربو وازديادها وتدهور حالات من يصاب به من الأطفال.

                · أن التعرض لدخان المدخنين يزيد بشكل جوهري من خطر حدوث ما اصطلح المتخصصون على تسمية: ( متلازمة الموت الفجائي عند الأطفال والمعروف بالموت في المهد وقد يعزى سبب ذلك إلى تعرض الأجنة داخل الأرحام إلى آثار دخان التبغ أو تعرضهم بعد الولادة إلى دخان المدخنين.

                · توصلت حلقة نقاش لخبراء دوليين في منظمة الصحة العالمية عام 1999 إلى أن تدخين الأمهات يسبب : من ثلث إلى نصف حالات الموت الفجائي عند الأطفال.

                · أن التدخين الحوامل، وتعرض الحوامل غير المدخنات إلى دخان التبغ يقلل من متوسط وزن أطفالهن عند الولادة، وقد يواجه الأطفال قليلي الوزن عند الولادة خطرا متزايدا من المشاكل الصحية وإعاقة التعليم.

                · ونشرت (مجلة الكلية الملكية للأطباء) بالمملكة المتحدة ما توصلت إلية أبحاث بعض أعضائها من تأثيرات التدخين على الأجنة فذكرت من ذلك : انه سبب كبير لحدوث وزيادة احتمالات الإجهاض كما انه يتسبب في حدوث الاملاص وولادة الأجنة الميتة قبل موعدها وله تسبب في وجود الخدج ونقص أوزان الأجنة وزيادة العيوب الخلقية فيهم وموت أطفال المدخنات في الشهر الأول بعد ولادتهم.

                · عندما يفارق المدخن السيجارة ماذا يحدث!!!

                الجواب بالأرقام:

                · بعد 20 دقيقة: يصبح ضغط الدم طبيعيا.

                · بعد 20 دقيقة: تعود ضربات القلب لوضعها الطبيعي.

                · بعد20 دقيقة: تعود حرارة الكفين والقدمين لوضعهما الطبيعي.

                · بعد 8 ساعات: تبدأ مادة أول أكسيد الكربون السامة في الاختفاء من الدم وتبدأ نسبة الأكسجين بالتزايد.

                · بعد 24 ساعة: تقل فرص حدوث الأزمات القلبية.

                · بعد 48 ساعة: تبدأ أعصاب الشخص في التكيف على اختفاء النيكوتين وتتحسن حاستا الشم والذوق.

                · بعد 72 ساعة: يحدث تحسن في الدورة الدموية.

                · بعد 14 – 90 يوما: تتحسن الدورة الدموية بشكل كبير ولا يحس الشخص بالتعب أثناء المشي كما كان حالة تدخينة.

                · بعد 9 اشهر: تختفي الكحة والشعور بالتعب وتزيد طاقة الجسم.

                · بعد سنة واحدة: تقل بمشية الله احتمالات الوفاة التي تسببها أمراض القلب، ويقل احتمال حدوث سرطان الرئة والحنجرة والفم والمرئ والمثانة، يكون المعدل هو نفسه عند غير المدخنين.

                · أنها نتائج مشجعة .. ومقنعة...أليس كذلك؟؟

                لكن هناك ما هو أفضل.......

                نعم ... إن الأفضل من ذلك كله هو سلامة العبد في دينه، حيث يتوب إلى ربه فيحبه الله ويبارك له في دنياه وأخرته فقد أخبرنا الله عن نفسه سبحانه وتعالى فقال:(إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين).

                فهنيئا لمن تاب وأناب.

                والله أسأل أن يجعلني وإخواني ممن رضي الله عنه وتاب عليهم، وأن يجعل مستقرنا جميعا نحن ووالدينا في جنات النعيم.

                · عندما تجالس مدخنا حال تدخينة... فهذه بعض النتائج!!

                من مشكلات التدخين الكبرى أن غير المدخنين يتضررون بجريرة إخوانهم المدخنين وقد تأكد لدى العلماء والباحثين ما كان يخمنونه من قبل عن الأضرار المحتملة لمجالسة المدخنين حال تدخينهم، وثبت بما لا يدع مجالا للشك أن غير المدخن شريك للمدخن في الضرر إذا جالسه، وهذا ما يسميه المتخصصون ( التدخين السلبي) أو التدخين غير المباشر .

                فالمواد السامة الموجودة في الدخان والمواد المسرطنة –المسببة للسرطان- تنتشر بسرعة خلال المكاتب والفنادق والمطاعم وأماكن التجمع والعمل الداخلية الأخرى عند وجود المدخنين بها.

                والدخان المنبعث من تدخين المدخنين عبارة عن مزيج معقد لما يزيد على (5000) خمسة ألاف مادة كيميائية في شكل جزيئات وغازات، وهي أنواع عدة منها ما يسمى ( المسرطنات) أي المسببة للسرطان، ومن بينها المهيجات والمواد المسببة للطفرات الو راثية مثل الزرنيخ والكروم والنيتروزامين والبنزوابيرين.

                ومن بينها سموم ومؤثرات على الجهاز العصبي المركزي مثل سيانيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون والامونيا (النشادر) والفورمالدهيد . والمواد المسببة لارتفاع ضغط الدم والأورام الخبيثة.

                ومن بينها ما يدمر الرئتين ويسبب الفشل الكلوي، بما يعلم مع ذلك أن عادة التدخين واستنشاق دخان المدخنين تهديد واضح للصغير والكبير، وفي نواحي الحياة كافة.

                القرار الحاسم

                ارغب في الإقلاع عن التدخين..فماذا أفعل؟

                أيها القارئ الكريم:

                أرجو أن تكون قد قررت الإقلاع عن التدخين وأدركت حجم مخاطره، ووصلت إلى قناعة تامة بضرورة التخلي عنه نهائيا دون رجعة.

                واعلم أن قرارك هذا هو الصوب . وانك من الآن فصاعدا تستطيع التنفس بشكل طبيعي، وتذوق الطعام بصورة أفضل، وستقول وداعا للسعال المزعج، وستقضي نهائيا على احتمالات الإصابة بأخطر الأمراض على الإطلاق وهي السرطانات الفاتكة، وأعظم من ذلك أن تخرج من الإثم المتتابع مع كل سيجارة.

                أما الخطوات التالية لاتخاذ القرار، فهي عديدة ويتحدد مدى نجاحها، حسب طبيعة الشخص ومدى استعداده وجديته، ولكن يمكن تقديم الخطوات المفضلة كما يلي:

                · حتى تجعل نيتك بالتوقف عن التدخين امرأ جادا، تذكر دائما الخسارة الدنيوية والأخروية المترتبة على التدخين.

