إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عاجل************ الأهرام : استمرار فتح معبر رفح أمام الحالات الإنسانية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عاجل************ الأهرام : استمرار فتح معبر رفح أمام الحالات الإنسانية

    فلسطين اليوم - الأهرام

    نشرت الأهرام المصرية اليوم الاثنين خبرا يفيد استمرار فتح معبر رفح البري وقد شهد المعبر عبور‏22‏ عضوا من وفود الفصائل الفلسطينية التي شاركت في حوار القاهرة متجهين إلي غزة‏,‏ وأكد المسئول أن الميناء سيظل مفتوحا أمام كل الحالات الإنسانية من غزة‏,‏ أو عودة من أتموا علاجهم بالمستشفيات المصرية‏.‏
    22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

  • #2
    مؤتمر إعادة إعمار غزة يفتتح أعماله بمشاركة 71 دولة و16 منظمة إقليمية ودولية ::

    2 / 03 / 2009 - 07:53 صباحاً تاريخ الإضافة :


    فلسطين اليوم- الشرق الأوسط

    استبق الرئيس المصري حسني مبارك بدء أعمال المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد الفلسطيني لإعادة إعمار غزة، بشرم الشيخ اليوم، باجتماع وزاري ناقش فيه آخر ترتيبات عقد المؤتمر، من خلال تقارير قدمها وزراء معنيون.



    وصرح السفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس مبارك سيفتتح المؤتمر الذي تشارك فيه71 دولة و16 من المنظمات الإقليمية والدولية إلى جانب مؤسسات التمويل الدولية. ويؤكد مبارك في كلمة الافتتاح أهمية هذا المؤتمر الذي يعد جزءا أساسيا في المبادرة المصرية التي تدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة والهدنة بين الجانبين (الفلسطيني والإسرائيلي)، ورفع الحصار وفتح المعابر وإعادة إعمار غزة.



    وقال عواد إن الرئيس مبارك سيدعو في كلمته إلى ضرورة حشد وتعبئة المجتمع الدولي لتنفيذ تعهداته لإعادة اعمار غزة وتحقيق الدعوة الجادة بذلك، وسيشير إلى ارتباط عملية الهدنة وفتح المعابر وتحقيق الوفاق الفلسطيني الجاري والمشاورات التي تجرى بشأنه حاليا بالقاهرة، حيث إن هذا الوفاق مكمل لجهود إعادة الاعمار.



    وأضاف عواد «أن الأمم المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والسعودية وايطاليا، هم رعاة المؤتمر». وأشار إلى أنه ستعقب كلمة الرئيس مبارك في الجلسة الافتتاحية، كلمات للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ورئيس وزراء ايطاليا سيلفيو بيرلسكوني، وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن).



    وأوضح أن الجلسة التالية ستكون برئاسة مصر، أما الجلسة المسائية فستكون برئاسة النرويج بصفتها رئيسة لجنة تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني منذ أن بدأت. واختتم عواد تصريحه بأنه من المقرر أن يلتقي الرئيس مبارك صباح اليوم، وقبل بداية أعمال المؤتمر مع كل من ساركوزي وبيرلسكوني، وهيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية، كما سيلتقي عقب الجلسة الافتتاحية ملك البحرين وأبو مازن، وعددا آخر من رؤساء الدول المشاركين في المؤتمر.

    ويتحدث في الجلسة الأولى كل من وزير خارجية مصر احمد أبو الغيط، ووزير خارجية مملكة النرويج، ويقدم سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني خطة السلطة لإعادة الإعمار خلال الفترة من 2009 إلى 2010،. ويقدم الجلسة الثانية وزير خارجية النرويج التي يتم خلالها استكمال تلاوة بيانات الوفود المشاركة.

    وفي نهاية أعمال المؤتمر يعقد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط مؤتمرا صحافيا لإعلان ما يسمى باستخلاصات المؤتمر، تعقبه كلينتون بمؤتمر صحافي آخر تغادر بعده شرم الشيخ إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية حيث تلتقي المسؤولين الإسرائيليين وأبو مازن.

    من جانبه أوضح حسام زكي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أنه لا توجد آليات جديدة لتنفيذ نتائج المؤتمر، وأن العمل سيكون من خلال الآليات المتعارف عليها والقائمة مثل المفوضية الأوروبية – البنك الدولي – البنك الإسلامي للتنمية – الأمم المتحدة.

