إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قادة وعلماء فلسطينيون وعرب يناشدون من اسطنبول حركتي "فتح" و "حماس" العودة إلى الحوار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قادة وعلماء فلسطينيون وعرب يناشدون من اسطنبول حركتي "فتح" و "حماس" العودة إلى الحوار

    قادة وعلماء فلسطينيون وعرب يناشدون من اسطنبول حركتي "فتح" و "حماس" العودة إلى الحوار

    ناشد رئيس الحركة الإسلامية في أراضي 48 الشيخ رائد صلاح والناطق الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية في القدس والأراضي المقدسة الأب الدكتور عطا الله حنا حركتي "حماس" و "فتح" أن يعودا إلى الحوار بأسرع وقت ممكن، واعتبرا ذلك شرطا أساسيا لضمان حقوق الشعب الفلسطيني في التحرير وعلى رأسها المساهمة في حفظ الأقصى وتحريرها.

    وأكد الشيخ رائد صلاح في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لملتقى القدس الدولي في اسطنبول اليوم الخميس (15/11) أن الحوار الفلسطيني ـ الفلسطيني هو أولى من أي حوار فلسطيني ـ أمريكي أو فلسطيني ـ إسرائيلي، وقال: "نريد حوار البيت الفلسطيني وحوار الأم الفلسطينية، نريد هذا الحوار حتى نحفظ حرمة الشهيد ياسر عرفات والشهيد أحمد ياسين وكل شهداء الحركة الوطنية الفلسطينية".

    من جهته ناشد الناطق الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية في القدس والأراضي المقدسة الأرشمندريت الدكتور عطا الله حنا جميع الفلسطينيين العمل على توحيد الصفوف ورأب الصدع لتحرير القدس، وقال: "نناشد جميع الفلسطينيين في الداخل باسم القدس أن يوحدوا صفوفهم، ذلك أنه بدون وحدة لن نتمكن من تحرير القدس، توحدوا لكي نكون قوة من أجل تحرير الأقصى هذه المدينة التي نسكن فيها وتسكن فينا".



    وشدد الأب عطا الله حنا على أن المسيحيين في فلسطين خاصة وفي المشرق العربي عامة هم جزء من الأمة العربية، وقال: "نحن في القدس لسنا طوائف فنحن عائلة واحدة، نرفض تقسيم القدس التي نعتبرها واحدة، فالاعتداء على كنيسة القيامة هو اعتداء على الأقصى المبارك".



    من جهته دعا رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الشيخ فيصل المولوي وزعيم "الجماعة الإسلامية" في لبنان، حركتي "فتح" و "حماس" إلى التوحد خلف المقاومة، وقال: "هذه أمتكم أتحدث من أجلكم نطالبكم بالتوحد خلف المقاومة لأن بلدكم لا يزال محتلا".

    ملتقى القدس الدولي ينطلق اليوم بمشاركة أكثر من 5 آلاف شخصية من 70 دولة
    الملتقى يسعى لتأكيد الحقوق العربية في القدس وأن الاحتلال لا يثبت بالتقادم

    فلسطين اليوم : خاص

    تنطلق في مدينة اسطنبول التركية العريقة صباح اليوم فعاليات ملتقى القدس الدولى الذي تنظمه مؤسسة القدس الدولية (مقرها بيروت) تحت شعار "لنحم وجه الحضارة" ويترأس مجلس أمناء المؤسسة فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي وذلك بمشاركة أكثر من خمسة آلاف شخصية من 70 دولة على مستوى العالم بينهم باحثون وعلماء آثار واجتماع ومؤرخون وبرلمانيون ونقابيون بالإضافة إلى العديد من الشخصيات السياسية البارزة في مسعى منهم لتجديد التواصل والتفاعل بين كل الهيئات والقوى والمنظمات والشخصيات المناصرة لقضية القدس خصوصا وفلسطين عموما ووقف عمليات التهويد التي تتعرض لها المدينة المقدسة من أجل تغيير هويتها الحضارية وتستمر أعمال الملتقى ثلاثة أيام حتى يوم السبت القادم 17 نوفمبر الجاري.



