إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محمد مرسي يتحدث عن اولويات حكومته المقبله وعلاقاتها مع طهران

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محمد مرسي يتحدث عن اولويات حكومته المقبله وعلاقاتها مع طهران

    خاص بوكالة أنباء فارس//
    محمد مرسي يتحدث عن اولويات حكومته المقبله وعلاقاتها مع طهران
    القاهرة - فارس: أبدي الرئيس المصري المنتخب "محمد مرسي" رأيه حول ضرورة تعزيز العلاقات المصرية‌الإيرانية مستقبلاٌ وأكد أن إستعادة الأمن المصرى والعمل على إعادة حقوق الشهداء والمصابين فى أحداث الثورة وتشكيل حكومة إئتلافية تحتل أهم أولويات حكومته المقبلة.
    و أعلن "مرسي" ذلك في حوار خص به مراسل وكالة أنباء فارس بالقاهرة بدقائق قليله قبل تواليه منصب رئيس الجمهورية رسميا ، وأشار إلي حل مجلس الشعب المصري وأضاف " إني كنت أنا المقصود من حل مجلس الشعب لرغبة الجنرالات فى إنتزاع بعض السلطات لصالحهم، فى ظل إقترابى فى هذا التوقيت من منصب رئيس الجمهورية.
    و لدي إشارته إلي مكمّل الدستور المصري الذي يقال بأنه يقلل من صلاحيات الرئيس المنتخب، قال مرسي إنه ليس من حق المجلس العسكرى إصدار إعلانا دستوريا مكمل، مؤكگداً رفضه لهذا الإعلان الدستورى الذى يقلل من صلاحيات رئيس الجمهورية المنتخب .
    وفيما يلي نص الحوار:
    فارس: نهنئكم بسبب فوزكم في الانتخابات الرئاسية ونتمنى لكم وللشعب المصري التوفيق والنجاح الدائم.

    بداية، ما رأيكم في حلّ البرلمان من قبل المجلس العسكري؟

    حل مجلس الشعب ، كنت أنا المقصود منه شخصيا لرغبة الجنرالات فى إنتزاع بعض السلطات لصالحهم فى ظل إقترابى فى هذا التوقيت من منصب رئيس الجمهورية وهذا القرار يعتبر تعديا على الديمقراطية حيث شارك فى إختيار هذا البرلمان ما يقرب من 30 مليون مواطن مصرى ويعتبر قرار الحل هو الأسرع فى تاريخ القضاء المصرى حيث تم الفصل فيها بعد ما يقارب الشهر ونصف فقط رغم أن المعتاد فى مثل هذه الدعوات أن تسير إلى ما يقارب من سنتين إلى ثلاث سنوات.
    فارس: كيف ترى تشكيل مجلس المؤسسين وما رأيكم في مكمّل الدستور المصري الذي يقلل من صلاحيات الرئيس؟ هل برأيك هذه المبادرة شرعية؟ وهل هذا المكمّل وتنفيذه فرضٌ على الرئيس؟
    أولا ليس من حق العسكرى إصدار إعلانا دستوريا مكملاً ونحن نرفض هذا الإعلان الدستورى الذى يقلل من صلاحيات رئيس الجمهورية المنتخب وقد أعلنا فى مؤتمرا صحفى أننا مازالنا نرفض هذا الإعلان الدستورى المكمل تحت اى ظرف وانه يجب على العسكرى الإنسحاب من السلطه السياسية فورا وقد أكدنا أيضا أننا مقبلون على مرحلة جديدة ندعوه فيها الجميع إلى التكاتف وسوف أختار نواب رئيس الجمهورية من خارج الأخوان المسلمين ومن خارج الحرية والعدالة وكذلك رئيس الحكومة الجديد الذى سيكون شخصية وطنية مستقلة غير تابعه للحرية والعدالة أيضا لعمل الحكومة الإئتلافية التى نريدها فى بناء مشروع النهضة .

    فارس: هناك إشاعات تقول بأن المجلس العسكري يريد أن يقلل دورة الرئاسة إلى سنة واحدة لكي يجري انتخابات بعد سنة. ما مدي صحة هذا الكلام؟

    هذا الكلام غير صحيح على أى حال، لأن هناك دستور جديد سوف يعد وفقا للجمعية التأسيسية المنتخبة قبل يوم واحد من حل البرلمان ولن يستطيع أحد إلغاء الإنتخابات الرئاسية .

    فارس: وما هو الموضوع الذي يحتلّ المركز الأول والأولوية في برامجكم؟

    أولا إستعادة الأمن فى الشارع المصرى العمل على إعادة حقوق الشهداء والمصابين فى أحداث الثورة التى أتت بى كرئيس للجمهورية وبالطبع تشكيل حكومة إئتلافية وإختيار نواب الرئيس وهم من سيعونونى فى تنفيذ برنامج النهضة .

