إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ســــــــر تغيب : صهيو دحـــــــــلان: عن الجلسة الختامية لحوار مكة( وما خفي كان أعظم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ســــــــر تغيب : صهيو دحـــــــــلان: عن الجلسة الختامية لحوار مكة( وما خفي كان أعظم

    ما هو سر تغيّب دحلان عن الجلسة الختامية لحوار مكة؟!




    نقلت صحيفة الحقيقة الدولية عما سمتها "مصادر فتحاوية شاركت في حوار مكة المكرمة" مع حركة حماس، ما وصفته بأنه "السبب الحقيقي لعدم مشاركة محمد دحلان، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني في الجلسة الختامية للحوار، التي أعلنت فيها النتائج".



    وقالت المصادر-بحسب الصحيفة- إن الجانب السعودي طلب من دحلان عدم الحضور عقب رصد وتسجيل اتصال هاتفي تلقاه دحلان من قدورة فارس، الذي كان يتحدث من مكتب مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية.



    وأشارت "الحقيقة الدولية" أنها تلقت اتصالا هاتفيا من مدير تحرير صحيفة سعودية أثناء انعقاد الجلسة الختامية للحوار أكد فيه أن الملك عبد الله بن عبد العزيز طلب شخصيا عدم مشاركة دحلان في الجلسة الختامية، غير أن صعوبة التيقن من الخبر في حينه حالت دون نشره "غير أن مصادر مشاركة في وفد حركة "فتح" أكدت في طريق عودتها لرام الله عن طريق العاصمة الأردنية صحة الخبر، كاشفة بذلك عن السبب الذي جعل العاهل السعودي يتخذ قراره" على حد ما ذكرت الصحيفة.



    وقالت المصادر إن دحلان تلقى اتصالا على هاتفه النقال الفلسطيني من قدورة فارس، الذي ابلغه أنه يتحدث إليه من مكتب مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، وأنه يريد معرفة النتائج التي توصل لها الحوار مع حركة "حماس" فوضعه دحلان في صورة النتائج الإيجابية. وعندما قال له فارس إن الجانب الإسرائيلي لا يمكن أن يقبل بهذه النتائج، أجابه دحلان بإمكانية "لخبطة" الاتفاق لاحقا.



    دحلان فوجئ بعد قليل من تلقيه اتصال فارس بمحمد رشيد (خالد سلام)، المستشار الاقتصادي السابق للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات يطلب منه مرافقته في زيارة ضرورية، تبين لاحقا أنها لمقر جهاز أمني سعودي، حيث تم إسماع دحلان تسجيلا لمكالمته مع قدورة فارس!

    وقبيل بدء الجلسة الختامية للحوار، برعاية العاهل السعودي طلب مسؤول في البرتوكول السعودي من دحلان بهدوء التغيب عن هذه الجلسة، ما أثار في حينه الكثير من تساؤلات المراقبين عن سبب هذا الغياب الذي كان ملحوظا بسبب البث المباشر لوقائع هذه الجلسة.



    دحلان نفسه كان برر غيابه من على شاشة التلفزة الفلسطينية بقوله إن تغيبه كان بسبب انشغاله في الأمور النهائية للاتفاق وتوابعه، حيث أن العاهل السعودي ضغط على الوفدين من أجل انجاز كل شيء بسرعة "وبقينا أنا وأخوة لي من "حماس" نعد أدق التفاصيل النهائية بما في ذلك كتاب التكليف بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية من الرئيس محمود عباس إلى رئيس الوزراء إسماعيل هنية".

    وقال دحلان "تم الانتهاء من كتاب التكليف بعد دقائق من بداية الاحتفال".



    وتساءلت المصادر عن مدى منطقية هذا التبرير، مشيرة إلى عدم جواز بدء حفل الاختتام قبل التوصل لاتفاق كامل حول كل الأمور، فضلا عن إمكانية التحاق دحلان بالحفل ما دام يقول إن كتاب التكليف تم الانتهاء منه بعد دقائق فقط من بدء الحفل الذي استغرق قرابة الساعتين.



    مصادر في حركة "حماس" كانت بررت لـ "الحقيقة الدولية" غياب دحلان بالقول إن البروتوكول السعودي حدد عددا معينا لكل وفد يشارك في الاحتفال, نافية علمها بوجود رغبة سعودية بعدم مشاركة دحلان غير أنها قالت إن عدم اطلاعها على ذلك لا يعني عدم حدوثه.



    صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية كانت ذكرت في عددها الصادر بتاريخ الثامن من الشهر الجاري أن قدورة فارس زار سرا وزارة الخارجية الإسرائيلية وأجرى لقاءا هو الأول من نوعه مع عدد من الدبلوماسيين الصغار في وزارة الخارجية الإسرائيلية المشاركين في دورة إرشادية.



    وأضافت الصحيفة أنه لدى وصول فارس إلى وزارة الخارجية طلب منه دخول غرفة جانبية من أجل الفحص الأمني. ونقل عنه قوله إنه لو كان يعرف بأنه سيلقى مثل هذه المعاملة لما حضر.



    ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه جرت عدة محاولات في الماضي لإجراء مثل هذه المقابلات إلا أنها فشلت.

    وأضاف المصدر نفسه "من المهم جدا أن يستمع الدبلوماسيون الصغار إلى مواقف الطرف الثاني والتي سيقفون في مواجهتها في ساحات مختلفة".



    وتتساءل مصادر فلسطينية عن السبب الذي جعل فارس معنيا بتدريب دبلوماسيين إسرائيليين على مواجهة الجانب الفلسطيني، وعن السبب الذي جعله لا يمتنع عن دخول مقر الوزارة حين عومل على نحو مهين.

    المصدر: صحيفة الحقيقة الدولية



    ----------------------------------------------------------------------------

    كافة الحقوق محفوظة لشبكة فلسطين اليوم الإخبارية 2006
    للمراسلة : Email: info@paltoday.com
    أراكم ذاهبين ولن تعودوا




    أكاد أصيح إخواني خذوني

  • #2
    ليس غريبا عن هذا المتصهين المدعو دحلان شيء .
    نعيب الزمان والعيب فينا

    وما للزمان عيب سوانا

    تعليق

    يعمل...
    X