إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عاجل/////الزهار : لن نقبل أبداً بشروط الرباعية وإعادة إعمار قطاع غزة عبر ' حكومة هنية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عاجل/////الزهار : لن نقبل أبداً بشروط الرباعية وإعادة إعمار قطاع غزة عبر ' حكومة هنية

    الزهار : لن نقبل أبداً بشروط الرباعية وإعادة إعمار قطاع غزة عبر ' حكومة هنية '

    فلسطين اليوم – الشرق الأوسط

    قال القيادي في حركة «حماس» الدكتور محمود الزهار في حديث الى «الحياة» إن الحركة «لن تقبل ابدا» بشروط «اللجنة الرباعية الدولية» المتعلقة بالاعتراف بإسرائيل والاتفاقات الموقعة معها ونبذ العنف، مشيرا الى ضرورة صرف الاموال المخصصة لاعادة اعمار قطاع غزة عبر «الحكومة الشرعية» برئاسة اسماعيل هنية.

    وشدد الزهار على تمسك «حماس» بمبدأ «الرزمة المتكاملة» لنتائج جلسات الحوار الفلسطيني، ما يعني ضرورة تحقيق «خطوات عملية» في تنفيذ النتائج المترتبة عن اجتماعات اللجنة الخاصة بإحياء منظمة التحرير الفلسطينية بالتوازي مع التقدم في اعمال اللجان الاربع الاخرى المتعلقة بالامن والحكومة والانتخابات والمصالحة، وقال: «إن تعطيل مسار سيقابل بتعطيل المسار الآخر».

    وكان الزهار يتحدث الى «الحياة» في دمشق بعد اجتماعات عقدت لقيادة المكتب السياسي برئاسة رئيس المكتب خالد مشعل. وقال ردا على سؤال إن كلام الرئيس محمود عباس المتعلق بدعوة «حماس» الى قبول شروط «الرباعية» كان «مرتبطاً بالمناسبة» المتعلقة بلقائه مسؤول الشؤون الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا. وقال الزهار: «ليس هناك ما يلزم الحركة الموافقة على شروط الرباعية. حماس خاضت حربا دفاعا عن موقفها. لذلك ليس من باب إرضاء عباس يمكن ان تغير موقفها»، قبل ان يشير الى عدم توافر اي «ملامح جديدة» في السياسة الاميركية لادارة الرئيس باراك اوباما التي «لم تتخذ اي خطوات باتجاه توضيح موقفها من القضية الفلسطينية».

    وزاد القيادي في «حماس» ردا على سؤال آخر: «موقف الحركة ثابت في هذه اللحظة وكل لحظة. لا نستطيع ان نقبل بأي صورة من الصور اسرائيل ككيان شرعي على ارض فلسطينية. هذا تنازل عن ارضنا وحق العودة، ويتناقض مئة في المئة مع ثوابتنا»، مشيرا الى ان الحوار الفلسطيني الذي انطلق في القاهرة قبل ايام وسيستأنف باجتماعات للجان الخمس في العاشر من الجاري، سيحدد «البرنامج السياسي» الخاص بحكومة الوفاق الوطني.

    واوضح الزهار ان الحكومة المقرر تشكيلها ستقوم على «برنامج محدد، هي حكومة انتقالية لتسيير الاعمال وليست دائمة ومهماتها اساسا اجراء انتخابات وما يستجد من قضية الاعمار والتعامل مع الوضع القائم في غزة. ليس مطلوبا وليس من حقها ان توقع اتفاقات سياسية». واشار الى ان الحكومة «لن تكون حكومة (الرئيس) عباس، بل حكومة وفاق وطني».