    ويعد ملتقى القدس الدولي تظاهرة إنسانية عالمية من أجل القدس وينعقد بمبادرة من مؤسسة القدس الدولية بالتعاون مع وقف تركيا للمنظمات التطوعية واتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي وبمشاركة عدد كبير من الهيئات والاتحادات والشبكات ذات الامتداد العربي والتركي الإسلامي والمسيحي الإقليمي والعالمي.



    وتنصب أعمال الملتقى على الخروج بوثيقة تاريخية إنسانية عالمية تشكل إعلان مبادئ يثبت الأحقية التاريخية للشعب الفلسطيني في القدس وفلسطين ويؤكد أن القدس ومقدساتها ارث إنساني ديني وثقافي وحضاري وتاريخي يجعل الدفاع عنها مهمة للإنسانية جمعاء ويؤكد أن الاحتلال لا يثبت بالتقادم وأن الاستيطان وطمس الهوية العربية والإسلامية والمسيحية وتزوير التاريخ وتهجير السكان وتغيير الحدود لا يمكن أن يصبح مقبولا لأنه فرض كأمر واقع.



    كما يسعى الملتقى الذي يعقد بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 نوفمبر من كل عام والذكرى الأربعين لاحتلال كامل القدس إلى للخروج بوثيقة ( العاملين للقدس ) من أجل تنسيق وتنظيم العلاقة بين العاملين من اجل القدس وتعزيز التفاهم والتكامل والعمل المشترك لصون ارثها الإنساني ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.



    ويهدف ملتقى القدس الدولي أيضا للخروج باتفاقات التآخي والتوأمة بين المؤسسات المقدسية والفلسطينية ونظيراتها في الخارج وبين المؤسسات العاملة في المجالات المتشابهة إضافة إلى تشكيل لجنة متابعة تتبنى مشروع تحرك إنساني عالمي يحمى القدس والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ويواجه مخططات وإجراءات التهويد الصهيوني والتمييز العنصري والتطهير العرقي.



    كما يهدف إلى تأكيد أن الاحتلال لا يثبت بالتقادم وان الحاجة ملحة لحوار وتفاهم مسيحى إسلامي حول القدس إضافة إلى الحفاظ على البعد الإنساني والأخلاقي للملتقى. وتقام هذه التظاهرة العربية والإسلامية والمسيحية والعالمية على غرار مؤتمر دوربان للمنظمات غير الحكومية الذى عقد فى مطلع شهر سبتمبر2001 فى جنوب أفريقيا حيث تم إطلاق موقف بالغ الأهمية باعتبار الصهيونية حركة عنصرية. ويعد الملتقى محطة فى تاريخ القدس الحديث اذ تجتمع فيه المؤسسات المدنية والأهلية من شتى أنحاء العالم لتلتف حول هوية القدس الأصيلة كما انه يأتي تعبيرا عن رفض الاطياف الانسانية جمعاء لما يحدث هناك من اغتصاب صهيونى وتعدى على هذه المدينة المقدسة وتعبيرا كذلك عن الرفض لاي تغيير أو تبديل أو تزييف لهوية المدينة. ويشارك في الملتقى علماء ومفكرين يناقشون قداسة المدينة وتراثها وأوضاعها وأحوال أهلها إضافة إلى شهادات ممن يعيشون على أرضها الى جانب رؤساء سابقين كالرئيس الجنوب أفريقي السابق نيلسون منديلا والماليزى مهاتير محمد والعلامة فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى والشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في القدس والدكتور عزمى بشارة عضو الكنيست السابق ورموز من الأسرى الفلسطينيين المحررين وعدد كبير من أهل القدس وعرب 48 وأهل الضفة وغزة. كما ستعقد عدة برامج نقاش موازية لتبادل الخبرات وعرض الأفكار والمبادرات والتجارب والانجازات ولإتمام الاتفاقات وعقد التفاهمات التي تترجم إعلان اسطنبول إلى أعمال.