    ونفى ما يتردد بالتوافق حول آليات جديدة وأكد أن آليات التمويل تعمل بشكل واضح، وأن ضخ الأموال سيتم للسلطة الفلسطينية، ومن خلالها أو بالتنسيق معها في إطار تحقيق الأهداف التي وضعتها السلطة في الأساس مع الأطراف المانحة، وهي عملية تعاون بين الجانبين الفلسطيني والأطراف المانحة.

    وأكد زكي بأنه من حق السلطة الفلسطينية طلب تعهدات دولية بعدم تكرار ما حدث في غزة من دمار
    22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

    تعليق


    • #3
      مستوطنو "عوفره" يواصلون سرقة أراضي قرية "سلواد" تحت مزاعم التوسع الطبيعي::

      2 / 03 / 2009 - 07:53 صباحاً تاريخ الإضافة :


      فلسطين اليوم : رام الله

      واصل مستوطنو "عوفره" سرقة أراضي قرية "سلواد" بمحافظة رام الله تحت مزاعم التوسع الطبيعي، فيما تقدَّم أصحاب الأراضي بطلبٍ لإزالة سياجٍ أقامه مغتصبون في المنطقة الواقعة بين مستوطنة "عوفره" والنقطة "الاستيطانية" التي يطلق عليها "عامونا".

      وقال أصحاب الأراضي: إن السياج يمنعهم من الوصول إلى أراضيهم كي يسهل على المغتصبين سرقتها.

      وتتحايل سلطات الاحتلال في مواصلة بناء المغتصبات تحت ذريعة النمو الطبيعي لها، وهو ما يعني مواصلة سرقة ونهب أراضي المواطنين لصالح المستوطنات.
      22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

      تعليق


      • #4
        أبو مرزوق يؤكد أنه زار غزة لمدة تسعة وعشرين ساعة ::

        2 / 03 / 2009 - 02:10 صباحاً تاريخ الإضافة :


        فلسطين اليوم: القدس العربي

        أكد الدكتور موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة 'حماس' انه زار قطاع غزة لمدة 29 ساعة فقط، أجرى خلالها محادثات مع مجموعة من المسؤولين في حركات المقاومة الفلسطينية، وحركة 'حماس' على وجه الخصوص.



        وقال الدكتور ابو مرزوق لـ 'القدس العربي' انه زار والدته في مخيم يبنا للاجئين في رفح في الساعات الاربع الاخيرة فقط من زيارته القصيرة هذه.



        واضاف بانه 'لم ير والدته منذ اكثر من ثلاثين عاماً، وقد بلغت المائة من عمرها تقريباً، وباتت شبه عاجزة عن الحركة، وخشي ان يفقدها دون ان يراها وينال بركاتها' على حد قوله. واشار الى انه تعمد زيارة والدته واهله بعد انتهاء جميع لقاءاته حرصا على عدم تسرب انباء الزيارة الى الصحافة مما قد يحد من حرية حركته، ويعرقل مهمته التي زار القطاع من أجلها.



        ورفض الدكتور أبو مرزوق الحديث عن طبيعة هذه المهمة، ولكن مصادر فلسطينية مطلعة اكدت لـ 'القدس العربي' انها تتعلق بملفي التهدئة والافراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.



        وقالت هذه المصادر ان الدكتور ابو مرزوق الذي دخل القطاع عبر معبر رفح قام بهذه الزيارة بتنسيق كامل مع السلطات المصرية، وبعد الاتفاق مع اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية العاملة والمسؤول عن هذين الملفين، اي التهدئة وشاليط.

        وعاد الدكتور ابو مرزوق الى دمشق مساء امس الاول، واطلع اعضاء المكتب السياسي لحركة 'حماس' على نتائج مهمته فور وصوله.
        22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

        تعليق


        • #5
          شعت: "فتح" تسعى لـ "زواج كاثوليكي" مع "حماس"، والأخيرة تحذر من الإملاءات ::

          2 / 03 / 2009 - 01:03 صباحاً تاريخ الإضافة :


          فلسطين اليوم: وكالات

          أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عضو وفدها في حوار القاهرة نبيل شعث أمس “أن فتح تسعى لزواج كاثوليكي مع حركة حماس بعد كل المعاناة التي مر بها الشعب الفلسطيني جراء الانقسام بحيث يكون هذا الزواج بديلا للطلاق”، فيما أعربت حماس عن أملها بألا تتأثر السلطة وفتح بإملاءات خارجية، بعد أن رفضت شروط الرئيس الفلسطيني.