    وسئل عن موقف «حماس» في حال صدر موقف من مؤتمر شرم الشيخ الخاص بإعمار غزة يوكل للسلطة مهمة صرف اموال اعادة الاعمار في غزة، فأجاب: «السلطة تعني رئاسة ومجلسا تشريعيا وحكومة. اي حكومة خارج اطار المجلس التشريعي هي غير شرعية. عمليا، لو أعطوه (الرئيس عباس) الاموال، كيف سيتم انفاقها في غزة؟»، قبل ان يشير الى ان ربط صرف الاموال بتشكيل حكومة وفاق بمثابة «وضع العصي في الدواليب». وزاد: «الإعمار يجب ان يكون في غزة. يريدون إرساله عبر مؤسسات خاصة وأونروا والدول المانحة ترسل مندوبين، لا مانع. القضية ليست منافسة من يأخذ المال. لكن نقول: اذا ارادوا تخصيص المال لإعمار غزة، فليفعوا ذلك بطريقة مناسبة. في غزة حكومة شرعية موجودة وقائمة منذ سنوات».

    وعن الجلسات المقبلة للحوار الفلسطيني، قال الزهار إن «حماس» ستبذل «قصارى جهودها» لانجاح عمل اللجان. وزاد: «سنحاول تقديم ما يخدم الشعب الفلسطيني. المرونة لا تعني التنازل عن الثوابت والحقوق والواجبات. كل ما يمكن ان يسهل الوصول الى اتفاق لحفظ ثوابت الشعب الفسطيني، سنسلكه».

    وسئل عن العلاقة بين المصالحة الفلسطينية والمصالحة العربية، فأجاب: «هذا الربط ليس واقعيا ويجب الا يكون»، مشدداً على وجوب ان تكون القضية الفلسطينية «خارج اطار المحاور الاقليمية والدولية. قضية فلسطين اكبر من قدرة الدول العربية. لذلك يجب ان نأخذ مساعدة من كل الدول ما أمكن. والا يرتبط الموضوع كوننا في هذا المحور او ذاك». واعتبر ان صمود الشعب الفلسطيني كان «العلامة الفارقة» باتجاه الدفع نحو المصالحة الفلسطينية.



    وعن العلاقة بين عمل اللجان الخمس المتعلقة بالحوار الفلسطيني، قال إن اي اتفاق بين الفصائل الفلسطينية، خصوصا بين «فتح» و «حماس» يجب ان يقوم على «رزمة واحدة. لن نسمح بتكرار تجربة الاتفاقات السابقة في مكة والقاهرة. الاتفاق يجب ان يطبق بصورة كاملة وفي جميع المسارات. قد يسبق مسار مساراً آخر. لكن اذا تم تعطيل مسار، فسيعطل المسار الآخر. هناك بعض الاشياء تتم بسرعة واخرى تتأخر بحكم آلية التنفيذ مثل اعادة احياء منظمة التحرير. لكن لن تترك هذه القضية كما حصل بعد اتفاق القاهرة عام 2005. وقتها اخذوا (السلطة وفتح) تهدئة لمدة سنة ولم يفعلوا شيئا لاحياء المنظمة. وفي عام 2007 اخذوا حكومة وحدة وعطلوا الباقي. في موضوع منظمة التحرير، اذا بدأت عملية الاجراءات، يمكن السير بمسارات اخرى (في عمل اللجان الاخرى). لكن اذا شعرنا انها ستعطل، سنعطل الامور الاخرى».



    وسئل عما اذا كانت «حماس» ستدخل الانتخابات الرئاسية، فأجاب الزهار: «هذا الموضوع سيناقش في لجنة الانتخابات. سنبحث في موضوع اجراء الانتخابات وموعد ذلك. اذا تم الاتفاق، بالتأكيد سنخوض الانتخابات»، لافتا الى ان حصول لقاء بين الرئيس عباس ومشعل مرهون بحصول «اتفاق شامل» للحوار الفلسطيني.



    وقال القيادي في «حماس» إن صفقة مبادلة الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليت بأسرى فلسطينيين «معطلة لأن اسرائيل ربطت التهدئة بإطلاقه، فعطل الأمران. لذلك فإن استئناف المفاوضات يتعلق بالجانب الاسرائيلي والاستجابة الى مطالبنا المشروعة والمتواضعة التي تضم اطلاق 450 اسيرا تسميهم حماس فور تسلم شاليت واطلاق 550 خلال ثلاثة اشهر، اضافة الى النساء والنواب والاطفال».
    سرايا القدس شرفاء الوطن والمقاومة الشريفة ضد الصهاينة

  • #2
    عضو بلجنتها التنفيذية: دخول "حماس" و "الجهاد" في منظمة التحرير سيعيد تأهيلها ::

    2 / 03 / 2009 - 08:01 صباحاً تاريخ الإضافة :


    فلسطين اليوم : رام الله

    رحًب د.سمير غوشة الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بدخول حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" إلى منظمة التحرير.

