إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الملخص الصحافي اليومي - الثلاثاء 2/12/2008

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الملخص الصحافي اليومي - الثلاثاء 2/12/2008

    الملخص الصحافي اليومي - الثلاثاء 2/12/2008
    إسرائيليا :
    الوضع الميداني

    استنفار غير معلن في دول عربية واتصالات ووفود أمنية اسرائيلية لحماية المؤسسات اليهودية في الخارج
    المنــار/ 1-12-2008
    ذكرت مصادر مطلعة لـ (المنــار) أن الاجهزة الأمنية المختلفة في اسرائيل أجرت اتصالات مكثفة بوسائل متعددة، وأوفدت عشرات المبعوثين الى قادة الجاليات اليهودية في العالم، لاتخاذ احتياطات مشددة خوفا من حدوث عمليات شبيهة بتلك التي شهدتها مومباي في الهند.وقالت المصادر لـ (المنـــار) أن وفودا أمنية اسرائيلية بدأت التنقل بين العواصم العربية والغربية والاسيوية والافريقية من اجل التنسيق مع الاجهزة المنية في هذه العواصم. وفحص طبيعة الاجراءات الأمنية المتخذة والمتبعة حول مراكز التجمع اليهودي والمصالح الاسرائيلية في العواصم المذكورة.في السياق نفسه كشفت مصادر عربية لـ (المنــار) بأن دولا عربية تواصل اتخاذ الاجراءات الأمنية لحماية مصالحها ومصالح الولايات المتحدة على اراضيها، وشددت من اجراءات التفتيش والرقابة على الحدود والموانىء والمعابر البرية والمطارات ، وشهدت بعض هذه الدول حملات اعتقال لمن وصفتهم بالمشبوهين، كما تواصلت بشكل مكثف لقاءات التنسيق الأمني بين دول المنطقة والتي تشارك فيها اسرائيل والولايات المتحدة. وفي السعودية والمغرب واليمن هناك استنفار أمني غير معلن، واحتياطات أمنية مضاعفة حول الفنادق والمؤسسات العامة والحكومية، في حين طلبت حكومات هذه الدول من سفاراتها في الخارج التشديد في منح تأشيرات الدخول الى اراضيها.

    عصبة الأنصار»تسعى إلى إبرام صفقة مع السلطات الأمنية اللبنانية
    أكّد مسؤول أمني لبناني أن «عصبة الأنصار» تعرف مكان وجود الأمير المفترض لتنظيم «فتح الإسلام» عبد الرحمن عوض، المطلوب إلى القضاء اللبناني بجرم تنفيذ هجمات إرهابية ضد الجيش. وفي هذا الإطار، أشارت مصادر واسعة الاطلاع إلى أن «عصبة الأنصار» تسعى إلى إبرام صفقة مع السلطات الأمنية اللبنانية تقضي باعتقال عبد الرحمن عوض وتسليمه مقابل 4 شروط:
    أولاً، وقف تعقّب الأجهزة اللبنانية لقيادة عصبة الأنصار.

    ثانياً، معالجة الأحكام الصادرة بحق عدد من مسؤوليها.

    ثالثاً، إجراء محاكمات لبعض عناصرها مع وعود بأحكام تخفيفية.

    رابعاً، التعامل مع العصبة كحالة أساسية إسلامية فلسطينية لا كجماعة إرهابية.

    ورغم تحفّظ المسؤول الأمني الذي تحدث على الصفقة المذكورة، أكّد إمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود الإعداد للقاء قريب بين ضباط من استخبارات الجيش اللبناني وقياديين من عصبة «الأنصار»، وهو ما لم ينفه مرجع أمني رفيع، قائلاً إن الأمر لا يزال «في إطار فكرة لم تتبلور بعد». ويقول الشيخ حمود الذي يتولى الاتصالات بين الجيش والعصبة إن الفصائل الفلسطينية «مجمعة إجماعاً غير مسبوق على حلّ قضية عوض ومجموعته» المؤلفة من نحو 10 أشخاص، مشيراً إلى أن «قضية أبو محمد عوض مختلفة جذرياً عن قضية أبو محجن» (القيادي في عصبة الأنصار أحمد عبد الكريم السعدي المتواري عن الأنظار منذ عام 1995). الفارق الأول بين الأمرين، بحسب حمود، يتعلّق بالفريق الأمني اللبناني الذي كان ممسكاً بملف المخيم، والذي كان «يضخّم المشروع الأصولي»، وخاصة من خلال التعامل بقسوة مع المطلوبين الفلسطينيين، والذين كانت ردة الفعل تدفعهم للجوء إلى التطرف. أما اليوم، يضيف حمود، فإن الفريق الأمني في استخبارات الجيش اللبناني يتعامل بإيجابية ويعرف الأرض جيداً.

    أما الفارق الثاني بين عوض وأبي محجن فيتعلق بالداخل الإسلامي. فأبو محجن متهم بالمشاركة في اغتيال رئيس جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية (الأحباش)، الشيخ نزار الحلبي. وكان هذا الاتهام سبباً لتعاطف معظم المحيطين بأبي محجن معه، لأنهم يعدّون الحلبي «مساهماً في تقسيم المسلمين». أما في حالة عوض، فلا أحد يرضى بأن يكون الأخير سبباً لكارثة أمنية واجتماعية تحلّ بالمخيم. وعند السؤال عن عصبة الأنصار، يجيب حمود: العصبة لا تحتمل أبداً أن يقال إنها تؤوي أبو محمد عوض، مشيراً إلى أن بين قيادييها رأيين بما يخص قضية عوض. الأول هو القبض عليه وتسليمه إلى الجيش، أما الثاني، فيفضل أن يخرج عوض من المخيم من دون أن يكون للعصبة دور مباشر في توقيفه، «كي لا يقال إن العصبة سلّمت مسلماً إلى الطاغوت». ورجّح حمود أن يغلب الرأي الأول إذا تبيّن أنه موجود في المخيم. أما جند الشام، فيستبعد إمام مسجد القدس أن تكون قد أسهمت في إيواء عوض، بسبب عدم قدرتها على ذلك. «وحتى لو كان عوض في منزل غاندي السحمراني، لكان قُبِض عليه وأخرِج من مخيم الطوارئ». هل يُعقَل أن يكون عوض داخل المخيم ومجهول مكان الاختباء؟ يجيب الشيخ حمود بكلام مطابق لما يقوله بشكل منفصل العقيد منير المقدح: شاكر العبسي بقي في البدّاوي أكثر من شهرين من دون علم أحد، ومن غير المستبعد أن يكون الأمر قد تكرر مع عوض، وخاصة أن الأخير هو ابن المخيم ويعرف زواياه بصورة مفصّلة. إلا أن حمود والمقدح لا يستبعدان أن يكون عوض قد غادر مخيم عين الحلوة.

    المقدح يذهب أبعد من غيره في النظرة إلى قضية عوض. يقول إن الاجماع الفلسطيني على حل القضية يعود إلى تخوف من أن يكون الأمر كرة ثلج تتدحرج لنسف قرار حق العودة، وبالتالي اللجوء إلى التوطين. ورغم تأكيده على أن القوة الأمنية التابعة للكفاح المسلح تنظم دوريات للبحث عن عوض ورفاقه، وأنها دخلت للمرة الأولى منذ عام 1991 إلى منطقة التعمير ومخيم الطوارئ (معقل عصبة الأنصار)، أشارت مصادر واسعة الاطلاع إلى أن العصبة حذّرت من «مغبة قيام حركة فتح، وخاصة المجموعات التابعة لـ«اللينو» بدهم مكان وجود عوض، لأن ذلك سيؤدي إلى صدام مسلح».

