إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أســـــرار اللحظـــــــات الاخيـــــرة لـِ صفقــــــة التبــــــادل ...؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أســـــرار اللحظـــــــات الاخيـــــرة لـِ صفقــــــة التبــــــادل ...؟!!



    بيت لحم- خاص بـ " معا " - كشفت مصادر قريبة من حركة حماس ان اسرائيل وفي اللحظات الاخيرة رفضت الافراج عن الاسماء اللامعة التي كانت مدرجة في صفقة التبادل وهم: مروان البرغوثي القيادي في فتح, وامين عام الجبهة الشعبية احمد سعدات , وعبد الله البرغوثي وابراهيم حامد وغيرهم من قيادات حماس.

    وكشفت المصادر التي كان مطلعة على مفاوضات التبادل لغرفة تحرير " معا " ان اسرائيل كانت موافقة ومنذ بدء المفاوضات على الافراج عن مروان البرغوثي لكنها وبشكل مفاجيء وفي اللحظات الاخيرة اصرت وبشدة على عدم الافراج عنه.


    وتابعت المصادر حسنة الاطلاع "انه ومنذ شهرين كانت اسرائيل موافقة على الافراج عن مروان البرغوثي وغيره من الاسماء اللامعة".


    واوضحت المصادر ان الافراج عن قيادات من القسام تصفهم اسرائيل "ايديهم ملطخة بالدماء" صعب الافراج عنهم. لكن وكما تقول المصادر "ان مروان البرغوثي واحمد سعدات مثلا رفضت اسرائيل الافراج عنهما من اجل جعل صفقة التبادل باهتة وعدم اعطاء حماس انتصارا بانها افرجت عن اسماء لامعة من فتح والجبهة الشعبية".


    لكن المصادر القريبة من حماس اعتبرت الصفقة ناجحة بكل المقاييس نظرا للتعنت الاسرائيلي الذي كان يرفض اي نقاش حول تبادل اسرى في بداية المفاوضات , او الافراج عن اسرى 48 والقدس او اسيرات .


    التوقيت...... والشروط ؟

    وعن توقيت الصفقة في الوقت الحالي. قالت المصادر انه ليس لها اي ابعاد سياسية ولكنها ابصرت النور في هذا الوقت لانه طرا تحسن على شروط التفاوض. لا سيما وانه قبل عام كانت حماس قريبة من التوقيع على صفقة لولا تراجع نتنياهو .


    وسالت " معا " هنا هل التحسن يعني الموافقة على ابعاد اسرى واعطاء اسرائيل اختيار 550 اسم في المرحلة الثانية ؟ اجابت المصادر ان المفاوضات مستمرة منذ 5 سنوات وصعب ان تحصل حماس على ما تريد لكنها كسرت حواجز كثيرة من خلال اجبار اسرائيل الموافقة على الافراج عما تصفهم اسرائيل بـ vip لا سيما وان اسرائيل كانت تتكلم عن 3 الى 5 اسرى فقط , واسرى 48 والقدس, كذلك تخفيض العدد المنوي ابعاده والافراج عن اسيرات مثل احلام التميمي والتي كانت اسرائيل ترفض الافراج عنها.


    وكشفت المصادر ان هناك اسماء من كل الفصائل سيتم الافراج عنهم ولم يكن الانتماء السياسي هو المعيار بل الحكم العالي .حيث سيتم الافراج عن اسماء مثل يحيى الصنوار, محمد الشراتحة وروحي مشتهى وغيرهم.


    وعن اختيار اسرائيل لاسماء المرحلة الثانية؟ . قالت المصادر "ان اساس الصفقة هي الدفعة الاولى vip والبالغة 450 اسيرا من ذوي الاحكام العالية اما العدد الثاني 550 فهو يعتبر نافلة الصفقة لانهم انهوا تقريبا مدة محكومياتهم."


    كما اشارت المصارد الى مصر هي الوسيط الوحيد الذي انجز الصفقة مؤخرا, لا سيما وان الوسيط الالماني توقف منذ سنة .


    ملف المصالحة !

