إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل




    أوقعت قرعة النسخة التاسعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقررة في جنوب أفريقيا من 19 كانون الثاني/يناير الى 10 شباط/فبراير المقبلين، المنتخبين العربيين الجارين تونس والجزائر في مجموعة حديدية هي الرابعة الى جانب كوت ديفوار وصيفة بطلة النسخة الأخيرة وتوغو.

    أما الممثل الثالث لكرة القدم العربية المغرب فأوقعته القرعة في المجموعة الأولى مع جنوب أفريقيا المضيفة وأنغولا وجزر الرأس الأخضر.

    ولن تكون مهمة المنتخبين التونسي والجزائري سهلة في سعيهما إلى الظفر باللقب القاري الثاني في تاريخهما، لأنهما سيصطدمان بقوة كوت ديفوار المدججة بالنجوم وفي مقدمتهم ديدييه دروغبا ويايا توريه وجيرفينيو وسالومون كالو وسياكا تيينيه وجان جاك غوسو وديدييه زوكورا والذين ستكون الكأس القارية في جنوب أفريقيا فرصتهم الأخيرة لفك النحس الذي لازمهم في النسخ الأخيرة وإحراز اللقب الثاني.

    وأحرزت كوت ديفوار اللقب مرة واحدة في تاريخها وذلك عندما استضافت البطولة على أرضها عام 1992 بركلات الترجيح، لكن منتخب بلادها يحظى باحترام كبير.

    وكان المنتخب الإيفواري قاب قوسين أو أدنى من إحراز اللقب لكنه خسر النهائي مرتين عام 2006 أمام مصر، ومطلع العام الحالي أمام زامبيا، وبالتالي فهو يسعى إلى التتويج باللقب القاري مطلع العام المقبل.

    يذكر أنها المرة الثانية على التوالي التي تقع فيها تونس في مواجهة منتخب عربي في النهائيات بعدما وقعت في مجموعة المغرب والغابون والنيجر في نسخة هذا العام ونجحت في بلوغ ربع النهائي قبل أن تخرج على يد غانا.

    من جهته، لن تكون مهمة المنتخب المغربي سهلة أمام أصحاب الأرض الذين يسعون إلى استغلال استضافتهم للكأس القارية للمرة الثانية في تاريخهم والأولى منذ 17 عاماً للتتويج بها للمرة الثانية أيضاً وعلى أرضهم بعد الأولى عام 1996.

    وسيسعى أسود الأطلس بقيادة مدربهم المحلي رشيد الطاوسي إلى محو خيبة أمل نسخة الغابون وغينيا الإستوائية بقيادة البلجيكي إريك غيريتس عندما خرجوا من الدور الأول.

    ولن تكون جنوب أفريقيا العقبة الوحيدة أمام المغرب حيث سيصطدم بالرأس الاخضر التي تشارك في النهائيات للمرة الاولى بعد إقصائها للكاميرون ونجمها صامويل إيتو، إلى جانب انغولا.

    وتشتد المنافسة في المجموعة الثالثة التي ضمت زامبيا حاملة اللقب ونيجيريا العائدة الى النهائيات بعد غيابها عن النسخة الأخيرة في الغابون، وبوركينا فاسو وإثيوبيا العائدة الى النهائيات بعد غياب 30 عاماً، والأمر ذاته في الثانية التي أوقعت غانا في مواجهة مالي للمرة الثانية بعد الأولى هذا العام في الغابون، والنيجر والكونغو الديموقراطية.

    ووزعت المنتخبات الـ16 على أربع مستويات، فجاءت جنوب أفريقيا وغانا وزامبيا وكوت ديفوار في الأول، ومالي وتونس وأنغولا ونيجيريا في الثاني، ومنتخبات الجزائر وبوركينا فاسو والمغرب والنيجر في الثالث، وتوغو والقادم الجديد جزر الرأس الاخضر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا في المستوى الرابع.

    أما الغائب الأكبر الثاني عن هذه النهائيات بعد الكاميرون فهي مصر حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب (7 ألقاب) التي خرجت في الدور التمهيدي أمام جمهورية أفريقيا الوسطى.

    وهي المرة الثانية على التوالي التي تغيب فيها مصر عن النهائيات بعد الأولى هذا العام في الغابون وذلك بعد تتويجها بثلاث نسخ متتالية 2006 و2008 و2010.

    يذكر أن التصفيات المؤهلة إلى البطولة القارية بدأت مباشرة بعد انتهاء النسخة الأخيرة التي أقيمت مطلع العام الحالي وذلك بعد أن قرر الاتحاد الافريقي إقامة النهائيات في الأعوام الفردية لكي لا تكون في العام الذي تقام فيه نهائيات كأس العالم.

    وشاركت في الدور الأول الذي أقيم في كانون الثاني/يناير الماضي المنتخبات الأربعة الأدنى تصنيفا، وتأهل إلى الدور الثاني منتخبا سيشيل (دون أن يلعب لانسحاب سوازيلاند) وساو تومي آند برنسيب (على حساب ليسوتو).

    وشارك 28 منتخباً في الدور الثاني الذي أقيم أيضاً من مباراتي ذهاب وإياب، تأهل منها إلى الدور الثالث الأخير 14 منتخباً انضمت إلى المنتخبات الـ16 التي شاركت في نهائيات أمم افريقيا 2012 التي أقيمت مطلع العام الحالي في غينيا الاستوائية والغابون.

