إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

5 أحزاب تخرج من رحم «الإخوان المسلمين».. آخرها «الريادة»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 5 أحزاب تخرج من رحم «الإخوان المسلمين».. آخرها «الريادة»

    5أحزاب تخرج من رحم «الإخوان المسلمين».. آخرها «الريادة»


    مصادر لـ «الشرق الأوسط»: عدم استقلالية «الحرية والعدالة» عن الجماعة سبب رفض الانضمام إليه
    القاهرة: محمد عبده حسنين

    رغم التهديدات شديدة اللهجة التي وجهتها جماعة الإخوان المسلمين لأعضائها المخالفين لقرار مجلس الشورى العام بعدم الانضمام لأحزاب أخرى سوى حزب «الحرية والعدالة» التابع للجماعة، محذرة إياهم بالفصل حال إصرارهم على المخالفة، استمر العديد من أعضاء الجماعة والمنتمين إليها فكريا، خاصة من جيل الشباب، في العمل على تدشين أحزاب أخرى جديدة بعيدة عن «الحرية والعدالة» الرسمي، الذين اعتبروه «غير مستقل» عن الجماعة، ولا يمكن أن يعبر عن توجهاتهم الجديدة بعد ثورة 25 يناير.

    وبدأ مؤخرا عدد من قيادات جبهة المعارضة بجماعة الإخوان وقيادات إخوانية سابقة وحالية إجراءات تأسيس حزب جديد تحت اسم «الريادة»، ليصبح خامس حزب يخرج من رحم جماعة الإخوان، بعد أحزاب: «الحرية والعدالة» الرسمي، الذي أسسته الجماعة منذ شهر تقريبا، وحزب «النهضة» الذي يعمل الدكتور إبراهيم الزعفراني، القيادي الإخواني المستقيل من الجماعة، على تأسيسه وجمع التوكيلات اللازمة له، وحزب «التيار المصري» الذي يؤسسه عدد من شباب الإخوان بائتلاف شباب الثورة، وأخيرا حزب «الإصلاح والتنمية» الذي يؤسسه المهندس حامد الدفراوي، القيادي بجبهة المعارضة الإخوانية.

    وقال الدكتور محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، «كل من سينتمي لحزب آخر عليه أن يختار بين الحزب والإخوان، فلو أصر على الحزب فإما أن يتقدم باستقالته طواعية أو سيتم فصله».

    وأكد حسين لـ«الشرق الأوسط» أن المكاتب الإدارية للجماعة ستحقق مع أي عضو من أعضائها غير الملتزمين بقرار مكتب الإرشاد، نافيا صحة تقارير إعلامية تحدثت عن تجميد عضوية 4 آلاف عضو، وتابع: «الشباب الذين خالفوا قرار الجماعة لا يتعدون أصابع اليدين معا». وقالت مصادر من جماعة الإخوان المسلمين لـ«الشرق الأوسط»، إن أحد الأسباب الرئيسية في خروج العديد من الأعضاء عن القرار وتفضيلهم إنشاء أحزاب جديدة بعيدا عن «الحرية والعدالة»، يرجع إلى اقتناعهم بعدم وجود استقلالية في الحزب وأن «الحرية والعدالة» ما هو إلا أداة في يد جماعة الإخوان المسلمين. كما أكدت المصادر أن تمويل الحزب وجميع سياساته وقراراته تخرج من داخل الجماعة وليست مستقلة، وبالتالي هي غير معبرة عن أعضاء الحزب.

    وقالت مجموعة من شباب «الإخوان» لـ«الشرق الأوسط»، إنهم لا يرغبون في ترك الجماعة على الرغم من احتمالية فصلهم بسبب دخولهم في أحزاب أخرى، لكنهم يرون أن طريقة بناء حزب «الحرية والعدالة» طريقة خاطئة، لذلك رفض الكثير الانطواء تحت لوائه، وتوقع الشباب خروج المزيد من الأحزاب من رحم الجماعة في الأيام القادمة.

    واعتبر عبد الرحمن ثابت، أحد مؤسسي حزب النهضة الإسلامي، أن قرار فصل كل أعضاء الجماعة المخالفين ليس سوى مجرد تهديد، مستبعدا ذلك نظريا لصعوبته، لأن مثل هذا الأمر سيعرض الجماعة للعديد من الأزمات والضغوط، مع صعوبة حصر كل الأعضاء.

