إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

    انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

    رام الله - معا - انتخبت اللجنة المركزية للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني" فدا"، اليوم، القيادية النسائية، زهيرة كمال ، امينا عاما للحزب، خلال الاجتماع الذي عقد في رام الله وغزة، حصلت حصلت كمال على اعلى الاصوات.

    كما جرت انتخابات للمكتب السياسي للحزب بمشاركة اعضاء اللجنة المركزية في الضفة وغزة، بعد ان قررت رئاسة المؤتمر توسيع عضوية المكتب السياسي ليصبح 21 عضوا موزعة على الضفة وغزة والفروع الخارجية.

    وجاء انتخاب زهيرة كمال لهذا المنصب لتكون اول امراة فلسطينية تتولى هذا المنصب الرفيع على مستوى الاحزاب والفصائل الفلسطينية.

    من جانب اخر جرى انتخاب ثلاثة نواب للامين وهم صالح رافت، وسهام البرغوثي وخالد الخطيب، في حين جرى انتخاب ممثلين عن الشباب والنساء في المكتب السياسي واللجنة المركزية في اعقاب قرار المؤتمر العام للحزب باعتماد نسبة تمثيل المرأة بـ40 % و50% لفئة الشباب.

    وتعتبر زهيرة كمال من القيادات النسائية المعروفة في الاراضي الفلسطينية وهي تعيش في مدينة القدس المحتلة وكانت شغلت العديد من المناصب السياسية والرسمية بما في ذلك منصب وزير شؤون المراة في الحكومة الفلسطينية كما انهت سنوات طويلة في خدمة المجتمع وخاصة النساء .

    أول أمين عام لحزب: لم تتزوج وتسعى لوحدة اليسار

    الزميل محمد اللحام أجرى لقاء شاملا مع "زهيرة كمال"، سيبث كاملا غدا الأحد ضمن برنامج حديث الوطن الساعة الخامسة مساء على شبكة معا الإذاعية لتسليط الضوء على الامين العام الجديد والتي خلفت الامين العام السابق صالح رافت والذي لم يترشح للانتخابات وبقي محافظا على موقعه كممثل للحزب في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير .
    حزب فداء انطلق بزعامة ياسر عبد ربه، أمين عام مساعد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين،والذي قاد انشقاقاً عن جبهته، إثر الخلاف الـسياسي والفكري والتنظيمي الذي وقع في دورة اللجنة المركزيـة للجبهـة الديمقراطيـة لتحرير فلـسطين التي انعقـدت في الجزائر ما بيـن 15 شباط - 3 آذار 1990 حيث وقع الانقسام في الجبهة الديمقراطية التي كانت بدورها قد انشقت عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في 22/2/1969 وكانت الجبهة الشعبية قد تاسست على انقاض حركة القوميين العرب في 11/12/1967 .
    وفي اللقاء الاذاعي نسلط الضوء على من هي زهيرة كمال؟.

    فلسطينية مقدسية من مواليد عام 1945، ناشطة سياسية ونسوية، مؤسسة لعدد من المؤسسات النسوية وأول وزيرة للمرأة في فلسطين، عضو في حركة القوميين العرب، الجبهة الديمقراطية وحزب فدا، تولت القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية وحاليا مديرة مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق.

    درست الفيزياء والكيمياء، وعلّمت في معهد تدريب المعلمات لمدة 20 عاما، خريجة القاهرة بجامعة عين شمس بالإضافة إلى حملها عدة دبلومات في التعليم من بريطانيا والأردن.

    لماذا لم تتزوج؟

    عزت زهيرة كمال سبب عدم زواجها إلى أنها الأكبر في اخوتها وأخواتها، حيث توفي والدها بعد سنة فقط من تخرجها من الجامعة، ولذلك آخذت على عاتقها بما أنها "البكر" ان تقوم بإكمال تعليم إخوانها، حيث تخرج الجميع الآن واستطاعت ان تكمل المهمة.

    كيف تم انتخابها؟ وما هو حزب فدا؟

    حزب فدا حسب تعريف أمينته هو حزب سياسي، اشتراكي، علماني، تقدمي، حيث أضافت كمال الى ان اليوم شهد اجتماعا للجنة المركزية لـ"فدا" في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تضم مركزية الحزب (77) عضوا من الضفة والقطاع والشتات بما في ذلك أوروبا وأمريكا اللاتينية بالإضافة الى أعضاء أسرى عدد (2)، علما ان الأعضاء في خارج الوطن لم يشاركوا اليوم في انتخابات الأمانة العامة، وعزت كمال الأسباب الى انه من الصعب التواصل في هذا اليوم مع الجميع لكنها المحت الى ان هناك مندوبين سياسيين لكل الأعضاء في الخارج تم تكليفهم رسميا بالتصويت بالإنابة.

    وتمثل اللجنة المركزية للحزب في مجملها (35%) من النساء، (40%) من الشباب والبقية هم من العمال والمهنيين حيث حققوا نسبا جيدة حتى الآن.
    حيث تم انتخاب كمال لتبوأ منصب الأمين العام للحزب اليوم، فيما ترشح (1) فقط الى جانبها وهو صالح ابو لبن
    ماذا بعد الانتخابات؟.