    مجموعات البطولة

    المجموعة الأولى : جنوب أفريقيا وأنغولا والمغرب وجزر الرأس الأخضر

    المجموعة الثانية : غانا ومالي والنيجر والكونغو الديموقراطية

    المجموعة الثالثة : زامبيا حاملة اللقب ونيجيريا وبوركينا فاسو وإثيوبيا

    المجموعة الرابعة
    : كوت ديفوار وتونس والجزائر وتوغو

  • #2
    رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل


    جدول مباريات كأس امم افريقيا 2013

    نقدم لكم متابعي كرة القدم الأفريقية جدول مباريات كأس افريقيا 2013 كامل لجميع المباريات التي سوف تجري انطلاق من 19 يناير 2013 من تنظيم جنوب افريقيا للنسخة 29 من كأس الامم الافريقية.

    19 يناير :

    جنوب إفريقيا – الرأس الأخضر

    أنغولا – المغرب

    23 يناير :

    جنوب إفريقيا – أنغولا

    المغرب – الرأس الأخضر

    يناير 27 :

    جنوب إفريقيا – المغرب

    الرأس الأخضر – أنغولا

    المجموعة 2 :

    20 يناير :

    غانا – الكونغو

    مالي – النيجر

    24 يناير :

    غانا – مالي

    النيجر – الكونغو

    28 يناير :

    غانا – النيجر

    الكونغو – مالي

    المجموعة 3 :

    21 يناير :

    زامبيا – إثيوبيا

    نيجيريا – بوركينا فاسو

    25 يناير :

    زامبيا – نيجيريا

    بوركينا فاسو – إثيوبيا

    29 يناير :

    زامبيا – بوركينا فاسو

    إثيوبيا – نيجيريا

    المجموعة 4 :

    22 يناير :

    ساحل العاج – التوغو

    تونسالجزائر

    26 يناير :

    ساحل العاج – تونس

    الجزائر – التوغو

    30 يناير :

    ساحل العاج – الجزائر

    التوغو – تونس

    —————

    ربع النهائي :

    2 فبراير :

    (1) الأول في المجموعة 2 – الثاني في المجموعة 1 (15:00)

    (2) الأول في المجموعة 1 – الثاني في المجموعة 2 (18:00)

    3 فبراير :

    (3) الأول في المجموعة 4 – الثاني في المجموعة 3 (15:00)

    (4) الأول في المجموعة 3 – الثاني في المجموعة 4 (18:00)

    —————-

    نصف النهائي :

    6 فبراير :

    الفائز في ربع النهائي (2) – الفائز في ربع النهائي (3) (15:00)

    الفائز في ربع النهائي (4) – الفائز في ربع النهائي (1) (18:00)

    ————–

    مباراة الترتيب :

    9 فبراير :

    الخاسران في نصف النهائي

    تعليق


    • #3
      رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

      أرقام وحقائق عن تونس قبل نهائيات أمم أفريقيا 2013

      إحصائيات وأسماء ونتائج نسور قرطاج قبل بداية المعركة الأفريقية التي ستقام بين التاسع عشر من يناير/ كانون الثاني الجاري والعاشر من فبراير/ شباط المقبل.



      فيما يلي حقائق عن منتخب تونس الذي سينافس في المجموعة الرابعة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2013 التي ستقام في جنوب أفريقيا بين التاسع عشر من يناير/ كانون الثاني الجاري والعاشر من فبراير/ شباط المقبل.

      عدد المشاركات السابقة في كأس الأمم الأفريقية : 15

      أفضل نتائج في البطولة : الفوز باللقب في 2004 والمركز الثاني في 1965 و1996.

      التصنيف العالمي في ديسمبر/ كانون الأول 2012 : المركز 45

      المدرب : شغل سامي الطرابلسي مركز الظهير الأيمن في منتخب تونس لفترة طويلة وشارك ثلاث مرات في نهائيات كأس الأمم الأفريقية بين 1996 و2000 كما شارك في نهائيات كأس العالم 1998 بفرنسا.

      وفي بطولة 1996 بحنوب أفريقيا شارك في جميع المباريات لكنه غاب عن المباراة النهائية التي خسرتها تونس أمام البلد المضيف.

      وقاد الطرابلسي تونس للفوز ببطولة أفريقيا للاعبين المحليين بالسودان في 2011 قبل تعيينه في منصب مدرب المنتخب الأول في مارس/ آذار 2011.

      أبرز اللاعبين :

      عصام جمعة: (28 عاما) مهاجم الكويت الكويتي.

      جمعة هو أكثر لاعبي تونس تسجيلا للأهداف في المباريات الدولية وفي رصيده 32 هدفا وسيخوض نهائيات كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة.

      وفاز جمعة بالدوري التونسي مع الترجي في 2003 وفي 2004 قبل انتقاله للعب في فرنسا حيث تنقل بين فرق لانس وكاين واوزير وستاد بريست، والعام الماضي انتقل للعب في الكويت.

      أيمن عبد النور: (23 عاما) مدافع تولوز الفرنسي.

      القائد السابق لمنتخب تونس تحت 21 عاما وظل لاعبا مميزا في النجم الساحلي قبل إعارته لفيردر بريمن الألماني.

      وضمه تولوز في 2011 وأثار الدهشة بتأقلمه السريع مع دوري الدرجة الأولى الفرنسي ليمدد الفريق تعاقده ليبقى في صفوفه لأربع سنوات ونصف، وبدأ عبد النور مشواره كجناح أيسر وبعدها أصبح يلعب كظهير أيسر لكنه الآن يستخدم كقلب دفاع.

      يوسف المساكني: (22 عاما) لاعب وسط لخويا القطري.

      انضم المساكني للخويا بعقد كبير بعدما ساعد الترجي على الوصول لنهائي دوري أبطال أفريقيا عامين متتاليين، والمساكني جناح يجيد المراوغة ويملك القدرة على المرور من المدافعين لكنه يحتاج لمزيد من الصقل ليكون على مستوى التوقعات المرتفعة بشأنه دائما وليصبح أكثر خطورة أمام المرمى.