    قالت المصادر انه سيجري البحث عن اليات جديدة مع الطرف المصري ووضع تصورات لكن بعد اتمام صفقة تبادل الاسرى التي ستنجز خلال اسبوع.


    حماس باقية في الشام:

    وعن امكانية مغادرة حماس لسوريا؟ كشفت المصادر انه ورغم ان الامور صعبة للغاية في سوريا ومهتزة لكن حماس لا تفكر في الوقت الحالي بنقل مكتبها الى دولة عربية اخرى لان الحركة الاسلامية بقيت على الحياد مما يجري هناك رغم التهديدات التي تلقتها الحركة من النظام السوري من اجل تاييده كما انها متصالحة مع الشعب السوري هناك.

  • #2
    رد: أســـــرار اللحظـــــــات الاخيـــــرة لـِ صفقــــــة التبــــــادل ...؟!!

    نتمنى ان يكون سعادات والبرغوثى من بين المفرج عنهم

    تعليق


    • #3
      رد: أســـــرار اللحظـــــــات الاخيـــــرة لـِ صفقــــــة التبــــــادل ...؟!!

      مصر : حماس حققت 60 % من مطالبها ..الجعبري في القاهرة لوضع الآلية واللمسات الأخيرة لصفقة التبادل وشاليت يسلَم إلى مصر الثلاثاء





      القاهرة / جيهان الحسيني / ذكرت مصادر فلسطينية مصرية متطابقة أن القيادي البارز في «كتائب عز الدين القسام» (الجناح العسكري لحركة حماس) أحمد الجعبري الذي يقود الفريق الفلسطيني في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، وصل إلى القاهرة أمس للمشاركة في وضع الآلية واللمسات النهائية للصفقة التي تم التوافق عليها أخيراً. وكشف مصدر مصري موثوق به أن الثلثاء المقبل هو موعد تنفيذ صفقة تبادل الأسرى بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بحضور الراعي المصري الذي سيتسلم الجندي الأسير غلعاد شاليت بالتزامن مع الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين المشمولين في صفقة التبادل وتسليمهم إلى الجانب المصري.

      وأوضح الجانب المصري أن مصر بذلت جهوداً مكثفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، في إشارة إلى المفاوضات غير المباشرة التي أجريت في القاهرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية مصرية، وقال المصدر المصري: «قدمنا أكثر من 20 مقترحاً لكسر الفجوة بين الجانبين»، مشيراً إلى أن «حماس كانت تتمسك بضرورة أن تتضمن الصفقة في المرحلة الأولى الأسرى الذين تطلق عليهم الـ «في آي بي» (المهمون) والذين كانت إسرائيل ترفض إطلاقهم قطعياً لأنها تعتبر أياديهم ملطخة بالدماء اليهودية»،

      وأضاف: «حدث تقدم في جولات المفاوضات، وتم التوافق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على العرض المصري الأخير الذي تضمن موافقة إسرائيل على إطلاق 40 من 70 أسيراً ممن كانت ترفض إطلاقهم». وتابع: «معنى ذلك أن حماس حققت 60 في المئة من مطالبها، وسيتم التسليم في مكان سيتم تأمينه»، مرجحاً أنه سيكون بين الحدود الفلسطينية - الإسرائيلية - المصرية. ولفت إلى أن المرحلة الثانية من الصفقة تتضمن إطلاق 550 أسيراً فلسطينياً بعد شهرين، وسيتم تحديد أسماء هؤلاء الأسرى بالتوافق بين الجانبين المصري والإسرائيلي معاً، لافتاً إلى أنه لم يتم تحديد أسمائهم بعد. وقال إن ما تم إنجازه في الصفقة هو أقصى ما يمكن الحصول عليه.

      في غضون ذلك، قالت مصادر فلسطينية مطلعة لـ «الحياة» إن ما جرى هو «توافق فلسطيني - إسرائيلي على عرض مصري يتضمن حلولاً وسطاً بحيث لا يأخذ كل جانب مطالبه 100 في المئة، ولا يحصل كل جانب على مطالبه 100 في المئة»، واصفة الصفقة بأنها مرضية للجانبين على رغم أن كل طرف لم يحقق ما يريده ويتمناه تماماً.