    أوضحت زهيرة كمال خلال حديثها بأن المرحلة القادمة بالنسبة إليها ستكون صعبة للغاية، وتحتاج الى جهد ضخم وتعاون من كافة الرفاق والرفيقات في الحزب.

    وأضافت الى انه سيتم تشكيل دورة أعمال جديدة للجان العمل في الحزب بما يضمن تطبيق الخطة الإستراتيجية وتنفيذ برنامج الحزب السياسي والفكري.

    وختمت كمال حديثها بأن "فدا" لا يزال يعمل ويرحب بالتعاون مع أي من الجهات اليسارية، "لأن وحدة اليسار تخلق بديلا سياسيا على الساحة الفلسطينية".


    هيك فلّ من عنّا اخر مرة حدا فكر يسحب سلاح المقاومة ! << يقول لبنانيون ..

  • #2
    رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

    " ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة "

    تعليق


    • #3
      رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

      " ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة "
      منقول من موضوع خاص بولاية المرأة ..

      ونحن نعتقد أن ما سبق وقدمناه فى القسم الأول من هذه الدراسة من وقائع تطبيقات وممارسات مجتمع النبوة والخلافة الراشدة لمشاركات النساء فى العمل العام بدءاً من الشورى فى الأمور العامة.. والمشاركة فى تأسيس الدولة الإسلامية الأولى. وحتى ولاية الحسبة والأسواق والتجارات ، التى ولاّها عمر بن الخطاب رضى الله عنه " للشِّفاء بنت عبد الله بن عبد شمس [ 20 هجرية /641م ].. وانتهاء بالقتال فى ميادين الوغى.. وأيضًا ما أوردناه من الآيات القرآنية الدالة على أن الموالاة والتناصر بين الرجال والنساء فى العمل العام سائر ميادين العمل العام وهى التى تناولها القرآن الكريم تحت فريضة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم ) (8).
      نعتقد أن ما سبق وأوردناه حول هذه القضية - قضية ولاية المرأة ومشاركتها مع الرجل فى ولايات العمل العام كاف وواف فى الردِّ على الذين يمارون فى ولاية المرأة للعمل العام.
      أما الإضافة التى نقدمها فى هذا القسم من هذه الدراسة قسم إزالة الشبهات فهى خاصة بمناقشة الفهم المغلوط للحديث النبوى الشريف: [ ما أفلح قوم يلى أمرهم امرأة ].. إذ هو الحديث الذى يستظل بظله كل الذين يحرّمون مشاركة المرأة فى الولايات العامة والعمل العام..
      ولقد وردت لهذا الحديث روايات متعددة ، منها: [ لن يفلح قوم تملكهم امرأة ].. [ لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ].. [ ولن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة ] رواها: البخارى والترمذى والنسائى والإمام أحمد..
      وإذا كانت صحة الحديث من حيث " الرواية " هى حقيقة لا شبهة فيها.. فإن إغفال مناسبة ورود هذا الحديث يجعل " الدراية " بمعناه الحقيقى مخالفة للاستدلال به على تحريم ولاية المرأة للعمل العام..
      ذلك أن ملابسات قول الرسول صلى الله عليه وسلم ، لهذا الحديث تقول: إن نفراً قد قدموا من بلاد فارس إلى المدينة المنورة ، فسألهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      - " من يلى أمر فارس " ؟
      - " قال [ أحدهم ]: امرأة.
      - فقال صلى الله عليه وسلم " ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ".
      فملابسات ورود الحديث تجعله نبوءة سياسية بزوال ملك فارس وهى نبوءة نبوية قد تحققت بعد ذلك بسنوات– أكثر منه تشريعاً عاما يحرم ولاية المرأة للعمل السياسى العام..
      ثم إن هذه الملابسات تجعل معنى هذا الحديث خاصاً " بالولاية العامة " أى رئاسة الدولة وقيادة الأمة.. فالمقام كان مقام الحديث عن امرأة تولت عرش الكسروية الفارسية ، التى كانت تمثل إحدى القوتين الأعظم فى النظام العالمى لذلك التاريخ.. ولا خلاف بين جمهور الفقهاء باستثناء طائفة من الخوارج على اشتراط " الذكورة " فيمن يلى " الإمامة العظمى " والخلافة العامة لدار الإسلام وأمة الإسلام.. أما ماعدا هذا المنصب بما فى ذلك ولايات الأقاليم والأقطار والدول القومية والقطرية والوطنية فإنها لا تدخل فى ولاية الإمامة العظمى لدار الإسلام وأمته.. لأنها ولايات خاصة وجزئية ، يفرض واجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر المشاركة فى حمل أماناتها على الرجال والنساء دون تفريق..


      هيك فلّ من عنّا اخر مرة حدا فكر يسحب سلاح المقاومة ! << يقول لبنانيون ..