      التوقعات:

      تونس قوة دائمة في النهائيات الأفريقية لكنها لم تحرز اللقب سوى مرة واحدة حين توجت على أرضها في 2004.

      ولدى تونس ذكريات رائعة من آخر نهائيات أقيمت في جنوب أفريقيا حين شاركت بفريقها تحت 23 عاما في 1996 من أجل إعداده لدورة أتلانتا الأولمبية لكنه فاجأ الكل ووصل للمباراة النهائية.

      تعليق


      • #4
        رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

        أرقام وحقائق عن الجزائر قبل نهائيات أمم أفريقيا 2013

        إحصائيات وأسماء ونتائج محاربي الصحراء قبل بداية المعركة الأفريقية التي ستقام بين التاسع عشر من يناير/ كانون الثاني الجاري والعاشر من فبراير/ شباط المقبل.




        فيما يلي حقائق عن منتخب الجزائر الذي سينافس في المجموعة الرابعة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2013 التي ستقام في جنوب أفريقيا بين التاسع عشر من يناير/ كانون الثاني الجاري والعاشر من فبراير/ شباط المقبل.

        عدد المشاركات السابقة في كأس الأمم الأفريقية : 14

        أفضل نتائج في البطولة : الفوز باللقب في 1990 والمركز الثاني في 1980.

        التصنيف العالمي في ديسمبر/ كانون الأول 2012 : المركز 19

        المدرب : لعب وحيد خليلوجيتش في منتخب يوغوسلافيا السابقة وانتقل لفرنسا كلاعب ثم عمل فيها كمدرب لفرق ليل وستاد رين وباريس سان جيرمان.

        وقاد المدرب البالغ من العمر 60 عاما منتخب ساحل العاج في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2010 وفقد منصبه بعد الخسارة في دور الثمانية.

        أبرز اللاعبين :

        سفيان فغولي: (23 عاما) لاعب وسط فالنسيا الإسباني.

        اختير كأفضل لاعب جزائري في 2012 بفضل أدائه مع فالنسيا ومع المنتخب الوطني الذي بدأ اللعب باسمه في أواخر 2011 بعدما مثل فرنسا في فريق تحت 21 عاما، فغولي لاعب وسط مهاجم بدأ مشواره في جرينوبل الفرنسي.

        فؤاد قدير: (29 عاما) لاعب وسط أولمبيك مرسيليا الفرنسي.

        انضم لمرسيليا في بداية يناير كانون الثاني الجاري بعقد مدته ثلاث سنوات ونصف من فالنسيان، وكان قدير ضمن مجموعة من اللاعبين المولودين في فرنسا الذين انضموا لتمثيل الجزائر قبل نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا حيث شارك في المباريات الثلاث للفريق في الدور الأول.

        جمال مصباح: (28 عاما) مدافع ميلانو الإيطالي.

        واحد من عشرة لاعبين في تشكيلة الجزائر ولدوا على أرضها رغم نشأته في فرنسا وانطلاق مشواره كلاعب محترف في سويسرا، انضم لميلانو من ليتشي في يناير/ كانون الثاني الماضي بعقد مدته أربع سنوات لكنه لم يتمكن من أن يصبح لاعبا أساسيا في الفريق.

        التوقعات:

        تملك الجزائر جيلا من اللاعبين أصحاب المواهب الفردية المبهرة لكن التحدي هو صهرهم جميعا في قالب فعال.

        وعانى الفريق من تذبذب الأداء لكنه الآن يبدو أكثر استقرارا ويحقق تقدما مستمرا في التصنيف العالمي للمنتخبات كثاني أفضل فريق أفريقي.

        تعليق


        • #5
          رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

          أرقام وحقائق عن المغرب قبل نهائيات أمم أفريقيا 2013

          فيما يلي حقائق عن منتخب المغرب الذي سينافس في المجموعة الأولى في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2013 التي ستقام في جنوب أفريقيا بين التاسع عشر من يناير/ كانون الثاني الجاري والعاشر من فبراير/ شباط المقبل.




          عدد المشاركات السابقة في كأس الأمم الأفريقية : 14

          أفضل نتائج في البطولة : الفوز باللقب في 1976 والمركز الثاني في 2004.

          التصنيف العالمي في ديسمبر/ كانون الأول 2012 : المركز 74

          المدرب : عين رشيد الطاوسي في سبتمبر/ أيلول الماضي خلفا لمدافع بلجيكا السابق إيريك غيريتس بعدما خسر المغرب أمام موزامبيق في ذهاب الدور الحاسم من تصفيات البطولة القارية.

          وتحت قيادة الطاوسي البالغ من العمر 56 عاما سحق المغرب منافسه 4-صفر في جولة الإياب ليتأهل للنهائيات وبعدها أجرى المدرب سلسلة من التغييرات الجذرية في التشكيلة، وفي 2011 قاد الطاوسي فريق المغرب الفاسي للفوز بكأس الاتحاد الأفريقي.

          أبرز اللاعبين :

          يونس بلهندة: (22 عاما) لاعب وسط مونبلييه الفرنسي.

          بلهندة من مواليد فرنسا واختير كأفضل لاعب صاعد في الدوري الفرنسي الموسم الماضي بعدما ساهم بدور فعال في قيادة فريقه غير المرشح للفوز بلقبه الأول على الإطلاق في الدرجة الأولى، واختار بلهندة اللعب باسم المغرب في 2010 بعدما مثل فرنسا في مستويات الناشئين.

          مهدي بن عطية: (25 عاما) مدافع أودينيزي الإيطالي.