    كما ستقام على هامش الملتقى عدة معارض تتضمن معارض للصور والرسم والكاريكاتير والفنون ومعارض المنتجات المقدسية أو منتجات نصرة القدس ومعارض الكتب والانتاجات الإعلامية وعروض الأفلام الوثائقية والعروض الفنية من أجل القدس بمختلف الأشكال واللغات والثقافات فى ليال فنية تسعى لتجسيد إنسانية وعالمية عاصمة القداسة. ويعقد الملتقى بتنظيم ودعم من كل من الشبكة العالمية للمؤسسات العاملة للقدس والاتحاد العالمي للعلماء المسلمين المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الإسلامي والمؤتمر العام للاحزاب العربية واتحاد المنظمات الإسلامية فى أوروبا واتحاد الأطباء العرب واتحاد المهندسين العرب والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب واتحاد المعلمين العرب واتحاد الشباب العربي ومجلس كنائس الشرق الأوسط واتحاد المهندسين الزراعيين العرب والرابطة الدولية للبرلمانيين المدافعين عن القضية الفلسطينية والمنتدى الدولي للبرلمانيين الإسلاميين والحملة العالمية لمقاومة العدوان والاتحاد العام للطلبة العرب ومنظمة تضامن الشعوب الافرواسيوية والمؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة وصندوق العون القانوني للفلسطينيين والهيئة الإسلامية العليا فى القدس والاتحاد النسائي العربي العام وفريق الحوار الإسلامي المسيحى واتحاد المحامين العرب وملتقى الشباب العربى.



    ومن جانبه أكد السيد معن بشور رئيس اللجنة التحضيرية لملتقى القدس الدولي في مؤتمر صحفي أن أعداد المشاركين المسجلين بلغ أرقاماً قياسية حيث سيتجاوز عدد المشاركين خمسة آلاف شخص من مختلف الأقطار العربية والإسلامية، ومن مختلف القارات لا سيما من شرق آسيا (إندونيسيا، ماليزيا، وصولا إلى الهند وباكستان)، ومن جنوب أفريقيا، ومن الأمريكيتين، ومن دول أوروبا حيث سيحضر برلمانيون من عدة دول، كما سيحضر مناصرون للقضية الفلسطينية من الاتحاد الأوروبي واستراليا".



    وأشار بشور إلى أن هناك أكثر من 2000 تركي سيشاركون في الملتقى الذي سيضاهي في عدد الجمعيات والشخصيات والأفراد فيه، ملتقى دوربان الشهير في جنوب أفريقيا الذي عقد في أوائل سبتمبر 2001، رغم أن الفرق بين ملتقى القدس الدولي وذاك المؤتمر أن الملتقى الحالي هو جهد أهلي خالص فيما مؤتمر دوربان كان جهداً مشتركاً، أهليا ورسمياً، وكان لمنظمة الأمم المتحدة الدور البارز في التحضير له ورعايته. واستعرض بشور مجمل الخطوات التحضيرية لمؤتمر اسطنبول الدولي حول القدس، وأشار إلى أن اختيار عقد الملتقى في اسطنبول، يأتي على خلفية رمزية المدينة العريقة الزاخرة بالعديد من المعاني، فهي ملتقى قارات وحضارات وهي أرض وقفات شجاعة خصوصاً، كل محاولات الاستيطان اليهودي في بداية القرن العشرين، حيث رفضت كل الإغراءات الصهيونية والبريطانية لتمرير ذلك المشروع الذي انطلق بقوة اثر نهاية الحرب العالمية الأولى وما تخللها من وعد بلفور واتفاقية سايكسبيكو، على حد تعبيره.