    بدوره، القيادي في حركة حماس أبو أحمد فضل يستبعد أن تُقدِم العصبة على تسليم عوض إلى الجيش مباشرة، مرجحاً احتمال أن يحلّ الأمر إما بخروجه من المخيم أو بتواريه عن الأنظار. ورداً على سؤال، لم ينفِ فضل إمكان أن يجري تسليم المطلوبين بطريقة غير مباشرة، عبر الضغط عليهم للخروج من المخيم، ما يمكّن الأجهزة الأمنية اللبنانية من توقيفهم. ويختم فضل بالقول إن الجو الفلسطيني «لا يحتمل خضات بسبب عوض أو غيره، وخاصة أن نهر البارد لا يزال ماثلاً أمامنا. لقد خُطِف نهر البارد بسبب ضعف الفصائل فيه، لكن عين الحلوة هو المعقل الأخير للحركات الإسلامية». ومن هذا المنطلق، لا يستبعد فضل حصول تسليم غير مباشر، «إذا كان عوض موجوداً في المخيم».

    المصدر: الأخبار -2008-12-01 07:25
    الجهاد وحماس تنفيان تلقيهما رسالة تحذير من قطر حول نية إسرائيل شن هجوم على غزة وتؤكدان ان فصائل المقاومة ستلتئم قريبا لمناقشة اتفاق التهدئة مع قرب انتهاء موعدها
    سما 1/12/2008
    نفت حركتي الجهاد الإسلامي وحماس تلقيهما رسالة إسرائيلية عبر دولة قطر تحذرهما من الاستمرار في إطلاق الصواريخ على جنوب إسرائيل لأن ذلك سيعرض قطاع غزة لعملية عسكرية واسعة وعنيفة.وقال المتحدث باسم "حماس" فوزي برهوم في تصريحات خاصة لـ"سما" : ان حماس لم تتلقي من قطر رسالة بهذا الخصوص مؤكداً ان الاحتلال الإسرائيلي دائما ما يفكر ويخطط في كيفية شن هجوم على قطاع غزة وتدمير برنامج المقاومة وإسقاط حركة حماس كما أعلنه في أكثر من مرة واستهداف قيادات المقاومة الفلسطينية.مشيرا إلي أن هذه الأخبار هدفها دق الأسافين بين مؤسسات حماس الأمنية والعسكرية والسياسية وتشويه صورة حركة حماس.وقال برهوم " ان أي رهان على تشويه صورة "حماس" هو رهان خاسر وينم عن إفلاس خصوم هذه الحركة".وعن قرب انتهاء التهدئة قال برهوم " كل قرار يتعلق بالتهدئة لابد ان يكون ضمن إجماع فصائلي وهذا ما اتفقت عليه الفصائل الفلسطينية في كثير من اللقاءات المتعددة خلال فترة التهدئة" موضحا ان هذا لا بد ان يكون على اتصال مع راعيه التهدئة مصر وفي إطار مراعاة المصالح العليا للشعب الفلسطيني.وأكد انه لا بد من لقاء فصائلي قريب لتقييم اتفاق التهدئة الذي أوشك على الانتهاء واتخاذ قرار نهائي بخصوص التهدئة.ومن جانبه نفي كذلك القيادي في حركة الجهاد الإسلامي نافذ عزام هذه الأنباء وأكد ان الاجتماع الذي عقدته الجهاد الإسلامي مع قادة حركة حماس وفي مقدمتهم رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنيه ناقش العديد من القضايا ومن بين هذه القضايا اتفاق التهدئة (..) موضحاً انه تم الخروج من الاجتماع باتفاق على ضرورة عقد اجتماعات اخري تقييم التهدئة من كافة جوانبها خاصة مع قرب انتهاء موعدها المحدد.وعن قرب انتهاء التهدئة قال عزام لمراسل"سما" " ان الفصائل يجب ان تلتئم وتتناقش لتقيم فترة الستة شهور الماضية مؤكداً ان هناك نية لعقد اجتماعات بين الفصائل من أجل نقاش التهدئة وتقيمها والخروج بموقف موحد".عن موقف الجهاد من التهدئة قال عزام " لا نريد ان نستبق الامور ولكن نحن على مدى الشهور الستة الماضية رصدنا خروقات إسرائيلية للتهدئة وقلنا ان الفلسطينيين لم يستفيدوا من التهدئة وإسرائيل هي الرابح الأكبر منها وبالتالي يجب وضع هذا كله علة مائدة الحوار والنقاش ومن خلال الاتصال مع الأخوة المصريين".

    حيفا: مقتل ضابط في حادث طرق
    حادث طرق بين سيارة مدنية وسيارة عسكرية يؤدي الى مصرع ضابط برتبة مقدم من قرى الشمال المجاورة لحيفا
    (2008/12/01 ,23:30)
    وقع مساء اليوم في المدخل الجنوبي لمدينة حيفا بالقرب من فندق "مريديان" حادث طرق مروع بين سيارة عسكرية وسيارة مدنية، وكان يقود السيارة العسكرية ضابط برتبة مقدم يعمل قائدا لأحد القواعد العسكرية في المنطقة وبرفقته نائبه ضابط برتبة رائد. نتيجة للحادث أصيب الضابط بجراح خطيرة وتم نقله إلى المركز الطبي "رمبام" في حيفا وهو في حالة حرجة، لا انه توفي في المستشفى. أما ركاب السيارة الأخرى فقد أصيبوا بإصابات طفيفة، ونقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج. وقد علم مراسل موقع "بكرا" بان القتيل في الحادث هو من سكان احد القرى في المنطقة.

    الوضع السياسي

    رئيس الوزراء اولمرت يهاتف نظيره الهندي ويقدم له التعازي
    صوت اسرائيل-1/12/2008
    هاتف رئيس الوزراء ايهود اولمرت اليوم نظيره الهندي منموهان سينغ وقدم له التعازي لضحايا العمليات الارهابية التي شهدتها مدينة مومباي. واشاد السيد اولمرت بعمل قوات الامن الهندية خلال هذه العمليات واتفق اولمرت وسينغ على توثيق التعاون بين اسرائيل والهند لمكافحة الارهاب مستقبلا.

    وزير عربي في الحكومة الإسرائيلية يطالب باراك بفتح الحواجز بين اسرائيل والضفة في عيد الأضحى::
    1 / 12 / 2008 - 09:05 مساءًً -فلسطين اليوم: القدس المحتلة
    طالب غالب مجادلة وزير العلوم والثقافة والرياضة العربي في الحكومة الاسرائيلية وزير الحرب ايهود براك بفتح الحواجز بين إسرائيل والضفة الغربية وبين المدن الفلسطينية خلال عيد الاضحى المبارك لتسهيل تبادل الزيارات بين السكان الفلسطينيين وأقربائهم مواطني العرب داخل دولة الكيان. كما بعث الوزير مجادلة برسالة إلى مدير سلطة المعابر الإسرائيلي طالبه فيها بتسهيل الاجراءات على المعابر لدى عودة الحجاج من الديار الحجازية .

    جنائيات

    الشرطة:اعتقال احد سكان قرية بسمة طبعون للاشتباه بضلوعه في حادث قتل امراة
    صوت اسرائيل-1/12/2008-اعتقلت الشرطة مساء اليوم احد سكان قرية بسمة طبعون في العشرينات من عمره للاشتباه بضلوعه في حادث قتل امراة تبلغ 32 عاما من العمر من سكان القرية. وقد عثر على جثة المراة المحروقة الليلة الماضية داخل سيارة مشتعلة في الشارع الرئيسي بين بسمة طبعون وبلدة تيفعون. وافيد ان الشرطة ستطلب من المحكمة تمديد فترة اعتقال المشتبه فيه.

