إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هيئة كبار علماء السعودية ترفض الحساب الفلكي في تحديد بدء رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هيئة كبار علماء السعودية ترفض الحساب الفلكي في تحديد بدء رمضان

    اعتبرته غير مقبول شرعاً
    هيئة كبار علماء السعودية ترفض الحساب الفلكي في تحديد بدء رمضان


    رفضت هيئة كبار العلماء في السعودية اعتماد الحساب الفلكي في رؤية دخول الأشهر القمرية، واعتباره لا يشكّل أساساً مقبولاً لتحديد صيام شهر رمضان المبارك وفطره.

    جاءت الفتوى بعد سلسلة اجتماعات مكثفة عقدتها الهيئة، لبحث إمكانية التنسيق بين الرؤية الشرعية والمراصد الفلكية، لتحديد غرّة رمضان القادم. وبعد النقاش، تم الإجماع على اعتماد الرؤية لدخول الأشهر، علماً أن 3 أعضاء وافقوا على الحساب الفلكي، فيما أجمع بقية الأعضاء على رؤية الهلال.


    وأوضح ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن "علماء الامة المحمدية أنكروا على القائل بالحساب، ورأوا أنه قول شاذ لا اعتبار له"، بحسب ما نقلت صحيفة "المدينة" السعودية الجمعة 22-8-2008.

    واعتبر الشيخ أن "من شكّك في رؤيتنا وصومنا أو افطارنا، فذاك دليل على قلة ايمانه ونقص تصوره"، مشيراً إلى أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) "قال قولاً فصلاً صريحاً (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غمّ عليكم فأكملوا الشهر) وقال (لاتصوموا حتى تروه ولاتفطروا حتى تروه) وقال (نحن أمةٌ أمّية لانحسب ولانكتب الشهر، هكذا وهكذا، وعدّ تسعاً وعشرين)".

    واضاف: "ان سنة رسول الله صريحة، لأن الصوم، المعتبر به رؤية الهلال فإذا رأينا الهلال وجب أن نصوم، قال ابن عباس جاء أعرابى للنبى صلى الله عيله وسلم فأخبره أنه رأى الهلال، فقال له: أتشهد ألا إله إلا الله قال نعم، وأني رسول الله، قال، نعم، قال فصام وأمر الناس بصيامه، وقال ابن عمر تراءى الناس الهلال فأخبرت النبى صلى الله عليه وسلم أنى رأيته فصام وأمر بصيامه، وقال: عند الرؤية البصرية المجردة يجب أن نصوم إذا ادعاها مسلم معروفة عدالته وحسن بصره".

    اما عن الحساب الفلكي، فأكد مفتي السعودية أن "هذا لا قبول له فى شرعنا، وشيخ الإسلام ابن تيمية له رسائل فى ذلك موضحا ان بلادنا تسير على هذا المنهج، فمجلس القضاء الأعلى يعلن عن تحري رؤية هلال شهر رجب وشعبان، ورمضان، وشوال والقعدة والحجة، فتأتيه الرؤية الواضحة بل يراه فى بعض الأعوام عشرات كما في العام الماضى والحمد لله صومنا على حق، وفطرنا على حق، وحَجُّنا على حق".
    الإيجابي يفكر في الحل‎
    والسلبي يفكر في المشكلة
يعمل...
X