                · لا تحتفظ بالأمر سرا، ولكن افش القرار بين الأهل والرفاق، وطلب منهم أن يساعدوك للتخلص من التدخين نهائيا، ويمكنك أن تدعو مدخنين آخرين ممن تعرفهم لمشاركتك التجربة، حتى يشد كل منكم على عضد أخيه.

                · حاول أن تنسى تماما كل ما يتعلق بالتدخين، واطرده من ذهنك، ونخلص من السجائر والمشاعل (الولاعات) والكبريت وطفايات السجائر، وذلك سواء في المنزل أم في المكتب أم في السيارة. واطلب من القريبين منك أن لا يدخنوا أمامك، وتخلص من رائحة السجائر التي قد تكون عالقة بسيارتك من الداخل وكذلك بملابسك التي يجب أن ترسلها إلى المغسلة حتى تزول منها الرائحة نهائيا.

                · تجنب الأماكن التي يتجمع فيها المدخنون، وحاول أن تتنفس هواء نظيفا قدر المستطاع، اذهب إلى أماكن الترفية المحببة إلى نفسك والتي لا يسمح فيها التدخين . حاول أن تشغل يديك دائما بعمل أي شئ مفيد.

                · عليك أن تغير عاداتك الصباحية . وعندما تتناول الإفطار، لا تجلس في ذات المقعد الذي اعتدته.

                · عندما تراودك الرغبة في التدخين، حاول فورا أن تفعل أي شئ آخر تنشغل فيه.

                · حاول أن تشغل فمك بأي شئ طوال الوقت، علكة أو شيكولاتة...مثلا.

                · قم بمكافأة نفسك في نهاية أول يوم بدون تدخين، كان تتناول طعامك المفضل .. مثلا.

                وارفع درجة من هذا أن تقدم قيمة (باكيت) الدخان صدقة لأحد المحتاجين.

                · لا تقلق إذا شعرت بأنك تنام أكثر من المعتاد، أو أن مزاجك النفسي غير مستقر، فكل هذه المشاعر عابرة. ثم تستقر.

                · حاول أن تتنزه في أماكن مفتوحة تساعدك على تنفس هواء نقي.

                · فكر كثيرا في ايجابيات الإقلاع عن التدخين وانعكاسات ذلك على حياتك، فكر في الفوائد الصحية لك ولأسرتك والمحيطين بك، فضلا عن توفير المال والقدرة على الاستماع بالحياة.

                · احرص على تناول الطعام في مواعيده ولا تسرف في الطعام عندما تشعر بالجوع، لان ذلك إحساس خادع مرتبط أحيانا بالرغبة في التدخين.

                ضع النقود التي كنت تشتري بها السجائر في حصالة الادخار.

                · إذا حاولت ولم توفق، فلا تصب بالإحباط أو اليأس، وحاول مرة ثانية وثالثة حتى تنجح. واعلم أن سيجارة واحدة لن تعيدك مدخنا كما كنت في السابق، واعتبر أنها خطأ، وتذكر جميع الأسباب التي دعتك لمحاولة الإقلاع عن التدخين، وتذكر انه يجب عليك أن لا تقع في الخطأ مرة ثانية أو سيجارة ثانية.

                · في حالة الضرورة، يمكن اللجوء إلى الطبيب. فهناك طرق تساعد على تقليل النيكوتين في الجسم، وتخفف من حدة الأعراض الانسحابية، مثل الصداع والجوع والتوتر وصعوبة التركيز.

                · إذا وصل الأمر لمرحلة العلاج فيمكن اللجوء إلى البدائل الطبية التالية:

                - العلاج ببديل للنيكوتين: وفي هذه الطريقة يمكن استخدام الشريط اللاصق أو اللبان المحتوي على نسبة من النيكوتين. وتضاعف هذه البدائل من معدلات نجاح الشخص في الإقلاع عن التدخين.

                - الإبر الصينية: عادة ما يتم تثبيت ثلاث ابر بمواقع الإدمان بالإذن، ويحدد الطبيب المعالج عدد المرات التي تحتاجها كل حالة، ويتراوح عدد المرات التي يتردد فيها المدخن على الطبيب للإقلاع عن التدخين ما بين مرتين إلى خمس مرات. وهذه الطريقة ثبتت فعاليتها في 50 % من الحالات .

                · لا تتردد في زيارة عيادة مكافحة التدخين والتي توجد في كل مدينة ولها نجاح ملموس في مساعدة المدخنين على الإقلاع. وبإمكانك أن تستدل على مواقع هذه العيادات عن طريق دليل الهاتف أو الاتصال بالرقم(905) أو بإحدى مديريات الشؤون الصحية.

                خاتمة ووصية:

                وبعد:

                إما أن للمدخنين أن يتقوا الله في أنفسهم وأطفالهم وأهاليهم ويكفوا عنهم تلك الإضرار الفادحة؟؟

                وهل أن للمدخنين في الأماكن العامة أن يحترموا الآخرين وان يكفوا عنهم أذيتهم؟؟

                وهل أن لكل مدخن أن يتدارك نفسه من مأزق التدخين الذي لن يحصل من ورائه إلا إضرار نفسه وإهدار ماله وتحقيق مقاصد أباطرة تجار التبغ في الأضرار ببني الإنسان وخاصة أبناء من يسمونهم دول العالم الثالث ليحافظوا على أرصدتهم المالية.

                وأعظم من ذلك كله تعريض نفسه لعقوبة الرب سبحانه والوقوع في سخطه، خاصة وان التدخين فيه إصرار ومجاهرة ومثل ذلك يكون أعظم إثما.

                وهل تأمل المدخن الحال التي سيلقى عليها ربه سبحانه ولحمه ودمه متدنس بتلك النبتة الخبيثة؟! كيف والمسلم مأمور بالعبد عن مواطن الخبث وموارده، ففي صحيح البخاري موقوفا أو مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أول ما ينتن من الإنسان بطنه فمن استطاع أن لا يأكل الإ طيبا فليفعل).

                وروى احمد والترمذي عن كعب بن عجرة قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا كعب بن عجرة، انه لا يربوا لحم نبت من سحت، الإ كانت النار أولى به)وانه لمنقلب شنيع أن ينمو بدن الإنسان ويتراكم لحمه ويجري دمه وهو متداخل بمشتقات الدخنة وسمومها.