          بن عطية لاعب سابق في منتخبات فرنسا للناشئين وخضع للتجربة في تشيلسي ومانشستر يونايتد الإنكليزيين وانضم إلى أولمبيك مرسيليا لكنه لم يصعد للفريق الأول. وانتقل كلاعب مغمور إلى أودينيزي ووقع معه عقدا مدته خمس سنوات في أوائل 2010، وسيكون بنعطية قائدا للمنتخب المغربي في بطولة أفريقيا.

          يوسف العربي: (25 عاما) مهاجم غرناطة الإسباني.

          انتقل العربي إلى غرناطة مقابل 4.5 مليون يورو (5.89 مليون دولار) في يوليو/ تموز الماضي بعدما قضى موسما واحدا في الهلال السعودي.

          وبدأ العربي مشواره في كاين الفرنسي حيث خاض معه مباراته الأولى في دوري الدرجة الأولى الفرنسي 2008 وأمضى معه ثلاثة مواسم قبل أن ينتقل بصورة مفاجئة للعب في الشرق الأوسط.

          ومثل العربي منتخب المغرب للمرة الأولى في 2010 وسيشارك في كأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية.

          التوقعات :

          كان المغرب من المرشحين للفوز باللقب الأفريقي في 2012 حين أقيمت البطولة في غينيا الإستوائية والغابون لكنه خرج بصورة غير متوقعة من الدور الأول بعدما خسر أول مباراتين في البطولة.

          وفي 2012 كان لدى المغرب تشكيلة من اللاعبين الموهوبين لكنه لم يحصل على أداء منسجم منهم.

          وبسبب التغيير المستمر للمدربين ابتعد لاعبون مؤثرون مثل مبارك بوصوفة ومهدي كارسيلا وعادل تاعرابت عن الفريق لكن المغرب يسعى للعب بخطة تقوده للقب وليس لمجرد المشاركة.

          تعليق


          • #6
            رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

            تعليق


            • #7
              رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

              جنوب إفريقيا تتعادل مع الرأس الأخضر في افتتاح الـ"كان"




              تعادل منتخب جنوب إفريقيا مستضيف البطولة مع منتخب الرأس الأخضر دون أهداف اليوم السبت في المباراة الافتتاحية للنسخة التاسعة والعشرين لكأس أمم إفريقيا.

              وتلعب جنوب إفريقيا والرأس الأخضر ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً المنتخبين المغربي والأنغولي.

              شوط ضعيف




              بنسق بطيئ انطلقت أول مباراة من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم بين البلد المستضيف والرأس الأخضر الفريق الطامح إلى تقديم نفسه بأفضل ما يكون في أوّل مشاركاته بالعرس الإفريقي.

              وانتظرت جماهير ملعب "سوكر سيتي" الدقيقة 15 لتشهد أول فرصة في المباراة لكن ليست بأقدام أصحاب الضيافة حيث كاد لويس كارلوس سواريز الملقب بـ"بلاتيني" أن يفتتح النتيجة لـ قروش الأطلسي" لكنه أخفق في منح التقدم لمنتخب بلاده.

              بعد فرصة "بلاتيني" زادت الثقة لدى الوافد الجديد على عرس إفريقيا وسيطر أبناء المدرب لوتشيو أنطونيز على مجريات الحوار بين غرب القارة وجنوبها، لكن دون فاعلية تهديفية.

              في الجهة المقابلة بدا منتخب "البافانا بافانا" متواضع الإمكانات ولم يتمكن من خلق الفرص التي تمنحه شرف تسجيل أول أهداف البطولة التي تستضيفها بلاده للمرة الثانية في تاريخ بلد نيلسون مونديلا.

              ورغم خبرة المشاركات السبع لمنتخب جنوب إفريقيا بطل المسابقة عام 1996 إلا أن مستوى زملاء تشابالالا كان متواضعاً جداً رغم مؤازرة الفوفوزيلا لـ"الأولاد" من مدرجات سوكر سيتي.

              مع تقدم دقائق الشوط الأول بدا أن منتخب الرأس الأخضر راضٍ عن نتيجة التعادل أمام البلد المستضيف في أول مباريات البطولة، واكتفى زملاء القائد فيرناندو نيفاز بتأمين مناطقهم ومحاولة إيجاد الثغرات في دفاع "البافانا بافانا"، مقابل شوط متواضع جداً وغير مبشّر لمستضيف البطولة الذي تميز ظهوره الأول في "الكان" باللعب العشوائي وعدم التناسق والتناغم بين الخطوط الثلاثة، لينتهي الشوط الأول بتعادل سلبي وملاحظة مستوى متوسط للوافد الجديد على عرس "ماما أفريكا"، وضعيف جداً لأصحاب الضيافة.

              النشاز يتواصل




              الشوط الثاني توقع الجميع أن يكون مغايراً لما كان عليه النصف الأول من المباراة، وانتظر الجميع أن تكون الجرأة والمجازفة الهجومية ميزة هذا الشوط، لكن النشاز استمر بطلاً لافتتاح البطولة.

              ورغم دفع المدرب الجنوب إفريقي غوردن إيغوسوند بأسماء جديدة من أجل خلق الثقل الهجومي للمنتخب بلاده، فإن " الأولاد" لم يستطيعوا الوصول إلى مرمى الحارس فوزينها الذي استمتع براحة مفتوحة حتى أول تهديد خطير من منتخب جنوب إفريقيا والذي جاء عن طريق اللاعب بيرنارد بارك في الدقيقة 56، لكن حامي شباك الرأس الأخضر تألق في التصدي للمحاولة الوحيدة والمحتشمة لأصحاب الضيافة.

              ورغم انكماشه الدفاعي في الشوط الثاني، فقد كانت محاولات منتخب الرأس الأخضر أكثر خطورة وكاد مينديز أن يفتتح النتيجة في الدقيقة 72 لولا تدخل الحارس ليتوميلينغ كوني الذي أبعد رأسية مينديز و حافظ على نظافة شباكه وحظوظ بلاده فيما تبقى من مباريات المجموعة الأولى ضمن فعاليات كأس أمم إفريقيا 2013.