      تعليق


      • #4
        رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

        ياريت يا عضو اصيل شيل الصوره السافر مش اخلاقنا نضع هيك صور على بوابة الاقصى؟

        تعليق


        • #5
          رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

          ياريت يا عضو اصيل شيل الصوره السافر مش اخلاقنا نضع هيك صور على بوابة الاقصى؟

          على الادارة البت في الموضوع .. ولكن ما جبت الصورة من الشارع ولكن من مصدر الخبر
          عشان بكرة لما تشوفها طالعة ع التلفزيون تحكي ع طول هاد من فدا

          هيك فلّ من عنّا اخر مرة حدا فكر يسحب سلاح المقاومة ! << يقول لبنانيون ..

          تعليق


          • #6
            رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

            مو غلط ،،

            شو فيها لحتى ما تكون بهيك منصب !!

            كله حزب ما فيه هالخطورة ولا هالحرمانية بالامر !

            الاسلام حرم انها تكون رئيسة دولة او قاضية
            الحمدلله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه


            " عندما سلكنا هذا الطريق كنا نعرف ان تكاليفه صعبة جدا لكن هذا هو واجبنا وخيارنا المقدس"

            تعليق


            • #7
              رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

              هههههه حزب فدا ما بسمع فيه الا لما اقرأ عن منظمة التحرير.. باختصار لا وجود له على ارض الواقع
              اللهم نسألك صدق النية وأن لا يكون جهادنا إلا لإعلاء كلمتك

              تعليق


              • #8
                رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

                كأن الكلام عن دولة عظمى ... شايف بقولوا فى امريكا اللاتنية ومش عارف وين !!

                لا بارك الله فيهم جميعا

                تعليق


                • #9
                  رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

                  حزب فدا حسب تعريف أمينته هو حزب سياسي، اشتراكي، علماني، تقدمي


                  نسأل الله لهم الهداية أو أن يريحنا منهم مش ناقصين ...

                  لكن الحزب بسلامته مؤسسه ياسر عبد ربه عاد لصفوف فتح وله عضوية فيها هل لبقاء الحزب مبرر الان؟؟؟؟
                  ياآآآآآآآآرب نصرك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

                    أخى الكريم خالد عمر والاخوة جميعا"اولا" اود ان نعرف شو يمثل حزب فدا للقضية الفلسطينة الكل يعلم ان فدا حزب انشق عن الجبهة الديمقراطية وكان ذلك بسب صراعات لمكاسب داخل منظمة التحرير .ما يهمنا ان المرءة لا يجوز لها ان تقود موقع ذو قرار انا معك لمشاركة المرء من صنع القرار لكن ليس اى قرار يكفيها بيتها .واود ان اسئلك هل يرضى الزوج من زوجة الازام بقرار خاطىء فكيف تريد ان تلزمنى امراء بقرار وطنى قلة رجال عيب والله عيب
                    التعديل الأخير تم بواسطة حصن الأقصى; الساعة 04-04-2011, 07:26 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

                      ناقصنى كلام فاضي بلافدى بلاهبل هدول ناس افضى من الفاضين ومش لاقين لحالهم شغله فقالو نشغل هلمرأه بلكي يتذكرونا


                      لآ تقولوآ فِلسطينْ تنزفّ .. بل قولوآ : فِلسطينْ تتبرَع بـِالدمْ لإستعآدة كرآمة العرَب !!!

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

                        مابقدر احكى الا بالتوفيق الها فى منصبها الجديد
                        لانه بعد هالخبر اكيد مش راح أسمع عنها ولا عن الحزب هه

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ما بجيبها إلا نسوانها !! انتخاب أول امرأة أمينا عاما لفصيل فلسطيني

                          أخى الكريم خالد عمر والاخوة جميعا"اولا" اود ان نعرف شو يمثل حزب فدا للقضية الفلسطينة الكل يعلم ان فدا حزب انشق عن الجبهة الديمقراطية وكان ذلك بسب صراعات لمكاسب داخل منظمة التحرير .ما يهمنا ان المرءة لا يجوز لها ان تقود موقع ذو قرار انا معك لمشاركة المرء من صنع القرار لكن ليس اى قرار يكفيها بيتها .واود ان اسئلك هل يرضى الزوج من زوجة الازام بقرار خاطىء فكيف تريد ان تلزمنى امراء بقرار وطنى قلة رجال عيب والله عيب

                          أخي الكريم أنت تقول بان المرأة ليس لها ان تقود دولة ولكني ادرجت اقتباس من دراسة حول المرأة والقيادة وهناك من يجيز لها رئاسة دولة كاملة أما عدم الجواز فيقتصر على الولاية العظمى وهى خلافة أمر المسلمين قاطبة وهذا غير موجود في ظل التشرذم الموجود وغياب الدولة الاسلامية الجامعة ..
                          واختيار فدا لمرأة لأمانته العامة بغض النظر عن جدوى الموضوع والحزب المجهري ولكنه أيضاً أمر ملفت خاصة بأن أحزابنا بحاجة الى إفراز قيادات جديدة منتخبة مقبولة شعبياً ..

                          هيك فلّ من عنّا اخر مرة حدا فكر يسحب سلاح المقاومة ! << يقول لبنانيون ..

                          تعليق

                          يعمل...
                          X