                فهل أن لإخواننا المدخنين أن يدركوا ذلك كله، هذا ما نرجوه محبة لهم وحبا لسلامتهم وسلامة أهليهم ومجتمعاتهم، لما فيه خير أوطانهم.

                وفق الله الجميع لما فيه الخير، وصلى الله وسلم على معلم البشرية وهادي الإنسانية نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
                [url]##############

                رحمك الله يابركات السرايا

                تعليق


                • #9
                  وجوب المحافظة على الجسم والعقل

                  وجوب المحافظة على الجسم والعقل



                  فضيلة الشيخ صالح بن فوزان عبد الله الفوزان

                  عضو هيئة كبار العلماء
                  وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء

                  قال الله تعالى: "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما. ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا" وقال جل وعلا "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" وقال النبي : (من قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم. ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها نفسه في نار جهنم، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم) وهذا يشمل قتل الإنسان نفسه مباشرة أو قتلها بالتسبب بأن يتعاطى ما يفضي الى هلاكها كالمسكرات والمخدرات والمفترات كالحشيش والخمر والقات والتبغ لأن هذه المواد تفضي الى هلاك النفس ، وكما حافظ الإسلام على النفس بنهيه عن تعاطي ما يفضي الى هلاكها من هذه الأشياء وغيرها فإنه أيضا حافظ على العقل الذي يتميز به الإنسان عن الحيوانات فحرم المخدر والمسكر والمفتر ورتب على تعاطي المخدر والمسكر إقامة الحد بالجلد ثمانين جلدة وحرم بيع هذه المواد وأكل ثمنها ولعن من فعل ذلك لأن بيعها وترويجها وسيلة إلى تعاطيها وقرر الفقهاء أن من يجلب المخدرات أو يقوم بترويجها انه يقتل حماية للمجتمع من أخطارها وردعا لهذا المجرم وأمثاله من القضاء على أفراد المجتمع . وهذا من باب سد الوسائل التي تفضي الى المحذور، ومن باب الوقاية (والوقاية من العلاج) ولكن من ابتلي بتناول هذه المخدرات ووقع فريسة لها، فإن أمامه باب التوبة والإقلاع عنها والرجوع الى عقله ودينه ورشده ومن تاب تاب الله عليه ، ومن ترك شيء لله عوضه الله خيرا منه "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمر به قد جعل الله لكل شيء قدرا" والله جل وعلا يقول : "قل يا عباد الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له" الآية . ثم إنه يجب على المسلم أن يبتعد عن السوء ومجالسة أهل الفساد لأنهم يؤثرون من خالطهم وجالسهم وبئس الجلساء و وبئس الأصدقاء.

                  إذا صحبت قوما فاصحب خيارهم
                  ولا تصحب الأردى فتردى مع الردى



                  هذا وأسأل الله لي ولإخواني المسلمين السلامة والعافية من كل سوء وان يعافي المبتلين ويوفقهم للتوبة .. وصلى الله وسلم وعلى نبينا محمد وآله وصحبه ...
                  [url]##############

                  رحمك الله يابركات السرايا

                  تعليق


                  • #10
                    المخدرات وأثرهـــــا

                    المخدرات وأثرهـــــا



                    صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أنفسنا، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله

                    شبكات المخدرات

                    نتحدث اليوم عن المخدرات بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وقد أصبح العالم كله يكافح هذه الآفة القاتلة المدمرة لتي تقوم عليها عصابات وشبكات خطرة لأناس يملكون المال ويملكون السلاح وهم في بعض البلاد دولة داخل الدولة يسقطون الحكام ويقيمونهم بمالهم من نفوذ وما يملكون من ثروات وما يشترون من ذمم هؤلاء الناس يقومون على تدمير البشر وتخريب حياتهم ليملكوا هم الملايين وبعد ذلك البلايين. هذه الآفة يشكو العالم منها ونشكو منها نحن العرب والمسلون فقد دخلت إلى بلادنا من قديم تحت اسم الحشيش، وقاومها علماء المسلمين وقد دخلت مع التتار إلى بلاد المسلمين مع سيف التتار وكان المسلمون يعتقدون أن تسليط التتار عليهم بسبب انتشار هذه الآفة القبيحة.

                    القرآن والسنة في تحريم المخدرات

                    أجمع علماء المسلمين يوم ظهرت هذه الآفة هذه الحشيشة على تحريمها ولم يشذ عن ذلك فقيه من الفقهاء لا مذهب من المذاهب، كلهم أقروا حرمتها فهي حرام بل هي كبيرة وقالوا أن من استحل شربها أو أكلها أو تناولها فلابد أن يستتاب، تطلب منه التوبة فإن تاب ورجع فبها وإلا عوقب بما يعاقب به المرتدون لأنه أنكر أمراً معلوماً من الدين بالضرورة وللأسف نجد في عصرنا أناساً يماحكون بالباطل ويجادلون في غير موضع للجدل ويقولون لا نجد دليلاً في القرآن أو السنة على حرمة المخدرات. كذبوا، فالقرآن والسنة يحرم هذه المخدرات، هؤلاء يريدون أن يأتي القرآن ويقول قد حرمت عليكم الحشيش أو الويسكي أو الكونياك، القرآن لا يأتي بالتفصيلات إنما توضع مبادئ عامة وقواعد كلية ونصوصاً مطلقة يدخل تحتها آلاف الجزئيات والمسائل، القرآن قد حرّم الخمر وقال "يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون" "إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء بالخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون" هكذا نزلت الآيتان الكريمتان في سورة المائدة وحينما قال الله تعالى فهل أنتم منتهون قالوا قد انتهينا يا رب قد انتهينا يا رب كان الرجل منهم يمسك بالكأس في يده يشرب بعضها وبقي بعضه، فأفرغها ولم يكمل الكأس ويقول أشربها ثم أنتهي لا ثم ذهبوا إلى بيوتهم فجاءوا بقرب الخمر وأفرغوها في طرقات المدينة، انتهينا يا رب الخمر رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه، وكلمة فاجتنبوه ليست كما يزعم بعض الناس كلمة خفيفة لا تدل على التحريم، بل تدل على أبلغ التحريم وأشد، ولذلك تأتي مع الشرك والكبائر، "فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور" "وقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت"، "والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها"، الأصنام والأوثان، "الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم"، فهكذا كلمة اجتنب لا تأتي إلا مع الشرك والطاغوت والأصنام وكبائر الذنوب وفواحشها ومعنى اجتنب، أي اجعل بنك وبين هذا الشيء جانبا،ً ابتعد عنه مثلها، كقوله تعالى " ولا تقربوا الزنا" ليس معناه لا تزنوا فقط بل ابتعدوا عن كل ما يقرب إلى الزنا، كالخلوة والتبرج الخلاعة والنظرة بشهوة إلى آخر هذه الأشياء، فاجتنبوه لعلكم تفلحون.