          وأوضح شعث في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين” أن اللجان الخمس المنبثقة عن الحوار ستعقد أول اجتماع لها في العاشر من الشهر الحالي، مؤكدا أن المهم هو التوصل إلى قرارات واضحة من دون الوقوع تحت تأثير الوقت، وأشار إلى انه تم الاتفاق على تمثيل كل فصيل بعضو واحد في كل لجنة، موضحا أن كل لجنة سيرأسها ممثل عن مصر.



          وأكد انه بعد الاتفاق على القرارات داخل اللجنة سيعقد اجتماع موسع في الجامعة العربية يجري خلاله توقيع وثيقة الاتفاق النهائي، مشيرا إلى أن التوجه العام هو الاتفاق على جميع القرارات المنبثقة عن عمل اللجان، وقال “المهم في البداية هو الاتفاق لكن التطبيق سيتم خطوة خطوة”، موضحا انه سيتم البدء بتشكيل الحكومة والأمن وبالتوازي المصالحة، وبعد ذلك القرارات المتعلقة بمنظمة التحرير على أن يكون آخر ملف القرارات المرتبطة بالانتخابات.



          وقلل شعث من أهمية الشروط والتصريحات الصادرة عن مسؤولين أمريكيين حول تشكيل الحكومة الفلسطينية وقال “اتفقنا على تشكيل حكومة لا تعيد فرض الحصار على شعبنا”، مشددا على انه ليس بالضرورة أن يكون خطاب ولغة الحكومة مطابقا لخطاب ولغة الفصائل.



          في المقابل، أعرب القيادي في حركة حماس صلاح البردويل عن أمله بألا تتأثر السلطة بالتدخلات الخارجية بشأن المصالحة وأن تظل ثابتة في الحوار على الأجندة الفلسطينية.



          وكان البردويل يعقب على تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بأن المصالحة لا يمكن أن تتم من دون اعتراف حماس ب”إسرائيل”، وقال “أعتقد أن كلام كلينتون قديم، وهو تكريس للتدخل في الشؤون الداخلية الفلسطينية، وهذا هو الذي أجج الصراع، ونحن نرفض هذا الكلام”، وأضاف “كل ما نتمناه ألا يكون لهذه التصريحات أي صدى وأن تكون أجندتنا للحوار داخلية وأن لا يستطيع أحد أن يؤثر على قرارنا”.



          وأكد البردويل أن السياسة الأمريكية لم تختلف، وقال “كنا نتمنى أن ترتقي السياسة الجديدة إلى التغيرات الحقيقية على الأرض وترصد الجرائم “الإسرائيلية” البشعة وجرائم الحرب”.



          وأشار إلى أن الحوار الفعلي سيبدأ ببداية عمل اللجان حيث تم تحديد هيكله ومضمونه، موضحا أنه من المتوقع أن يكون معقدا، وقال “نأمل أن يتم تغليب المصلحة الوطنية”.



          وقال القيادي في حماس أيمن طه “إن تصريحات عباس (حول التزام أي حكومة مقبلة بما وقعته السلطة) تقوض فرص التوصل إلى حكومة وحدة”، وشدد على رفض حركته أي شروط مسبقة، وقال إن حماس لن تقبل بأي حكومة وحدة تعترف ب”إسرائيل”.







          واتهمت حماس أجهزة الأمن في الضفة الغربية بالاستمرار في الاعتقالات التي تطال أعضاءها وأنصارها، بخلاف ما تقرر في جلسة حوار القاهرة، وقال عضو القيادة السياسية عن الضفة رأفت ناصيف إن “أمن السلطة” اعتقل أكثر من 25 من أنصار حماس، إضافة إلى عشرات الاستدعاءات منذ انطلاق الحوار، واعتبر الاعتقالات مؤشراً “غير إيجابي”.



          من جهتها، علقت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على ما أدلى به عباس، بتأكيد أن التزام الجبهة بإقامة دولة فلسطينية على كل الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين ما هو إلا قبول بالحل المرحلي على طريق تحقيق الهدف الاستراتيجي.



          وشددت الجبهة على لسان أبو سامي مروان عضو مكتبها السياسي على أن هذا القبول لا يعني بأي حال التزام الجبهة وقبولها بالحل القائم على أساس دولتين كحل نهائي.