    وقال غوشة في تصريحاتٍ صحفية:" " أرى أن دخول حماس والجهاد إلى المنظمة يساهم في تفعيل وإعادة تأهيلها ويجدد شباب المنظمة"، مشدداً على ضرورة أن تكون المنظمة مفتوحة أمام جميع القوى والفصائل الفلسطينية باعتبارها "يجب أن تعبر عن الجميع في الداخل والخارج".

    وأشار غوشة إلى ضرورة أن يشمل تفعيل المنظمة انتخاب مجلس وطني جديد على أساس التمثيل النسبي الكامل في الداخل وحسب الإمكانيات في الخارج، مؤكداً أنه في حال عدم القدرة على تنفيذ مبدأ التمثيل النسبي الكامل، يمكن الأخذ بالنظام المختلط القائم على 50% مختلط، و50% نسبي.

    واعتبر غوشة أن توافق الفصائل الفلسطينية على الخطوط العريضة للمصالحة خطوة إيجابية، وخاطب من يقللون من شأن هذه الخطوة قائلاً: " إن مجرد اجتماع الفصائل الفلسطينية على طاولة واحدة، والروح الايجابية التي سادت الحوار تؤكد أننا على الطريق الصحيح، ومجرد عقد جلسات الحوار والاتفاق على وقف التراشق الإعلامي وإنهاء ملف الاعتقال السياسي وغيرها من النقاط الايجابية، سوف يساعد في التوصل إلى مصالحة شاملة بين جميع الفصائل الفلسطينية".
    22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

    تعليق


    • #3
      ناصر السراج : سيفتح اليوم معبر كرم أبو سالم لإدخال 110 شاحنة مساعدات
      22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

      تعليق


      • #4
        اسرائيل: سقوط 6 قذائف صاروخية في منطقة النقب الغربي أمس
        22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

        تعليق


        • #5
          الأجهزة الأمنية بنابلس تطلق سراح مراسل فضائية القدس
          نشر أمـــس (آخر تحديث) 02/03/2009 الساعة 07:55
          ارشيف معانابلس- معا- أطلقت الأجهزة الأمنية الفلسطينية مساء اليوم الأحد، سراح الصحفي سامر خويرة بعد (36 يوما) على اعتقاله في سجن الجنيد بنابلس .

          وقال خويرة (30 عاما) الذي يعمل مراسلا لقناه القدس الفضائية لـ"معا " ان الاجهزة الامنية حققت معه بشكل كبير على طبيعة عمله الصحفي ونشاطاته الصحفية مؤكدا انه لم يتعرض لاي اذى او تعذيب نهائيا .

          وقال خويرة انه حمل رساله من داخل سجن الجنيد بنابلس من المعتقلين تقول "ان الحوار الفلسطيني – الفلسطيني في القاهرة هو الامل بعودة اللحمة الى الشعب الفلسطيني من جديد وانهم يعولون كثيرا على نجاحة من اجل انهاء صفحة الانقسام السوداء في تاريخ الشعب الفلسطيني" .

          وكانت الاجهزة الامنية الفلسطينية اعتقلت خويرة بتاريخ 24/1 /2009 بعد استدعائه وزميله احمد بيكاوي للمقابله .
          22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

          تعليق


          • #6
            فياض : وقعنا مع عشرة بنوك في غزة ليبدأ الاعمار خلال 6 اسابيع
            نشر أمـــس (آخر تحديث) 01/03/2009 الساعة 21:26
            د.فياض مع عمرو موسى في شرم الشيخشرم الشيخ - موفد وكالة معا - في لقاء مع رئيس الوزراء د. سلام فياض اكد لنا ان السلطة تقدر بكل احترام التحضير المصري الكبير لهذا المؤتمر وخصوصا الجهود الشخصية للرئيس المصري.