                    أثر المخدرات

                    حرّم الإسلام الخمر ولعن فيها عشرة، كل من ساهم فيها من قريب أو بعيد، فما هي الخمر ؟ يقول عمر بن الخطاب على منبر النبي -صلى الله عليه وسلم- إن الخمر قد حرّمت وهي من خمسة أشياء- الأشياء التي كانت موجودة في الحجاز وفي المدينة في ذلك الوقت- أشياء خمسة وهي من العنب والتمر والعسل والبّر(القمح) و الشعير، ثم قال والخمر ما خامر العقل ألا إن الخمر ما خامر العقل، هذه الأشياء هي التي كانت موجودة ولكنه وضع هذه القاعدة، كل ما خامر العقل، أي خالط العقل ولابسه وأخرجه عن طبيعته المدركة المميزة الحاكمة بحيث أصبح يخلط بين الأشياء بعضها وبعض يرى البعيد قريبا أو القريب بعيدا، ويرى المحال معقولاً، ولا يميز بين الصواب والخطأ ولا بين النفع والضّر والخير والشر كل ما أخرج العقل عن طبيعته وخامره فهو خمر هكذا قال عمر أمام الصحابة ولم ينكر عليه أحد فهذا إجماع من الصحابة أن الخمر ما خامر العقل وهذا ما ينطبق على هذه المخدرات –حشيش، أفيون، هيرويين، كوكايين- كل هذه الأشياء تخامر العقل وتجعل الإنسان غير واعٍ بنفسه أو بما حوله، يتصوّر الأشياء على غير ما هي عليه، الناس يقولون عنه مسطول ،إنسان مسطول لا يعرف واجبه ولا حقه أو نفسه أو ربه أو أهله أو وطنه، فقد الوعي، إنسان فقد الوعي ومثل هذا أكل الخمر، لا فرق بين الخمر المعروفة وبين هذه الأشياء إلا أن الخمر مادة سائلة وهذه الأشياء مادة جامدة والجمود أو السيلان لا أثر لهما في الأحكام، المهم الأثر على عقل الإنسان هذه تغّيب وعي الإنسان.

                    مدمن المخدرات

                    هؤلاء الذين يأكلون الحشيش أو يتناولون الأفيون أو يشمون الهيروين أو نحو ذلك أناس فقدوا وعيهم، يعيشوا لشهوتهم ولكيفهم كما يقولون (راس بلا كيف تستاهل ضرب السيف). هؤلاء أناس فقدوا وعيهم ولم يعودوا يصلحون لدين أو لدنيا أو حماية أسرة أو مجتمع هؤلاء هم ضحايا هذه المواد المخدرة فالقرآن حرّم الخمر والأحاديث حرّمت الخمر وهؤلاء من شراب هذه الخمر، ثم من ناحية أخرى القرآن قد حرّم الخبائث، كان من أوصاف النبي -صلى الله عليه وسلم- في كتب أهل الكتاب -أهل التوراة والإنجيل- من أوصافه عندهم أنه يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرّم عليهم الخبائث كل طيب يحله -عليه الصلاة والسلام-، اليهود حرمت عليهم بعض الطيبات عقوبة لهم كما قال الله تعالى "فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيباتٍ أحلت لهم وبصدهّم عن سبيل الله كثيرا وأخذهم الربا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل"، حرّم الله عليهم الطيبات بسبب هذه آلمناك والكبائر. أما محمد -عليه الصلاة والسلام- فجاء يحل لأمته كل الطيبات ويحرّم عليها الخبائث، ما حرّم إلا خبيثاً وضاراً ومؤذياً، كل ما حرّمه الإسلام لخبثه، ولضرره المادي أو المعنوي، لضرره الحاصل أو المستقبلي، لضرره على الفرد أو على المجتمع، على الجسم أو على العقل، فهذا التحريم في الإسلام يتبع الخبث و الضرر، من يقول أن هذه المخدرات نافعة وأنها من الطيبات؟ ، هي من الخبائث، لذلك نجد العالم كله يحاربها، هناك بلاد كثيرة تبيح المسكرات -للأسف الشديد- ولكنها تمنع المخدرات وتحرم المخدرات لأن الجميع يوقن أنها من الخبائث ومن المضار والمؤذيات للفرد والجماعة، وهذا ما جاء به القرآن، ويقول القرآن أيضاً "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" ويقول الله تعالى "يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما". الذين يبيعون هذه المخدرات يأكلون أموال الناس بالباطل والذين يتناولونها يقتلون أنفسهم، قد لا يكون قتلاً سريعاً ولكنه قتل بطئ انتحار بطئ وقد قال علماؤنا لا يجوز لمسلم أن يناول من طعام أو شراب يضر به نفسه لأن هذا الحسد ليس ملك له إنما ملك الله، استودعه الله إياه أمانة عنده لله عز وجل لا يجوز أن تخون هذه الأمانة أو أن تفرط فيها وتؤذي نفسك وتضر جسدك لذلك قال -صلى الله عليه وسلم -(لا ضرر ولا ضرار)، لا تضر نفسك أو تضر غيرك، في سرية من السرايا كان المسلمون بقيادة عمرو بن العاص، وفي ليلة باردة احتلم عمرو بن العاص فتيمم وصلى بأصحابه، فأنكر بعضهم ذلك عليه وشكوا للنبي - صلى الله عليه وسلم- فسأل النبي عمرو فقال أصليت بأصحابك بلا غسل؟ قال يا رسول الله كانت الليلة باردة شديدة البرودة، وقد ذكرت قول الله تعالى "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما"، فتبسم النبي -صلى الله عليه وسلم-، أي أقر عمرو على هذا الفقه. لا يجوز للإنسان أن يقتل نفسه ولا في عبادة فكيف يقتل نفسه بتناول هذه السموم؟ هذا ما جاء به القرآن وهذا ما جاءت به السنة، ثم جاءت السنة فيما روته أم سلمى -رضي الله عنها- في الحديث الذي رواه أبو داوود قالت " نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن كل مسكر ومفتر"، المسكر معروف فالمفتر هو الذي يصيب الجسد بالفتور والخدر أي هذه المخدرات فأقرنها النبي مع المسكر في سياق واحد، نهى عن هذا وذاك. فهذا القرآن وهذه السنة وهذا إجماع علماء الأمة من جميع المذاهب على حرمة هذه المخدرات وكانت تتمثل المخدرات في عصرهم على الحشيشة ثم الأفيون أما الآن فقد أصبحت أشد خطراً وأبعد أثراً وأكثر تدميرا هذه السموم البيضاء التي ظهرت والتي يسمونها البودرة -الكوكايين والهيروين وهذه الأشياء- ما خف حمله وغلا ثمنه ، بعض الجرامات منها تقدر بالملايين، هذه الأشياء أصبحت تغزو الناس بشمّة واحدة يصبح الإنسان مدمناً، وهم يصلون إلى الشباب وإلى الرجال والنساء بواساطات ووسائل شتى.