    متفرقات

    العشرات من اليهود المتشددين دينيا ونشطاء اليمين يتظاهرون قرب حاجز حوارة وفي مفترق يتسهار بالسامرة
    صوت اسرائيل-1/12/2008
    يتظاهر في هذه الساعة العشرات من اليهود المتشددين دينيا ونشطاء اليمين قرب حاجز حوارة وفي مفترق يتسهار بالسامرة احتجاجا على نية قوات الامن اخلاء المنزل المتنازع عليه في مدينة الخليل . وعلم ان قوات الشرطة اعتقلت 7 من اليهود المتشددين للاشتباه فيهم بالاعتداء على شرطي خلال المظاهرة في حاجز حوارة . وكانت شائعات قد راجت مساء اليوم بين نشطاء اليمين حول نية قوات الامن اخلاء المنزل في الخليل هذه الليلة . وقام حوالي 40 متظاهرا اخر بسد مفترق ميتسبي يريحو قرب مدينة اريحا مساء اليوم غير ان الشرطة قامت بتفريقهم .وفي غضون ذلك تحقق الشرطة في شكوى قدمها احد المستوطنين حول تعرضه للضرب على ايدي ا4 فلسطينيين قرب المنزل المتنازع عليه في الخليل مما ادى الى اصابته بجروح طفيفة .

    إسرائيل تعتزم إعادة ست جثث من ضحايا هجمات مومباي
    القدس المحتلة / سما 1/12/2008
    يتوقع أن تعود إلى تل أبيب في وقت لاحق اليوم الاثنين طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي حاملة جثث ستة إسرائيليين ويهود قتلوا في هجمات مومباي الإرهابية. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيجال بامور بأنه تم التعرف إلى الآن على جثث ستة إسرائيليين ويهود قتلوا في مبنى "ناريمان هاوس" في مومباي.وقال ان السلطات الهندية تعتقد بأن هناك جثتين إضافيتين لرهائن قتلوا في المركز اليهودي ، لكن إسرائيل غير متأكدة من هذا الأمر. وصرح بامور قائلا إن التضارب تسبب فيه حقيقة أن السلطات الهندية أخذت القتلى من المركز اليهودي إلى المشرحة حيث جرى الاحتفاظ بجثث الضحايا الآخرين. وقال إن كل الإسرائيليين المفقودين في مومباي تم التعرف على مصيرهم ، بعد أن اتصل آخر واحد أو اثنين بعائلاتهم.وتضمنت الجثث الست التي جرى التعرف عليها الحاخام الأميركي الجنسية إسرائيلي المولد جبرييل هولتزبرج وزوجته الإسرائيلية ريفكا وهما في أواخر العشرينات من العمر وكانا يديران مركز حركة شاباد المتشددة بمومباي.يذكر أن موشيه(عامين) ابن الزوجين اليهوديين الذي أنقذته مربيته الهندية، سيسافر إلى إسرائيل أيضا برفقة جديه الإسرائيليين. وهبطت الطائرة التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، التي من المقرر أن تنقل جثث الضحايا إلى إسرائيل ، في وقت مبكر من اليوم الاثنين في مومباي وتحمل على متنها ممثلين عن وزارة الخارجية الإسرائيلية وخبراء شرطة إسرائيليون للتعرف على الهوية. وحضر الفريق إلى جانب العشرات من أعضاء الجالية اليهودية المحلية اليوم الاثنين مراسم الصلوات التذكارية للضحايا ، الذين قتلوا في المركز اليهودي ، في المعبد اليهودي فى مومباي.يذكر أنه تم استهداف "ناريمان هاوس" من قبل أشخاص يشتبه أنهم من المسلحين الإسلاميين يوم الأربعاء الماضي ضمن سلسلة من الهجمات على مدينة مومباى أدت إلى مقتل 183 شخصا على الأقل.

    باحث أمريكي : خطر نووي إسرائيل يهدد كوكب الأرض بأكمله ::
    1 / 12 / 2008 - 09:56 مساءًً -فلسطين اليوم - وكالات
    حذر الباحث النووي الأمريكي جون شتاينباك ، من الاخطار المحدقة التي تنطوي عليها الترسانة النووية لكيان الارهاب الصهيوني و رأى أن "خطر برنامج «اسرائيل» النووي يهدد كوكب الأرض بأكمله" .واوضح الباحث الأمريكي في ورقة عمل بعنوان "وضع الطاقة النووية في إسرائيل" ، قدمها أمام مؤتمر الطاقة النووية في الخليج الفارسي ، أن "الكيان الاسرائيلي يعد خامس أكبر قوة نووية في العالم و يمتلك في ترسانته نحو 200 سلاح نووي رغم إنكاره وعدم تأكيده المستمر طوال 40 عاماً" . و اشار الباحث إلى أنه "عندما تتم مناقشة الانتشار النووي في المنتديات الدولية، فإن قضية الترسانة النووية الإسرائيلية الكبيرة ، كثيراً ما يتم تجاهلها أو التقليل من شأنها"!! . و ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن هذا الباحث أشار في ورقة المؤتمر الذي نظمه مركز الإمارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية في أبوظبي و اختتم فعالياته ، إلى أن "محتوى البرنامج النووي الإسرائيلي يثير القلق ، ليس لمنطقة الشرق الأوسط فحسب ؛ وإنما لكوكب الأرض بأكمله" . كما اوضح الباحث بأن البرنامج ليس هدفه الردع كما تدعي سلطات الاحتلال ، و أكد ان "نظرة بسيطة إلى حجم و درجة تعقيد ترسانتها الراهنة التي تكملها استراتيجية قتال كلية تؤكد ذلك" . و كشف شتاينباك ان "إسرائيل تستخدم بانتظام التهديد النووي كأداة ردع قوية لكي تبقي على الوضع الراهن ، و تؤثر على الأحداث كيفما تريد ، كما أن رفضها التوقيع على معاهدة منع الانتشار النووي ، و كذلك رفضها المتكرر مقترحات التفاوض على معاهدة لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية يعززان احتمال أن النزاعات و الصراعات المستقبلية في المنطقة قد تتحول إلى صراعات نووية إقليمية و عالمية" .

    صحيفة إسرائيلية: القوات الهندية ربما قتلت دون قصد واحدا أو أكثر من الرهائن اليهود في مومباي::
    1 / 12 / 2008 - 09:21 مساءًً -فلسطين اليوم – القدس المحتلة
    قال رئيس فريق الإنقاذ الإسرائيلي المتواجد حاليا في مومباي إن قوات الكوماندوز الهندية ربما قتلت دون قصد واحدا أو أكثر من الرهائن الذين احتجزهم المسلحون في مركز يهودي خلال الاعتداءات التي شهدتها العاصمة الاقتصادية للهند الأسبوع الماضي. وأضاف حاييم وينغارتن في اتصال هاتفي مع صحيفة جيروسلم بوست الإسرائيلية "استنادا لما رأيته، ورغم عدم تمكني من تحديد نوع الطلقات التي بداخل الجثث، إلا أنني لا أعتقد أن "الإرهابيين" قتلوا كافة الرهائن". وأوضح وينغارتن أن اليهود والإسرائيليين الستة الذين عثر عليهم داخل المركز اليهودي، قتلوا متأثرين بجروحهم بعد إصابتهم إما بطلقات نارية أو بشظايا الانفجارات التي سببتها القنابل اليدوية أو بالاثنتين معا، مضيفا أنه لا يعلم من الذي أطلق تلك القنابل. ورغم عدم امتلاك فريق الإنقاذ الإسرائيلي للأدوات اللازمة لتحديد وقت الوفاة، إلا أن رئيس الفريق قال إن ملاحظات الفريق قادته للاعتقاد بأن بعض الرهائن قتلوا في بداية الهجوم يوم الأربعاء الماضي وبعضهم قتل الخميس فيما قتل آخرون صباح يوم الجمعة عند بداية اقتحام قوات الكوماندوز الهندية للمركز اليهودي.وأشارت جيروسلم بوست إلى أن فريق الإنقاذ الإسرائيلي عثر على جثث اليهود الستة بعد دقائق من اقتحام القوات الهندية للمركز اليهودي إلا أن قوات الأمن طلبت منهم البقاء خارج البناية لحين إخراج الجثث خوفا من أن يطأوا بأقدامهم القنابل اليدوية التي كانت منتشرة داخل المركز، وسمح للفريق الإسرائيلي بالدخول إلى المركز اليهودي بعد عدة ساعات.

