إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشعل: اتفاق مكة واحترام الاتفاقيات لغة سياسية جديدة لـ"حماس"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشعل: اتفاق مكة واحترام الاتفاقيات لغة سياسية جديدة لـ"حماس"


    أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية خالد مشعل الجمعة أن حماس "ملتزمة بما جاء في كتاب تكليف الحكومة" الذي ينص على احترام الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، مؤكدا أنها تعتمد "لغة سياسية جديدة".



    وقال مشعل في تصريحات له: نحن ملتزمون بما تم الاتفاق عليه في مكة المكرمة وقبلها في وثيقة الوفاق الوطني للأسرى، وكتاب التكليف للحكومة التي سيكون برنامجها على أساس القواسم المشتركة لكل الفصائل ملتزمون به".



    وأوضح ردا على سؤال: نعم اتفاق مكة لغة سياسية جديدة لحماس". وأضاف: احترام الاتفاقيات لغة جديدة، لأن ذلك ضرورة وطنية ويجب أن نتحدث بلغة تتناسب مع المرحلة وفي إطار رؤية مشتركة مع جميع الفصائل، ويبقى لكل فصيل قناعاته السياسية".



    ولم يشر الاتفاق بين حركتي فتح وحماس الموقع مساء الخميس في مكة المكرمة برعاية سعودية, إلى نقطة الاعتراف بإسرائيل, الأمر الذي يطلبه المجتمع الدولي من حركة حماس كشرط لفك الحصار.

    إلا أن التكليف الرئاسي لتشكيل الحكومة دعا رئيس الوزراء المكلف إسماعيل هنية إلى احترام الاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية.



    وتضمن بيان التكليف دعوة الى "احترام قرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير", وبالتالي الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل.



    وكان المتحدث باسم حماس، إسماعيل رضوان أكد الجمعة أن الاتفاق بشأن حكومة وحدة وطنية فلسطينية مع حركة فتح التي تعهدت بموجبه باحترام الاتفاقات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية, "لا يعني اعترافا" بإسرائيل.



    وامتنعت واشنطن عن إصدار أي رد فعل على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حركتي فتح وحماس في مكة المكرمة برعاية سعودية، مشددة على أنها تريد دراسته.



    وأكد مشعل بالقول: إننا مرتاحون جدا للاتفاق الذي تم في مكة، لأنه يؤسس لمرحلة جديدة في التاريخ السياسي والنضالي الفلسطيني ولشراكة وطنية بين فتح وحماس كمقدمة من أجل المصلحة العليا لشعبنا ووحدته".



    وأضاف أن الاتفاق يؤسس لإيجاد آليات لمعالجة الخلافات السياسية عبر وضع حد للاشتباك الميداني ووقف نزف الدماء الفلسطينية" في إشارة إلى الاقتتال الفلسطيني الداخلي الذي حصد منذ 25 كانون الثاني/يناير 67 شخصا.



    وأكد: "اتفقنا على تحصين الاتفاق بالالتزام والتطبيق العملي الحازم على الأرض ورفع الغطاء عن المخالفين وعدم السماح لهم بجر الساحة الفلسطينية للصراع مجددا".

    كذلك قال مشعل إنه "جرى التأكيد على أن يبذل الطرفان جهودا إضافية ومضاعفة لنشر وبسط ثقافة التسامح والتعاون والتعايش والاحترام المتبادل والشراكة السياسية، ووقف التحريض الإعلامي عبر المنابر الإعلامية".



    أما بخصوص القوة التنفيذية الموالية لحركة حماس والتي كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبرها غير شرعية فقال مشعل إنه "يجب إعادة صياغة كل المؤسسة الأمنية وفق القانون وبعيدا عن الحزبية لأننا نريد مؤسسة أمنية فلسطينية غير حزبية".

    وكان نبيل عمرو مستشار الرئيس الفلسطيني تحدث عن اتفاق حول القوة التنفيذية، وأكد أن القوة "سيتم دمجها في الأجهزة الأمنية بحسب اتفاق كان تم التوصل إليه سابقا, مشيرا إلى وجود بحث في إمكانية تشكيل مجلس للأمن القومي يشكل مظلة لجميع الأجهزة الأمنية.



    على صعيد آخر أكد مشعل انه تم الاتفاق مع فتح على إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وتفعيلها حتى يضم هذا البيت الجميع, فتح والفصائل وحماس والجهاد الإسلامي".



    وأضاف: لقد تم التأكيد على إعادة بناء منظمة التحرير والإسراع في تنفيذ الخطوات وفق اتفاق القاهرة 2005 وفي مباحثات دمشق".



    وحسب اتفاق مكة المكرمة ستتشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة من 26 وزيرا، هم: رئيس الوزراء إسماعيل هنية من حماس ونائب له من فتح إضافة إلى 9 وزراء من حماس و6 وزراء من فتح و4 وزراء من الفصائل المختلفة وخمسة وزراء مستقلين.