                    تجار المخدرات

                    هؤلاء اللصوص المحاربون لله ورسوله تجار المخدرات يجندون أناساً ينشرون هذه السموم بين الناس فإذا سقط أحدهم ضحية لهؤلاء الناس فقد انتهت حياته، دمر تدميراً، يصبح إنساناً مدمنا لا يسيطر على نفسه لا يملك إرادته أو يفكر لنفسه إنه ساعة أوان أخذ هذه الجرعات السامة يصبح كالمجنون يسعى للبحث عمن يغذيه بهذا السم من جديد إذا كان معه مال أنفقه حتى ينفذ ماله فيسرق من أبيه وأخيه أو قريبه أو صديقه أو الشركة أو الحكومة التي يعمل بها أو يسرق من أي كان حتى يستجيب لهذه الشهوة العارمة المدمرة، إنه لا يتورّع عن أن يعمل أي شيء، وهنا يصبح إنساناً ضعيفاً رخواً يستطيع أعداء الأمة أن يستغلوه ليعمل لحسابهم جاسوساً يتجسس على وطنه و أهله وأقرب الناس إليه، لقد ضعفت مقاومته وانهارت إرادته فلم يعد عنده شيء ومن أجل هذا نجد أعداء الدين والله والوطن والأمة يحاولون إشاعة هذه المخدرات في الأمة، إسرائيل كما تحاول أن تنشر الإيدز في شمال الأمة تحاول أن تنشر المخدرات وتروجها وتهربها إلى أمتنا لتقتل الإرادة في أبنائها، تقتل روح المقاومة والقوة النفسية.