    انتقادات للحكومة الهندية
    من جهته، قال خبير هندي رفيع المستوى في شؤون مكافحة الإرهاب للصحيفة إن من المحتمل أن الإرهابيين قتلوا عددا من الرهائن فور اقتحامهم للمركز اليهودي. وأضاف الخبير الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أنه تفاجأ من قيام القوات الهندية باقتحام المركز اليهودي في وضح النهار. وأشار إلى أن الحكومة الهندية هي التي تحكمت بتفاصيل محاولات إنقاذ الرهائن، مضيفا أن الحكومة أمرت باقتحام المركز لعلمها بوجود أحياء داخل المركز وما كانت لتجازف بقواتها لو كان الرهائن مقتولين حيث كانت عندها ستكتفي بقصف المركز من الخارج.وانتقد الخبير قرار اقتحام المركز اليهودي قائلا: "عادة يجب التعامل بحذر شديد وعدم القيام بأي اقتحام إلا بعد وصول المفاوضات إلى طريق مسدود أو عندما يبدأ "الإرهابيون" بقتل الرهائن".وقد تعرضت الحكومة الهندية لانتقادات بسبب الهجمات المتزامنة التي ضربت مومباي مؤخرا مما دفع بوزير الداخلية ومستشار الأمن القومي إلى الاستقالة من منصبيهما.
    فلسطينيا :
    الجانب السياسي

    هآرتس: حتى لقب "ملك فلسطين" لعباس لن يوقف مسيرة انتصار "حماس" ::
    1 / 12 / 2008 - 01:47 مساءًً -فلسطين اليوم : ترجمة خاصة (عوض أبودقة)
    اعتبرت صحيفة "هآرتس" العبرية قرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية بإضافة لقب "رئيس دولة فلسطين" إلى ألقاب أبي مازن الأخرى، إنما يؤكد ضعف الشخص الذي ألقى بثقله ورهانه على العملية السياسية، واصفةً هذا اللقب بـ "الفارغ من المضمون".وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الاثنين :" خلال سنة كاملة نجح أبو مازن في إخفاء عورة الآمال المعلقة على عملية "أنابوليس"، و تغيير الحكم في إسرائيل لائتلاف جديد لا يؤمن بالحل السياسي للصراع سيعري نهجه، عندئذ لن يتمكن لقب "ملك فلسطين" أو حتى "رئيس الدولة الأعظم" الجديد باراك أوباما من إيقاف مسيرة انتصار "حماس" في قطاع غزة للمقاطعة في رام الله"، على حد تعبيرها.وأضافت الصحيفة :"عندما ستضطر حكومة "إسرائيل" إلى إعادة الحكم العسكري إلى هناك سيضطر دافع الضرائب الإسرائيلي للدفع من أجل إقامة شبكة أمان للعاطلين عن العمل في المناطق الفلسطينية"، كما قالت.ورأت الصحيفة أنه "طالما لم تكن هناك عمليات استشهادية يمكن الصعود على متن الأزمة الاقتصادية الاجتماعية العالمية والابتعاد عن الأزمة السياسية – الأمنية المحلية"، مشيرةً إلى أن "قذيفة واحدة تضيف عدداً من القتلى جنوب "إسرائيل" ستَفعل للحملة الانتخابية ما لا تنجح مبادرة الدول العربية في فعله".

    الحكومة ترفض طلبا اسرائيليا بسحب الاجهزة الامنية من الخليل والحملة الامنية ستستمر...تعيين لجان لادارة المجالس المحلية
    التاريخ: 01 / 12 / 2008 الساعة : 17:04
    رام الله- معا-أكد رياض المالكي الناطق باسم الحكومة الحملة الأمنية سوف تستمر في مدينة الخليل ولن تقوم الحكومة بسحب قواتها استجابة لطلب اسرائيل.وقال إن عملية نشر القوات الأمنية في الخليل لم ترتبط بفترة زمنية محددة وستبقى مستمرة، وأن الحكومة ستقوم برفع الموضوع إلى كل الجهات الدولية.وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقب جلسة الحكومة الأسبوعية "82" في مقر رئاسة الوزراء برام الله اليوم، أن رئيس الوزراء د.سلام فياض اطلع قناصل الدول الأوروبية خلال اللقاء الذي عقده معهم صباح اليوم، حول مخاطر استمرار الاستيطان في مدينة الخليل، والمخططات الإسرائيلية وطلبها بخروج الأجهزة الأمنية من المدينة، مطالبا إياهم بإيصال رسالة الاحتجاج إلى قياداتهم في الدول الأوروبية.وأضاف الناطق الإعلامي باسم الحكومة أن إسرائيل كانت مترددة بالسماح للأجهزة الأمنية بالدخول إلى مدينة الخليل، ولكن الأجهزة بعد دخولها المدينة أنجزت الكثير واستطاعت ان تحقق نتائج مذهلة اعترفت بها إسرائيل، هذا الأمر الذي قد يقلق البعض في إسرائيل فالمستوطنين يريدون تصعيد الأمور في المدينة وانتشار الأمن هناك يحد من تصعيدهم.وأدان المالكي مهاجمة قادة حماس كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر، وتصديهم للحجاج ومنعهم من السفر عبر معبر رفح، ومهاجمتهم وضربهم، الأمر الذي أدى إلى وفاة حاج وإصابة 35.وشكر د.رياض المملكة العربية السعودية ودولة مصر للسماح للحجاج بالعبور عبر معبر رفح، وتوفير كل الإمكانيات لهم وتسهيل سفرهم.ومن ناحية أخرى رحب مجلس الوزراء بالبادرة الإسرائيلية بالإفراج عن 250 أسيرا فلسطينيا قبل عيد الأضحى المبارك، مطالبا بالافراج عن المزيد من الاسرى .وقال المالكي": لا علم لنا بأي تفاصيل عن هؤلاء الأسرى أو إذا كانت تضم القائمة نواب في التشريعي".وأكد المالكي أن الأسبوع الماضي شهد قيام الاحتلال الإسرائيلي بتصعيد عسكري في كل مناطق الضفة، حيث كان حصيلة الانتهاكات خلال الأسبوع الماضي شهيد، و19 جريحا، 98 معتقلا، 200 اقتحام لمجمعات سكنية، 10 اعتداءات مستوطنين، وهدم منزل، 3 حالات تجريف أراضي، 117 حواجز عسكرية.

    تعيين لجان لادارة المجالس المحلية:
    وقال د.رياض ان مجلس الوزراء سيقوم بتعيين لجان لإدارة المجالس المحلية بعد انتهاء المدة الزمنية لانتخابها، وهذا ضمن القانون الفلسطيني حيث ان الظروف الحالية التي تمر بها الأراضي الفلسطينية لا تسمح بأجراء انتخابات مجالس محلية، وحتى تسمح الظروف سيكون هناك لجان تدير هذه المجالس، مشيرا أن الحكومة لم تقم بتعطيل هذه المجالس حفاظا على الديموقراطية ولكن بعد انتهاء مدة انتخابها يحق لوزير الحكم المحلي زياد البندك تعيين لجان لتسيير عمل هذه المجالس.ولفت المالكي إلى فعالية القدس عاصمة الثقافة لعام 2009 الذي سينطلق من مدينة بيت لحم وبمشاركة الرئيس محمود عباس في 22-1 من العام المقبل، حيث ستنطلق الفعاليات عند الساعة الخامسة مساءا.واستعرض ان مجلس الوزراء يدرس قانون التأمين الصحي الفلسطيني، فقد تم العرض الاول لهذا القانون اليوم، ونأمل ان يتم اقرار هذا القانون قريبا.وعن إغلاق المكتب الصحفي التابع لوكالة رامتان قال المالكي ان وكالة رمتان الصحفية لم تقم بتسديد مستحقات الترخيص الخاصة بها منذ سنوات ماضية، ووزارة الاتصالات قامت بإعطائها فترة زمنية لإعادة ترتيب إدارتها لكنها لا تحصل على الترخيص حاليا، وتستطيع مزاولة عملها في حال تقديم طلب ترخيص ويتم إعادة فتح مكتبها بكل سهولة.