    وأكد ثابت لـ«الشرق الأوسط»، أن كثرة الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية هي في صالح الحياة السياسية، وستثري العمل العام، داعيا الجماعة وقيادتها ألا تغضب من ذلك، خاصة أن هذه الأحزاب الجديدة ليست إخوانية خالصة بل تضم شبابا من جميع فئات المجتمع وذات خلفيات سياسية متنوعة.

    http://www.aawsat.com/details.asp?se......08&feature=

  • #2
    رد: 5 أحزاب تخرج من رحم «الإخوان المسلمين».. آخرها «الريادة»

    الأسوشيتدبرس: "الإخوان المسلمين" تصاب بتصدعات فى ظل الانفتاح السياسى
    الإثنين، 27 يونيو 2011 - 21:14


    عبد المنعم أبو الفتوح
    كتبت إنجى مجدى


    قالت وكالة الأسوشيتدبرس، أن جماعة الإخوان المسلمين، والتى كانت تعد الأقوى والأكثر تنظيما فى صفوف المعارضة قبل رحيل مبارك، تواجه حاليا تصدعات وتحديات الجديدة، حيث تأثرت الجماعة كثيرا بالانفتاح السياسى فى مصر ما بعد الثورة.

    ولفتت الوكالة الأمريكية، إلى أن الإخوان يخشون من هذه الحركات الانشقاقية حتى أنها هددت بفصل الأعضاء الذين ينضمون إلى أحد الأحزاب المنافسة للحرية والعدالة.

    وتعد آخر حركة انشقاق شهدتها الجماعة، حزب "الريادة" الذى يقودة أعضاء ما يسمى الجناح الإصلاحى للإخوان المسلمين، وأوضح خالد داوود، القيادة الإخوانى البارز والداعى لتكوين الحزب الجديد، أنه ينظر إلى الإسلام كأساس للثقافة المصرية، ولكن ليس للسياسة.

    وانتقد داوود جماعة الإخوان المسلمين لعدم الفصل بين مهمة الجماعة كمنظمة دعوة إسلامية وبين حزبها السياسى، منتقدا ما وصفه بالممارسات غير الديمقراطية بالجماعة.

    يذكر أنه تم فصل عبد المنعم أبو الفتوح من الجماعة، بعد إعلانه الترشح لرئاسة الجمهورية، متحديا قرار الجماعة بعدم التقدم بمرشحين.

    وقال حسام تمام، الخبير فى الجماعات الإسلامية، أن التصدعات التى تضرب الإخوان المسلمين ستؤدى فى نهاية المطاف إلى إضعاف الجماعة، مشيرا إلى أن حزب الريادة سيكون مهما جدا، لأنه يجمع الإصلاحيين الذين كانوا معزولين لفترة طويلة.

    وأضاف تمام، أنها المرة الأولى التى نرى فيها جماعة إسلامية لا تعرف هويتها من خلال الشريعة الإسلامية، وهذا أمر مهم للغاية.

    وأكد أن الجماعة ستواجه لحظة تاريخية ما لم تراجع أفكارها.

    وختم أن هذه الانشقاقات السريعة التى تشهدها "الإخوان المسلمين" تتعلق بشكل مباشر بموقف الجماعة ضد عبد المنعم أبو الفتوح.
    http://www.youm7.com/News.asp?NewsID...D=65&IssueID=0
    =================
    الاسابيع الماضية كان فيها اظهار بان هناك امكانية لصعود الاخوان للحكم
    حتى ادعاء اسرائيل بانها متخوفة من صعود الاخوان

    في المقابل هذا التفتيت هو من اجل اجهاض هذه المخططات والدليل ان الجماعة الام تعاقب كل من ينظم لهذه الجماعات الجديدة بالطرد
    بل ان سعد الدين ابراهيم وامثاله قالوا صحيح ان الاخوان هم الاكثر تنظيما الا انهم ليسوا اكثرية اي للوقوف ضد محاولات النفخ فيهم

    تعليق


    • #3
      رد: 5 أحزاب تخرج من رحم «الإخوان المسلمين».. آخرها «الريادة»

      قال تعالى " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "

      عاملين عكس الأية ،،، هما والجماعات السلفية ..

      تعليق

      يعمل...
      X