                    كيف نقاوم هذه الآفة؟؟

                    هذا ما يصنعه أعداء الأمة، لابد أن نقاوم هذه الآفات بكل ما نستطيع، بكل أجهزة الإعلام فتقاومها الصحافة والإذاعة والتلفزيون والمسجد والوعظ والشرطة والناس فنحن في حرب مع هؤلاء، أصبحت الآن جزءاً من الحرب الشرسة التي تشن على الإسلام والمسلمين فلابد أن نكون أيقاظاً لهذه المعركة نحاول أن نصون أبناءنا ، فيجب على كل أب وكل أم أن يكونوا أيقاظاً لحركات أبنائهم وتصرفاتهم، فقد رأينا في الأفلام ما يصنع هؤلاء للوصول لشبابنا، والأهل في غفلة لا يعلمون ماذا حدث لأولادهم، الولد يذهب باسم المذاكرة عند صديقه وهو يذهب إلى تلك البؤرة إلى ذلك الوكر النجس القذر حيث يصبح فريسة لهؤلاء يتحكمون فيه كيف يشاءون . بجب أن نستيقظ ونباشر مسؤوليتنا، -وكلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته- لابد أن نقاوم هذه الآفة، نقاومها بالعقوبة، المتعاطي يعاقب، صحيح أنه ضحية لكنه مسؤول أمام الله والشرع والقانون فلابد أن يعاقب عقوبة شارب الخمر، يعاقب بالجلد أو بالسجن لابد من عقوبته، ومن وصل إلى حد الإدمان وسلّم نفسه يجب أن نعالجه أن نعينه على العلاج، فتسليمه نفسه نوع من التوبة ومن تاب الله عليه لابد أن نفتح له صدورنا، نفتح صدورنا للتائبين ونعينهم على أنفسهم وعلى شياطينهم، أما الذين يجب ألا تأخذنا فيهم لومة لائم ولا تأخذنا فيهم رأفة في دين الله، هم التجار الذين يتجرون في هذه المخدرات هذه السموم البيضاء أو الخضراء أو الصفراء سموّها ما شئتم لابد أن نقف لهؤلاء بالمرصاد، لابد من تشديد العقوبة عليهم، وقد قلت منذ سنوات إن عقوبة هؤلاء يجب أن تكون الإعدام، السجون يستطيعون بملايينهم أن يحولونها إلى ريح وريحان، بل كثير منهم يتخذون السجون وكراً لتهريب هذه الأشياء والاتفاق مع الآخرين لنشرها، وهم في داخل السجن يديرون الشبكة لترويج بضائعهم. فالسجن ليس عقوبة لهؤلاء، ليس تأديباً ولا تهذيباً ولا إصلاحاً لهم، إنما العقوبة الرادعة لهم بالموت. الإسلام قد شرع القصاص لمن قتل نفساً واحدة "من قتل نفساً بغير نفسٍ أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً". من تجرأ على قتل نفس يتجرأ على قتل غيرها "يأيها الذين آمنوا كُتب عليكم القصاص في القتلى"، القاتل المعتدي المتعمد يجب أن يقتل فإذا قتل أحيينا نفوساً أخرى وهذا ما قرره القرآن حينما قال" ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون"، إذا من كان قتل نفساً واحدة يجب أن يقتص منه فهؤلاء الذين يقتلون مجتمعات، يقتلون شعوباً يدمرون كيانها بهذه المخدرات ليصبحوا من أصحاب البلايين، يريدون أن يكسبوا الثروات والغنى على حساب حياة البشر يبنون قصوراً من جماجم الخلق، ويزخرفونها بدماء الناس، هؤلاء العتاة القساة الطواغيت لا علاج لهم إلا الموت الإعدام، هناك في الشرق تصل عقوبة التعزير أحياناً إلى القتل، هكذا جاءت الأحاديث أن بعض العقوبات تصل إلى القتل وهي ليست من الحدود المعروفة لإفسادها في الأرض. في المملكة السعودية بجوارنا قرر العلماء أن المغتصب من اغتصب امرأة وهتك عرضها عنوة وتحت التهديد بالسلاح فعقوبته القتل وإن كان عذبا غير محصن، هذه الجريمة البشعة التي تشيع الخوف في الناس يجب أن يكون هذا عقابها، وهذه نظرة صحيحة وفقه سليم. كذلك مرتكبو هذه الجريمة، جريمة الاتجّار في المخدرات، الإثراء على حساب صحة وعقول الناس، هذا ما ينبغي لأن نعلمه هؤلاء، ليس لهم عقوبة إلا الإعدام، ثم أنهم من ناحية أخرى محاربون لله ورسوله وساعون في الأرض بالفساد، هؤلاء ينطبق عليهم قول الله تعالى في سورة المائدة" إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا" إلى آخر الآية "ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم" هم محاربون، وحد الحرابة يجب أن ينطبق على هؤلاء. أيها الأخوة لابد أن نقف ضد هؤلاء الذين يحاولون تدمير مجتمعاتنا وتحطيم أبنائنا، هؤلاء قتلة سفاحون لا يقتلون فرداً إنما يقتلون أمة فلابد أن نتعاون على حربهم. هناك شيء نسيت أن أقوله في تحريم هذه الأشياء أن هذه المخدرات ضد مقاصد الشريعة فالشريعة جاءت بالمحافظة على الضروريات، الضروريات الخمس، الدين والنفس والعقل والنسل والمال، هذه مصالح ضرورية جاءت الشريعة للمحافظة عليها، وكل أحكام الشريعة من عبادات ومعاملات وأنكحة وقضايا وحدود قصاص تدور حول المحافظة على هذه الضروريات الخمس وما يكملها وما يلحق بها، وهذه المخدرات ضد هذه الضروريات الخمس، هي ضد الدين لأنها تصد عن ذكر الله وعن الصلاة. الذي وقع ضحية هذه المخدرات لا ينهض لصلاة ولا لحج ولا لصوم ولا لتلاوة القرآن ولا لذكر الله ولا لفعل خير. دمر وانتهت حياته وإرادته، فهي ضد الدين من هذه الناحية وهي ضد النفس لأنها تدمر حياته وصحته وتجعله يتمنى الموت إن لم يكن قد أدركه فعلاً ومن لم يمت منهم فقد مات موتاً أدبياً، فما قيمة حياة فقد الإنسان فيها إرادته ولم يعد قادراً على صنع شيء فلم يعد قادراً على أن يعمل أو يبتكر أو ينجح فهو ميت أشبه بالحي ثم هي ضد المحافظة على العقل لأنها تدمر العقل وتغيّب الإنسان عن وعيه بالإجماع، ثم من ناحية أخرى إنها ضد المحافظة على النسل لأنها خطر على نسل الإنسان، فالإنسان المدمن الذي وقع في شباك هؤلاء لا يستطيع أن يرعى أطفالاً ولا أولاداً ولا أبناء ولا بنات ولا زوجة، لذلك كثيراً ما يضيع أولاده وهو لا يدري لأنه فقد الوعي بالمسؤولية ثم هي ضد المحافظة على المال أيضاً لأن الإنسان يضيّع فيها ماله بل يسرق مال غيره فيضّيع المال فيما يضره ولا ينفعه فيما يدمره ولا يبنيه، فهي ضد هذه الضروريات كلها ضد الدين وضد النفس وضد العقل وضد النسل وضد المال من أجل هذا لا ينبغي أن يشك أحد في تحريمها. ما الوقاية من هذا وما العلاج من هذه الآفة؟؟ الحقيقة أيها الأخوة أنها لا علاج لها ولا وقاية منها والوقاية خير من العلاج. فالعلاج في منع تهريبها بمقاومة تروجيها وإعدام المتّجرين فيها وقلما نصل إليهم لأنهم دونهم أشياء وأشياء ويختبئون وراء آخرين، ولكن نستطيع الوقاية منها فدرهم وقاية خير من قنطار علاج، وأعظم وقاية من هذه المخدرات والآفات هي التربية الدينية فالدين هو الواقي الأول والسلاح الأول الذي ينبغي أن نفزع إليه في محاربة هذه الآفات المدمرة القاتلة. إذا ربينا أولادنا تربية دينية و عيشناهم في بيئة صالحة وعرفنا كيف نختار لهم الأصدقاء الأخيار الأطهار ولم نتركهم لأصدقاء السوء يفسدونهم ويدمرون حياتهم، إذا استطعنا أن نعيش أبنائنا في بيئة ومحضن صالح يرعى عقولهم وإيراداتهم ويعلمهم مخافة الله ورقابته سبحانه والإيمان بالآخرة وذكر الحساب والجنة والنار، إذا أقمنا هذا الوازع الذاتي والروادع الأخلاقية في نفوسهم وأحيينا هذا الضمير الحي في صدورهم فقد أقمنا سداً منيعاً بينهم وبين هذه الآفة. الشاب المتدين الملتزم بأخلاق وقيم دينه هو أبعد الناس أن يقع فريسة لهؤلاء لأنه لا يشرب حتى سيجارة فهو يراها حراماً، وأول الآفات هي السيجارة، من السيجارة يأخذ الأشياء الأخرى، الشاب المتدين لا يتناول سيجارة ولا يشرب شيئاً بأي طريقة كان، فلا يأخذ شيئاً بالشم أو الفم ولا الحقن، يمتنع تماماً عن هذه الأشياء ويعيش في بيئة صالحة. ابن المسجد وابن القرآن وابن الإسلام هو الذي يستعصي على هؤلاء، لا يستطيع هؤلاء أن يصلوا إليه بحال من الأحوال، فقد حصّنه الله بالإيمان و وحصنه الله بالاستقامة فلا يستطيع شياطين الإنس أن يصلوا إليه كما عجز شياطين الجن أن يصلوا إليه "إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا". الدين أيها الأخوة، حافظوا على أبناءكم بتربيتهم التربية الدينية ووضعهم في البيئة الصالحة بأن يكونوا تحت إشراف علماء ودعاة ومربين صالحين لا تتركوهم يضيعوا ويذوبوا في المجتمع كما يذوب الملح في الماء، هذا أخطر الأشياء، فنحن في عصرنا هذا أصبحنا نغزى ونحارب من كل جهة بأجهزة شتى فلابد أن نحافظ على أبناءنا، حافظ على ابنك علمه الصلاة علمه الأخلاق وفرائض الدين وفعل الخير ومقاومة الشر وصله بالخيّرين من الناس، بهذا وحده نقاوم هذه الآفات القاتلة وهذه المخدرات المدمرة ونحمي أولادنا وشبابنا ومجتمعنا من كل من يريد به السوء.

