إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إسرائيل" تشرع بفصل الضفة عن غزة : "دعم عباس والإعداد لعملية عسكرية"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إسرائيل" تشرع بفصل الضفة عن غزة : "دعم عباس والإعداد لعملية عسكرية"

    شرعت "إسرائيل" في ترجمة مشروعها للفصل بين قطاع غزة والضفة المحتلة بإعلانها رسمياً دعمها "حكومة الطوارئ" الفلسطينية اقتصادياً، في موازاة قرار بوقف تزويد قطاع غزة بالوقود وتهديدات بوقف إمداد القطاع بالكهرباء والماء.



    في غضون ذلك، أكدت تصريحات مسؤولين كبار أن الجيش الإسرائيلي يعد العدة لعملية عسكرية واسعة في القطاع للقضاء على حكم حماس على أن يختار التوقيت الملائم لشنها.



    وكان رئيس الحكومة أيهود اولمرت بلّغ الصحافيين المرافقين له في زيارته الحالية لواشنطن أن إسرائيل ستعترف بالحكومة الفلسطينية التي شكلها الدكتور سلام فياض وستتعاون معها بصفتها شريكاً، وقال إنه في إعقاب ما حصل في قطاع غزة «نشأت فرصة حقيقية لم نعرف مثلها منذ سنوات»، مؤكداً انه ينوي "العمل بكل قوة لاغتنام هذه الفرصة".



    وكان اولمرت يعني تشكيل حكومة من دون أن تضم وزراء من "حماس"، وقال: "إننا بصدد سلطة أخرى متغيرة لم تعد حماس جزءاً منها"، مضيفاً أن الصورة التي كانت واضحة لنا أصبحت أكثر وضوحاً الآن وللجميع، وان تشكيل حكومة خالية من وزراء حماس سيسهل على الفلسطينيين الذين تخلصوا من حكومة نصفها إرهابي.



    وأفادت الإذاعة العبرية أن "إسرائيل" قررت رسمياً الإفراج عن جزء جدي من نحو 700 مليون دولار تحتجزها منذ صعود حماس إلى الحكم، وان اولمرت قد يعلن رسمياً تحرير نصف هذا المبلغ في المؤتمر الصحافي الذي يعقده مع الرئيس جورج بوش بعد لقائهما في البيت الأبيض غداً. وأضافت أن "سبل تعزيز مكانة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" ستكون في صلب لقاء اولمرت مع بوش، فضلاً عن الملف الإيراني والتطورات في لبنان والموقف من سورية".



    وزادت أن الرئيس الأميركي سيطالب ضيفه باتخاذ إجراءات فعلية على الأرض تثبت نيات إسرائيلية حقيقية للتعاون مع عباس و حكومة الطوارئ، مثل إزالة الحواجز العسكرية في الضفة الغربية وإطلاق أسرى فلسطينيين لبث رسالة للفلسطينيين تقول إن حياتهم ستتغير في حال اختاروا طريق السلام. من جهته، سيطالب اولمرت الأميركيين بممارسة ضغط على الرئيس الفلسطيني ليواصل القطيعة التي أعلنها مع حماس وعدم الرضوخ لضغوط للمصالحة معها وعندها سترفع القيود.



    إلى ذلك، أفادت الإذاعة ان اولمرت عدل عن اقتراحه استقدام قوات متعددة الجنسية للقطاع بعد أن بلغته معارضة مصر و حماس على السواء. وقالت أوساط قريبة منه ان إسرائيل لا تريد بحث استقدام مراقبين دوليين لن يكون من صلاحياتهم منع تهريب الأسلحة بالقوة. ويبدو ان اولمرت تبلغ رسمياً معارضة مصر لقوات دولية على حدودها خلال الحديث الهاتفي الذي أجراه أول من أمس مع الرئيس حسني مبارك.



    وبحسب "يديعوت أحرونوت"، فإن اولمرت قال للرئيس المصري إن ثمة أمراً ايجابياً من الفلتان الحاصل في القطاع يتمثل في نشوء فرصة لتقوية المعتدلين في المعسكر الفلسطيني من خلال الإفراج عن الأموال التي تحتجزها إسرائيل للسلطة الفلسطينية.



