إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"إسرائيل" خائفة من مناورتها: لا نية بالعدوان على لبنان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "إسرائيل" خائفة من مناورتها: لا نية بالعدوان على لبنان

    05/04/2008 تطلق "اسرائيل"، غداً الاحد، صفارات الإنذار من الجليل الشمالي حتى النقب جنوبا، لتبدأ بعد ذلك اضخم مناورة عملانية تشارك فيها الحكومة والجمهور الاسرائيلي منذ تاريخ نشوء الكيان الصهيوني في العام 1948.

    وهذه المناورة التي من المقرر أن تستمر خمسة أيام، يفترض أن تبلغ ذروتها صباح الثلاثاء المقبل، عندما تشارك فيها حكومة ايهود أولمرت برئيسها ووزرائها وكل المؤسسات التابعة لها في اطار ما يسمى «المنظومة العملانية المدنية»، باستثناء الجيش الذي ستكون له تدابيره وإجراءاته الموازية للمناورة، من زاوية حمايتها من أي استهداف، بعدما كان مقدرا في البداية أن تكون المناورة مقدمة لعمل عسكري عدواني إسرائيلي ضد لبنان.

    وعلمت «السفير»، استنادا الى مصادر دبلوماسية واسعة الاطلاع في نيويورك أن الجيش الاســـرائيلي طلب، امس الجمعة، من قيادة «اليونيفيل» في الجنوب اللبناني، ابلاغ الحكومة اللبـــنانية أن المناورة «غير المسبوقة» التي ستنفذ في "إسرائيل" غير موجهة ضد لبـــنان ولا ضـــد «حزب الله»، وأن المناورة «ستكون داخلية ولن تشمل منطقة الحدود».

    وقالت مصادر في «اليونيفيل» لـ«السفير» إنه تم رصد حركة استنفار وجهوزية في صفوف «حزب الله» جنوب نهر الليطاني وشماله، كما في صفوف الجيش اللبناني، وتمت مراجعة الطرفين وكان الجواب أن الاستنفار القائم «هو عبارة عن اجراء روتيني اعتيادي ربطا بالمناورة الاسرائيلية لا أكثر ولا أقل».

    وأضافت المصادر أن الأوضاع على طول «الخط الأزرق» هادئة للغاية «لا بل ان الجانب الاسرائيلي بالغ في محاولة توضيح صورة أكثر من اشكال حصل في الآونة الأخيرة، سواء في الغجر أو في العباسية، وحاول الإسرائيليون في الاجتماع العسكري الأخير في الناقورة إضفاء طابع إيجابي من أجل طمأنة الجانبين اللبناني والدولي».
    ووفق مصادر في «اليونيفيل» فإن أية اجراءات غير عادية لن تتخذ في صفوفها، أي سيستمر العمل بموجب «اللون الأصفر» (الاعتيادي)، لكن في المقابل، ثمة تدابير ادارية وتنظيمية تقرر اتخاذها ليس ربطا بالمناورة الاسرائيلية بل بمجمل الأجواء في المنطقة، وتشمل وضع تدابير تجمع وإخلاء بآليات محددة وواضحة تشمل قضايا تفصيلية مثل احتياطي الطعام والألبسة والاتصال واللوجستيات... كما تقرر تشكيل فريق مدني خاص للقيام بدوريات على مدار الساعة على طول الخط الممتد من شبعا حتى كفركلا (القطاع الشرقي)، ومهمته القيام برقابة صارمة على طول «الأزرق» لمنع أي خرق في الاتجاهين.

    وأعلنت الناطقة الرسمية باسم «اليونيفيل» ياسمينا بوزيان «أن الجيش الإسرائيلي أبلغ «اليونيفيل» أن ما سيقوم به هو مجرد تمرين، ولا ينطوي على أي نوايا عدائية».

    وأكدت مصادر عسكرية لبنانية بارزة لـ«السفير» أن قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان طلب وضع جميع ألوية ووحدات الجيش المنتشرة في الجنوب في حالة استنفار قصوى اعتبارا من اليوم السبت وحتى انتهاء المناورة الاسرائيلية، وأعطى سليمـــان أوامر للعسكريين بوجوب التصدي لأي خرق اسرائيلي لـ«الخـــط الأزرق» وأي اســتهداف للمدنيين، كما طلب سليمان من قيادة «اليونيفيل» تشـــديد اجراءاتها وعدم السماح بأي خرق للأجواء والمياه والأرض اللبنانية».

    وشددت المصادر العسكرية على أن لا مخاوف من قيام "اسرائيل" بعدوان اسرائيلي ضد لبنان وأن الاجراءات المتخذة من جانب الجيش والمقاومة «وقائية بحتة».

    هذا وأكد مسؤول «حزب الله» في الجنوب الشيخ نبيل قاووق أن المقاومة لا تخشى المناورات الاسرائيلية ولكنها بالمقابل لا تستخف بجديتها وفي الوقت ذاته لن تسمح ل"إسرائيل" بتحقيق أية مكاسب سياسية أو معنوية. وقال إن المقاومة تراقب جيدا المناورات العسكرية الاسرائيلية، معتبرا أنها «دليل على انها لا تزال تغرق في مستنقع الهزيمة ويسقط جيشها فى العجز والتقصير والضعف». واعتبر ان الجيش الاسرائيلي يحاول من خلال المناورة العسكرية الكبرى ان يرمم الثقة التي فقدها في هزيمة تموز 2006 ويستعيد المعنويات وثقة الشعب الاسرائيلي به.

    نقلا عن السفير بتصرف


    ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَِ

    لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
يعمل...
X