إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسؤول في حماس: الحركة ليست خالية من العملاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    يمكن زلة لسان

    تعليق


    • #17
      منتهى الرمحي: سيد أيمن طه ضيفي من غزة يعني كما قلنا في المقدمة التنصت على الهواتف هي وسيلة ليست جديدة ووسيلة شرعها الحركات السياسية شرعتها، والمسيطرون شرعوها، والحركات الأمنية شرعتها أيضاً في عملية الوصول إلى المكاسب السياسية، لماذا نستبعد أن تكون حماس تتصرف بهذا الشكل الآن في غزة؟
      أيمن طه: لأنها وسيلة دنيئة ولا يمكن لنا في حركة حماس أن نصل إلى هذا المستوى الدنيء وهذا المستوى الهابط من التنصت على يعني سرية الناس وعلى اختراق الحالات السرية للناس هذا من جانب. من جانب آخر أن هذا الأمر هو مرفوض من ناحية شرعية ولا يمكن لنا أن نلج أو نلج في هذا الأمر الذي يعتبر للحقيقة من الأمور الخطيرة جداً والتي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقدم عليها إلا من هو في مستوى هابط، ونحن في حركة حماس أولاً من ناحيتين الناحية الأولى أننا لا نملك القدرات ولا نملك الإمكانات اللوجستية أو لا نملك الإمكانات المهنية والتقنية من أجل التنصت ولا نملك أيضاً الوسائل التي يمكن أن نستخدمها، ثم أننا نعتبر أن هذه المسألة هي وسيلة حقيرة ولا يمكن أن نقدم عليها لأننا نحن اكتوينا من هذه الوسيلة ومن هذا التنصت وفي اعتقادي أننا دفعنا دماء قادتنا ودماء شهدائنا ثمناً لهذا التنصت ولا يمكن بأي حال من الأحوال من اكتوى بهذه النار أن يذيقها لغيره نحن نقول بشكل واضح..
      منتهى الرمحي: يعني هذه نظرة أخلاقية للموضوع ولكن..
      أيمن طه: نؤكد أننا في حركة حماس لا نملك من الوسائل..
      منتهى الرمحي: طيب في الحديث عن الوسائل والإمكانات اللوجستية..
      أيمن طه: أننا لا نملك الوسائل من أجل التنصت وليست لدينا أي أجهزة تنصت، ومن ناحية أخلاقية أيضاً نرفض هذه المسألة.
      منتهى الرمحي: طيب من ناحية أخلاقية قد يكون مقبولاً الحديث في هذا الإطار، لكن من ناحية القدرات والإمكانات اللوجستية والأجهزة التي تساعد على التنصت قيل من قبل نفس المصادر بأنكم حصلتم عليها كحركة حماس من إيران بالتعاون مع إيران؟
      أيمن طه: يعني أنا في اعتقادي ما تفضل به الوزير في هذه المسألة في موضوع أن هذه إمكانات دول نحن لسنا بدولة وليست لدينا هذه القدرات ونحن نقولها بشكل واضح أننا لم نتلقّ أي أجهزة من إيران. أنا أقولها بشكل واضح أن اتهامات السلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية هذه اتهامات باطلة هي كانت تقوم بهذا الفعل خلال الفترة السابقة وتريد أن تسقط هذا الأمر غير الأخلاقي على حركة حماس. هي تحاول في كل بين الفينة والأخرى أن تلفق لحركة حماس المزيد من الاتهامات غير الواقعية وغير المنطقية وغير الأخلاقية حتى تظهر أن حركة حماس لا تختلف كثيراً عن فساد السلطة السابق. أنا أقول أن أجهزة السلطة مارست التنصت خلال السنوات الماضية ولدينا من الأدلة ما يثبت ذلك وموقع فلسطين بريس الآن المتحدث باسم حركة فتح لديه مكالمة يدعي أنها مسجلة وهي مكالمة مختلقة لكنها في دلالتها تؤكد أن هذه الأجهزة لديها المقدرة على التنصت وعلى التجسس وهذا هو الخطير بعينه، أنا أقول وبشكل واضح أننا في حركة حماس لم نتلق أي أجهزة من إيران ولم نتلق أي دعم لوجستي من إيران نحن بالطبع نحن نستند إلى عمقنا العربي والإسلامي باعتباره ثابت من ثوابت القضية الفلسطينية ومن ثوابت حركة حماس أن تستند إلى عمقها العربي والإسلامي في دعم القضية الفلسطينية وليس في قضية الدعم العسكري، لكننا نحن نستند إلى الدعم السياسي و إلى الاختراق السياسي في كل دول العالم..
      منتهى الرمحي: طب الحديث عن التعاون مع إيران في مجالات..
      أيمن طه: لكن أقول حتى وهذا الأمر وإن كان ليس عيباً في هذا الموضوع..
      منتهى الرمحي: طيب الحديث عن التعاون مع إيران في مجالات أخرى كما يقال لا تتعلق بالتجسس أو التنصت.
      أيمن طه: إيران مثل أي دول عربية وأي دولة إسلامية في مسائل الدعم السياسي.