    ورغم تأكيدات صادرة عن اولمرت بأن إسرائيل ستواصل تزويد القطاع بالمياه والكهرباء وخدمات طبية وتمكين منظمات حقوقية دولية من نقل مواد تموينية ومساعدات إنسانية للقطاع، أعلنت شركة «دور ألون» الإسرائيلية التي تزود الوقود لقطاع غزة منذ عام 1994، وقف عملها بعد أن نسقت الأمر مع الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع بداعي فقدانها الاتصال مع الفلسطينيين المسئولين عن عملية نقل الوقود من إسرائيل إلى القطاع، فيما أعلن وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعيزر انه سيعقد بعد غد اجتماعاً خاصاً في وزارته لبحث مواصلة تزويد القطاع بالماء والكهرباء.



    وقال للإذاعة العسكرية إنه يجب وقف كل المساعدات والمعونات للقطاع، مضيفا: «سأوقف كل شيء إلى حين معرفة ما يدور هناك. بكل بساطة، يجب تعميق الفصل بين غزة والضفة وإغلاقهما بشكل كامل على أن يبقى المنفذ الوحيد للقطاع معبر رفح الحدودي.



    وقال بن اليعيزر إن إسرائيل ستواصل فرض عزلة كاملة على قطاع غزة لتجنب امتداد تأثير حماس الى الضفة، وأنها في المقابل ستواصل تقديم أقصى حد من المساعدة لدعم الرئيس عباس من خلال رفع كل حواجز الطرق في الضفة والإفراج عن الأموال المترتبة علينا للفلسطينيين وتفكيك المستوطنات العشوائية. من جهته، أشار نائب وزير الحرب افرايم سنيه إلى أن إسرائيل سمحت للعشرات من أعضاء فتح في القطاع الذين كانوا سيتعرضون للقتل لو عادوا إلى منازلهم بالانتقال إلى الضفة. على حد قوله



    على الصعيد الأمني، أعلن الجيش أن قواته على الحدود مع قطاع غزة في حال تأهب لمواجهة كل الاحتمالات وأنه تم تشديد الحراسة على المعابر الحدودية.



    ونقلت الإذاعة العبرية عن أوساط أمنية رفيعة قولها إنه يجب خلق وضع «لا يكون فيه وجود للكيان الحماسي لأنه يحول دون أي فرصة للسلام». ووفقاً لهذه الأوساط، فإن المؤسسة العسكرية في إسرائيل لم تتفاجأ من التطورات في غزة "لكنها حصلت بسرعة غير متوقعة، تماماً كما كان مفاجئاً انهيار فتح بهذه السرعة من دون مقاومة".



    وأضافت أن قيادة "حماس" في دمشق لم تخطط لأن تؤول الأحداث إلى ما آلت عليه، وترى أن ما حصل يجهض مخططها لفرض هيمنتها على الضفة، إزاء قرار إسرائيل «الفصل السياسي والجغرافي بين القطاع والضفة.



    على صلة، نقلت صحيفة "صاندي تايمز" اللندنية عن مسئول إسرائيلي رفيع قوله إن وزير الحرب الجديد أيهود باراك يخطط لشن حملة عسكرية على قطاع غزة يشارك فيها 20 ألف جندي تهدف إلى "القضاء على قدرات حماس العسكرية خلال أيام".



    وأضاف أن ذريعة الحملة ستكون استمرار إطلاق الصواريخ ضد إسرائيل أو تجدد العمليات الاستشهادية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، ونقلت عن مصدر قريب من باراك إن إسرائيل لا يمكنها التسليم بدولة "حماستان" على حدودها الجنوبية، وأن "حملة عسكرية تبدو حتمية".

    تركت فيكم حروفاَ، أعيدوا بها رسم الحكاية، ولا تذكروني

  • #2
    إسرائل تجهز العدة والإخوة في حماس أيظا يجهزون العدة ولكن على مجاهدي سرايا القدس
    كان آخرها منعهم إطلاق الصواريخ من شمال القطاع وتستولي على مساجدهم التي هي لله لا غير .


    حسبنا الله ونعم الوكيل

    تعليق


    • #3
      نسأل الله أن تكون المعركة القادمة مع الصهاينة حاسمة
      بعد ان اندحر عملائهم وبساطيرهم عن غزة
      سدد الله رمي المجاهدين
      تحياتي لكم

      تعليق


      • #4
        ستكون سريانا بلمرصاااااااااااااااد

        تعليق

        يعمل...
        X