    وأكد بشور أن الملتقى هو بالأساس تظاهرة دولية من أجل القدس والحق الفلسطيني، وأن مهمته الأساسية إيجاد فسحة حوار وتواصل بين المدافعين عن القدس وهويتها ورسالتها الحضارية في كل أنحاء العالم، كما إيجاد شبكة اتصال واسعة ودائمة مرشحة للاتساع بين هؤلاء، والسعي لوضع المشاركين في صورة الآليات والوسائل التي يمكن من خلالها دعم صمود المقدسيين وفي مقدمها إيجاد توأمة بين جمعيات مقدسية وفلسطينية وجمعيات من كل أنحاء الأمة والعالم، على حد قوله.



    وأوضح بشور أن أهداف الملتقى تتلخص في تثبيت مبدأ الأحقية التاريخية للشعب العربي الفلسطيني في القدس وعموم فلسطين، والتأكيد على أن القدس ومقدساتها ارث إنساني (ديني وثقافي وحضاري وتاريخي) يتطلب الدفاع عنها من قبل الإنسانية جمعاء، والتأكيد على أن الاحتلال لا يثبت بالتقادم وكذلك أفعاله من تهويد صهيوني واستيطان وطمس للهوية العربية، الإسلامية والمسيحية، وتبني مشروع شامل للتحرك الإنساني لتكريس حقنا في القدس وجميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ومواجهة مخططات التهويد الصهيوني والتمييز العنصري والتطهير العرقي، وتعزيز التفاهم الإسلامي المسيحي حول القدس، وتعميق العمل المشترك لصون مقدساتها الإسلامية والمسيحية، وتطوير الخطاب الفلسطيني والعربي والإسلامي بما يمكنه من التأثير على المستوى الدولي.



    وسوف يتناول الملتقى سبعة محاور هي: المحور الأول: الافتتاح الذي سيتحدث فيه شخصيات من كل القارات ويتلوه افتتاح المعرض السنوي لوقف تركيا للمنظمات التطوعية، ولبعض المؤسسات المشاركة في الملتقى، وسيحضره عشرات الآلاف من الأتراك.

    المحور الثاني: شهادات مقدسية وتقدم خلال اليوم الأول وتتضمن شهادات لمقدسيين من داخل القدس المحتلة عن جوانب المعاناة الكبرى التي يواجهها أهل القدس.



    المحور الثالث: عشر ندوات ثقافية وفكرية حول القدس يتحدث فيها عدد من كبار الشخصيات الفكرية والثقافية والروحية المشاركين في الملتقى.

    المحور الرابع: عشر ورش عمل تتناول مسؤولية الشرائح الاجتماعية المتنوعة داخل امتنا وفي العالم تجاه القدس ويتم تنظيمها المائة جانب الندوات وفي المواعيد نفسها.



    المحور الخامس: قصائد شعرية وعروض فنية حول القدس تتخللها حفلات لفنانين عرب وأتراك وأجانب، وأفلام سينمائية، ووصلات لفرق فلسطينية وغير فلسطينية من داخل فلسطين وخارجها.

    المحور السادس: معرض لمجموعة محدودة (لضيق المكان) من مؤسسات مشاركة في الملتقى حول أنشطة أو أشغال أو منتجات ذات صلة مباشرة بالقدس. المحور السابع: الاختتام الذي سيتم فيه إذاعة (إعلان اسطنبول حول القدس) ونتوقع أن يتم في إحدى ساحات اسطنبول الواسعة ليتاح لعشرات الآلاف من الأتراك حضوره.

    احنا بنقول مش حيصير حوار لا بعد ان نخرج الشيعة القتلة من ارطنا الطاهرة يا اتباع الاخونة
    التعديل الأخير تم بواسطة فتحاوي اصلي; الساعة 16-11-2007, 04:04 PM.
يعمل...
X