          ورحبت منظمة المؤتمر الإسلامي ببدء جلسات الحوار الفلسطيني في القاهرة، معتبرة أن عقد هذه اللقاءات يشكل تطوراً مهماً من أجل إنجاز المصالحة، وأعرب الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلي “عن ثقته بأن يؤدي هذا الحوار إلى تعزيز الوحدة وتمكين الشعب الفلسطيني من صون منجزاته وحماية مقدساته”.
          22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

          تعليق


          • #6
            بار الله فيك أخي الكريم
            سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم

            تعليق


            • #7
              حسام زكي: فياض سيقدم خطة إعادة الإعمار بغزة وضخ الأموال سيتم من خلال السلطة::

              2 / 03 / 2009 - 08:10 صباحاً تاريخ الإضافة :


              فلسطين اليوم : القاهرة والوكالات

              صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي، أمس، بأنه لن يتم إنشاء آليات جديدة لتمويل عمليات إعادة إعمار غزة خلال المؤتمر الدولي الذي سيعقد، اليوم، في منتجع شرم الشيخ المصري (على البحر الأحمر).

              وقال زكي للصحافيين "لا توجد آلية جديدة لتمويل إعادة إعمار غزة، ولكن هناك آليات قائمة، وهي آليات تابعة للاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والأمم المتحدة والبنك الإسلامي للتنمية، وكل هذه الآليات تصب في صالح دعم السلطة الفلسطينية أي الحكومة الفلسطينية التى قدمت خطتها لإعادة الإعمار".

              وأضاف "لا يوجد توافق دولي على آليات تمويل جديدة".

              وحول ما يتعلق بالمساعدات التي تعهدت الدول العربية بتقديمها خلال قمة الكويت الاقتصادية التي عقدت الشهر الماضي، قال زكي "إن هذا الأمر محل بحث، لكن آليات التمويل المستقرة والقائمة موجودة ولا توجد إضافة عليها ولا يوجد توافق دولي على إضافة آليات جديدة".

              وحول ما إذا كانت الأموال التى ستتعهد بها الدول المشاركة ستكون في أيدي السلطة الفلسطينية أم أن السلطة هي التي ستشرف على كيفية صرفها، اعتبر حسام زكي أن "آليات التمويل تعمل بشكل واضح"، مضيفاً: إن "ضخ الأموال سيتم من خلال السلطة الفلسطينية أو بالتنسيق معها فى إطار تحقيق الأهداف التى وضعتها السلطة بالاتفاق مع الأطراف المانحة".

              من جهة أخرى، قال زكي: إنه من حق السلطة الوطنية طلب ضمانات بعدم تكرار ما حدث في قطاع غزة.

              وأوضح زكي، في مؤتمر صحافي عقده في المركز الصحافي الخاص بمؤتمر المانحين في شرم الشيخ، أن الوفد الفلسطيني للمؤتمر يرئسه الرئيس محمود عباس، مشيراً إلى أن الدكتور سلام فياض سيقدم الخطة الفلسطينية لإعادة الإعمار.

              وبخصوص الحصار المفروض على غزة، بيّن زكي أن مسألة رفع الحصار وفتح المعابر مرتبطة في أذهان الجميع بإعادة الإعمار والعكس صحيح، فلا يمكن أن تكون هناك إعادة إعمار ناجحة من دون فتح المعابر وتشغيلها بشكل طبيعي.

              وأضاف، إنه يتوقع في هذا الإطار أن يشهد المؤتمر مطالبات عديدة من جانب كل الوفود للإسرائيليين لكي يعيدوا النظر في موقفهم ويرفعوا الحصار المفروض على قطاع غزة، وأن يفتحوا المعابر بشكل طبيعي.

              وتابع: "من حق الجانب الفلسطيني أن يطلب ضمانات، كما أنه من حق المجتمع الدولي كذلك أن تكون لديه ضمانات بعدم تكرار ما حدث في قطاع غزة من عدوان إسرائيلي".