      وأوضحت أن الراعي المصري قدّم عروضاً كثيرة من أجل تقليص الفجوة بين الجانبين، نافية أن يكون الجعبري أجرى أي لقاء مباشر مع أي من المسؤولين الإسرائيليين، وقالت: «المفاوضات أجريت في شكل غير مباشر، وكان الوسيط المصري ينتقل بين الجانبين».

      وأوضحت: «من المتوقع تسليم الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم إلى الجانب المصري على بوابة رفح المصرية بالتزامن مع إطلاق شاليت». وتابعت: «لم تكن هناك إشكالية بالنسبة إلى إطلاق النساء... فمنذ فترة تم التوافق على إطلاق جميع النساء بلا استثناء، بمن فيهن الأسيرة أحلام التميمي (أردنية الجنسية) التي يرى الإسرائيليون أنها ضالعة في شكل مباشر في تفجير مطعم البيتزا».

      وأوضحت أن الجانب الفلسطيني خاض مفاوضات شرسة مع الإسرائيليين وتمسك بضرورة إطلاق الأسرى من أبناء القدس وأبناء 48 فلسطينيي الداخل لأن إسرائيل تعتبر هؤلاء أسرى إسرائيليين يتمتعون بالجنسية الإسرائيلية، وبالتالي ليس من حق «حماس» أن تطالب بإطلاقهم. ولفتت إلى أن الصفقة تضمنت تقليص أعداد الأسرى الذين سيتم إبعادهم إلى الخارج، لافتة إلى أنه تم الحصول على موافقة جميع الأسرى الذين سيتم إبعادهم. ورأت المصادر أن انضمام رئيس «شاباك» يورام كوهين إلى الطاقم الإسرائيلي في جولة المفاوضات الأخيرة هو الذي حسم الموقف من الجانب الإسرائيلي.

      يذكر أن الفريق الفلسطيني كان يقوده الجعبري ويضم كلاً من أعضاء المكتب السياسي في «حماس» صالح العاروري ونزار عوض الله وعضو المجلس العسكري في «كتائب القسام» مروان عيسى.
      في سياق آخر، وصل عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» عزام الأحمد إلى القاهرة امس لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين. وأعلن الأحمد لإذاعة «صوت فلسطين» عن لقاء مع مشعل ونائبه موسى أبو مرزوق مساء الأربعاء في القاهرة بدعوة من القيادة المصرية، مضيفاً أنه «سيطلع على تفاصيل صفقة التبادل التي قال إن ملامحها كانت معروفة لدينا، إضافة إلى البحث في ملف تنفيذ بنود المصالحة في أقرب وقت». وأوضح أن هذا اللقاء «كان يجب أن يكون قبل ذلك، لكن تصريحات بعض القياديين من حماس والناطقين باسمها في قطاع غزة السلبية أثرت في تحديد أي موعد». وعن صفقة التبادل، قال إن «العائق أمام أي تقدم في العملية السياسية زال وتخلصنا منه»، موضحاً أن «غالبية الدول الأجنبية كانت تضغط على القيادة الفلسطينية باستخدام ملف شاليت في كل محفل خاص».

      تعليق


      • #4
        رد: أســـــرار اللحظـــــــات الاخيـــــرة لـِ صفقــــــة التبــــــادل ...؟!!

        غياب القادة والرموز عن قائمة التبادل يضعف أصداءها في مدن الضفة الغربية




        رام الله / محمد يونس / شكّل غياب القادة والرموز عن قائمة تبادل الاسرى المتفق عليها بين حركة «حماس» وإسرائيل صدمة للكثيرين في الضفة الغربية، وبدا السؤال الأول على لسان معظم المواطنين، بعد شيوع نبأ التوصل الى إتفاق تبادل الاسرى، هو: هل شملت الصفقة مروان البرغوثي وأحمد سعدات وابراهيم حامد وعبدالله البرغوثي وعباس السيد وجمال ابو الهيجا وحسن سلامة وغيرهم من قادة المقاومة الوطنية والاسلامية المحكومين بالسجن المؤبد.

