إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خشية في اسرائيل من غضب روسي جراء تسليح جورجيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خشية في اسرائيل من غضب روسي جراء تسليح جورجيا



    أبدىَ مراقبونَ صهاينة خَشيتَهم من غضبِ روسيا بسببِ تسليحِ اسرائيل وتدريبِها للجيشِ الجورجي وتزويدِه بطائراتٍ وصواريخَ متطورةٍ ، الامرُ الذي يمكنُ ان يدفعَ موسكو الى عَقدِ صَفَقاتٍ تسليحيةٍ اكثرَ خطورةٍ مع ايران وسوريا يستفيدُ منها حزبُ الله في نهاية الامر كما يعتبرون.

    تسود حالة من الارباك والقلق في الموقف الاسرائيلي حيال التطورات بين روسيا وجورجيا مرده الى الخشية الاسرائيلية من الغضب الروسي حيال تسليح وتدريب اسرائيل للجيش الجورجي الذي من الممكن ان ينعكس ذلك على صفقات روسية اكثر انفتاحاً على كل من سوريا وايران والذي قد يصل في نهاية الامر الى حزب الله بحسب التحليلات الاسرائيلية حيث ان صفقات الاسلحة الاسرائيلية مع جورجيا هدفت فيما هدفت اليه توجيه رسالة الى روسيا مقابل علاقتها التسليحية مع سوريا وايران .
    وفي هذا الإطار يقول عاموس يارون مدير عام وزارة الحرب سابقاً : "لقد المح الروس مرات عديدة الى نظرتهم حيال تسليح اسرائيل لجورجيا حيث قمنا بتزويدها بطائرات دون طيار وصواريخ ارض جو، فقدمنا ادعاءات في المقابل حيال منظومات الاسلحة التي يقدمونها لدول مجاورة لنا قد تصل بالنهاية الى منظمات ارهابية والى حزب الله".
    اما المحلل العسكري في تلفزيون العدو الون بن دافيد فيقول: "قبل أعوام قررت الزعامة الجورجية بناء جيش ووضعت لذلك الكثير من الميزانيات وقد قام قائد الفرقة واحد وتسعين الذي اشترك في حرب لبنان غال هيرش بالعمل على تدريب الجيش الجورجي فيما تقدم شركة اسرائيلية اخرى برئاسة المتحدث باسم الجيش سابقاً في تقديم الاستشارات للجيش الجورجي كما شارك ضباط اسرائيليون في عمليات التدريب والتوجيه اضافة الى تقديم اسرائيل لجورجيا طائرات استطلاع اسقط الروس احداها مؤخراً" .
    وزارة الحرب الإسرائيلية سارعت الى عقد اجتماع لبحث صفقات السلاح الاسرائيلي لجورجيا لكنها لم تتخذ قراراً بتغيير الاجراءات واقتصر الامر على تقييد المبيعات الى جورجيا خشية ان يؤدي ذلك الى توتر مع روسيا، فيما وجهت مصادر امنية انتقادات لوزارة الخارجية الاسرائيلية التي دعت الى تجميد صفقات السلاح مع جورجيا متهمين الوزارة بعدم فهم العالم المعقد للصفقات الامنية التي تديرها اسرائيل في الحلبة الدولية.
    ويقول وزير الحرب الصهيوني ايهود باراك: "جورجيا صديقة لاسرائيل ونقوم بتزويدها بمنظومات دفاعية وهناك عدم مسؤولية بالاهتمام بضفقات السلاح هذه في عناوين الصحف فروسيا تهمنا جداً" .
    اللافت ان رئيس كيان العدو شمعون بيريز توقع ان تنتهي الحرب بين جورجيا وروسيا سريعا وذلك خلال بعد لقائه مع رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين .

    ومن تداعيات الحرب في جورجيا على اليهود في ذلك البلد فقد تَرَكَ حوالي مئتيِ اسرائيليِ ويهوديِ جورجيا الى فلسطينَ المحتلةِ هرباً من الحربِ الدائرةِ هناك. وحَمَلت طائرةٌ حَطَّت في مطارِ بن غوريون قربَ تل ابيب مئةً وتسعينَ اسرائيلياً من رجالِ اعمالٍ وسُيّاحٍ وثمانيةِ مهاجرينَ جدد.
    ومنذ العام 1989، هاجرَ ما يزيدُ عن ثلاثةٍ وعشرينَ الفَ شخصٍ الى الكيانِ الاسرائيلي من جورجيا تحتَ رعايةِ الوكالةِ اليهودية ، وبحسب الوكالةِ فإن معظمَ اليهود الذين يُقيمونَ قربَ منطقةِ غوري على الحدودِ مع جنوبِ اوستيا بدأوا بالتوجهِ الى تبليسي حيث الغالبيةُ اليهودية تقطنُ هناك. ويصلُ عددُ اليهود في جورجيا حالياً الى اثنيْ عشرَ الفَ نسمة.

  • #2
    مشكور على الموضوع


    فلسطينى مميز

    تعليق

    يعمل...
    X