    الداخلية المقالة تأمر الصحافية الاسرائيلية عميرة هاس بمغادرة غزة فورا
    التاريخ: 01 / 12 / 2008 الساعة : 21:37
    بيت لحم- معا- قالت الصحافية الاسرائيلية عميرة هاس لوكالة معا ان الداخلية المقالة اصدرت قرارا امس يقضي بضرورة مغادرتها قطاع غزة على الفور وذلك لاسباب امنية.واضافت هاس " ان الداخلية المقالة طلبت منها المغادرة امس لكن جهات تدخلت اجلت مغادرتها الى اليوم لترتيب اوضاعها حيث تركت القطاع بعد مكوثها نحو 22 يوما فيه.واشارت هاس ان الداخلية المقالة لم توضح لها الاسباب وراء اتخاذ هذا القرار ولكن اكتفت اي الداخلية بان هناك خطرا على حياتها ان هي بقيت في القطاع ".وفور خروجها من قطاع غزة اوقفتها الشرطة الاسرائيلية في سديروت مدة 3 ساعات وابلغتها بانها ستحضر امام المحكمة الاسرائيلية الخميس المقبل لانها خالفت قرارا اسرائيليا يحظر دخول الاسرائليين الى المناطق الفلسطينية.واوضح هاس ان الوضع في قطاع غزة لا يطاق بسبب وان اوضاع الناس تسوء يوما بعد يوم بفعل الحصار المفروض عليها.وكانت هاس حضرت للقطاع على متن سفينة قدمت من قبرص قبل 22 يوما ومكثت في القطاع بصحبة متضامنين .

    ابو عبيدة : لا تنازل عن شروطنا المعلنة لاتمام صفقة الافراج عن جلعاد شاليط
    التاريخ: 01 / 12 / 2008 الساعة : 18:36
    غزة - معا - أكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس أنها لن تتحدث عن صفقة تبادل الأسرى الا وفق ما اعلن سابقاً من شروط ومحددات لإتمامها "ووصف أبو عبيدة في تصريح صحفي وصل وكالة " معا " تصريحات قادة الاحتلال حول اطلاق سراح من اعتقلوا بعد أسر شاليط بالمهاترات الداخلية بين أقطاب الاحتلال الذين يحاول كل منهم جمع أكبر رصيد من المؤيدين لأسباب شخصية وحزبية.وقال ان المعادلة بسيطة": فليستجيبوا لشروطنا كاملة أو لينسوا جلعاد شاليط". مؤكد جاهزية المقاومة للدفاع عن الشعب الفلسطيني

    زكي خلال لقائه مع الحريري: نحن بصدد تشكيل قوة أمنية مشتركة في مخيم عين الحلوة
    تاريخ النشر : 2008-12-01القراءة : 518
    بيروت-دنيا الوطن
    بحث ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي مع وزيرة التربية والتعليم العالي اللبنانية بهية الحريري، التحضيرات لإحياء فعاليات 'القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009'.واستعرض الطرفان، خلال لقاء جمعهما في بيروت، اليوم، تداعيات الحصار الإسرائيلي المفروض على الأراضي الفلسطينية ولا سيما قطاع غزة وسبل مواجهته.وتطرقا إلى الأوضاع على صعيد المخيمات الفلسطينية والشأن المتصل بمخيم عين الحلوة خصوصاً.وصرح زكي، في تصريح صحفي له عقب اللقاء، أن كل اللقاءات التي تجري بشأن الوضع في مخيم عين الحلوة تركز على تجنيبه ما جرى في نهر البارد أو أية مفاجآت غير سارة، قائلاً 'في طريقنا إلى تشكيل قوة أمنية مشتركة في المخيم'. وأضاف 'اللقاء تركز على القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009، باعتبار أن الوزيرة الحريري أساسا في هذا الموضوع وفي اللجنة العليا التحضيرية، كما تم مناقشة التضامن مع غزة وضرورة رفع الحصار عنه وخلق موقف ينقذ غزة من العدوان اليومي الإسرائيلي ورفع هذا الحصار الظالم'.وتابع: وتم طرح جملة من النشاطات التي تتعلق بالمرأة، ونقلنا لها تحيات الأهل في الداخل على الحوار الدائم الفلسطيني اللبناني الذي أطلقته، نتأمل أن يخفف أيضاً من معاناة الفلسطينيين في منطقة صيدا.وحول الوضع في مخيم عين الحلوة في ظل الغموض الذي يكتنف قضية عبد الرحمن عوض، قال زكي: نحن نقوم بواجبنا، وهناك وعي شعب بكامله في داخل المخيم ومحيطه، وكل اللقاءات التي تجري تركز على أن يعتمد كل إنسان على نفسه في تجنيب عين الحلوة ما جرى في نهر البارد وبالتالي نقوم بالواجب، ونحن على اتفاق واتصال دائم مع الجيش وأيضاً مع محيط المخيم، وبالتالي أن شاء الله نتجاوز أية مفاجآت غير سارة.
    وفي موضوع تشكيل قوة أمنية مشتركة في عين الحلوة، قال زكي 'نحن في طريقنا إلى هذا الأمر، وغداً سندقق وندرس تفعيل أي جهد، سواء اللجنة الأمنية المشتركة، أو لجنة المتابعة أو اللجان الشعبية أو وجهاء وفعاليات المخيم، بالإضافة إلى مجهوداتنا كتنظيمات سياسية وكمجموعات عسكرية'.وعما إذا كان يتوقع القيام بعمل أمني لإنهاء قضية عوض قال زكي 'نحن نأخذ بعين الاعتبار أن هذا مخيم مزدحم بالسكان، وأنه لا يمكن أن نتسبب في هلع ورعب للأهالي أو الإضرار بحياتهم، وقيادة الجيش لها تقديراتها في أية أمور تتعلق بوسط فيه كثافة من السكان، وبالتالي نحن وظيفتنا أن نمنع أي خطر، وأن شاء الله لا يصل الأمر إلى أي عملية مفاجئة وخارج نطاق السيطرة، كل شيء نقوم به نحسب مائة حساب أن لا يؤذى الأبرياء وأن لا يخرج عن السيطرة

  • #2

    الوضع الميداني
    مليشيات حماس تنزل الأعلام الفلسطينية عن جامعة الأقصى بغزة وترفع رايات الإنقلاب مكانها
    غزة 1-12-2008 وفا- اقتحمت مليشيات حماس، فجر اليوم، حرم جامعة الأقصى الرئيسي في مدينة غزة 'الحرازين'، وأنزلوا الأعلام الفلسطينية عن مباني الجامعة ورفعوا رايات الإنقلاب مكانها.وكانت هذه المليشيا قد اقتحمت أمس حرم الجامعة الجديد في منطقة المواصي بمدينة خان يونس، وأنزلوا كذلك الأعلام الفلسطينية ورفعوا رايات حماس على المباني.ومن جهة أخرى عقد الدكتور علي أبو زهري رئيس جامعة الأقصى، أمس، اجتماعا لأعضاء الهيئتين التدريسية والأكاديمية، وتم خلاله مناقشة الأوضاع التي تمر فيها الجامعة.ودعا أبو زهري أسرة الجامعة إلى التكاتف وتقديم مصلحة الجامعة على المصلحة الشخصية.

    مليشيات حماس تطلق النار على ساقي أحد عناصر فتح في منزله شمال القطاع
    بيت لاهيا 1-12-2008 وفا- أطلقت ميليشيات حماس اليوم، النار على ساقي أحد عناصر حركة فتح داخل منزله في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة وأصابته بجروح خطيرة. وقال شهود عيان: إن ميليشيات حماس اقتحمت منزل المواطن خليل جميل المصري وأطلق أفرادها النار على ساقيه داخل المنزل. وأضاف الشهود أن المصري نُقل إلى مستشفى كمال عدوان في المدينة لتلقي العلاج. وقال مواطنون من المنطقة: إن المصري أحد نشاء حركة فتح في المدينة ويعمل في جهاز المخابرات العامة.