    فارس: ألاتعتقد بأنه للمحافظة على انجازات الثورة وقيمها يجب تشكيل مجلس ثوري منفصلا عن بقايا النظام السابق؟ مثلا يتم تشكيل محكمة الثورة؟

    أولا مجلس الثورى يتمثل فى الحكومة الإئتلافية التى تضم كل تيارات المجتمع وهذا ما نسعى إليه لتحقيق أهداف الثورة وهى العيش والحرية والعدالة الإجتماعية أما بالنسبة للمحكمة الثورية فسيتم التعاون مع القانونين لمعرفة مدى جدواها وأنا قلت أن محاكمة مبارك ستكون سياسية إحتراما للقضاء .

    فارس: السؤوال الآخر وليس الأخير يتعلق بالعلاقات المصرية المقبلة بالدول الأخري، فما هي برامجكم في علاقاتكم بدول المنطقة؟

    الإنفتاح على جميع الدول بالمنطقة لإعادة الوجود المصرى فى المنطقة من خلال دفع التكامل الإقتصادى بين الدول العربية والإسلامية والقيام بعمل مجموعة من الإصلاحات بجامعة الدول العربية لتفعيل دورها على الساحة الدولية هذا بجانب تأييد الشعب الفلسطينى فى نضاله المشروع لنيل حقوقه.

    فارس: لقد أعلنت بعض وسائل الإعلام بأنك تنوي زيارة السعودية كأول زيارة رسمية بعد توليك منصب الرئيس وقالت هذه وسائل الإعلام بأن هذه الزيارة تتم بغية تعزيز العلاقات بين البلدين. هل هذا الكلام صحيح؟ إذا تؤيده لماذا السعودية؟

    لم أصرح بهذا ولم يتم حتى الآن تحديد أول الزيارات الدولية بعد نجاحي فى انتخابات الرئاسة أما ما قيل حول زيارة السعودية كأول دولة فهذا كان مقترحاً من قبل بعض الشباب وليس بشكل رسمي .

    فارس: نظرا إلى دعم الجمهورية الإسلامية‌الإيران للثورة المصرية والمطالب الشعبية. ما رأيك في العلاقات المصرية الإيرانية مستقبلاً؟

    يجب علينا إستعادة العلاقات الطبيعية مع إيران على أساس المصالح المشتركة للدولتين وتطوير مجالات التنسيق السياسى والتعاون الإقتصادى لانه سيحقق التوازن الإستراتيجى فى المنطقة وهذا كان ضمن برنامجى برنامج النهضة .

    فارس: كيف ستكون سياستكم تجاه العلاقات مع العدو الصهيوني؟

    سياستنا تجاه إسرائيل ستكون سياسة ندية لاننا لسنا أقل منهم فى جميع الأحوال وسنتناقش مع الجميع لعودة الحقوق الفلسطينية إلى أهلها لأن هذا أمر فى غاية الأهمية وسنقوم بالنظر فى إتفاقية كامب ديفيد ولكن عن طريق مؤسسات الدولة والحكومة لاننى لن أتخذ قرارات منفردة .

    فارس: نظرا إلى مكمل الدستور، في حال أي هجوم جوي أو هجوم على الحدود المصرية، فخامتكم لا تستطيعون إعلان الحرب والمجلس العسكري هو الذي يتخذ القرار في هذا المجال. اضافة‌علي هذا فأن المجلس العسكري قدّم الضمانات اللازمة للكيان الصهيوني بهذا الشأن. ففي حال أي هجوم جوي أو هجوم على الحدود المصرية ماذا ستفعلون في مثل هذه الحالات؟

    الحديث عن هجوم فى الوقت الحالى أعتقد انه أمر بعيد عن الواقع بشكل أو بأخر وكانت هناك محاولات من الإعلام لتضخيم هذا الموضوع لتخويف الناس من فوزى بمنصب الرئاسة أما مساله إعلان الحرب فهى فى كل الاوقات ليست فردية ففى حال وجود مجلس الشعب يجب موافقته على قرار الحرب والأن يجب موافقة المجلس العسكرى على قرار الحرب وهذا ليس به مشكلة لانهم يعرفون أكثر حالة الجيش وهذا ليس معناه موافقتى على الإعلان الدستورى ولكن فى كل الأحوال لن أتخذ قرار منفردا وانا اكدت أكثر من مرة أننى لست على خلاف مع الجيش المصرى لانه الذى يحمى تراب هذه الأمه .
    لاأرغب فى الحديث عن ضمانات قام بها العسكرى لإسرائيل لاننا لن نشكك فى وطنية أحد ولا اعتقد ان العسكرى يزايد على الوطن رغم أخطاءه .
    قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم (تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلو بعدي ابدا كتاب الله وعثرتي اهل بيتي)صحيح مسلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعمل...
X