        وتجنبت «حماس» الخوض في أسماء الأسرى الذين شملتهم الصفقة في ما بدا أنه محاوله منها للحفاظ على زخم الفرح الشعبي، ولتجنيب المواطنين خيبة الامل لعدم اشتمالها على الرموز في مجتمع يحتل فيه القادة الرموز مكانة كبيرة.

        وكشف مسؤول كبير في «حماس» لـ «الحياة» ان العقبة الوحيدة للتوصل الى صفقة التبادل خلال السنوات الثلاث الماضية هي رفض إسرائيل اطلاق هؤلاء القادة. وقال ان «حماس» وافقت على الصفقة بعد ان توصلت الى قناعة بأن تمسكها بالقادة يحمل في طياته خطر نجاح إسرائيل في العثور على مكان احتجاز شاليت او تعرضه لمكروه من أي نوع.

        وتحوّل الفرح بالصفقة الى غضب واحتجاج لدى الكثيرين، خصوصا في حركة «فتح» المنافسة، ومنهم وزير الاسرى عيسى قراقع الذي قال إنه أصيب بخيبة أمل عندما عرف ان القائمة لا تشمل سعدات والبروثي وحامد وغيرهم. وكذلك حال رئيس نادي الاسير قدورة فارس الذي قال إنه كان بإمكان «حماس» التوصل الى هذا الاتفاق قبل 3 سنوات، مشيرا الى أن موافقتها على ما رفضته منذ سنوات يضع إشارات استفهام على ما وراء الصفقة.

        ورغم الغصة الكبيرة التي خلّفها عدم اشتمال الصفقة على القادة، الا أن الفرحة عمّت بيوت الاسرى وأقرباءهم وأصدقاءهم، خصوصا الأسرى القدامى الذين شملتهم الصفقة. وقال محمد التميمي (35 عاما) شقيق الاسيرة أحلام التميمي (31 عاما) إن خبر الافراج عن شقيقته «يعادل الحياة»، مضيفا: «أحلام محكومة بالسجن المؤبد 16 مرة، ولا أمل لها في ان ترى النور سوى في صفقة من هذا النوع».
        وكانت أحلام اعتقلت وهي في الثانية والعشرين من عمرها حين كانت طالبة في كلية الصحافة في جامعة بيرزيت بتهمة الانتماء لـ «حماس» والتخطيط لعملية تفجير في مطعم للبيتزا في القدس، ومساعدة منفذ العملية في الوصول الى المطعم. وهي من بين 27 أسيرة شملتهن صفقة تبادل الاسرى. لكن الحكومة الاسرائيلية اشترطت ابعادها مع أسيرة ثانية هي قاهرة السعدي الى خارج البلاد. وقاهرة السعدي المحكومة بالسجن المؤبد أم لاربعة اطفال كبروا وصاروا في عمر الشباب في السنوات العشر الأخيرة من اعتقالها. وقال شقيقها محمد: «فرحتنا بالافراج عن أحلام لا تكتمل لانها ستبعد الى خارج الوطن». وعقد قران أحلام وهي في الاسر على الاسير نزار التميمي المحكوم مثلها بالسجن المؤبد، والمفارقة أن احلام ونزار ينتميان الى «حماس» و«فتح» المتنافستين. وقال محمد ان أحلام تأمل في ان تشمل الصفقة خطيبها نزار، وترى ان لا معنى لتحررها في حال بقائه في السجن المؤبد.

        تعليق


        • #5
          رد: أســـــرار اللحظـــــــات الاخيـــــرة لـِ صفقــــــة التبــــــادل ...؟!!

          الله يتمم على خير
          إن سلاحنا هو شرفنا .. إن سلاحنا هو عرضنا وكرامتنا .. وبندقيتنا لن نقايضها الا بفلسطين المحررة



          لا تنسوا وصايا الشهداء

          تعليق


          • #6
            رد: أســـــرار اللحظـــــــات الاخيـــــرة لـِ صفقــــــة التبــــــادل ...؟!!

            تعليق

            يعمل...
            X