              تعليق


              • #8
                رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

                المنتخب المغربي يكتفي بالتعادل أمام نظيره الأنغولي




                على خلاف المناسبات السابقة أجرى رجال المدرب رشيد طاوسي تحضيراتهم في بلد "البافانا بافانا" حتّى تتعوّد جميع عناصر الفريق على الظروف المناخية وأرضية ملاعب الـ"كان".

                وكان مدربون سابقون للمنتخب المغربي يختارون دولاً أوربيةً محطات للمعسكرات التحضيرية للمنافسات القارية، وهو ما يجعل اللاعب يجد نفسه في أجواء مختلفة تماماً عما تدرب عليه من قبل، سواء من حيث المناخ أو أجواء المباريات.

                وكان البلجيكي إيريك غيريتس المقال من مهماته آخر المدربين الذين اختاروا التحضير في القارة العجوز إذ اختار مدينة "ماربيا" الإسبانية ذات الطقس البارد من أجل الاستعداد فيها لمنافسات الكأس الأفريقية التي أجريت في الغابون وغينيا الاستوائية، وهو الاختيار الذي عدّه المغاربة غير صائب إذ ساهم في التأثير سلباً على المخزون البدني والمعنوي للاعبي المنتخب الذين وجدوا الفرق شاسعاً بين أجواء ماربيا وتلك التي تسود في الغابون.

                تغيير الخطة التكتيكية

                اختار رشيد الطاوسي اللعب بطريقة 4-2-3-1 بدلاً عن خطته المفضّلة 4-3-3 في إشارة منه إلى ضرورة الاحتياط من منتخب "الغزلان السود" الذي يبقى قادراً على مغالطة أي منافس إذا توفرت له الظروف الملائمة لذلك.

                وعوّل مدرب المغرب الفاسي سابقاً على نادر لمياغري في حراسة المرمى، وعبد الحميد الكوثري ظهيراً أيسر، عصام العدوة والمهدي بن عطية في قلب الدفاع، مع توظيف عبد الرحيم شاكير في مركز الظهير الأيمن. أما في وسط الميدان فأسند الطاوسي مهمّة افتكاك الكرة للثنائي كريم الأحمدي وعادل هرماش، في حين أوكلت مهمة تمويل خط الهجوم بالكرات السانحة للتسجيل للثلاثي نور الدين مرابط في الجناح الأيمن، وأسامة السعيدي في الجناح الأيسر، وعبد العزيز برادة خلف رأس الحربة منير الحمداوي.

                الشوط الأول



                واستهل المنتخب المغربي المباراة بقوة باحثاً عن الأخذ بزمام المبادرة منذ البداية إذ كان سباقاً على الكرة وحاول التبكير بالتسجيل حتّى يسهل من مهمته في بقية أطوار المواجهة.

                في المقابل بدت العناصر الأنغولية متحفظةً واختارت التعويل على الهجمات العكسية الخاطفة بالاعتماد على سرعة الثنائي مانوتشو غونسالفيز وماتوس دا كوستا.

                وكاد ريجيو زالاتا أن يغالط نادر لمياغري من تسديدة أرضية زاحفة بيد أنّ الأخير أنقذ الموقف وتصدّى للكرة المخادعة على مرتين (3).

                وتسلم أسود الأطلس مقاليد المباراة عقب هذه الفرصة الأنغولية وراحوا ينسجون الهجمة تلو الأخرى على مرمى الحارس لويس مامونا جواو.

                وسدّد كريم الأحمدي بيمناه على يمين الحارس "لاما" إلاّ أنّ الأخير استعان بخبرته وحوّل الكرة إلى الركنية التي لم تأت بالجديد (5).

                وحاول منير الحمداوي مباغتة الحارس الأنغولي بتسديدة قوية نصف طائرة بيد أنّ "لاما" أخرج ما في جعبته وتصدى للكرة ببراعة بإرسالها للركنية (10).

                وأخفق أسامة السعيدي في افتتاح باب التسجيل بعد فاصل مهاري رائع ترك على إثره مدافعين في مهب الرياح إذ أساء التقدير وسدّد عالياً فوق المرمى الأنغولي عوض التمرير لأحد زملائه داخل منطقة الجزاء (14).

                وتواصل المد المغربي على حدود دفاعات الأنغوليين الذين تخيّروا تأمين منطقتهم الخلفية دون المخاطرة بفتح اللعب إلى أن انتهى الشوط بالتعادل السلبي.

                الشوط الثاني



                وكانت بداية الشوط الثاني على شاكلة الفترة الأولى إذ اندفع أسود الأطلس إلى مناطق الغزلان السود محاولين فك الارتباط مع منافسهم.

                وتحسّن مردود المنتخب الأنغولي مع تقدّم مجريات المباراة إذ أدرك المدرب الأوروغواياني غوستافو فيران حتمية المجازفة في ظل إخفاق المغاربة في ترجمة سيطرتهم الميدانية.

                وكاد ماتوس دا كوستا من تسديدة أرضية زاحفة أن يرجح الكفة لمصلحة الأنغوليين بيد أنّ الحارس لمياغري تدخّل وأنقذ الموقف (62).

                وردّ بديل عبد العزيز برادة, محترف مونبيلييه الفرنسي يونس بلهندة على محاولة المنتخب الأنغولي بأوضح منها عندما تلاعب بمدافعين وسدّد في الشباك الجانبية (68).

                ودفع رشيد الطاوسي بثاني أوراقه الرابحة مهاجم غرناطة الإسباني يوسف العربي مكان منير الحمداوي أملاً في إعطاء دفعة جديدة لخط الهجوم.