              وأوضح أن الدول المشاركة إما أن يكون لديها مبلغ معين تتعهد بتقديمه أو أن لديها رؤية تعرضها على المؤتمر".
              22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

              تعليق


              • #8
                وزير إسرائيلي يطالب بإشراك السلطة الفلسطينية في فتح المعابر المؤدية إلى غزة::

                2 / 03 / 2009 - 08:07 صباحاً تاريخ الإضافة :


                فلسطين اليوم : القدس المحتلة

                طالب وزير الرفاه الاجتماعي الإسرائيلي يتسحاق هيرتسوغ بضرورة "إشراك السلطة الفلسطينية في فتح المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، كما تم الاتفاق عليه قبل أربع سنوات".

                وكان هيرتسوغ -المسؤول عن موضوع نقل المساعدات إلى قطاع غزة- قد التقى أمس وزير التنمية الدولية البريطاني داغلاس ألكسندر الذي طلب تليين السياسة الإسرائيلية في عدد من المواضيع.

                وزعم هيرتسوغ:" إن إسرائيل تعمل على إيصال الإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة بصورة منتظمة، ولكنها تطالب بتهدئة كاملة ووقف أعمال التهريب إلى القطاع والإفراج عن الجندي جلعاد شاليط"، على حد قوله.
                22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

                تعليق


                • #9
                  مع محمد القص دائمة فى قلب الحدث
                  22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

                  تعليق


                  • #10
                    الأمين العام لهيئة علماء فلسطين بالخارج ينفي خروجهم من عباءة "حماس"::

                    2 / 03 / 2009 - 09:50 صباحاً تاريخ الإضافة :


                    فلسطين اليوم : قسم المتابعة الإخبارية

                    شهد الأسبوع الفائت ولادة هيئة فلسطينية جديدة في الخارج ، هي "هيئة علماء فلسطين في الخارج" حيث تم إطلاقها في مؤتمر تأسيسي استضافته العاصمة اللبنانية "بيروت" حضره جمع غفير من علماء الشريعة من أبناء فلسطين في الخارج لتقوم هذه الفئة من مواقعها بالدور المطلوب من المساندة من اجل تحرير فلسطين.

                    وقد تم انتخاب المجلس التأسيسي للهيئة وتم اختيار الدكتور عبد الجبار سعيد الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة قطر أمينا عاما للهيئة.

                    وبيّن سعيد في حوار مع الشرق القطرية أن هيئة علماء فلسطين في الخارج تشمل في عضويتها جميع أبناء فلسطين من حملة درجتي الماجستير والدكتوراة في الشريعة الإسلامية ممن هم خارج فلسطين بغض النظر عن أماكن إقامتهم وجنسياتهم الأخرى.

                    وشدد سعيد على حرصهم على وحدة الشعب الفلسطيني، قائلاً:" هذا من أولوياتنا الشرعية، ونحن نعتقد أن هذه ركيزة أساسية للتحرير وهو أمر لا يختلف عليه اثنان، ونؤمن بأن هذه الوحدة ضرورة وليست نافلة ويجب أن يسعى الجميع إليها بغض النظر عن اتجاهاتهم السياسية وأفكارهم وقناعاتهم (..) مظلتنا تتسع لتشمل جميع أبناء الشعب الفلسطيني دون أي تمييز أو محاباة والزعم بأننا ننتمي إلى "حماس" فيه مجافاة كبيرة للواقع".

                    واستطرد يقول:" فنحن هيئة مستقلة بذاتها وفروع الهيئة بالداخل سواء في الضفة الغربية أو غزة ومستعدون للتعاون مع الجميع في سبيل خدمة القضية الفلسطينية، وحركة "حماس" هي حركة مقدرة ومقدر جهدها وجهادها، لكننا هيئة مستقلة تقدر جميع الفصائل بالتساوي".
                    22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

                    تعليق


                    • #11
                      حماس: لن نسمح بأي استثمار سياسي لعملية إعمار غزة ::

                      2 / 03 / 2009 - 09:30 صباحاً تاريخ الإضافة :


                      فلسطين اليوم : غزة

                      رفضت حركة "حماس" أي استثمار سياسي لعملية إعمار ما دمّره الاحتلال في غزة على حساب الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، معتبرةً إياها "عملية إنسانية وأخلاقية".

                      وشددت الحركة في مؤتمرٍ صحفي عقده فوزي برهوم المتحدث باسمها في مدينة غزة صباح اليوم الاثنين في ضوء التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر شرم الشيخ لإعادة إعمار قطاع غزة ، على أن "ما لم يحققه الاحتلال بالقوة لن نسمح له بأن يتحقق من أي بوابة أخرى".