    عمليات

    المصادر الإسرائيلية
    القاء زجاجة حارقة على حافلة اسرائيلية بالقرب من بيت امر واخرى على سيارة اسرائيلية بالقرب من بيت ايبا
    صوت اسرائيل-1/12/2008
    تعرضت حافلة اسرائيلية لالقاء زجاجة حارقة لدى مرورها قرب قرية بيت امر قضاء الخليل مساء اليوم . ولم تقع اصابات او اضرار. وتعرضت سيارة اسرائيلية اخرى لالقاء زجاجة حارقة قرب قرية بيت ايبا في جنوب جبل الخليل دون ان تقع اصابات او اضرار في هذا الحادث ايضا .
    سقوط قذيفة قسام إلى الجنوب من مدينة أشكلون
    صوت اسرائيل-1/12/2008
    في خرق فلسطيني آخر لاتفاق التهدئة سقطت في الأراضي الإسرائيلية بعد ظهر اليوم قذيفة قسام أطلقها مخربون فلسطينيون من شمال قطاع غزة. وسقطت القذيفة في الخلاء إلى الجنوب من مدينة أشكلون دون وقوع إصابات أو أضرار.

    اعتقالات
    اعتقالات الضفه
    قوات الاحتلال تعتقل ستة مواطنين من مدينة نابلس
    نابلس 30-11-2008 وفا- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، ستة مواطنين من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.وأفاد شهود عيان لـ'وفا'، بأن قوات إسرائيلية توغلت إلى المدينة بعد منتصف الليل مدعمة بالآليات العسكرية واعتقلت ستة مواطنين.
    قوات الاحتلال تعتقل مواطنين من محافظة رام الله
    رام الله 1-12-2008 وفا- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية، فجر اليوم، مواطنين من قريتي قطنة ودير أبو مشعل في محافظة رام الله.وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال اقتحمت قريتي دير أبو مشعل وقطنة في ساعات الليل المتأخرة وقامت باعتقال مواطنين.
    قوات الاحتلال تعتقل تسعة مواطنين في الضفة بدعوى أنهم "مطلوبون"::
    2 / 12 / 2008 - 07:22 صباحاً -فلسطين اليوم : ترجمة خاصة
    شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية و فجر اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في مدن وقرى الضفة الغربية طالت تسعة مواطنين.وزعم الجيش الإسرائيلي -بحسب إذاعته - أن قواته المعتقلين جميعهم "مطلوبون" للأجهزة الأمنية الإسرائيلية على خلفية تنفيذهم ما يسمى "نشاطات إرهابية"، لافتةً إلى أنه جرى تحويلهم جميعاً إلى جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" للتحقيق معهم.
    اعتداءات

    اعتداءات الضفه
    اصابة عدد من المواطنين وضابط اسرائيلي في هجوم لمستوطني الخليل على المنازل العربية قرب منزل الرجبي
    التاريخ: 01 / 12 / 2008 الساعة : 22:21
    الخليل -معا-قال مسعفون وسكان محليون بأن عدداً من المواطنين وضابط اسرائيلي أصيبوا بجروح ورضوض في هجوم جديد لمستوطني منزل الرجبي على المنازل العربية القريبة منه في منطقة الراس بمدينة الخليل .وقال أحد ضباط الاسعاف التابع للهلال الاحمر الفلسطيني، بأن سيارة الاسعاف نقلت ثلاثة أطفال لمستشفى الخليل الحكومي وهم مصابين برضوض في جميع أنحاء جسدهم ، وهم : سائد ناصر الجعبري 16 عاماً و شقيقه مكرم 13 عاماً وعدلي سليمان الجعبري 10 أعوام .وأضافت مصادر محلية ، بأن العشرات من مستوطني منزل الرجبي هاجموا المنازل العربية مستخدمين الهراوات والحجارة ، ولدى محاولة جنود الاحتلال منعهم أصيب ضابط اسرائيلي على الأقل من قبل المستوطنين .يذكر بأن مستوطني منزل الرجبي والبؤر الاستيطانية الاخرى في الخليل ، دأبوا منذ نحو عشرة أيام على مهاجمة المنازل العربية ، وأصيب العشرات من المواطنين برضوض وجروح جراء هذه الاعتداءات .

    إستشهاد أحد مقاومي كتائب الأقصى متأثرا بجراح أصيب بها برصاص قوات خاصة إسرائيلية حاولت إعتقاله في نابلس
    2008-12-02 01:04:50-وكالة قدس نت للأنباء
    إعلنت مصادر فلسطينية ، الليلة ، إستشهاد أحد مقاومي كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية متأثرا بجراح أصيب بها خلال إقتحام قوات خاصة إسرائيلية لأحد أحياء المدينة".وقال أحد قادة كتائب الأقصى في نابلس لمراسلنا " بأن محمد أبو ساعور أصيب بجراح جراء إطلاق قوات خاصة إسرائيلية النار عليه إثر محاولتها إعتقاله في أحد أحياء نابلس ونقلته إلى أحد المشافي الإسرائيلية لتلقي العلاج إلا أنه إستشهد متأثرا بجراحه"..وأضاف القيادي " بأن أبو ساعور من المتحتجزين في سجن الجنيد في منطقة نابلس والذي يمر بفترة إختبار لثلاثة شهور من أجل منحه إعفاء كامل ضمن إتفاقية العفو الإسرائيلية".هذا وذكرت الإذاعة العبرية ان قوة عسكرية من الجيش الاسرائيلي أطلقت النار باتجاه احد عناصر كتائب الأقصى في مدينة نابلس ادعت انه محمد ابو دراع , ما أدى إلى إصابته بجراح خطيرة نقلته على أثراها إلى مستشفى "بيلنسون" في بيتح تكفا داخل إسرائيل , إلا انه استشهد نتيجة لخطورة حالته .

    قوات الاحتلال تضع بوابة حديدية على شارع نابلس- طولكرم
    نابلس 1-12-2008وفا- وضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم، بوابة حديدية ومكعبات اسمنتية، على الطريق الرابط بين مدينتي نابلس وطولكرم، شمال الضفة الغربية.وأكد شهود عيان لـ'وفا'، أنهم شاهدوا شاحنة ترافقها عدة آليات عسكرية إسرائيلية تقوم بإنزال مكعبات إسمنتية على طرفي الشارع، المحاذي لسهل دير شرف غرب مدينة نابلس، مشيرين إلى أن جنود الاحتلال بدأوا بتركيب بوابة حديدية على هذه المكعبات.وأضافوا أن قوات الاحتلال تحتجز عشرات المركبات في تلك المنطقة، معربين عن تخوفهم أن تكون هذه البوابة حاجزا دائما على غرار بوابة 'عناب'.

    قلقيلية: قوات الاحتلال تداهم عزبة الطبيب
    قلقيلية1-12-2008وفا-داهمت قوات الاحتلال مساء قرية عزبة الطبيب في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية.وذكر مواطنون ان قوات الاحتلال أطلقت قنابل وابلا من الغاز السام المسيل للدموع داخل بيوت عدد من المواطنين، وكذلك داخل مدرسة القرية، قبل ان تحتجز عددا من الموطنين.وأضاف المواطنون ان قوات الاحتلال وجهت الشتائم للمواطنين وأطلقت العيارات النارية نحو أعلام فلسطين كانت مرفوعة على مدخل القرية.