                وتباطأ يوسف العربي أمام توزيعة كريم الأحمدي ليترك الكرة تمر مرور الكرام رغم انفراده بالحارس "لاما" (79).

                وفي غمرة الاندفاع المغربي نحو الهجوم كان المنتخب الأنغولي قاب قوسين من افتتاح باب التسجيل بمهاجمه الخطير مانوتشو بيد أنّ تسديدته مرت بجانب مرمى لمياغري (84).

                وأضاع مانوتشو كرة المباراة عقب توزيعة محكمة من زميله ماتوس إذ مرّت تسديدته الرأسية محاذيةً للمرمى المغربي (88).

                وأنهى الحكم الدولي السنغالي بدرا دياتا المباراة بلا غالب ولا مغلوب بيد أنّ الأنغوليين كانوا أفضل من منافسهم في الشوط الثاني وكادوا يرجّحون الكفة لمصلحتهم لولا التسرّع وغياب التوفيق إذ لاحت علامات الإرهاق على الأسود مع تقدّم مجريات اللقاء.

                تعليق


                • #9
                  رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

                  تعادل مثير يحسم مباراة غانا والكونغو الديموقراطية



                  حسم التعادل الإيجابي 2-2 مباراة المنتخب الغاني ونظيره الكونغولي في افتتاح مباريات المجموعة الثانية ضمن منافسات كأس أمم إفريقيا 2013 التي تحتضنها جنوب إفريقيا.

                  بعد نهاية اليوم الأول من منافسات كأس أمم إفريقيا على نتيجة التعادل السلبي في كلتي المباراتين اللتين جمعتا جنوب إفريقيا البلد المستضيف مع الرأس الأخضر الوافد الجديد والمنتخب المغربي مع "الغزلان السوداء" منتخب أنغولا، توجهت الأنظار إلى مباراة "النجوم السوداء" منتخب غانا بطل القارة السمراء 4 مرات أمام منتخب الكونغو الديموقراطية بطل المسابقة عامي 1968 و1974 والغائب عن عرس "ماما أفريكا" منذ عام 2006 عندما استضافت مصر البطولة، وانتظر الجميع أن يكون المستوى الفني في ثاني أيام "كان" جنوب إفريقيا أفضل حالاً من العرض الباهت الذي قدمته المجموعة الأولى.

                  غانا حاسمة في الشوط الأول





                  بقيادة جيان أسامواه نجم العين الإماراتي و الوفي لمنتخب بلاده على خلاف باقي النجوم الغانيين الذين اختاروا الاعتزال دولياً على غرار نجم ميلان الإيطالي كيفن برانس بواتينغ أو عدم المشاركة في البطولة كما فعل الأخوين جوردان وأندري أيو، دخل المنتخب الغاني باكورة لقاءاته في النسخة التاسعة والعشرين من كأس أمم إفريقيا بإصرار كبير على نسيان خيبات النسخ الأخيرة التي خرجت منها "النجوم السوداء" بكف فارغة وأخرى لا شيء فيها، وتميزت عمليات الغانيين بالتسرع ولم تشكل خطورة كبيرة على مرمى الحارس روبيرت كديابا.

                  في الجهة المقابلة لم يخيب منتخب الكونغو الديموقراطية الآمال وظهر بتوازن كبير بين الخطوط الثلاثة بقيادة صانع الألعاب تريزور مبوتو.

                  ومع مرور الدقائق بدأت الكفة تميل إلى مصلحة المنتخب الغاني بخبرة النجوم الكبار على رأسهم جيان أسامواه الذي تفنن في إضاعة فرصة ثمينة لمنتخب بلاده عندما انفرد بالحارس كديابا ووضع الكرة خارج الملعب وسط دهشة المدرب الغاني كواسي أبياه (29).

                  وبتراجع المنتخب الكونغولي إلى مناطقه تسلم "البلاك ستارز" زمام المباراة، وكثف محاولاته على مرمى كديابا، وبلوحة فنية رائعة بين نجم يوفنتوس الإيطالي كوادو أسامواه وجيان أسامواه وصلت الكرة على إثرها إلى إيمانويل بادو الذي وضعها في الشباك معلناً تقدم غانا في الدقيقة 40.

                  ولم يتأخر المنتخب الكونغولي في رد الفعل حيث تمكن مالومبو من لعب عرضية خطرة لم يلحق بها القائد تريزيو مابوتو وضاعت فرصة ثمينة على "الفهود" (42)، لينتهي الشوط الأول بتقدم غاني مستحق.

                  الكونغو تنتفض




                  في الشوط الثاني لم تنتظر "النجوم السوداء" كثيراً لتؤكد تفوق الشوط الأول حيث ضاعف كوادو أسامواه النتيجة للغانيين من رأسية لم يجد الحارس كديابا حلاً لإيقافها، لتتهادى في الشباك الكونغولية معلنة تقدم الغانيين بهدفين مقابل لاشيء، وتعقد الأمور على "فهود" الكونغو (50).

                  أبناء المدرب الفرنسي كلود لوروا لم يستسلموا لثنائية بادو وأسامواه وحافظوا على هدوئهم، وبات زملاء القيدوم لوالوا أكثر جرأة ومجازفة، ولم يتأخر الهدف الكونغولي كثيراً حيث استثمر تريزور مبوتو بينية رائعة من سيدريك ماكيادي واضعاً إياها في شباك الحارس عبدول دودا (54).

                  وزادت ثقة "الفهود" إثر تقليص الفارق ولم ينتظروا كثيراً لإدراك التعادل حيث تحصل ديوميرسي مبوكاني على ضربة جزاء سجلها بنفسه في الدقيقة 68، ليعيد المباراة إلى نقطة البداية بعد أن كان نجوم غانا متقدمين بثنائية نظيفة.