                      وحمّل برهوم الاحتلال المسؤولية الأولى والأخيرة عن كل ما جرى من عدوان ودمار وقتل ومجازر في قطاع غزة، قائلاً:" الاحتلال وحده الذي يجب أن يتحمل كافة التبعات المتعلقة بإعادة الإعمار بل ويتحمل تبعات الجرائم بحق الإنسانية التي نفذها بدم بارد ضد أبناء شعبنا والتي قتلت وجرحت وشردت الآلاف من أهلنا وأبنائنا".

                      ودعت "حماس" كافة الدول المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ إلى البحث عن آليات سريعة وجادة لإيصال الدعم إلى المواطن الفلسطيني مباشرة دون الخوض في الخلافات السياسية الفلسطينية الداخلية، لأن ذلك شأن فلسطيني داخلي يمكن تجاوزه بالحوار الوطني.

                      واعتبرت أن "تجاوز الشرعية الفلسطينية القائمة في قطاع غزة هو سير في اتجاه العنوان الخطأ وعمل من قبيل إعاقة الإعمار مع سبق الإصرار"، في إشارةٍ لحكومة إسماعيل هنية بغزة.
                      22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

                      تعليق


                      • #12
                        أوباما يعلن عن رغبته في إطلاق حوار مع سوريا ينأى بها عن إيران::

                        2 / 03 / 2009 - 09:14 صباحاً تاريخ الإضافة :


                        فلسطين اليوم : بيت لحم

                        أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن رغبته بدء حوار مع سوريا قد يساعدها في استعادة موقعها على الساحة الدولية ويدفعها لفك ارتباطاتها مع إيران والجماعات المناوئة لـ"إسرائيل".

                        ويقول دافيد شنيكر الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى:" إنه إذا تمكنت إدارة أوباما من إعادة صياغة تحالفات سوريا الإستراتيجية ونقلـِها من محور إيران إلى معسكر التسوية، فإن ذلك سيوجه ضربة قوية لمن أسماها "الجماعات المتطرفة" ".

                        وأوضح أن سوريا ستجد صعوبة ًفي مواصلة دعمها للفصائل المسلحة وتحالفها مع إيران إذا طبَّعت الولايات المتحدة علاقاتها معها وسعت إلى التوسط بينها وبين إسرائيل على غرار ما ظلت تفعله على مدى عقد كامل انتهى عام ألفين.
                        22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

                        تعليق


                        • #13
                          إعلامية وسياسية مصرية تتهم صحيفة "هآرتس" العبرية بفبركة الأكاذيب والإشاعات::

                          2 / 03 / 2009 - 10:03 صباحاً تاريخ الإضافة :


                          فلسطين اليوم : القاهرة

                          اعترفت الدكتورة هالة مصطفي رئيس تحرير مجلة "الديمقراطية" بلقاء الصحفي الإسرائيلي عكيفا الدار، المحرر الدبلوماسي لصحيفة "هآرتس" بالقاهرة مؤخراً، لكنها نفت ما ذكره عن التقائها به بحضور السفير الإسرائيلي بالقاهرة شالوم كوهين أو نائبه نيسان أمدور، أو أي من الكتاب والمثقفين المصريين.

                          وأضافت مصطفى التي تشغل عضوية لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم :"أن ما أورده الدار في مقاله بالصحيفة الإسرائيلية عن عقد اللقاء حضور كوهين أو نائبه ليس صحيحاً، مؤكدة أن "اللقاء اقتصر عليهما فقط ولم يحضرها أي مسؤول بالسفارة الإسرائيلي".

                          وكشفت أنه عرض عليها خلال اللقاء زيارة مدينة القدس، "إلا أنني اشترطت أن يكون سفري بموافقة من وزارة الخارجية المصرية، وأن تكون الدعوة موجهة لي من قبل السفارة المصرية هناك، وبدون ذلك فلا مجال لزيارة الدولة العبرية".

                          ونفت مصطفى ما ذكره الصحفي الإسرائيلي الذي وصفها بأنها واحدة من أبرز الشخصيات التي تنتقد النظام المصري عن إبدائها رغبة في زيارة إسرائيل، خشية من رد فعل الحكومة المصرية، مشيرة إلى أنها لو رغبت في ذلك، لقامت بالزيارة منذ سنوات، مشددةً على رفضها القيام بها حتى لو تلقت دعوة من إسرائيل.








