إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفتي مصر الجديد، كاتب ومشرع ومستخدم للكمبيوتر.. بامتياز

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفتي مصر الجديد، كاتب ومشرع ومستخدم للكمبيوتر.. بامتياز



    اختارت هيئة كبار العلماء، شوقي إبراهيم عبد الكريم علام، أستاذ ورئيس قسم الفقه بكلية الشريعة بطنطا، لمنصب المفتي الجديد خلفًا لـ"علي جمعة"، وذلك في انتخابات بالاقتراع السري المباشر لأعضاء هيئة كبار العلماء للمرشحين.

    واجتمعت هيئة كبار العلماء بكامل هيئتها، بحضور شيخ الأزهر أحمد الطيب، ويوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمى للعلماء المسلمين وعضو هيئة كبار العلماء، وسيتم إرسال نتيجة الفرز لرئيس الجمهورية محمد مرسي لاعتمادها وفق لاختصاصاته.
    وكان 23 عضو من لجنة هيئة كبار العلماء من بين 26 عضو العدد الإجمالي لها قد صوتوا على اختيار المفتي الجديد.

    وأكد مفتي الديار المصرية الجديد '' انه يدرك الارتباك السياسي الذى تمر به البلاد''، موضحًا امتناعه الشديد في الحديث عن السياسة لأنه رجل دين، وقال: "المنصب الذي ترشحت له منصب ديني وليس سياسي".

    وفي تصريحات له، أضاف المفتي الجديد أنّه سوف يعلن عن موقفه وانتمائه السياسي فور صدور قرار رسمي من رئاسة الجمهورية بتعيينه رسميًا مفتي الديار المصرية، رافضًا الافصاح عنه .

    الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم علام من مواليد محافظة البحيرة كوم حمادة عام 1961، وحصل على ليسانس شريعة بكلية الشريعة والقانون بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، ومتخصص بالفقه المالكي.

    تدرج عبد الكريم، وظيفيًا وعلميًا بكلية الشريعة والقانون بطنطا، وأعير لسلطنة عمان كرئيس قسم الفقه بكلية العلوم الشرعية، وحصل على دكتوراه في "إيقاف سير الدعوى الجنائية وإنهائها بدون حكم في الفقه الإسلامي.. دراسة مقارنة".

    لديه بحوث منها "دور الدولة في الزكاة، وأحكام خيار المجلس دراسة مقارنة، والولاية في عقد النجاح دراسة مقارنة، والطلاق السني والبدعي حقيقة وحكما، والتفريق القضائي المقاصد الشرعية".

    يمتلك المفتي الجديد، 25 مؤلفًا في "الحقوق السياسية للمرأة المسلمة دراسة مقارنة بين الفقه والقانون، والقواعد الفقهية ودورها في التفسير القضائي للعقد عند التنازع في ألفاظها، والمرأة والعولمة في شبه الجزيرة العربية، المرأة المسلمة في العصر الحديث".

    شارك في عدة مؤتمرات دولية في فقه المعاملات والنكاح، ودرس مواد الفقه والمواريث، وحصل على دورات في الكمبيوتر من سلطنة عمان بتقدير امتياز، كما أنه يشغل منصب عضو برنامج الماجستير بمعهد العلوم الشرعية بمسقط.

  • #2
    رد: مفتي مصر الجديد، كاتب ومشرع ومستخدم للكمبيوتر.. بامتياز

    الله يوفقه
    اللهم نسألك صدق النية وأن لا يكون جهادنا إلا لإعلاء كلمتك

    تعليق

    يعمل...
    X