      هل هناك دعم حقيقي إيراني لحماس

      منتهى الرمحي: الحديث عن التعاون مع إيران في أي مجالات يعني حماس في أي مجالات تتعاون مع إيران اعذرني يبدو إنه فيه مشكلة في وصول صوتي إليك ووصول صوتك إلي، ولكن في أي المجالات تتعاون تحديداً حماس مع إيران؟ ما الذي تريده من إيران؟ ما الذي تريده إيران من حماس؟ أو حماس من إيران الآن؟ وأنت تتحدث عن عمق عربي وعمق يعني مطلوب لدعم القضية الفلسطينية؟
      أيمن طه: يا سيدتي إيران نتعامل معها مثلما نتعامل مع أي دولة عربية وأي دولة إسلامية ليست لنا أية مآرب خاصة مع إيران ولا أعتقد أن إيران لها أي مآرب خاصة معنا في حركة حماس، نحن نقول أننا نتعامل مع كل الدول العربية والإسلامية في سياق متصل لا نفصل دولة عن أخرى ونستطيع كل الجهود نبذلها مع هذه الدول من أجل أن تدعم القضية الفلسطينية وأن تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وإلى جانب القضية الفلسطينية العادلة ليس إلى جانب حركة حماس فحسب، نحن نتصل مع مصر نتصل مع اليمن مع ليبيا مع الإمارات كل الدول نتصل معها وليس فقط دول عربية وإسلامية وعلى العكس تماماً نحن نتصل مع دول أوروبية ودول أجنبية من أجل أن تدعم القضية الفلسطينية وأن تدعم الحق الفلسطيني العادل لكن هناك تفاوت في تعاطي هذه الدول ونحن لا نخفي أن إيران متميزة عن غيرها في دعم القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني.
      منتهى الرمحي: ما نقلته صحيفة الحياة عن أن أجهزة الأمن المصرية تحدثت عن خروج أعضاء من حماس أو منتسبين لحماس إلى سوريا وإيران لتلقي تدريبات عسكرية ما رأيك فيه؟
      أيمن طه: يا سيدتي نحن نطلب من مصر أن تدرب أبناء حركة حماس، ويا ليت مصر تستجيب، نحن نطلب من الأردن أن تدرب أبناء حركة حماس، ويا ليت الأردن تستجيب، نحن نطلب من كل الدول العربية أن تدرب أبناء الشعب الفلسطيني لكي يقفوا في مواجهة الاحتلال، نحن لا نطلب أن يدربوا أبناء حماس وحدهم، ولكن مع الأسف الشديد هناك الكثير من الدورات التي تخرج إلى عدد من الدول العربية يتم رد الكثير من أبناء هذه الدورات الذين توافدوا على هذه الدول بحجة أنهم أبناء حماس. نحن نقول أننا في حركة حماس لا يوجد فيتو بيننا وبين أي دولة عربية أو إسلامية نحن نطرق كل أبواب الدول مهما كانت هذه الدول العربية والإسلامية لأننا نعتبرها عمقاً عربياً وإسلامياً.
      منتهى الرمحي: يعني أنتو بتطلبوا من الدول العربية تدريب أعضاء حركة حماس وإذا رفضوا بترسلوهم لإيران؟
      أيمن طه: لا هذا ليس صحيحاً، هذا ليس صحيحاً، نحن نقول أننا نتمنى أن تفتح جميع أبواب كل الدول أبوابها من أجل تدريب أبناء الشعب الفلسطيني من أجل مواجهة الاحتلال ومقاومة الاحتلال، نحن نقول وبشكل واضح أن إيران لها طبعاً دور مميز في دعم القضية الفلسطينية باعتبار أن إيران هي دولة إسلامية وتنظر إلى القضية الفلسطينية نظرة خاصة وهذا لا يمنع بأن نستفيد منه نحن كشعب فلسطيني أن نستفيد من هذا الدعم الإسلامي. هل يعقل أن نستفيد من الدعم الأميركي والدعم الأوروبي والدعم الإسرائيلي ضد القضية الفلسطينية ولا نستفيد من دعم دولة كإيران أو كسوريا أو كلبنان أو كالأردن أو كمصر أو كأي دولة من دول الجوار من أجل دعم وإسناد القضية الفلسطينية؟ في اعتقادي أن هذا للحقيقة يعني يعتبر من غرائب الدنيا السبع إذا ما أردنا ذلك أن نستفيد من الدول المعادية في التآمر على القضية الفلسطينية ولا نستفيد من دول إسلامية وعربية تدعم الحق الفلسطيني وتدعم القضية الفلسطينية العادلة.
      منتهى الرمحي: سيد جمال حسونة عوداً لك يعني هل تعتقد بأن ما قيل من معلومات عن أجهزة التنصت على الهواتف النقالة في قطاع غزة له علاقة بالصراع القائم الآن بهذا الموقف القائم الآن بين حماس والأجهزة الأمنية الفلسطينية أجهزة السلطة الفلسطينية وفتح؟
      جمال محمد حسونة : ما في شك أن اختلاف وجهات النظر في الوقت الحاضر وهذا الفصل اللي تم بين القطاع والضفة، ما في شك هو سبب رئيسي في هذا المجال خاصة وإذا استلمت الأجهزة الفلسطينية الأمنية هذه المعلومات والتي سوف نأخذها على محمل الجدل وسنقوم بدراستها بشكل جدي من الناحية الفنية ومن الناحية القانونية حتى نستطيع المحافظة على سرية المعلومات وحماية كل المستخدمين.
      منتهى الرمحي: طيب كوزارة اتصالات هل ستقومون بالاتصال بالأجهزة الأمنية لتعرفوا ما مدى صحة هذه المعلومات؟ يعني المهم تكونوا عارفين قبل ما تعرف وسائل الإعلام مثل هذا الموضوع.
      جمال محمد حسونة : أي نعم أي نعم يجب الاتصال بشكل سريع وسوف نتعاون نحن والأجهزة الأمنية في هذا الموضوع ونأخذه على محمل الجد كما ذكرت من أجل تحديد الوضع بشكل نهائي من الناحية الفنية ومن الناحية القانونية.
      منتهى الرمحي: سيد أيمن طه بدقيقة واحدة، هل تضع هذا في الشد بينكم وبين السلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الآن هذه الاتهامات طبعاً؟
      أيمن طه: في اعتقادي أنها تصب في هذا الاتجاه، يعني هناك حالة من الاتهام وحالة من إسقاط وقائع سابقة كانت تقوم بها الأجهزة الأمنية تحاول إسقاطها في هذه اللحظات على حركة حماس وهذا بات واضحاً المراد منه لكن نحن نقول أننا في حماس لاننجر وراء مثل هذه المهاترات..
      منتهى الرمحي: إذا ما ثبت لدى وزارة الاتصالات والأجهزة الأمنية أنه فعلاً تستخدم هذه الوسائل كيف سيكون موقف حماس؟
      أيمن طه: لن تستطيع أن تثبت وزارة الاتصالات لأن هذا غير موجود على الإطلاق، وبإمكان وزارة الاتصالات أن تحاسب الأجهزة الأمنية السابقة وأن تأخذ الوثائق الموجودة لدينا بكل الوسائل وبكل الأشرطة المسجلة بالتسجيلات التي كانت تقوم بها هذه الأجهزة الأمنية سواء على الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أو على الرئيس أبو مازن وترينا وزارة الاتصالات ماذا ستفعل مع قادة هذه الأجهزة الأمنية الذين كانوا يتجسسون على هؤلاء القادة ويقومون بإرسالها إلى العدو الصهيوني.
      منتهى الرمحي: سيد أيمن طه أرجو أن تعذرني على مقاطعتك ولكن انتهى وقت بانوراما لهذه الليلة السيد أيمن طه المتحدث باسم حركة حماس ضيفي من غزة شكراً جزيلاً لك على المشاركة، وضيفي من الخليل السيد جمال محمد حسونة وزير الاتصالات الفلسطيني شكراً جزيلاً لك.
      نهاية بانوراما لهذه الليلة تحية لكم وإلى اللقاء.


      مركز بيسان ... يرحب بكم
      http://besancenter.maktoobblog.com/

      تعليق


      • #18

        عناوين بانوراما - العربية
        أسوأ اقتتال فلسطيني منذ اتفاق مكة
        القدومي: هناك عملاء يحاولون إثارة الفتن بين الفلسطينيين
        لصالح أي أجندات يجري الاقتتال الفلسطيني الداخلي؟
        قلب الدين حكمتيار يتحدث للعربية
        لولا إيران لما تمكنت أميركا من غزو أفغانستان والعراق
        مقتل أبرز قادة طالبان العسكريين

        أسوأ اقتتال فلسطيني منذ اتفاق مكة، هل تنجح حكومة الوحدة الوطنية الوليدة في احتواء أزمة عصفت بالهدن والاتفاقات؟
        - بعد اصطفافه إلى جانب طهران في التسعينيات, القيادي الأفغاني قلب الدين حكمتيار يهاجم إيران ويقول: إن بن لادن حي يرزق.
        منتهى الرمحي: أهلاً بكم معنا إلى بانوراما الليلة، هذان العنوانان سيكونان محور حلقتنا، لكننا نتوقف أولاً مع موجز بأهم الأنباء.
        [موجز الأنباء]
        منتهى الرمحي: أهلاً بكم من جديد, مرة أخرى عادت عجلة العنف لتدور بشراسة بين الفلسطينيين مع تجدد اشتباكات اعتقد الجميع لوهلة على الأقل أنها أصبحت من الماضي، اشتباكات أسفرت منذ اندلاعها قبل أكثر من ثلاثة أيام عن مقتل ما يقرب من 20 فلسطينياً بدم بارد.
        الأزمة ليست جديدة لكنها عادت بوجه آخر هو الأسوأ منذ اتفاق مكة، وبعثرت معها آمالاً كثيرة عقدها الفلسطينيون على ما سبقها من اتفاقات وتعهدات، ومع اشتعال جذوة العنف الداخلي من جديد وعقب استقالة وزير الداخلية هاني القواسمي باتت حكومة الوحدة الوطنية الوليدة أمام اختبار حقيقي حول مدى قدرتها على الصمود والمواجهة.