    الوزراء المستقلون يتم تعيينهم على النحو التالي: حماس تسمي ثلاثة وزراء وفتح تسمي وزيرين. لكل طرف حق الفيتو في رفض طلب الطرف الثاني. وزير الداخلية الجديد سيكون حسب تسمية من حماس. وتقول المعلومات الواردة من غزة ان حماس سمت لهذا المنصب اللواء حمودة الجروان، وهو من حركة «فتح» لكنه غير فاعل ومعروف بموضوعيته ويعتبر مقبولا على جميع الأطراف.



    واللواء حمودة الجروان هو من عائلة فلسطينية لاجئة من الرملة منذ العام 1948، وتعيش في جنوب قطاع غزة. هو شخصيا ولد بعد النكبة (العام 1952) في رفح، ويقطن حاليا في محافظة خان يونس في القطاع، أب لأربعة أولاد. في آخر منصب له، عينه فيه الرئيس الراحل ياسر عرفات، كان رئيس النيابة العامة في القطاع. وفي أول تصريح له بعد انتشار خبر ترشيحه لمنصب وزير الداخلية قال: «أنا ابن فتح. أدهشني تسميتي من الإخوة في حماس لهذا المنصب. اشكرهم جزيل الشكر على الثقة». وقال ردا على سؤال حول إمكانيات النجاح في مهمته لحفظ الأمن وضمان سلطة واحدة وقانون واحد، قال: أعتقد انه إذا توفرت النيات الصادقة لدى قيادات فتح وحماس فإن السيطرة على الوضع تكون سهلة. وإذا لم تتوفر، فإن المهمة ستكون عسيرة.



    فصرخت فيهم صرخة قالوا كفانا تملقـا..!
    أتريـد منـا ثـورة أتريـد فعـلا أحمـقـا...؟!
    زمنُ البطولة قد مضي وكفانا قولا أخرقا
    إنا تعودنا القيــود ومثلنــا لــن يُعتقـــا..!
    النومُ أفضلُ غايــةً لسنا لمجــدٍ مطلقـا
    يامن تريد كرامةً ثوب الكرامة أُحرِقا..


    وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا.
    نموت ويبقى كل ما قد كتبناه فياليت من يقرأ مقالي دعا لياْْْْ لعل إلهي أن يمن بلطفه ويرحم تقصيري وسوء فعاليا .

  • #2
    خالد مشعل ذكي جدا جدا جدا
    الأستاذ المجاهد خالد مشعل . إمام الفقة السياسي في العصر الحديث

    تعليق


    • #3
      وأضاف: احترام الاتفاقيات لغة جديدة، لأن ذلك ضرورة وطنية ويجب أن نتحدث بلغة تتناسب مع المرحلة وفي إطار رؤية مشتركة مع جميع الفصائل، ويبقى لكل فصيل قناعاته السياسية".
      اول الرقص حجالان واول الاعترافات تبدأ من مكة ولسة الحبل عالجرار

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة النسر المقاتل مشاهدة المشاركة
        اول الرقص حجالان واول الاعترافات تبدأ من مكة ولسة الحبل عالجرار
        أخي عندما دخلنا الإنتخابات
        أمثالك قالو أول الرقص حجلان . ولكننا لم نتنازل وحوصرنا !!!
        عندما عرفتم قصة بلدية نعلين قلتم أول الرقص حجلان . ولكنه كان إجتماع من أجل الإسعافات وبالرغم من ذلك طرد من الحركة !!!!

        والآن تقولون أول الرقص حجلان وستفشلون بإذن الله . لأن الله ينصر عباده المؤمنين ويذل المنافقين المتربصين
        الأستاذ المجاهد خالد مشعل . إمام الفقة السياسي في العصر الحديث

        تعليق


        • #5
          لأن الله ينصر عباده المؤمنين ويذل المنافقين المتربصين
          والله صدقت اخي سينصر الله عباده المؤمنين الصادقين ويذل المنافقين
          "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين"

          تعليق


          • #6
            الله يبارك فيكو على هذي الردود
            ولكن يا أخ محمد الله يهدي مشعل وقادة حماس وكل شبابا الإسلام
            فصرخت فيهم صرخة قالوا كفانا تملقـا..!
            أتريـد منـا ثـورة أتريـد فعـلا أحمـقـا...؟!
            زمنُ البطولة قد مضي وكفانا قولا أخرقا
            إنا تعودنا القيــود ومثلنــا لــن يُعتقـــا..!
            النومُ أفضلُ غايــةً لسنا لمجــدٍ مطلقـا
            يامن تريد كرامةً ثوب الكرامة أُحرِقا..


            وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا.
            نموت ويبقى كل ما قد كتبناه فياليت من يقرأ مقالي دعا لياْْْْ لعل إلهي أن يمن بلطفه ويرحم تقصيري وسوء فعاليا .

            تعليق

            يعمل...
            X