                    هذا وأسأل الله لي ولإخواني المسلمين السلامة والعافية من كل سوء وان يعافي المبتلين ويوفقهم للتوبة .. وصلى الله وسلم وعلى نبينا محمد وآله وصحبه ...
                    [url]##############

                    رحمك الله يابركات السرايا

                    تعليق


                    • #11
                      الإقبال على الله تعالى

                      الرئيسية
                      اتصل بنا
                      موضوعات اجتماعية
                      الزاوية الطبية
                      أنشطة المجمع
                      سؤال وجواب
                      الدين والحياة
                      مجمع الأمل




                      --------------------------------------------------------------------------------

                      مجمع الأمل
                      سؤال وجواب
                      الدين والحياة
                      موضوعات دينية
                      اسألوا أهل الذكر
                      فتاوي شرعية
                      محاضرات دينية
                      أنشطة المجمع
                      مقالات طبية
                      مقالات اجتماعية


                      الإقبال على الله تعالى

                      وأثره في تحقيق الصحة والسعادة النفسية والبعد عن أنواع الانحراف

                      الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، أما بعد:

                      فإن الله جل وعلا قد خلق الخلق وفطرهم على عبادته، كما قال سبحانه: {فطرة الله التي فطر الناس عليها} (الروم:30) وكما في الحديث الذي رواه مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى يقول: «إني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطاناً».

                      وقد أخبر الله تعالى أن الخلائق كلها تتجه إليه سبحانه بالسجود والخضوع، فقال تعالى: {ولله يسجد من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً} (الرعد:15).

                      وفي ضوء ما تقدم يتبين أن الخضوع لله بالعبادة تكوين أساسي للبشر، ومتى اختل هذا الجزء المهم من تكوين الآدمي العام ناله من الشقاء والقلق والانحراف بقدر ما فاته من تعبده لله تعالى، كما قال سبحانه: {ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى} (طه:124).

                      ولدى الوقوف على حالات الاعتلال النفسي بشتى أنواعه سنجد أن ضعف الإيمان وبعد العبد عن ربه وقلة معرفته به سبحانه، وبما له تعالى من صفات الكمال والجلال، هو المكون الأساسي لهذا الاعتلال.

                      وإنما سبب ذلك أن النفس البشرية لديها ضرورة أبدية، تحوجها إلى الركون إلى خالق قادر رازق مدبر عليم، هو الله جل جلاله، ومتى فاتها هذا الركون أصابها من التخبط الكبير الذي يستحيل أن تفيد في كشفه أو إزالته عقاقير الدنيا بأسرها، ومهما مرت هذه النفس بشيء من فترات الرخاء واللذة، فهي مؤقتة سرعان ما تنقلب لضدها، إذ أن الدواء إنما هو بركونها إلى خالقها العليم وتوجهها إليه: {قل هو الله أحد. الله الصمد. لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفواً أحد} قال عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى: {الله الصمد} يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم، فهذه سنة ربانية ماضية أن كل من صمد إلى الله فسأله واستعان به وعبده، أن ينال من الحياة طيبها وأُنسها وانشراحها، ومن أعرض كان نصيبه بضد ذلك.

                      ولدى تعريجنا أيضاً على ما يتصل بجانب الإدمان على المخدرات والمسكرات باعتباره صورة من صور الانحراف، سنجد أن ضعف الإيمان وقلة الوازع الديني كانت عنصراً أساسياً في وقوع الشخص في براثنه، ولذلك فإن مما يجدر التأكيد عليه من خلال دلالات النصوص الشرعية ومن واقع تتبع حالات المدمنين أن العبادات الشرعية لها أثر عظيم في إيجاد الوقاية الأولية من انجراف الشخص نحو الانحراف، كما أنها من أهم الوسائل لمساعدة الشخص في إصلاح وضعه وانتشاله من حمأة الانحراف الطارئ.

                      ومما يدل على هذا من نصوص الوحيين قول الله تعالى: {وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر} (العنكبوت:45) قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: يعني أن الصلاة تشتمل على شيئين.

                      الأول: على ترك الفواحش والمنكرات، أي مواظبتها تحمل على ترك ذلك، وقال سفيان في قوله: {قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك} إي والله ،تأمره وتنهاه، وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «إن فلاناً يصلي بالليل فإذا أصبح سرق، فقال صلى الله عليه وسلم: «إنه سينهاه ما تقول».

                      الثاني: وتشتمل الصلاة على ذكر الله تعالى، وهو المطلوب الأكبر، ولهذا قال تعالى: {ولذكر الله أكبر} أي أعظم من الأول.

                      وقال أبو العالية في قوله تعالى: {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر} قال: إن الصلاة فيها ثلاث خصال، فكل صلاة لا يكون فيها شيء من هذه الخلال فليست بصلاة: الإخلاص، والخشية، وذكر الله، فالإخلاص يأمره بالمعروف، والخشية تنهاه عن المنكر، وذكر الله القرآن يأمره وينهاه.

                      فهذا نموذج في واحدة من العبادات، ودلالة النص الشرعي على أثرها في تحقيق الاستقامة والبعد عن الانحراف، والشأن كذلك في سائر العبادات، والتي لو كان للعبد سهمه فيها، فإنه يدرك من طمأنينة النفس وانشراح الصدر وسعادة الحياة والبعد عن أكدارها ما لا يمكن أن يتحقق له من سوى هذا الطريق.

                      حفظ الله الجميع من كل بلاء وفتنة، ووفقنا جميعاً للتي هي أقوم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

                      الشيخ/ خالد بن عبدالرحمن الشايع
                      Khalidshaya@hotmail.com
                      [url]##############

                      رحمك الله يابركات السرايا

                      تعليق


                      • #12
                        هجرة كل يوم وتجديد أحوال النفس

                        هجرة كل يوم وتجديد أحوال النفس

                        لهجرة حدث إيماني من أحداث السيرة الإيمانية التي عاشها نوح - عليه السلام - حين أمر أن يخرج إلى دار الإيمان مع قلة مؤمنة وسط البحر وعاشها إبراهيم - عليه السلام - حين خرج من مصر وقال "أني مهاجر إلى ربي" (العنكبوت:26) وحين قال "إني ذاهب إلى ربي سيهدين" (الصافات) وعاشها موسى - عليه السلام - وصورها قوله تعالى: "فرج منها خائفا يترقب" (القصص:21).