        أسوأ اقتتال فلسطيني منذ اتفاق مكة

        راغدة زويني: عشرة قتلى ثمانية منهم على الأقل من أفراد الأمن الفلسطيني، آخرون جرحوا ونقلوا إلى المستشفيات، خسائر بشرية تضاربت الروايات حول المسؤول عنها، أنباء تحدثت عن أن قوات إسرائيلية على مقربة من معبر المنطار أطلقت النار على أفراد الأمن الوطني، بينما قال شاهد عيان أن عناصر من حماس هاجموا قوات من الأمن الفلسطيني في مقر للتدريب قرب المعبر.
        أحد الجرحى في الهجوم: رايحين نجيب مصابين من موقع ملكا والموقع تابع للواء الثاني، ففي الطريق طخوا علينا وضربوا علينا قذيفة ما إجت فينا التنفيذية.
        راغدة زويني: هذه الاتهامات نفتها حماس في بيان صدر عنها نائيةً بنفسها عما جرى، إلا أن مشهد القتلى وقد تناثرت جثثهم على جانبي الطريق زاد بلا شك من حدة الاحتقان بين الحركتين, بعد أن مضى على تجدد الاقتتال بينهما أكثر من ثلاثة أيام سقط خلالها العديد من القتلى وعشرات الجرحى في أسوأ انفجار للعنف منذ اتفاق مكة.
        أيمن طه (متحدث باسم حماس): الوقف الفوري للاقتتال، ثانياً سحب كل مظاهر الاقتتال ورفع الحواجز والنزول من على الأبراج وإنهاء كل مظاهر العنف.
        عبد الحكيم عواد (متحدث باسم فتح): بإذن الله تعالى سنقطع الطريق على كل محاولات جرنا إلى مربع الفتنة مرة أخرى.
        راغدة زويني: تصريحات تعلن هدنة جديدة بعد اتفاقات سابقة لم تصمد كثيراً ولم تنجح في وضع حد للأزمة الأمنية، هذه الأزمة تفجرت بالتزامن مع إصرار وزير الداخلية أمس على الاستقالة التي سبق وقدمها احتجاجاً على قلة الصلاحيات التي يتمتع بها.
        هاني القواسمي (وزير الداخلية المستقيل): ولن أقبل أن أستمر في هذا المنصب بدون أن يكون هذا المنصب هو منصب أيضاً جدي فيه كل الصلاحيات ومعي كل الإمكانيات كي أقوم بواجبي, حتى أسأل فيما بعد لماذا قصرت؟
        راغدة زويني: وإن كانت استقالة وزير الداخلية انعكاساً لأزمة تنازع الصلاحيات من جديد أكثر منها سبباً للتدهور الراهن، وربما كان من المبكر الجزم إذا ما كانت الأطراف ستتمكن من إنقاذ الهدنة والعودة إلى الحياة الطبيعية بديلاً عن الاقتتال الداخلي.
        فالصورة الحالية لقطاع غزة هي ذاتها التي كان عليها في فبراير الماضي، حيث استمر القتل بين فتح وحماس أسابيع ولم يتوقف إلا بعد توقيع الطرفين إعلان مكة إثر محادثات برعاية سعودية، حينها وصف الطرفان أسابيع القتال بينهما بالأيام السوداء وتعاهدوا على أن ينتهي الاقتتال إلى غير رجعة، ولم يحصل.
        منتهى الرمحي: ونرحب هنا معنا بالاستديو بالسيد فاروق القدومي وزير الخارجية الفلسطيني أهلاً بك معالي الوزير، وما الذي يحصل في الأراضي الفلسطينية؟ لماذا يتجدد القتال بعد الاتفاق على حكومة وحدة وطنية فلسطينية؟
        فاروق القدومي: في الحقيقة إن هذه الوزارة كان من المؤمل أنها تضبط الأمور في داخل غزة، ولكن هناك مع الأسف الشديد العديد من الألغام الخارجية إسرائيل لا تريد وحدة الشعب الفلسطيني، أميركا لا تريد وحدة الشعب الفلسطيني لم يفكوا الحصار عن الشعب الفلسطيني، ولذلك هناك عملاء يقومون بإثارة الفتن داخل الشعب الفلسطيني، وبعد اتفاق غزة اتفاق..
        منتهى الرمحي: مكة..
        فاروق القدومي: لا.. لا غزة ثم بعد ذلك كان هناك اتفاق آخر أو عديد من هذه الاتفاقات إلى أن ذهبوا إلى مكة، وكان من المفروض أن يفك الحصار عن الشعب الفلسطيني فلم يُفك الحصار، ومع الأسف الشديد إن الظروف التي عاشها إخواننا في غزة منذ سنوات طويلة قد خلقت روحاً من الجفاء في اتجاهات أو في سلوك هؤلاء الإخوة، ولذلك بعد هذا الحصار كما قال الصحابي إني أعجب من إنسان لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه، وهذا أبو ذر الغفاري من صحابة رسول الله، ولهذا السبب مع الأسف نقول أن إسرائيل حريصة على استمرار هذا الحصار من أجل أن يقتتل الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى العملاء الذين يندسون ويقومون بأعمال مثل هذه.
        منتهى الرمحي: طيب هذا الحصار مفروض على كل الشعب الفلسطيني، وعلى كل الفصائل الفلسطينية، القتال بين فتح وحماس!


