إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يحمل اسم "شتات الشتات" || "الجزيرة" تبث الجمعة فيلما حول فلسطينيي العراق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يحمل اسم "شتات الشتات" || "الجزيرة" تبث الجمعة فيلما حول فلسطينيي العراق


    الفيلم يتناول معاناة اللاجئين الفلسطينيين في العراق منذ نكبة 1948


    الدوحة- صفا

    تبث قناة "الجزيرة الوثائقية" الجمعة القادمة عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت الدوحة فيلم "فلسطينيو العراق.. شتات الشتات"، وهو من إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية وإنتاج تنفيذي لمركز العودة الفلسطيني في لندن.

    ويتناول الفيلم معاناة اللاجئين الفلسطينيين في العراق منذ نكبة 1948 مرورا بالحرب الأمريكية على العراق في العام 2003 وإلى يومنا هذا، حيث يوثق الفيلم لمعاناتهم المستمرة وتشردهم في أصقاع الأرض.


    وتم تصوير الفيلم في ثمان دول مختلفة، تم فيها توثيق عدة قصص لعائلات فلسطينية مختلفة اضطرت للفرار من العراق إلى الحدود الصحراوية ما بين العراق والأردن والعراق وسوريا حيث مكثوا عدة سنوات قبل أن يتم ترحيلهم لعدد من دول العالم.


    وفى إحدى القصص المأساوية التي يعرضها الفيلم تبرز قضية العائلات التي تم إرسالها للبرازيل، حيث لم يتم تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية الأساسية ولا المساكن المناسبة للعيش، مما اضطر عددا من تلك الأسر للتشرد والإقامة في الميادين العامة.


    ويتطرق الفيلم أيضًا لتشتت وتفرق شمل بعض العائلات، حيث تجد أن بعض أفراد العائلة الواحدة موزعين في أكثر من بلد ومن الصعب لم شملهم بسبب قوانين الهجرة المختلفة.


    ويسلط الفيلم الضوء على معاناة اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين في العراق، والذين يطالبون بحماية بشكل مستمر من هجمات عدة ميلشيات.


    ويطرح الفيلم مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بشكل عام بأبعادها السياسية والقانونية والإنسانية من خلال النموذج المأساوي لفلسطينيي العراق.


    وأخرج الفيلم السينمائي التونسي جمال الدلالي وأشرف على التنفيذ مسئول الوحدة القانونية في مركز العودة عرفات بوجمعة.


    وتم تصوير الفيلم في العراق وسوريا وقبرص والسويد والنرويج وبريطانيا والهند والبرازيل.


    ويأتي عرض الفيلم عشية انطلاق فعاليات أسبوع اللاجئ الفلسطيني الثالث، والذي ينظمه مركز العودة ويستهله بلقاء في البرلمان البريطاني في الثامن عشر من يونيو ويختتمه بلقاء في 22 من الشهر ذاته في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ضمن دورته المنعقدة في جنيف.
يعمل...
X