إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هآرتس :التهدئة فرصةً لتحسين التحصين في "سديروت"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هآرتس :التهدئة فرصةً لتحسين التحصين في "سديروت"

    فلسطين اليوم-عوض أبودقة

    كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم, وجود تقدم هام في الاتصالات حول موضوع الجندي الإسرائيلي المأسور في قطاع غزة جلعاد شاليت.



    وبيّنت الصحيفة العبرية, أن جهاز الأمن الإسرائيلي أجرى فحصاً مؤخراً مفاده :" أنه لن يكون ممكنا تحرير سجناء ذوي مكانة في حماس كجزء من صفقة الإفراج عن شاليت دون تعديل حدة المعايير التي تحظر تحرير من يوجد لهم "دم على الايدي" ", حسب التعبير الإسرائيلي.



    وأشارت الصحيفة أن المداولات التي أجراها جهاز الأمن, أعرب خلالها مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي عن معارضتهم لفكرة "التهدئة" بدعوى أن المهلة ستسمح للفصائل الفلسطينية بالتعاظم.



    و في المقابل, أشارت "هآرتس" أيضاً, إلى أن محافل أخرى في جهاز الأمن ترى في هذه الفترة بالذات وتقصد "التهدئة" فرصةً لتحسين التحصين في "سديروت" وبلدات غلاف غزة، بشكل يقلص إصابات الصواريخ في المستقبل.



    ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني كبير قوله أمس:" إنه في هذه المرحلة لن تغير إسرائيل سياستها", موضحاً بالقول:"أنه في اللحظة التي توقف فيها نار الصواريخ من القطاع، سننتظر في خطواتنا، وبالتأكيد سنتصرف بشكلٍ مغاير".



    وبيّنت "هآرتس" أن جهاز الأمن يرى في تصريحات كبار مسئولي حماس عن الحاجة للتهدئة في القطاع دليلاً على نجاح الضغط الاقتصادي والعسكري من جانب إسرائيل , مبيّنةُ أن حقيقة الوضع الاقتصادي في القطاع خطير للغاية في السنوات الأخيرة، إلى جانب المصاعب الكبيرة للسكان من حيث الخروج منه، دفعت قيادة حماس إلى أزمة كبيرة.



    و زعمت الصحيفة العبرية قائلةً:" إن من يقرر حقاً في القطاع ليسوا رجال الذراع السياسي للحركة برئاسة رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية، بل رجال الذراع العسكري، برئاسة احمد الجعبري, قائلةً:"في هذه المرحلة، لا يوجد إثبات بأن الجعبري معني بوقف النار".

  • #2
    أبو مرزوق: لا هدنة مع الاحتلال والمفاوضات بشأن شليط تجددت بوساطة مصرية



    بيت لحم – فلسطين الآن - نفي الدكتور موسي ابو مرزوق، نائب رئيس الدائرة السياسية في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الانباء التي نشرتها مصادر اسرائيلية رسمية والتي تحدثت عن قيام رئيس الدائرة السياسية في حماس خالد مشعل، بتوجيه رسالة الي الحكومة المصرية عبر الوسطاء المصريين مفادها ان حماس علي استعداد للتوصل الي هدنة مع الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، شريطة ان لا تنسحب هذه الهدنة علي الضفة الغربية المحتلة.



    وقال الدكتور ابو مرزوق في حديث لصحيفة القدس العربي من دمشق ان صواريخ المقاومة الفلسطينية ستستمر بقصف جنوب الدولة العبرية.



    وكان المحلل العسكري في صحيفة يديعوت احرونوت اليكس فيشمان، قد نشر امس خبرا في الصحيفة جاء فيه انه خلال تواجد مشعل وعدد من قادة حماس في المملكة العربية السعودية لاداء فريضة الحج، اجتمع الوفد الي عدد من المسؤولين السعوديين والمصريين، وتم الاتفاق علي ان يقوم الوسطاء المصريون بايصال رسالة الي الحكومة الاسرائيلية باسم مشعل نفسه، مفادها ان حركة حماس علي استعداد للهدنة في قطاع غزة، بدون شروط اخري.



    وتابعت الصحيفة الاسرائيلية قائلة، نقلا عن مسؤولين امنيين وسياسيين في اسرائيل، انه في حركة حماس اعتقدوا ان الاقتراح سيؤدي الي انفراج في المفاوضات من اجل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط، المأسور لدي المقاومة الفلسطينية منذ الرابع عشر من شهر حزيران (يونيو) من العام 2006، وتابع ان الحكومة الاسرائيلية رفضت العرض الذي تقدم به مشعل.



    وقال الدكتور ابو مرزوق في معرض رده علي السؤال انه لا صحة لهذا النبأ، وان مشعل لم يطلب من المصريين بتاتا إيصال رسالة الي الاسرائيليين بشأن الهدنة، واوضح ان هذه الانباء التي تقوم بنشرها وسائل الاعلام الصهيونية تندرج في الحملة الاعلامية التي تقودها الحكومة الاسرائيلية ضد حركة حماس، فتارة يتحدثون عن الهدنة وتارة يتحدثون عن الاسير شليط، وكل هذه الانباء، اكد الدكتور ابو مرزوق، عارية عن الصحة ولا تمت للحقيقة بصلة.



    وزاد ابو مرزوق قائلا ان قضية الهدنة طرحت بين الطرفين، أي بين الدولة الفلسطينية المستقلة وبين الدولة العبرية، كشرط من حماس لعدم الاعتراف باسرائيل. واضاف ان حركة حماس لن تعترف ابدا بالكيان الصهيوني المغتصب،. واردف قائلا ان الهدنة اليوم مع الدولة العبرية تعتبر من قبل حركة حماس تكريسا للاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.



    واضاف قائلا ان صواريخ المقاومة الفلسطينية ستستمر بامطار جنوب الدولة العبرية، وان موضوع الصواريخ مرتبط بهمجية العدوان الاسرائيلي علي ابناء الشعب الفلسطيني، فكلما زادت همجية الاحتلال، فان الصواريخ الفلسطينية ستزداد وستضرب المناطق الجنوبية في اسرائيل.



    اما فيما يتعلق بالمفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وبين اسرائيل بالنسبة للجندي الاسرائيلي الاسير فقد اكد ابو مرزوق ان المفاوضات بهذا الشأن قد تجددت مؤخرا بين الطرفين بواسطة المصريين، وكشف النقاب عن ان اسرائيل تضغط علي المصريين للتدخل اكثر من اجل اخراج صفقة تبادل الاسري الي حيز التنفيذ. وقال ايضا ان الحكومة الاسرائيلية تتوجه الي وسطاء اخرين، رفض الكشف عن هوياتهم، من اجل التدخل لدي قادة حماس لحل مشكلة الجندي الاسرائيلي الاسير شليط.

    تعليق

    يعمل...
    X