        القدومي: هناك عملاء يحاولون إثارة الفتن بين الفلسطينيين

        فاروق القدومي: الحقيقة ليس فتح وحماس، الحقيقة أن هناك عناصر مندسة داخل الاثنين وهم الذين يقومون بإثارة هذه الفتن، وكثيراً ما تكون بعض القوى الخارجية مع الأسف الشديد التي اندست في صفوف الشعب الفلسطيني، ثم هناك أحياناً أحقاد ماضية بين فتح وحماس، ولذلك مع الأسف الشديد الكثير متمسكين بهذه السلطة الوهمية..
        منتهى الرمحي: طيب لماذا لا يخرج علينا قادة فتح وحماس ليقولوا هذا الكلام أنه فيه عناصر مندسة وفيه مصالح خارجية؟ لماذا يخرج الطرفان يعني كل من جهته يحمّل الطرف الآخر المسؤولية، يعني كل طرف يقول نحن لسنا من بدأ بينما من بدؤوا قوات الأمن هكذا تقول حماس, وقوات الأمن تقول نحن كنا نحرص معبر كارني وخرجت علينا كتائب القسام والقوى التنفيذية يعني فيه تحميل للمسؤولية من الحركتين, وتبادل للتهم ..
        فاروق القدومي: فيه تبادل للتهم. هذا صحيح، ولكن غزة هي سجن كبير، بعد أن خرج شارون وجيشه من غزة استمر الحصار على الشعب الفلسطيني، ولذلك نقول بالفعل ليس للبطون الجائعة أذان, في أي شيء بسيط نرى أن حملة البنادق يشتبكون، الحقيقة ليست هذه أوامر قيادية حتى نقول أن هناك بالفعل صراع بين فتح وحماس, ولكن هنا فلتان من بعض الذين يحملون البنادق ويطلقون الرصاص أي أن الأمن غير منضبط هناك مع الأسف، وهذه اللحظة التي قامت فيها هذه العمليات كما تعرفين كان هناك قصف إسرائيلي وهؤلاء الإخوة الذين أرادوا أن يتجنبوا القصف الإسرائيلي قُلبت سياراتهم فجاء البعض وأطلق الرصاص عليهم، وربما هم يدعون أنهم حماس ربما يكونوا حماس ولكن ربما يكونوا من قوىً أخرى مندسة وإسرائيلية بالذات.
        منتهى الرمحي: طيب الكل تأمل أنه مع إعلان حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية أن تتم خطوات رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني على الأقل من الناحية العربية, يعني اليوم استمعنا إلى أولمرت يقول أنه سيتعامل بكل مرونة مع الرئيس الفلسطيني لبحث القضايا العالقة بين الجانبين, وبشكل خاص ما يتصل بالأموال الفلسطينية المحتجزة لدى إسرائيل والتخفيف من إجراءات التضييق على الفلسطينيين، الموقف من عدم رفع الحصار أو المساهمة العربية في رفع الحصار عن الفلسطينيين حتى هذه اللحظة كيف تقيّمه؟ وثم أقوال أولمرت هل هي حقيقية أم هي لأنه يشترك مع في حملة جائزة نوبل فهو يتحدث بصفته يعني حمامة سلام؟
        فاروق القدومي: أولاً الحصار بدأ منذ سنوات، أولاً حوصر الأخ أبو عمار رحمه الله ثم سمم، وبدأ بوش لا يتعامل حتى وشارون مع الأخ أبو عمار وأرادوا رئيس وزراء فاختير الأخ أبو مازن ليكون رئيساً للوزارة، هم فرضوا الحصار على الشعب الفلسطيني على الضفة الغربية بكاملها، على غزة بكاملها, إنهم أولاً دمروا المنازل 17 ألف منزل دمروا المطار ليس هناك ميناء, يُمنع الدخول والخروج إلا بإذن خاص, دمروا الاقتصاد الفلسطيني دمروا المزارع الفلسطينية, واتخذوا هم والأوروبيون الحصار هذا ودفع الأموال التي تأتي هذه الأموال وطبعاً أين يصرفونها؟ ليس هناك مكان سوى إسرائيل يستلمون حاجاتهم اليومية، إذن استخدموا الأموال كضغط علينا على الشعب الفلسطيني، وفلسطين ليست الصين 5500 كيلو متر مربع خاصة الضفة الغربية فكيف غزة وهي أكبر منطقة مكتظة بالسكان, والفقر لنضف إلى الفقر إنهم ملائكة الذين يصمدون في هذه الأحوال، أما أ ولمرت فليذهب إلى الجحيم كاذب من أصله هو وشارون، كانت هناك اتفاقيات لم ينفذو هذه الاتفاقيات, كان من المفروض في أوسلو اللعينة أن يعود النازحون إلى الضفة الغربية, وكانت هناك لجنة أردنية مصرية فلسطينية إسرائيلية اجتمعوا ست مرات لم يعد نازح واحد، كان من المفروض حسب الاتفاق أن يخرج الجيش الإسرائيلي من 92% فلم يخرج, وجاء شارون فالمناطق اللي خرجوا منها أيام إسحاق رابين عاد مرة أخرى إلى احتلالها، ثم قتلوا إسحاق رابين هل هؤلاء يريدون السلام! شارون مجرم حرب, كان يقول للإسرائيليين في خلال مئة يوم سآتي لكم بالسلام وبالأمن, وذهب إلى الحرم الشريف مع أن الأخ أبو عمار نبه باراك أن لا يذهب هناك ولا يثير الفلسطينيين, ولكن ذهب هناك فكانت المشكلة وثاني يوم قتل ستة من الفلسطينيين, فهذا أولمرت لا يستطيع أن يحكم على الإسرائيليين، وليس قادر أن يكون في.. وضعه مهلهل هو وأحزابه, ولذلك من الأفضل له أن يسكت أو أن ينفذ خارطة الطريق التي دمرها سيده شارون.
        منتهى الرمحي: معالي وزير الخارجية الفلسطيني السيد فاروق القدومي شكراً جزيلاً لك على المشاركة.
        فاروق القدومي: بارك الله فيكِ.
        منتهى الرمحي: ونرحب معنا من رام الله بالأستاذ عزام الأحمد نائب رئيس الوزراء, ومن غزة كان مفروض أن يكون معنا عبر الهاتف الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس لكن بُلغت قبل قليل بأنه تمت يعني يبدو أنه فيه انقطاع بالخط أو أن الدكتور محمود الزهار أقفل الخط سنحاول الاتصال به بعد قليل، ومعي من رام الله الأستاذ صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. وقبل أن أبدأ الحوار مع ضيوفي لنستمع إلى ما قاله الرئيس محمود عباس عما يجري من اقتتال فلسطيني داخلي.
        محمود عباس (الرئيس الفلسطيني): إننا نطالب المجتمع الدولي اليوم وبخاصة اللجنة الرباعية الدولية وبشكل أخص الولايات المتحدة الأميركية بأن تمارس دورها كوسيط نزيه في الصراع يحترم ويتعامل مع حكومة الوحدة الوطنية من أجل إنهاء الحصار الظالم على شعبنا، بحيث نتمكن من معالجة كل القضايا المطروحة على جدول أعمال الحكومة الجديدة، وفي المقدمة إنهاء الفلتان الأمني والفوضى الداخلية وفرض القانون، وذلك من خلال تطبيق الخطة الأمنية دون أي تردد أو تأخير لوأد الفتنة واستبعاد شبح الاقتتال الداخلي، ونحافظ على التهدئة بشكل تام، ونستأنف مسيرة الإصلاح والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في سبيل التغلب على البطالة واتساع دائرة الفقر.
        منتهى الرمحي: وأرحب من جديد بضيوفي الكرام، أبدأ معك أستاذ عزام الأحمد، هل يمكن أن نعزو كل ما يحدث في الأراضي الفلسطينية تجدد الاشتباكات من جديد بعد اتفاق مكة الذي عقد عليه الكثيرون الآمال إلى حالة الحصار وحالة الفقر والجوع التي يعيشها غالب الشعب الفلسطيني؟
        عزام الأحمد: يعني بالتأكيد حالة الفقر والحصار تلعب دور أساسي في حالة الاحتقان في الشارع الفلسطيني, وأيضاً بين الفصائل خاصةً أن كل طرف يريد أن يحمّل الطرف الآخر مسؤولية استمرار هذا الحصار أو التواطؤ معه، لذلك نعم الحصار له دور أساسي, وكذلك يعني ما قامت به إسرائيل قبل عدة سنوات أثناء حصارها للرئيس عرفات بتدمير مقرات الأجهزة الأمنية ومصادرة أسلحتها وتشتيتها كانت تهدف الوصول إلى هذا الواقع الحالي لذلك نعم وهذه ليست شماعة نعلقها وإنما هي حقيقة، إلى جانب ذلك بعد اتفاق مكة أنا أتفق مع الأخ أبو اللطف أن هناك عملاء لهم دور ولكن ليسوا هم الأساس، أولاً هناك أمراء الفلتان الأمني خاصةً في قطاع غزة وعصابات أصبحت شبه منظمة في إطار عائلات وغير عائلات بل هناك بنادق للإيجار تؤجر لمن يدفع وهم الأخطر الذين فجروا هذه الأحداث خلال الثلاثة الأيام الأخيرة, المتضررين من اتفاق مكة رغم أنه من المفترض أن لا يكون هناك متضرر إلا إذا كان لا ينظر للمصلحة الوطنية العليا وإنما ينظر لمصالحه الخاصة، وللأسف هم كثر ويحتلون مواقع مرموقة في تنظيماتهم.
        منتهى الرمحي: الحكومة شو بتعمل بهالحالة؟
        عزام الأحمد: يعني أولاً نحن لا أستطيع أنا لست من القائلين أو الذين يؤمنون بمقولة أن الحكومة بوحدها والرئيس لوحده والفصائل لوحدها يعني الأطراف الرسمية والفصائلية مسؤولية واحدة, وبالتالي إذا لم يكن هناك تضامن بين جميع المؤسسات الرسمية وأيضاً الفصائل الوطنية والإسلامية لا يستطيع أي طرف أن يتخذ قرار لوحده في ظل حالة الفلتان الأمني في ظل غياب سيادة القانون تارة تحت شعار المقاومة وقدسية سلاح المقاومة, ونحن نعلم كم من أمراء الفلتان الأمني استغلوا هذه الكلمة المقدسة في القاموس الفلسطيني, لذلك أنا أعتقد القضية ليست قضية حكومة لوحدها, وإنما كل المؤسسات الرسمية والشعبية وخاصة فصائل العمل الوطني وتحديداً حماس وفتح.
        منتهى الرمحي: رئيس الوزراء الفلسطيني قال أن السعودية ومصر تجريان اتصالات واسعة مع قيادتي حركتي فتح وحماس للوصول بالنهاية لوقف الاقتتال بين الطرفين, ألا ترى بأن هذا الموضوع أصبح محرج للفلسطينيين حتى أمام مصر والسعودية, مصر ما فتأت جهداً لحل الوضع الداخلي الفلسطيني, والسعودية استقبلت الجميع في مكة وكان هناك اتفاق وقع كان المفروض أن يتم احترامه من القيادات الذي يعمل هؤلاء الذين يوصفون بأنهم سبب الفلتان الأمني تحت سلطة هذه القيادات؟
        عزام الأحمد: يعني هو حتى بدون تدخل مصر والسعودية هو محرج للشعب الفلسطيني, بل هناك ممارسات غريبة عن تقاليد الشعب الفلسطيني, وعلى مدار انطلاقة الثورة الفلسطينية لم نشهد في كل تاريخنا مثل الحالات التي برزت في السنوات الأخيرة من أناس طارئين على العمل الوطني الفلسطيني لأنهم لديهم أجندة ليست مستقلة وإنما أجندة خاصة بالبعد الإقليمي والدولي وهنا مكمن الخطر للقضية الفلسطينية, بنفس الوقت بالنسبة للإخوة في السعودية ومصر صحيح يقوموا باتصالات دائمة, ولكن بصراحة أقول بعد اتفاق مكة كنا نتوقع أن يكون جهد عربي لفك الحصار أكثر من ذلك وأفضل من ذلك بكثير, ولكن لم يكن بكل صراحة أقول ولا أحد يزعل إطلاقاً من أشقائنا العرب كان من المفترض أن تتحد الدول العربية بموقف موحد ضاغط جدياً على الولايات المتحدة التي تبتز الوضع الفلسطيني لصالح إسرائيل