                  ومع شعوره بتهديد خسارة المباراة استعاد المنتخب الغاني المبادرة الهجومية وكاد القائد أسامواه جيان أن يمنح التقدم من جديد "للنجوم السوداء" لكن الحارس كديابا استمات في إبعادها إلى الركنية (70).

                  وتواصلت المحاولات الغانية على المرمى الكونغولي لكن تألق كديابا حال دون بلوغ زملاء بانتسيل الشباك، واقترب كوادو أسامواه من ترجمة السيطرة الغانية لكن تسديدته وجدت المتألق كديابا الذي أبعدها عن مرماه وحافظ على نتيجة التعادل بين المنتخبين (74).

                  في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة حاول كل منتخب خطف النقاط الثلاث وكان مولومبو قريباً من إهداء بلاده النقاط الثلاث لكن دودا أبعدها بصعوبة وأنقذ بلاده من خسارة تاريخية أمام الكونغو الديموقراطية (83).

                  تعليق


                  • #10
                    رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

                    فوز ثمين لمالي على النيجر دون إقناع



                    انتزع المنتخب المالي فوزاً غالياً من نظيره النيجري بهدف دون رد اليوم الأحد ضمن منافسات المجموعة الثانية من نهائيات كأس الأمم الأفريقية الجارية في جنوب أفريقيا.

                    وسجّل سايدو كايتا هدف المباراة الوحيد مع مطلع الدقيقة (84).

                    وتصدّر النسور مجموعتهم عقب هذا الفوز الثمين برصيد 3 نقاط أمام المنتخبين الغاني والكونغولي (نقطة) في حين بات النيجر في قاع الترتيب دون نقاط.

                    ظروف المباراة

                    كانت مباراة المنتخبين المالي والنيجري مواجهة من نوع خاص إذ جمعت بين شق جريح يبحث عن إهداء شعبه فرحة وسط الحرب الدائرة في مالي بين الأطراف المتنازعة وشق آخر يرنو إلى إثبات الذات في ثاني مشاركاته في كأس الأمم الأفريقية.

                    وكان من المتوقّع أن تؤثر مشكلة النزاع المسلّح على معنويات النسور إذ قال سايدو كايتا نجم الفريق لإذاعة فرنسا الدولية قبيل المباراة: "نحن في غاية الحزن لما يحدث في مالي، الأحداث الحاصلة أهم بكثير من مباراة كرة قدم. كرة القدم لا يمكن أن تغير شيئاً في خضم هذه الحرب".

                    ومن الجانب الآخر بحث منتخب النيجر عن أول نقطة له في الـ"كان" بعد أن شارك في النسخة السابقة التي كانت الأولى له دون إحراز أي فوز أو تعادل.

                    الشوط الأول



                    وكان المنتخب المالي صاحب المبادرة في المباراة إذ حاول مهاجم بوردو الفرنسي الشيخ تيديان دياباتي مغالطة حارس النيجر كاسالي داودا بتسديدة أرضية زاحفة بيد أنّ الأخير كان في الموعد وتصدّى للكرة (3).

                    وعاود دياباتي صنيعه بتسديدة قوية مؤطرة إلاّ أنّ حارس شيبا يونايتد الجنوب أفريقي كاسالي تألّق من جديد (4).

                    وواصل نسور مالي اندفاعهم إلى مناطق منافسهم إذ تحصّل الفريق على سلسلة متتالية من الركنيات بيد أنّ الحارس كاسالي والتسرّع حالا دون افتتاح النتيجة.

                    وفي غمرة الزحف المالي على دفاعات منافسهم كاد موسى مازو أن يباغت الحارس محمدو ساماسا عقب ارتباك في خط الدفاع وكرة مرتدة من المدافع موليا واغي لكن تسديدة النيجري اصطدمت بحامي عرين النسور ومحترف كييفو فيرونا الإيطالي وآلت للتماس (22).

                    واستعاد منتخب النيجر الثقة المطلوبة في مثل هذه المنافسات عقب هذه المحاولة وتقدّم شيئاً فشيئاً إلى الهجوم.

                    ورغم تحسّن أداء رجال المدرب غرنوت روهر فقد عجزوا عن مباغتة الماليين الذين لاحوا مضطربين مع تقدّم اللقاء لينتهي الشوط الأول إلى نتيجة بيضاء (0-0).

                    الشوط الثاني




                    وعلى شاكلة الشوط الأول استهل النسور الفترة الثانية بقوة وكاد أبرز عنصر على الميدان سايدو كايتا أن يفك رموز الدفاع النيجري من تصويبة قوية نصف طائرة بيد أنّ كاسالي استعان بخبرته الواسعة وحوّلها إلى الركنية التي لم تأت بالجديد (54).

                    وعقب هذه المحاولة نزل مستوى اللقاء وانحصر اللعب في وسط الميدان إذ كثرت التمريرات الخاطئة من الجانبين وبدا أنّ الفريقين يخشيان الهزيمة أكثر مما يبحثان عن الانتصار.

                    وأتيحت فرصة ذهبية لسايدو كايتا عندما تلقّى تمهيداً ممتازاً من سيغاماري ديارا محترف أجاكسيو الفرنسي ليسدّد بقوة على العارضة (77).

                    وجاءت الدقيقة (84) بالنبأ السعيد للجماهير المالية عندما تمكّن نجم المنتخب سايدو كايتا من فك النحس وتسجيل هدف السبق إثر سوء تقدير من الحارس داودا.

                    ورغم محاولات الجانبين فقد ظلّت النتيجة على حالها ليجني المنتخب المالي فوزاً ثميناً على نظيره النيجري مع أنه لم يقدّم مردوداً جيّداً.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

                      صدام عربي مُبكر في أمم أفريقيا بين تونس والجزائر



                      تشهد الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة في كأس الأمم الأفريقية الـ 29 لكرة القدم المُقامة في جنوب أفريقيا صداماً عربياً بين تونس والجزائر.