            ثم قال ان ما يميز هذا المؤتمر عن وثيقة باريس انه يضع الاليات المباشرة للتنفيذ وليس مجرد مشاريع او افكار لمشاريع . وان الخطة التي ستقدمها حكومته تشمل اليات سريعة لاعادة اعمار الزراعة والثروة الحيوانية والبنية التحتية وان الوثيقة التي تقدم اليوم تتضمن عنصرين جديدين وهما " ربط عملية التدخل السريع لاعادة انقاذ واعمار غزة بخطة تنمية اقتصاد السلطة التي ستبدأ في العام 2010.

            واضاف " اعدنا التيار الكهربائي الى قطاع غزة ونحن لا نريد فقط اعادة الوضع الى غزة كما كان عليه قبل الحرب وانما نريد ان نصنع مستوى حياة كريمة هناك ولذلك فان نتحدث عن خطة قد بدأت فعلا وليس مجرد وعود - اعادة اعمار شبكة الصرف الصحي والاسكان وبرامج القروض لاعادة تشييد المباني والقروض والهبات والنقد والدعم وسنوصل المال لكل متضرر دون استثناء وكل مواطن في غزة يمكن ان يتقدم بطلب اعادة الاعمار بداية من 7 من الشهر الجاري وقد كلفنا مؤسسة C H F الدولية لتوفير قاعدة البيانات اللزمة لبدء العمل كما نعمل مع بنامج انماء الامم المتحدة U N D P ومثلها من المؤسسات لاتمام ذلك .

            وكان د. فياض وخلال لقائنا الصحافي معه استقبل في مقر اقامته في فندق روتانا جراند شرم الشيخ ، استقبل مبعوث الاوروبية طوني بلير ورئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة ، كما التقى من قبل المبعوث الامريكي جورج ميتشيل وامين عام الجامعة العربية عمرو موسى ومدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان ، واوضح لهم التفاصيل الاساسية لخطة اعمار قطاع غزة وتنشيط الاقتصاد وجهود السلطة لتنفيذ هذه الخطة وفورا .

            وقال د. فياض :هذا المؤتمر الدولي ليس مجرد افكار وانما اتوقع خلال مدة اقصاها ستة اسابيع ان تبدأ عملية اعادة اعمار غزة بشرط ان ترفع اسرائيل الحصار وتفتح المعابر فالعالم كله جاهز لدعم الخطة . ولا خطر ان تفشل الا اذا قامت اسرائيل بافشالها ومنع ادخال المواد اللازمة للبناء واعادة الاعمار .



            .::
            22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

            تعليق


            • #7
              ارتفاع ملموس على اسعار العملات
              نشر الـيـوم الساعة 08:01 بيت لحم - معا - سجلت اسعار العملات الاربع مقابل الشيكل الاسرائيلي في بدء التداول المصرفي صباح اليوم الاثنين ارتفاعا ملموسا، وجاءت على النحو التالي:

              دولار امريكي: 4.23 شيكل

              يورو اوروبي: 5.32 شيكل

              دينار اردني: 5.96 شيكل

              جنيه مصري: 0.75 شيكل

              لاستقبال اسعار العملات على جوالك يوميا، ارسل كلمة "اقتصاد" من جوالك على رقم "1202".
              22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

              تعليق


              • #8
                مصادر اسرائيلية: سقوط صاروخ في فناء منزل بسديروت دون اصابات
                نشر أمـــس (آخر تحديث) 01/03/2009 الساعة 21:52 بيت لحم -معا- اعلنت مصادر اسرائيلية، ان صاروخا اطلق من قطاع غزة، سقط في فناء منزل ببلدة سديروت، مساء اليوم الاحد .

                واضافت المصادر ان الصاروخ لم يخلف اصابات ، الا ان اضرارا مادية وقعت بالمنزل، مؤكدة ان 80 صاروخا وقذيفة هاون اطلقت من القطاع على البلدات الاسرائيلية منذ انتهاء العملية العسكرية التي اسمتها اسرائيل بـ"الرصاص المصبوب" في غزة.
                22:2 سرايا القدس رمز المقاومة فى فلسطين

                تعليق

                يعمل...
                X