        لصالح أي أجندات يجري الاقتتال الفلسطيني الداخلي؟

        منتهى الرمحي: ننتقل إلى ضيفي من رام الله الأستاذ صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية, أستاذ صالح يعني دائماً ما نسمع أن هؤلاء الذين يقومون بمثل هذه الأعمال يعملون وفق أجندات خاصة بهم أجندات لها علاقة بأطراف خارجية ربما إقليمية, لنكن أكثر وضوحاً يعني في الصورة من نتهم وأي أجندات وأي دول إقليمية التي لها مصلحة بأن يبقى الوضع الفلسطيني على ما هو عليه؟
        صالح رأفت: يعني ما جرى خلال الأيام الماضية هو محزن ومعيب لكل القيادة الفلسطينية ولكل الشعب الفلسطيني, طبعاً بالأيام الثلاث الماضية أعتقد صار في اتفاقيتين ثلاث اتفاقيات بين فتح وحماس وبتدخل الأشقاء المصريين, أي بما معناه بشكل واضح تتحمل حماس وفتح المسؤولية عن كل ما يجري, الذي جرى صباح اليوم تتحمّل مسؤوليته بشكل مباشر حركة حماس بمهاجمة قوات الأمن الوطني في معبر المنطار, أنا أقول بكل وضوح وهذا كررته وأكرره اليوم مالم يتم توافق ما بين كل مؤسسات السلطة الوطنية وكل القوى السياسية على حل الميليشيات المسلحة الفصائلية والعائلية في قطاع غزة, وإلحاق ما يمكن إلحاقه من هذه الميليشيات بعد إعادة تأهيله وتدريبه في قوات الأمن الوطني وبقية أجهزة الأمن الفلسطينية, وإعادة بناء هذه الأجهزة على أسس مهنية وغير فصائلية لا يمكن إنهاء حالة الفوضى والفلتان الأمني, وأنا لا أشارك بأن عملاء ومدسوسين اللي بيساووا هذه الاشتباكات, هذه الاشتباكات واضح عناوينها, قبل ثلاث أيام كان فيه احتجاج من حماس على مباشرة قوات الأمن الوطني وقوات الشرطة لمسؤولياتها بحفظ النظام العام في قطاع غزة, فهي تريد أن تبقى هناك الميليشيات تتحكم بكل الوضع في قطاع غزة, مطلوب بكل جرأة من حماس ومن فتح ومن كل الفصائل ومن الرئاسة ومن الحكومة اتخاذ قرار موحد بحل الميلشيات الفصائلية والعائلية, وأيضاً الاتفاق أن تتولى فقط أجهزة الأمن الرسمية والشرعية حفظ النظام العام وأيضاًَ صون حياة وممتلكات المواطنين, بدون ذلك ستبقى هذه الفوضى وستطيح بكل المشروع الوطني, اليوم كان الشعب الفلسطيني يحيي الذكرى التاسعة والخمسين للنكبة فأصيب بنكبة أخرى منذ الصباح بالاعتداء على قوات الأمن الوطني وقتل أفراد قوات الأمن الوطني, واستمرت الاشتباكات حتى وصلت اليوم آخر شي طفلة صغيرة في قطاع غزة وصل 14 واحد اليوم ما عدا خسائر اللي في الأرواح في يوم..
        منتهى الرمحي: وعشرين من الثلاث أيام الماضية حتى هذه اللحظة, يعني ما يوجه لحماس من اتهامات ولكتائب القسام كان مفروض يكون معنا الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس, لكنه للأسف أغلق الخط في آخر لحظة قبل أن أعرف بكم ضيوفي الكرام, أستاذ صالح أنت قلت أنه على الجميع أن يتوافقوا على حل الميليشيات المسلحة, لكن في ظل التنازع السياسي على السلطة الآن في الأراضي الفلسطينية, هل تتوقع أن هذا مطلب يمكن تحقيقه؟ هل تتوقع أنه ممكن القبول به, ثم السيد عزام الأحمد قال بأنه وقعت اتفاقيات في الثلاثة أيام الماضية, من الذي يوقع الاتفاقيات ومن الذي يقوم بخرقها؟ يعني هل هؤلاء الذين هم في القاعدة لا يستمعون إلى قياداتهم؟ أم أن القيادات تضحك على الشعب وتوقع اتفاقيات مع الجهة الأخرى بدون علم القاعدة؟
        صالح رأفت: أنا بقول بكل صراحة ما يجري هو نعم صراع على السلطة, ولكن تم الاتفاق في مكة على المحاصصة التي وقعت وشكلت حكومة جديدة, ومفترض بعد تشكيل هذه الحكومة يتم التوافق على معالجة كل الملفات وفي المقدمة الملف الأمني, أنا لا أشارك الرأي على الإطلاق أن عناصر منفلتة بهذا التنظيم أو ذاك هي التي تقوم بهذه الخروقات وبأعمال الاقتتال, واضح بأن هذه الأعمال توجه على من قبل مستوى قيادي أول, ما تم اليوم هو هجوم منظم على قوات الأمن الوطني في معبر المنطار اللي إحنا نطالب بفك الحصار عن قطاع غزة, معبر المنطار اللي بتدخل منه كل المواد التموينية لقطاع غزة المواد الإنشائية معبر أساسي بالنسبة لنا لإدخال كل المواد بما فيه الطبية لقطاع غزة, هجوم منظم على هذه القوات ونصب كمائن للقوات اللي جاءت تفك الحصار عن القوة المرابطة في معبر المنطار, لا أعتقد بأن عناصر منفلتة من القوة التنفيذية أو من حماس هذا هجوم منظم موجه من مستوى قيادي أول في كتائب القسام وفي القوة التنفيذية, وحتى أيضاً ردود الفعل والاشتباكات الأخرى التي تتم من بعض الميليشيات الأخرى لا أعتقد بأنها أيضاً ميليشيات فتح هي تتصرف بأفراد من القاعدة بل أيضاً بتوجيهات من فتح..
        منتهى الرمحي: طيب سؤال أخير أستاذ عزام الأحمد لو سمحت, المطالبة بحل الميليشيات في مصلحة من؟ ومن يمكن أن يسمع هذا الكلام؟
        عزام الأحمد: يعني بالتأكيد نحن مع حل الميليشيات بالفعل, وباستمرار نقول لا بد من سيادة القانون لا بد من احترام النظام القائم, وكما أشرت قبل قليل هناك من يريد أن يتخذ من شعار المقاومة غطاء لفرض مصالح وفرض نفوذ وهذا يجب أن يرفض, وبالتالي كنا يعني حتى في برنامج حكومة الوحدة الوطنية أكدنا على السلطة الواحدة على القانون الواحد على السلاح الواحد, ولكن هناك وخاصة الإخوة في حماس دائماً يريدوا التباطؤ في تنفيذ ذلك, نحن نؤيد هذه الدعوة والإسراع بتنفيذها, وأعتقد ما جرى بالثلاثة أيام الأخيرة بعد حل أزمة وزير الداخلية السابق, تحركت قوى من أجل خلط الأوراق والحيلولة دون البدء بتنفيذ الخطة الأمنية وفق القواعد التي أقرتها حكومة الوحدة الوطنية.
        منتهى الرمحي: السيد عزام الأحمد نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ضيفي من رام الله شكراً جزيلاً لك, وضيفي من رام الله أيضاً السيد صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية شكراً جزيلاً لك على المشاركة.
        ونحن سنعود إليكم بعد قليل لنتابع معاً في بانوراما: بعد اصطفافه إلى جانب طهران في الستعينيات, القيادي الأفغاني قلب الدين حكمتيار يهاجم إيران ويقول إن بن لادن حي يرزق.
        [فاصل إعلاني]
        منتهى الرمحي: أهلاً بكم من جديد, عاد القيادي الأفغاني قلب الدين حكمتيار للظهور مجدداً بعد اختفاء دام أشهر, عودته هذه المرة كانت مصحوبة بتصريحات خاصة قدمها إلى العربية, قال فيها إن قائد تنظيم القاعدة أسامة بن لادن حي يرزق وألمح إلى وجوده في أفغانستان, المكان الذي تحدث منه حكمتيار ليس معروفاً, غير أنه وبعد اصطفافه إلى جوار الحكومة الإيرانية في التسعينيات كرر اليوم هجومه على طهران, متهماً إياها بمساندة القوات الأميركية في الدخول إلى أفغانستان ثم العراق.
        إيران وبن لادن وقلب الدين حكمتيار مثلث يحمل حلقات الوصل بين الأطراف الثلاثة.