    اصابة مواطن نهشه كلب للمستوطنين في الخليل
    التاريخ: 01 / 12 / 2008 الساعة : 16:32
    الخليل- معا - اصيب مواطن بجراح بعد ان هاجمه كلب للمستوطنين ظهر اليوم الاثنين بالقرب من البؤر الاستيطانية في الخليل.وافاد شهود عيان لـ"معا" بأن الكلب هاجم المواطن زايد ابو سنينة (40 عاما)، بينما كان يسير بالقرب من المدرسة الابراهيمية وسط البلدة القديمة، وقام بعضه في وجهه، وتم استدعاء سيارة اسعاف لنقل الجريح للمستشفى لتلقي العلاج.

    شؤون الاسرى

    الحكم على مسؤول الجهاز العسكري للجبهة الشعبية عاهد الغلمة بالمؤبد و5 أعوام بتهمة المسؤولية عن اغتيال رحبعام زئيفي
    سما-1/12/2008
    حكمت المحكمة المركزية في القدس اليوم الاثنين على مسؤول الجهاز العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الضفة الغربية، عاهد غلمة بالسجن المؤبد وخمس سنوات بعد أدانته بالمسؤولية والإشراف على الخلية التابعة للجبهة الشعبية التي قامت باغتيال وزير السياحة الإسرائيلي، وصاحب نظرية الترانسفير للفلسطينيين، رحبعام زئيفي عام 2001 ردا على على اغتيال أمينها العام أبو علي مصطفى في قصف صاروخي استهدف مكتبه في رام الله قبل عدة شهور من اغتيال زئيفي.يذكر ان عاهد غلمة 40 عاما من قرية بيت فوريك، احتجز في سجن المقاطعة في أريحا عام 2002 بناء على حكم أصدرته محكمة فلسطينية. واعتقلته قوات الاحتلال عام 2006 حينما اقتحمت السجن بقوات كبيرة إلى جانب الأمين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات وباقي افراد مجموعة الجبهة الشعبية، كما اعتقلت المسؤول المالي لمنظمة التحرير الفلسطينية فؤاد الشوبكي. واستهجن محامي عاهد الغلمة، رياض الأنيس هذا الحكم خاصة وأن الغلمة لم يشارك في التنفيذ ولم يكن أحد أفراد المجموعة التي قامت بعملية الاغتيال، موضحا أنه سيستأنف على قرار الحكم. وبالحكم على الغلمة أغلقت إسرائيل ملف اغتيال زئيفي وأصدرت أحكاما بالسجن على كافة الضالعين فيه. ولكن ملف اغتيال الأمين العام للجبهة الشعبية أبو علي مصطفى ما زال مفتوحا وينتظر تقديم القتلة للقضاء. كما أن هناك آلاف الجرائم التي ارتكبها الاحتلال ما زالت مفتوحة ولم يصدر فيها أي حكم. وعقبت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية النائبة في المجلس التشريعي خالدة جرار على قرار المحكمة الإسرائليية معتبرة أن الحكم الذي أصدرته «محكمة صهيونية لاشرعية» ظالم.
    وأضافت جرار في تصريح خصته للمكتب الإعلامي للجبهة الشعبية: أنه كان من المقرر أن تقرر المحكمة الصهيونية اللاشرعية إدانة الرفيق أبو غلمة من عدمها، إلا أنها وبشكل مفاجئ حكمت عليه حكماً نهائياً بالمؤبد بالإضافة إلى خمس سنوات، بتهمة ترؤس خلية خططت وقتلت وزير السياحة الصهيوني المتطرف رحبعام زئيفي".وأدانت جرار في تصريحها هذه المحاكمة العسكرية الظالمة معتبرة إياه حكماً لا شرعياً يعزز الإرهاب الصهيوني ضد المناضلين من أجل الحرية، مؤكدة أن محاكماتهم هذه غير معترف بها، داعية العالم الحر إلى التحرك من أجل إدانة الاحتلال وجرائمه التي يرتكبها خاصة ضد أسرانا في السجون الصهيونية.كما دعت شعبنا الفلسطيني ومؤسساته الوطنية والمجتمعية والسلطة الفلسطينية إلى إيلاء قضية الأسرى جل اهتماماتهم.وبتأثر شديد استقبلت وفاء غلمة زوجة الرفيق عاهد خبر المحاكمة، مؤكدة على أنها فخورة بزوجها، وأنه رغم ألم الفراق سيبقى عاهد رمزاً للوفاء والصمود والمقاومة، مشيرة أن هذه المحاكمات الصورية لمحتل غاصب لن تكسر إرادة زوجها ولا جميع أسرانا البواسل في سجون الاحتلال. وكانت المحكمة الإسرائيلية ذاتها قد أصدرت في سبتمبر أيلول الماضي حكما بالسجن المؤبد و80 سنة أخرى على مجدي الريماوي، القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الذي أدانته في شهر تموز يوليو الماضي بالتخطيط لاغتيال زئيفي. وحكمت محكمة إسرائيلية على أعضاء الخلية ومن قدموا لهم المساعدة بفترات سجن متفاوتة فقد حكمت عام 2006 على محمد فهمي بالسجن المؤبد، وصلاح علوي، بالسجن لمدة 12 عاما، وكانت قد اعتقلتهما فور عملية الاغتيال.وفي 3/12/2007 أصدرت المحكمة ذاتها ة حكما بالسجن المؤبد على حمدي القرعان المتهم بإطلاق النار على زئيفي. وقال القرعان في رده على قرار المحكمة: أنا من أتهمكم لأنني مارست حقا أساسيا بالدفاع عن شعبي في وجه الاحتلال الإسرائيلي، وهو نفس الحق الذي تمنحونه لأنفسكم بشكل يومي حينما تقتلون الفلسطينيين، أنا أتهمكم بجرائم ضد الإنسانية بأسرها".وفي 5/2/ 2008 حكمت المحكمة ذاتها بالسجن المؤبد، و20 سنة أخرى على باسل أسمر، بتهمة المشاركة في قتل الوزير زئيفي. ولم يصدر حكم بعد بحق عاهد أبو غلمة مسؤول الجهاز العسكري للجبهة الشعبية في الضفة الغربية.وكان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قد شكل محكمة بضغط من الأمريكيين وتحت تهديد الإسرائيليين خلال حصار مقره عام 2002، وأصدرت أحكاما بالسجن على أفراد مجموعة الجبهة الشعبية وأودعوا سجن المقاطعة في أريحا تحت رقابة أجنبية.
    حركة المعابر
    مصادر : سيتم فتح معبر رفح يوم غدٍ والداخلية بغزة تؤكد أنها لم تبلغ رسميا::
    1 / 12 / 2008 - 09:43 مساءًً -فلسطين اليوم: وكالات
    أكد المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية في حكومة غزة ان لا جديد حول فتح معبر رفح البري للمغادرين يوم غد الثلاثاء .وأكدت الوزارة أنها لم تبلغ رسميا كما جرت العادة بفتحه مشيرة أن إعلان فتح المعبر لا يتم عن طريق مصادر ووسائل إعلامية .وكانت السفارة الفلسطينية في مصر،أعلنت مساء اليوم، أنه سيتم يوم غدٍ الثلاثاء فتح معبر رفح البري أمام جميع العالقين في الأراضي المصرية، وكذلك المرضى الذين أنهوا العلاج في المستشفيات المصرية.