                        الهجر أيضا حركة مستمرة نحو تغيير ما بالنفس، تبدأ وقائعها عندما يؤمر العبد بالانتقال من الكفر إلى الإيمان ومن الشر إلى الخير، ومن الضلال إلى الهدى، ومن الظلام إلى النور، ومن الرذيلة إلى الفضيلة، ومن العجز والكسل إلى القوة والإرادة.

                        وتبدأ الهجرة عند النداء لصلاة الفجر: "الصلاة خير من النوم" فيهجر المسلم أول ما يهجر - فراشه وأهله وراحته، ولسان حاله "مضى عهد النوم" .. عندها يتمكن الإيمان من قلبه ويلتقي المؤمن بربه ساعة السحر .. ساعة ينزل ربنا إلى السماء الدنيا، ويكون أنسه بربه وصلاته قرة عينه.

                        والهجرة تعني الانتقال من دار تهان فيها العقيدة والدعوة ويهان فيها الإيمان والمؤمنون إلى دار تعز فيها الدعوة ويعز فيها المؤمنون، دار النصر والإيواء، والحب والإخاء، والإيثار، قال تعالى: "والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم و لا يجدون في صدورهم حاجة مما أُتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون" (الحشر:9).

                        الهجرة كذلك إيذان بدفاع الله تعالى عن المؤمنين قال سبحانه: "أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير * الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله" (الحج:39).
                        والهجرة تعني تبديل أحوال النفس ، والانتقال من حال إلى حال أفضل، فهي تعني التحقق بصفات "عباد الرحمن" بما تعنيه هذه الصفات من ترك عبودية الطواغيت والأهواء والأموال والجاه والسلطان والشهوات والأولاد والأزواج إلى عبودية الله، فهم يمشون على الأرض هونا، هاجرين الكبر والتعالي، متصفين بالتواضع والإخبات وهم "وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" (الفرقان: 63) تاركين الرد على الجاهلين، دستورهم في ذلك: "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم" (الأنعام: 108)، ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بنك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" (فصلت: 34) ثم هم بعد ذلك ومعه "يبيتون لربهم سجدا وقياما" (الفرقان: 64) تاركين النوم والراحة تاركين النوم والراحة ومتقلبين بين السجود والقيام، وكلاهما معنى يشير إلى الحركة الدائبة، متنقلين من عبادة إلى عبادة، سائلين مولاهم أن يصرف عنهم النار، لأن ذلك هو فوزهم: "فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز" (آل عمران: 185).

                        وفي أموالهم يهجرون التقتير والإسراف إلى الإنفاق المحمود والمقبول، وهم قيل ذلك لا يدعون مع الله إلهاً آخر، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا يزنون، فكان جزاؤهم "فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات" (الفرقان: 70)، بعد أن قاموا هم بتبديل أحوالهم، فالهجرة توبة, والتوبة هجرة، والتائب مهاجر، والمهاجر تائب، وكان جزاؤهم أنهم صاروا من أولئك الذين "يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما * خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما (الفرقان: 76،75).
                        [url]##############

                        رحمك الله يابركات السرايا

                        تعليق


                        • #13
                          موقف الشريعة الاسلامية من المخدرات

                          موقف الشريعة الاسلامية من المخدرات

                          لم تكن المخدرات الموجودة في عصرنا الحاضر معروفه عند سلف الامة _ رحمهم الله – وفي أوخر القرن السادس الهجري ظهرت الحشيشة حينما غزا التتار بلاد المسلمين فجلبوها معهم ، فابتلى فساق المسلمين بأكلها وانتشرت بينهم وعرفوها ، ولما ظهرت تكلم العلماء - رحمهم الله على اختلاف مذاهبهم - عليها وبينوا حرمة استعمالها وغيرها من المواد المخدرة إذا أثرت في العقل وأزالته لأنها في حكم الخمر التي ورد النص الصريح في الكتاب والسنة بتحريمها قال الله تعال " يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر ولأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ".

                          وقد دلت السنة الصحيحة على حرمة تناول المخدرة ففي الصحيح من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال النبي صلى الله عليه وسلم " .. كل مسكر حرام " رواه مسلم (3/79 ) فقوله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر" عام يشمل كل ما وقع به الاسكار سواء أكان شراباً ، أم طعاماً، جامداً أو مائعاً ، والمخدرات مسكرة مزيلة للعقول سواء كانت نباتيه او مصنعة او نباتيه مصنعة . وفي حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر " رواه أحمد وأبوداود ، فقد دل هذا الحديث الشريف على حرمة مايسكر ويفتر والمخدرات فيها العلتان فهي مسكرة ومفترة .

                          وكما دلت السنة الصحيحة على حرمة تناول المواد المخدرة دل العقل على ذلك لأن القياس الصحيح يدل على أن المخدرات كالخمر بجامع زوال العقل في كل فوجب اتحادهما في الحكم المحرمة .

                          إضافة إلى ذلك كله فإن القواعد الشرعية تدل على حرمة تعاطي المخدرات واستعمالها لأن الشريعية الاسلامية راعت درء المفاسد ، ومن قواعدها العامة " الضرر يزال " والمواد المخدرة على اختلاف أنواعها وأشكالها فيها أضرار كبيرة ومفاسد كثيرة لاتقتصر على الفرد بل تتعداه الى مجتمعه .. ولذلك انعقد الاجتماع الدولي على محاربتها ومنع ترويجها وعد ذلك جريمة وجناية ويعاقب فاعلها .. وهذا مالم يحدث في الخمر نفسه وإن كان جديراً بذلك ولم يقف الأمر عند شرع القوانين المحرمة للمخدرات ، بل أنشئت الأجهزة والمراكز الدولية لمكافتحها علياً .
                          [url]##############

                          رحمك الله يابركات السرايا

                          تعليق


                          • #14
                            [frame="2 80"]بارك الله فيك أخي
                            وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
                            الله يعطيك العافية لو انك حطيت كل واحد بموضوع كان أسهل للقراءة أخي[/frame]

                            تعليق


                            • #15
                              بارك الله فيك أخي
                              وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك

                              [fot1]
                              سرايا القدس امتداد لسرايا الرسول صلى الله عليه وسلم[/fot1]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X