        قلب الدين حكمتيار يتحدث للعربية

        قلب الدين حكمتيار (زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني): لطالما سئلت من قبل الصحافيين عما إذا قابلت أسامة بن لادن, وأقول نعم قابلته لكن في وقت خاص وتحت شروط خاصة, هناك ما يشاع عن أن الأفغان يسلمون إخوتهم المجاهدين, ولكن أرى أنه من الخطأ أن نحكم على شعب بأكمله بسبب قلة باعت دينها ورجولتها, والدليل أنه في تورا بورا رغم أن المجاهدين هناك كانوا تحت القصف الشديد والحصار, إلا أنهم ساعدوا إخوتهم على النجاة من القصف, فنحن لا نتخلى عن الأصدقاء في الشدة, في رأيي وبناء على معلومات لدي فأنا أعتقد أن أسامة على قيد الحياة, وأعتقد أيضاً أنه من الجيد ألا يكثر من الظهور إعلامياً, فمن الحكمة ألا يصدر بيانات أو شرائط رغم طول المدة.
        منتهى الرمحي: ومعنا من واشنطن الدكتور نيل لفغنستون الخبير في شؤون الأمن والإرهاب, وسينضم إلينا من عمان السيد مروان شحادة الباحث في شؤون القاعدة, أبدأ معك دكتور لفغنستون, المعلومات التي قالها قلب الدين حكمتيار والذي كان يشغل منصب رئيس وزراء أفغانستان سابقاً, يعني هو ليس شخص عادي من أن أسامة بن لادن حي يرزق وأنه ربما موجود ما زال حتى هذه اللحظة في أفغانستان هل ترى أنها ضرورية ومهمة؟
        د. نيل لفغنستون: إذا نظرتم إلى التصريحات التي أطلقتها مجموعة من الجهات الأمنية فتقول أن أسامة بن لادن يعيش في منطقة محاذية لحدود باكستان أفغانستان, وكان هناك فعلاً في هذه المنطقة المتاخمة ولكنه يقوم ببذل المزيد من الجهود أكثر مما كان في الماضي، وأيضاً يزيد من الضغط على أعضاء منظمته وخاصة أن نشاطاته كانت قد تعرقلت بعد الأحداث الأخيرة, ونعلم أن هناك تمرد في حركة بن لادن وخاصة بعدما حدث في الأحداث الأخيرة في العراق, وعلى هذا الأساس فإن الحركة تبدو الآن في وضع متقلقل.
        منتهى الرمحي: ضيفي من عمان السيد مروان شحادة الباحث في شؤون القاعدة, قال قلب الدين حكمتيار بأنه من المفيد لأسامة بن لادن أن لا يظهر إعلامياً لا بتصريحات ولا بخطابات ولا بأشرطة مسجلة صوتية حتى, أولاً هل أنت على قناعة بأن بن لادن لا زال موجوداً في أفغانستان؟ ثم ما الفائدة من أن يبقى بلا تصريحات إعلامية وأن يتولى غيره هذه التصريحات عن القاعدة؟
        مروان شحادة: بسم الله الرحمن الرحيم، مما لا شك فيه يعني ومن خلال متابعتنا ومراقبتنا لمجريات الأحداث في أفغانستان وفي مدن أخرى من العالم فيما يتعلق بتنظيم القاعدة, أنا أعتقد أن تنظيم القاعدة في حال قتل أو اعتقل أي قائد سواء كان قائد كبير أو متوسط أو صغير فإنهم يعلنون تماماً ما حصل مع هذا القائد, وبالتالي أنا أعتقد أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة المركزي ما زال حياً يرزق, وأن ظهوره الإعلامي إذا كان هناك ضرورة يظهر إعلامياً, ولكن يبدو أن الإعلام أصبح يشكل خطراً على قادة المقاومة العالمية والتيار الجهادي العالمي, لأنه من خلال متابعة الصحفيين يتم تتبع ورصد حركات وتحركات القادة الميدانيين, فبالتالي مما لاحظناه في كثير من الحوادث أن الإعلام يشكّل خطراً على هؤلاء القادة وهم يتجنبون الظهور الإعلامي إلا في حالات خاصة.
        منتهى الرمحي: إذا كنت تشير إلى ما حصل لداد الله وما حصل لخالد الشيخ وغيرهم, ولكن البعض يقول بأن عليهم أن يعتمدوا على كاميراتهم وتصويرهم ربما يظهرون برسائل إعلامية أخرى, وسأعود إليك لكن اسمح لنا فيه مقتطف آخر من التسجيل, يقول قلب الدين حكمتيار زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني, أنه لولا التعاون الإيراني الأميركي لما تمكنت الولايات المتحدة من غزو العراق وأفغانستان.