    مسؤول مصري: معبر سيغلق اليوم وسيعمل فور وصول الحجاج الفلسطينيين::
    2 / 12 / 2008 - 01:30 صباحاً -فلسطين اليوم: الاهرام
    أكد مصدر مسئول بميناء رفح البري‏,‏ أن الميناء سيغلق اعتبارا من اليوم‏,‏ لكنه سيعمل فور صدور تعليمات بوصول الحجاج الفلسطينيين‏,‏ وقال إن المعبر ظل مفتوحا لمدة‏3‏ أيام انتهت أمس في انتظار الحجاج‏,‏ الذين لم يصلوا الي الميناء‏,‏ وسط توقعات بتضاؤل فرص الحجاج الفلسطينيين في أداء الفريضة هذا العام‏.‏

    عودة 75 مريضا و12 صحفيا عبر معبر رفح الي قطاع غزة
    سما-1/12/2008
    أكدت سفارة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية اليوم عودة 12 صحفيا، و75 مريضا من الأراضي المصرية لقطاع غزة.وأوضحت السفارة في بيان صحفي وزعه مركزها الإعلامي والثقافي أن عودة 75 مريضا تمت بعد أن أنهوا العلاج في المستشفيات المصرية، وأن الصحفيين العائدين حضروا في أوائل شهر نوفمبر على أمل تغطية الحوار الشامل الذي لم ينعقد بسبب مقاطعة حركة حماس.وذكرت السفارة أن عودة الصحفيين والمرضى تمت بطريقة سلسة للغاية، وأن السلطات المصرية قدمت خدمات كبيرة لتسهيل عودة المرضى والعالقين.

    إبقاء معابر القطاع التجارية مغلقة لليوم السابع والعشرين
    غزة 1-12-2008 وفا- أبقت الحكومة الإسرائيلية، صباح اليوم، إغلاق المعابر التجارية لليوم السابع والعشرين.يذكر أن إسرائيل قد أغلقت المعابر نهائيا في الرابع من الشهر الجاري، وفتحته مرتين بشكل جزئي لإدخال بعض المواد التموينية والمحروقات.
    الجـــــــــــــــــوار
    وفد أمريكي يتفقد حدود غزة من مصر ::
    2 / 12 / 2008 - 12:07 صباحاً -فلسطين اليوم: وكالات
    تفقد وفد أمريكي المنطقة الحدودية بين مصر والأراضي الفلسطينية، وأشار مصدر مسؤول برفح إلى أن الوفد ضم سبعة من مساعدي أعضاء الكونجرس الأمريكي إضافة إلى مسؤول أمني بالسفارة الأمريكية في القاهرة، ورافقهم في الجولة عدد من المسؤولين الأمنيين المصريين وقاموا بجولة على طول الخط الحدودي الفاصل مع قطاع غزة، كما استكمل الوفد الجولة بزيارة الحدود بين مصر والأراضي التي تحتلها “إسرائيل” عام 48 وتفقد محيط معبر كرم أبو سالم.
    متفرقات
    أوباما يعين كلينتون وفريق الامن القومي
    01/12/2008 19:25
    أعلن الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما يوم الاثنين فريق الامن القومي وعين منافسته السابقة هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية وطلب من روبرت جيتس وزير الدفاع الاستمرار في تولي منصبه.وتعهد أوباما الذي سيتولى منصبه في 20 يناير كانون الثاني المقبل بأن يكون اكثر شمولا في تعييناته وقال ان لديه رؤية بشأن تجديد القيادة الامريكية في شؤون العالم بعد ثماني سنوات قضاها جورج بوش في الحكم.وأفاد بيان من مكتبه أن أوباما عين كذلك جانيت نابوليتانو حاكمة اريزونا وزيرة للامن الداخلي واريك هولدر وزيرا للعدل والجنرال البحري المتقاعد جيمس جونز مستشارا للامن القومي والمستشارة سوزان رايس سفيرة للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة.وقال اوباما انه يهدف الى اشراق "فجر جديد للقيادة الامريكية" يتكامل فيه الجيش والدبلوماسية وتنفيذ القانون والاقتصاد.وأضاف "الفريق الذي اخترناه هنا اليوم مناسب تماما للقيام بذلك.""انهم يشتركون معي في المنهج العملي بشأن استخدام القوة وفي الاحساس بالغرض من دور أمريكا كقائد في العالم."وقضت كلينتون التي شنت حملة عنيفة ضد أوباما للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة أكثر من اربعين عاما في العمل العام. وقال مساعدون ان أوباما يقدر قيم كلينتون في العمل ويؤمن بأن نجومية السيدة الاولى السابقة ستعزز رؤيته لتحسين مكانة أمريكا عالميا.وتعيين جيتس في مثل هذا المنصب المهم يفي بتعهدات أوباما بادراج جمهوريين في حكومته. وأشاد أعضاء من الحزبين بوزير الدفاع البالغ من العمر 65 عاما منذ توليه منصبه في أواخر عام 2006 خلفا لدونالد رامسفيلد.

    القاء القبض على 4 أعضاء مفترضين في كتائب حزب الله في العراق
    صوت اسرائيل-1/12/2008
    أعلن الجيش الأميركي في العراق صباح اليوم أن قواته وقوات عراقية حكومية ألقت القبض على 4 أعضاء مفترضين في كتائب حزب الله وهي مجموعة متمردة مدعومة إيرانياً تُنسب إليها اعتداءات إرهابية مختلفة في الآونة الأخيرة. وأشار بيان للجيش الأميركي إلى اعتقال 33 عنصراً مجرماً مدعوماً من إيران في أنحاء العراق خلال الشهر الماضي.

    بوش يوجز فترة حكمه بالقول: المعلومات الكاذبة دفعتنا لغزو العراق::
    1 / 12 / 2008 - 11:51 مساءًً -فلسطين اليوم: ترجمة خاصة
    أوجز الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته جورج بوش فترة حكمة قائلاً:" إن الفشل الأكبر خلال فترة حكمي يتمثل في المعلومات الكاذبة التي حصلت عليها الاستخبارات الأمريكية بخصوص امتلاك العراق أسلحة دمار شامل والتي دفعتنا لغزو العراق.وبحسب موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني فقد رفض بوش الرد علي سؤال: هل كنت ستغزو العراق حتى وان لم يكن فيها أسلحة دمار شامل؟

    النيابة اليمنية تحقق مع خلية تخابرت مع اسرائيل
    1/12/2008-فلسطين اليوم
    اعلنت مصادر رسمية ان النيتبة العامة اليمنية تواصل تحقيقاتها منذ ايم مع خلية مرتبطة بجهات استخبارتية اسرائيلية , فيما واصل الضاء محاكمة متهمين بالتخابر مع ايران.
    وتوقعت المصادر انتهاء التحقيقات خلال ايام , مشيرة إلى أن القضية ستحال إلى المحكمة بعد عيد الأضحى، وقالت إن التحقيقات والمضبوطات ومنها جهاز كمبيوتر كشفت مراسلات بين نائب زعيم الخلية بسام الحيدري وجهة استخباراية “إسرائيلية” طلب منها الدعم لأعمال إرهابية باليمن.في سياق متصل، تواصلت محاكمة ثلاثة أشخاص بتهمة التخابر مع إيران بجلسة عقدتها المحكمة الجزائية الابتدائية برئاسة القاضي محسن علوان، ومثل أمام المحكمة عبد الكريم لالجي، وهاني دين محمد وإسكندر يوسف الذين وجهت إليهم تهمة التخابر لصالح إيران.وقدمت النيابة أقوال واعترافات يوسف التي أشار فيها إلى أن المسؤول العسكري للأمن في السفارة الأمريكية فصله لشكوك في أنه يعمل لدى أجانب، وأوضح أنه بعد شهرين التقى شخصاً يدعى عبد الكريم في فندق عدن وتحدث معه ثم التقاه في منزله وأخبره أن هناك فريقاً هندسياً إيرانياً سيقدم مناقصة، ويوجد شخص يدعى مهدي الإيراني التقياه في منزله وأعطاه ظرفا فيه 500 دولار كهدية إذا سافر إلى قطر، وأوضح أن المتهم الأول أخبره أن المعلومات التي يسلمها له عن برنامج الألغام وتحركات الخبراء يستفيد منها طاقم السفارة الإيرانية، وأن عبد الكريم عرض عليه أن يعمل معه بجمع المعلومات عن أنشطة القاعدة الأمريكية البحرية في قطر.وقررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى 16 من الشهر الجاري لعرض المضبوطات وبقية الأدلة.

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك اخي
      [glow1=FFFF00]
      [/glow1]

      تعليق

      يعمل...
      X