                      تونس للتعويض




                      وتدخل تونس البطولة بذهنية التعويض بعد خروجها في النسخة الثامنة والعشرين في الغابون وغينيا الاستوائية من الدور ربع النهائي على يد غانا القوية بخسارتها (1-2) بعد التمديد، فيما ستحاول الجزائر إثبات أن غيابها العام الماضي كان استثنائياً وأنها قادرة على مقارعة الكبار.

                      ووصل بعض نجوم المنتخب التونسي أمثال يوسف مساكني أو من تطلق عليه تسمية "موزارت" لأسلوبه الأنيق في العزف داخل الملعب متأخرين إلى جنوب أفريقيا وتحديداً قبل يومين من انطلاق المنافسات.

                      واستعد المنتخب التونسي لـ "لقاء المسمار" مع الجزائر بحصص تدريبية إحداها على رويال بافوكينغ في راستبرغ حيث تقام المباريات، وإعادة مشاهدة شرائط فيديو لمبارياته الودية في مع اثيوبيا (1-1) والغابون (1-1) وغانا (2-4)، وأخرى لمباريات خاضها مؤخراً منتخب "الخضر" الجزائري.

                      ويؤكد سامي الطرابلسي مدرب تونس أن اللاعبين "عملوا بشكل قاسٍ خلال فترة الاستعداد وأعتقد بأننا سنذهب بعيداً وأن نكون من يقرر مصير البطولة" مستذكراً ما حدث في جنوب أفريقيا عام 1996 حين حلّت تونس وصيفة بخسارتها أمام الدولة المضيفة.

                      تحديد مصير




                      وعلى المقلب الآخر، يرى الفرنسي من أصل بوسني وحيد خليلودزيتش أن "المباراة الأولى ضد تونس ستحدد مصيرنا في البطولة"، مستبعداً فكرة الثأر من جانب كوت ديفوار لخسارتها تحت إشرافه أمام الجزائر في ربع النهائي عام 2010 وقبل أن يقال من منصبه بعد المونديال في العام ذاته.

                      ويتوجه خليلودزيتش إلى الجمهور الجزائري قائلاً "انسوا الثأر. لقد أتينا إلى هنا مسلحين بالطموح والتصميم على تحقيق أفضل نتائج ممكنة. سأعطي 100 في المئة من جهدي وخبرتي لمساعدة المنتخب على تحقيق هدفه" دون أن يحدد هذا الهدف.

                      ويقر خليلودزيتش بأن عناصر المنتخب الجزائري "لا يملكون الخبرة الكافية لكن لديهم رغبة عارمة في الذهاب بعيداً. إذا ما بلغنا ربع النهائي فلا يمكن لأحد أن يعرف ماذا سيحصل لأن كل شيء ممكن في أمم أفريقيا ولم يكن أحد يراهن على فوز زامبيا باللقب في الدورة السابقة".

                      ويضيف "كانت لدينا بعض المشاكل على صعيد اختيار المجموعة المناسبة بسبب كثرة الإصابات لكن الأمور حُلت بسرعة، وسأبث روحاً مغايرة فيها من خلال اعتماد أسلوب يميل أكثر إلى الهجوم، وهو من المستجدات حيث كنا ندافع بثمانية أو تسعة لاعبين وأصبحنا اليوم أكثر فعالية ونستطيع التسجيل".

                      سياحة

                      ويشدّد خليلودزيتش على أنه لم يأتِ إلى جنوب أفريقيا "للسياحة"، لكن المنتخب الجزائري الذي وصل مطلع الشهر الحالي، كان الأكثر نشاطاً على الصعيد السياحي إذ قام عناصره برحلة في براري جنوب أفريقيا في إحدى المحميات الطبيعة التابعة لمدينة راستنبرغ بعد التعادل مع منتخبها (0-0) وحفلات شواء وغيرها من عناصر الترفيه التي قد تكون من ضمن أسلوب الإعداد الذي يتبعه المدرب البوسني.

                      ويقول اللاعب هلال العربي سوداني "وصلنا إلى جنوب أفريقيا مبكراً وهذا ليس من أجل السياحة ، فالمدرب لديه أسلوب عمل خاص وقد تبنينا ذلك. وبعد أكثر من 10 أيام بدأنا نتأقلم مع المناخ و الحرارة، وهو الأمر الذي لن يكون إلا مفيداً لبقية البرنامج. التحضير البدني الذي أنجزناه سيؤتي ثماره".

                      تعليق


                      • #12
                        رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل



                        أوبي نجم تشيلسي أهدر ركلة جزاء للنسور

                        "حارس" زامبيا يتعادل مع نيجيريا 1/1 في لقاء "النتيجة المعتادة" بأمم افريقيا

                        تعليق


                        • #13
                          رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل




                          بوركينا فاسو 4 × 0 اثيوبيا

                          "خيول" بوركينا بعشرة لاعبين تروض "أسود" إثيوبيا برباعية نظيفة


                          تعليق


                          • #14
                            رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

                            ترتيب مجموعات كأس الامم الافريقية بعد مباريات اليوم


                            تعليق


                            • #15
                              رد: متابعة || منافسات كأس أمم أفريقيا لـ عام 2013 التي تنطلق السبت المقبل

                              مباراتان مصيريتان فى امم افريقيا اليوم

                              ساحل العاج 15:00 تونس
                              الجزائر 18:00 توغو

                              بتوقيت جرينتش ( +2 توقيت فلسطين / +3 توقيت السعودية )


                              تعليق

                              يعمل...
                              X