        لولا إيران لما تمكنت أميركا من غزو أفغانستان والعراق

        قلب الدين حكمتيار: ما يثار حول خلاف إيراني أميركي هذه الأيام ليس إلا دعايات وإشاعات تطلقها أجهزة المخابرات, فلولا المساعدات الإيرانية للجيش الأميركي لما تمكنت الولايات المتحدة من غزو أفغانستان والعراق, فإيران كانت تدعم جبهة تحالف الشمال والتي دخلت أفغانستان مع الدبابات الأميركية, كل ما هنالك أن موسكو تريد رد الصفعة لواشنطن بأن تذلها في أفغانستان, وإيران لا زالت تتدخل في الشأن الداخلي عن طريق حلفائها من تحالف الشمال المتواجدين داخل أفغانستان.
        منتهى الرمحي: دكتور نيل فليغنتسون ما رأيك بما قاله حكمتيار لولا المساعدة الإيرانية للجيش الأميركي لما تمكّن من غزو أفغانستان ولا العراق؟
        د. نيل لفغنستون: لا أعتقد أن هذا صحيح, فالولايات المتحدة لها اختلافات شديدة مع إيران, وكذلك أن الولايات المتحدة كانت قد عبرت عن نقاط الخلاف التي تواجهها مع إيران فيما يخص العراق, وكذلك كانت ترغب في الحد من التدخل والنفوذ الإيراني في العراق, وتعلمون أن إيران كانت قد ساندت الشيعة المتواجدين في العراق وأيضاً بعض المتمردين هناك الذين يشكلون قوة كبيرة في العراق، والذين أيضاً كانوا قد حصلوا على تكنولوجيا متطورة, ونحن كنا قد حصلنا أيضاً على بعض العملاء الإيرانيين في العراق الذين كانوا يعملون مع القوات هناك وكانت تسعى لضرب القوات الأميركية, فأعتقد أنه من السخف أن نعتقد أن الولايات المتحدة تتعامل مع إيران وخاصة في هذا الخصوص, لأن الولايات المتحدة ما تزال ماضية في سياستها التي تبدو مختلفة وعالقة في مواضع كثيرة مع إيران حول برنامجها النووي خاصة.
        منتهى الرمحي: أستاذ مروان شحادة هل تصريحات حكمتيار متعلقة بإيران تعبر عن استمرار سخطه من إيران؟
        مروان شحادة: أنا أعتقد أن إيران لعبت دوراً سلبياً تجاه قضيتين رئيسيتين متعلقتين بالأمة العربية والإسلامية, فيما يتعلق بأفغانستان مما لا شك فيه وهذا جاء على لسان بعض المسؤولين الإيرانيين أن إيران قدمت دعماً لوجستياً واستخباراتياً لقوات الحلفاء بزعامة الولايات المتحدة الأميركية داخل أفغانستان, وأيضاً داخل العراق أيضاً ظهر جلياً أن موقفها كان سلبياً أيضاً من خلال تقديم الدعم اللوجستي غير المباشر من خلال عملائها ووكلائها داخل العراق من الشيعة, وفيما بعد من خلال دعمها لبعض الفصائل الشيعية والتركيز على مسألة الطائفية داخل العراق، ولكن على ما يبدو أن الولايات المتحدة الأميركية تجهز لضربة كبيرة لإيران موجهة لإيران في هذه الفترة, وأنا أعتقد هذا سبب يعني لتأجيل بدء يعني مرحلة خطة الربيع التي كانت تنوي طالبان القيام بها, حيث أن طالبان كانت تستعد للبدء في خطة الربيع, وأن تأخير البدء بهذه الخطة تم اتخاذ قرار من قبل المجلس العسكري وبتوصية من القائد..
        منتهى الرمحي: بانتظار ما الذي يمكن أن يحدث لإيران، ربما التساؤل يعني هنا لماذا لم يثمر الخير في أميركا إذا كانت إيران دعمت أميركا في أفغانستان والعراق، وسأعود إليكما ولكن قلب الدين حكمتيار قال كذلك إنه لا يمكن أن يكون هناك أي دعم من جانب المخابرات الباكستانية لمقاتليه أو لأطراف أخرى تقاتل القوات الدولية داخل أفغانستان؟
        قلب الدين حكمتيار: لا يمكن أن تكون المخابرات الباكستانية آي إس آي ضد مشرف, فالجنرال برويز قائد الجيش وبالتالي قائد المخابرات وهي بعيدة تماماً عن المجاهدين في كشمير, إن الآي إس آي كانت في أول صفوف الحرب ضد الإسلام ووقفت مع الصليبين, لقد تعاونت المخابرات الباكستانية مع السي آي إيه والإف بي آي وقدمت لهما خدمات جليلة لولاها لما نجحت أميركا في احتلال أفغانستان.
        منتهى الرمحي: سيد ليفغنستون عوداً لك من جديد, يعني هذا التبرؤ من برويز مشرف تماماً, وأنه لا علاقة لباكستان بالحركات الجهادية داخل أفغانستان؟
        د. نيل لفغنستون: أعتقد أن المخابرات الباكستانية كانت قد ساعدت في تعزيز حركة طالبان منذ سنوات طويلة وطالبان ما تزال تستخدم بعض هذه الخدمات, وبرويز مشرف يتخذ منهجية مختلفة الآن, فمن ناحية فهو شخص وقائد عسكري ويتمتع بدعم كبير في البلاد, لكن من ناحية أخرى أيضاً فإن مشرف يعد من المحافظين فيما يتعلق بقضايا دعم أو قد يكون معارضاً لأي قضية قد لا تسير على المسار الصحيح, فمن ناحية فكان قد أعطى الولايات المتحدة نوعاً من الدعم في الوصول إلى القاعدة وبعض المجموعات الأخرى من قادة طالبان, ومن ناحية أخرى أسامة بن لادن أيضاً وعمر وبعض القيادات الأخرى والظواهري أيضاً, وكان الكثيرون يعتقدون أنه كان قد ساهم في عمليات دعم كبيرة, لكن لو تخلى عن هذه المساعدات فكان من المتعذر له أن يصل إلى ما وصل إليه، وعليه فإنه ما زال يمتلك بعض الكروت الرابحة التي يستطيع اللعب فيها في المستقبل, وعليه أن يتعامل مع الولايات المتحدة دون أي خسائر في هذه العملية، وكان قد قدم بعض المساعدات للولايات لمتحدة لكن بما يحول دون تقويض مصداقيته.
        منتهى الرمحي: سيد مروان شحادة المخابرات الباكستانية يعني في ظل كل هذه التصريحات غير مفهوم دورها, هل هي مع المقاتلين وضد القوات الدولية الموجودة في أفغانستان أم أنها مع برويز مشرف؟
        مروان شحادة: في تقديري أن المخابرات الباكستانية بالتأكيد الآن تلعب دوراً رئيسياً في القضية الأفغانية وكيلة عن الاستخبارات الأميركية, وكان موقفها في البداية أثناء الحرب أو أثناء الاحتلال الروسي لأفغانستان كان موقفها يعني مساند وكيلاً عن الأميركان من خلال تقديم الدعم اللوجستي والتسهيلات للمتطوعين العرب وغيرهم داخل أفغانستان، وأعداء أو أصدقاء أمس أصبحوا أعداء اليوم, بمعنى أن الإستراتيجية الأميركية بعد خروج الاتحاد السوفيتي والانتهاء من استخدام ما يعرف في ذاك الوقت بالحزام المحمدي أصبحوا ينظرون إلى هؤلاء بأنهم أعداء جدد بعد أن أصبحت الولايات المتحدة تتزعم النظام الدولي الجديد، أنا أعتقد أن الاستخبارات الباكستانية تخضع لرئاسة برويز مشرف, والرئيس الباكستاني برويز مشرف مما لا شك فيه أنه يعني لاعب رئيسي في القضية الأفغانية ويقدم خدمات كبيرة وتسهيلات لأجهزة الاستخبارات, وساهم في إسقاط حكم طالبان لأنهم في البداية هم دعموا حكم طالبان أو دعموا المدارس الدينية وما عرف فيما بعد بالطلبة أو طالبان..
        منتهى الرمحي: اعذرني أقاطعك كثيراً سيد مروان شحادة ولكن لدينا الكثير من المقتطفات الصوتية نود أن نأخذها في هذه العجالة، حكمتيار قال أيضاً أنه لا يعتقد أن الملا دادا الله هاجمه شخصياً بعد تردد أنباء عن مفاوضات بين حكمتيار والحكومة الأفغانية، وأكد حكمتيار على وجود علاقات جيدة بينه وبين طالبان.
        قلب الدين حكمتيار: لا أعتقد أن داد الله قال هذا الكلام, وربما يشيع العدو تلك الأنباء للتفرقة بين المجاهدين, فلم أسيء له بالقول أو بالفعل كما لم أسعَ للتحالف مع كرزاي, وبشأن التحالف مع طالبان فقد عرضت عليهم في بداية الجهاد تكوين جبهة موحدة وقبلوا, ولكن عند رجوع القيادات الكبيرة داخل أفغانستان رفضوا تكوين جبهة موحدة لقتال الأميركيين وذلك لأسباب تنظيمية خاصة بهم, ولكن إلى الآن الاتصالات والتنسيق لا ينقطع بيننا, وقد رد الناطق باسمه على ما ادعته وكالة إي بي بشأن التحالف مع كرزاي وأنا أحترم قادة طالبان, ولعل داد الله يذكر جيداً أنه عندما اعتقل في قندوز من قبل ميلشيات دستم فإن المجاهدين تحت قيادتي هم من دبروا له الفرار إلى أن وصل إلى هلمند.
        منتهى الرمحي: الملا داد الله الذي تحدث عنه حكمتيار هو بالطبع أحد أبرز القادة العسكريين في حركة طالبان, وكان قتل قبل يومين في عملية في ولاية هلمند لنتابع.