                          ::]
                          22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

                          تعليق


                          • #14
                            موسى يقلل من أهمية السجال بين حماس وأبو مازن بشأن برنامج الحكومة المقبلة::

                            2 / 03 / 2009 - 09:13 صباحاً تاريخ الإضافة :


                            فلسطين اليوم-وكالات

                            قلل قيادي في حركة حماس من أهمية دلالات السجال الإعلامي بين قيادة حركته والرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) حول البرنامج السياسي للحكومة التي ستتشكل عقب الحوار الوطني.

                            وقال الدكتور يحيى موسى نائب رئيس كتلة حماس في المجلس التشريعي، إن الاختلاف حول برنامج الحكومة القادمة هو أمر طبيعي في ظل التباين المعروف في مواقف الحركتين، مشيرا إلى أن الفرقاء في الساحة الفلسطينية توافقوا على إجراء الحوار من أجل حل الخلافات القائمة.

                            وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، قال موسى «ليس سراً أن هناك رؤيتين مختلفتين وبرنامجين متباينين، ويهدف الحوار إلى محاولة العثور على قواسم مشتركة تسمح بحل الخلافات القائمة».

                            وكان أبو مازن قد قال أول من أمس، إن أي حكومة فلسطينية ستشكل يجب أن تقبل بحل الدولتين وتعترف بالاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وهو ما اعتبرته حماس «إملاءً لا يمكن القبول به».

                            وتوقع موسى أن يكون الحوار شاقاً وصعباً. وحول تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي اعتبرت أن نجاح الحوار مقترن باعتراف حركة حماس بإسرائيل، قال موسى إنه يتوجب على جميع الفرقاء في الساحة الفلسطينية التصدي لتأثير التدخلات الخارجية. ودعا موسى ممثلي الفصائل الفلسطينية إلى التحرك دولياً من أجل وقف ما سماه بـ«النفاق الدولي». وقال «كلينتون سارعت للتأكيد على أن الإدارة الأميركية ستتعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة، رغم أن جميع الأحزاب المشاركة فيها ترفض أقامة دولة فلسطينية، علاوة على أنها تضم ممثلين لأحزاب فاشية».

                            من ناحيته دعا صالح زيدان، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وعضو وفدها للحوار الوطني، أن هناك اتفاقا بين الشركاء في الحوار على وضع قضية تشكيل حكومة الوحدة على رأس أولويات الحوار في المرحلة المقبلة. وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، قال زيدان إن تشكيل حكومة الوحدة ملح في الوقت الحالي، لأن مثل هذه الحكومة ستتولى الإعداد والإشراف على تنظيم الانتخابات الفلسطينية
                            22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

                            تعليق


                            • #15
                              بحث أمني إسرائيلي: لا جدوى من إطلاق سراح مروان البرغوثي كونه غير مؤثر::

                              2 / 03 / 2009 - 09:07 صباحاً تاريخ الإضافة :


                              فلسطين اليوم : القدس المحتلة

                              أشار بحث إسرائيلي أعده القسم المختص بالشؤون الفلسطينية في مكتب التنسيق الإسرائيلي مع السلطة الفلسطينية إلى أنه لا جدوى من إطلاق سراح مروان البرغوثي بهدف تعجيل عملية التسوية لأن ذلك في الحقيقة غير مؤثر على الساحة الفلسطينية الداخلية ، أو حتى على الصعيد الخارجي العربي والدولي.

                              وصرح مسؤول أمني إسرائيلي بارز أن "القيادي في حركة "فتح" مروان البرغوثي لا يتمتع إلا بشعبية محدودة، وهي فقط داخل المناطق الفلسطينية، وأن شخصيته برزت هناك فقط".

                              وأضاف المسؤول الأمني أن الشارع الفلسطيني يتحدث عن مروان البرغوثي كشخص عادي وأن الصحافة الإسرائيلية هي من سبب له الشهرة، بالإضافة إلى زوجته المحامية فدوى البرغوثي لقدرتها على التحدث باللغة الانجليزية.

                              يذكر أن البحث الذي أعده القسم المختص بالشؤون الفلسطينية في مكتب التنسيق الإسرائيلي مع السلطة الفلسطينية المشار له جاء لدراسة مدى أهمية إطلاق سراح البرغوثي في تعجيل عملية التسوية.
                              22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

                              تعليق

                              يعمل...
                              X