إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سورية تتبنى في رسالة رسمية لعباس شروط حماس للحوار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سورية تتبنى في رسالة رسمية لعباس شروط حماس للحوار

    رام الله / سما /
    سلمت الحكومة السورية الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته الاحد الماضي لدمشق رسالة رسمية وطالبته بالرد عليها تتضمن الشروط التي تتمسك بها حركة حماس فيما يتعلق بالحوار الوطني مع حركة فتح.
    وقالت مصادر مقربة من الرئيس عباس انه فوجىء بالجانب السوري يسلمه هذه الرسالة بصفة رسمية ويطالبه بالرد عليها مما يظهر عمليا ان القيادة السورية تتبنى بالكامل شروط حركة حماس وتلفت نظر عباس لانها قد تشكل ايضا شروطا سورية لتطبيع العلاقات بشكل جذري . وكانت العلاقات بين السلطة الفلسطينية والقيادة السورية قد شهدت تطورا بعد انعقاد قمة دمشق حيث يسجل السوريون للرئيس عباس مجازفته بحضور القمة رغم غياب الدول العربية المعتدلة الاساسية مصر والسعودية والاردن فيما يعتبر عباس ان زياراته الثلاث الاخيرة بعد القمة لدمشق تكريسا لسياسة التحاور مع رئاسة مؤسسة القمة العربية.
    وتضمنت الرسالة السورية الرسمية الشروط الاربعة الاساسية لحركة حماس واولها عقد الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها القانوني المحدد وثانيها عدم التفاوض خلال الحوار الوطني على سيطرة حماس على المعبر الرئيسي في غزة وبقاء هذا المعبر تحت إمرتها وليس تحت إمرة الحرس الرئاسي.
    والشرط الثالث التحضير فورا لتشكيل حكومة وحدة وطنية اما الرابع فيصر على لقاء جماعي للفصائل يبحث فيه مستقبل منظمة التحرير في ظل توازنات القوى الحالية على الارض.
    ويعرف الرئيس عباس مسبقا هذه الشروط لكنها اكتسبت قوة اضافية خلال اليومين الماضيين بعدما تسلم رسالة رسمية من الحكومة السورية تتضمن هذه النصوص فيما قام الرئيس عباس برد موازي عبر رسالة رسمية ايضا شرح فيها وجهة نظره فيما يتعلق بشروط حركة حماس قبل اعلان وزير الخارجية السوري وليد المعلم استعداد بلاده لدعم ومساندة الجهد المصري لانجاز المصالحة قائلا بان سورية ستتدخل بين حركتي فتح وحماس بالوقت المناسب.
    وفي رسالة الرد شدد عباس على أن الحوار الوطني ينبغي ان يدشن بين كل الفصائل وليس فقط بين حماس وفتح. كما اعاد التأكيد على ثقته بأن تشكيل حكومة تكنوقراط قد يكون الجو الافضل، مشدداعلى وجود فارق بين السعي للحوار والتركيز على الابتزاز السياسي. كما المح عباس في شروحاته للسوريين الى السقف الذي وصلت اليه ما اسماه بتنازلات حركة حماس في الوثيقة المعروفة باسم وثيقة احمد يوسف والتي تتحدث عن مجرد ممر للقدس وعن هدنة 18 عاما وتأجيل ملف اللاجئين ودولة بحدود. ونقلت مصادر سورية عن عباس قوله بأن هذه التنازلات رهيبة وانه يعتبرها غير وطنية في الواقع رغم ايمانه باستراتيجية التفاوض.
    قد اخالفك الرأي لكنّ الخلاف لا يفسد للود قضية
يعمل...
X