        مقتل أبرز قادة طالبان العسكريين

        راغدة زويني: ساقه المبتورة التي فقدها عام 96 بانفجار لغم أرضي كانت الدليل على أنه الملا داد الله أبرز القادة العسكريين في حركة طالبان، قالت عنه السلطات الأفغانية إنه نفس الرجل الذي قتل الكثيرين من أبناء الشعب الأفغاني والجنود ورجال الشرطة.
        داد الله الذي قتل خلال عملية في ولاية هلمند كان ضمن القادة العشرة البارزين في الحركة قبل الإطاحة بها عام 2001, كان يحظى بثقة زعيم الحركة الملا عمر نظراً لخبرته الميدانية, يعد صانع الإستراتيجيات الميدانية في الحركة تتهمه السلطات الأفغانية بأنه أمر شخصيا ًعام 2003 بقتل مندوب سويسري للجنة الدولية للصليب الأحمر كان خُطف في جنوب أفغانستان, وهو من يتهم أيضاً بتنفيذ سلسلة من جرائم الخطف لأجانب وأفغان وبعض جرائم قطع الرأس ليشار إليه على أنه الزرقاوي في أفغانستان.
        داد الله الذي يحب بعكس قادة طالبان الآخرين الظهور الإعلامي, قال في آخر تصريح له إن لديه اثني عشر مقاتل جاهزين لتفجير أنفسهم مستهدفين قوات التحالف, إلا أنه ورغم تمكنه من الفرار من السجن في ولاية قندوز عام 2001 سقط في كمين قوات التحالف بعد سلسلة هجمات عليها كان هو من خطط لها ونفذها. راغدة زويني - العربية.
        منتهى الرمحي: عوداً لكما ضيفي الكريمين, عوداً لك مباشرة سيد مروان شحادة ضيفي من عمان, في آخر الأنباء أن الملا محمد عمر أو أعلنت حركة طالبان أن الملا محمد عمر عين الملا بخت محمد قائداً بدلاً من داد الله, هذا يعني أن حركة مثل طالبان لن تتأثر باغتيال أو مقتل داد الله أو غيره؟
        مروان شحادة: بالتأكيد فإن حركة طالبان لديها مجلس عسكري والملا داد الله الذي قتل قبل يومين يعني هو أحد القادة البارزين في هذا المجلس العسكري, ومن خلال متابعتنا لحركة طالبان وتطورها عبر الست سنوات التي مضت منذ أن سقط نظام الحكم في أفغانستان, أنا أعتقد أن الحركة قادرة على امتصاص هذه الضربة بفقدان قائد عسكري ميداني بارز, حيث أنه كان من أقوى القادة الميدانيين, وكان يتفقد كل الجبهات على الرغم بأنهم يعتبرونهم معفاً شرعاً كونه معاق بسبب فقدانه أحد قدميه، فبالتالي مقتل الملا داد الله لن يؤثر على مسار العمليات العسكرية داخل أفغانستان بسبب أنه أحد أعضاء المجلس العسكري لحركة طالبان, ثم أن هذه الحركة يعني تستطيع أن تعيد بناء نفسها وتشكيل..
        منتهى الرمحي: بناء نفسها كما نسمع كل يوم بالأخبار، سؤال أخير دكتور نيل ليفنغستون معي حوالي دقيقة ونصف فقط, دكتور ليفغنستون حكمتيار أشار إلى وجود علاقات جيدة بينه وبين طالبان, هل الولايات المتحدة الأميركية تتعامل مع مثل حكمتيار وطالبان على أنهما جبهتين مختلفتين، أم أنهما جبهة واحدة؟
        د. نيل لفغنستون: حكمتيار في السابق كان يحارب الاتحاد السوفيتي وكان له اتصالات مع الولايات المتحدة, وكان من أحد القيادات التي كان هناك صعوبة في التعامل معهم من المجاهدين، لكن الولايات المتحدة كانت لا تثق به كثيراً وبات من الواضح تماماً أنه بات قائداً مستقلاً في نظر العالم, وسوف يتعامل مع الصعوبات التي يواجهها ومع الزمر المختلفة التي يمكن أن تتحد على غرار طالبان, لكن طالبان هي عبارة عن مجموعات متعددة, وإذا قاموا بإجراء خندق واحد وجبهة موحدة فقد تكون المهمة أكثر صعوبة بالنسبة للحلفاء للتعامل معهم فهذه المنظمات يمكن التعامل معها..
        منتهى الرمحي: دكتور نيل لفغنستون أرجوك أن تعذرني على المقاطعة ولكن انتهى وقت البرنامج شكراً جزيلاً لك، السيد مروان شحادة الباحث في شؤون القاعدة ضيفي من عمان شكراً جزيلاً لك.
        ودائماً راجعوا www.alarabiya.net للاطلاع على آخر المعلومات والتقارير ومضمون حلقات بانوراما أيضاً, تحية لكم وإلى اللقاء.



        مركز بيسان ... يرحب بكم
        http://besancenter.maktoobblog.com/

        تعليق


        • #19
          هذي كل الحوارات يلي عملتها العربية مع طه

          وين كلام إفلاس برس؟؟؟


          مركز بيسان ... يرحب بكم
          http://besancenter.maktoobblog.com/

          تعليق


          • #20
            واش ادرانا انو نقلك للمقابلة مفبركة88:8

            تعليق


            • #21
              يا اخي الجهاد الاسلامي ارجو منك التاكد من الخبر قبل نشره رغم انا اول مرة اشارك بالشبكة هي وجزاك الله خير

              تعليق


              • #22
                يا سلام

                المشاركة الأصلية بواسطة القسـامي العنيـد مشاهدة المشاركة
                ياسلااااااااااااااااام /// بالله تروح ترجع الخبر للمجموعة الفلسطينية ومواقع العمالة التابعة لفتح (( انا استمعت للمقابلة بشكل كامل لم يصدر هذا الكلام عن الاخ ايمن طه ،، مين جاءوا به حسبنا الله ونعم الوكيل
                ما في حد شريف غيركم وانتم ربانين لذلك فأنتم فقط الشرفاء وفتح ومعها كافة التنظيمات والشعب بأسره عميل الله اكبر

                [glow1=FF3300]
                عدينا الموت ما هبنا الموت صنعنا كرامة وحرية بمنظمة التحرير الفلسطينية
                [/glow1]

                http://www.jame3a.com/vb/redirector....a%2FTrack8.mp3

                تعليق


                • #23
                  يا اخى لم يقل ابو طه شى جديد حماس فيها جواسيس وهذا لا يقلل من شانها او انجازاتها الجهادية ولا يوجد تنظيم براى لا يوجد فيه عملاء ولا كيف العدو يغتال المجاهدين ولا تنسوا اخوانى انا نحارب اليهود "وان مكرهم لتزول منه الجبال

                  هيك فلّ من عنّا اخر مرة حدا فكر يسحب سلاح المقاومة ! << يقول لبنانيون ..

                  تعليق

                  يعمل...
                  X