إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابو عمار في الذكرى 4 لرحيله: قصته مع "الاله" الفلسطيني بالهند.. له بدلتان إحداهما بال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابو عمار في الذكرى 4 لرحيله: قصته مع "الاله" الفلسطيني بالهند.. له بدلتان إحداهما بال



    77:7

    الحلقة الثانية)
    غزة- تقرير خاص- تمر في هذه الأيام ذكرى معبأة بأحلام وبطولات ومقتطفات حياة ثورية للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الذي استشهد قبل اربعة سنوات والذي كان حرص دوماً على وحدة شعبه رغم انه قال يوماً ما :" أنا رئيس لشعب مكون من 5-6 مليون رب" ويقصد رأس.

    لا يفتأ المقربون منه يشيدون بجرأته وشجاعته وحسه الفكاهي وطبعا تمسكه المتجذر بقضيته وخلو حياته من زاوية " الحياة الشخصية" فقد كان ينام في غرفة طولها متران وعرضها كذلك بزاوية مخصصة للنوم في مكتبه سواء بغزة حيث مقر إقامته بالمنتدى أبو بمقاطعة رام الله.

    دائم العمل قليل النوم:

    ويروي المقربون عنه خلوه قليلاً للنوم والراحة حتى انه كان مداوماً ومتابعاً لكل أخبار محافظات الوطن دقيقة بدقيقة وعندما يخلد للراحة يتنفس من حوله الصعداء ولكنه بعد دقائق يفاجئهم بالخروج من غرفته والسؤال عمن اتصل ومن هو على الهاتف ومن هو بالباب، حتى ان وجبات الطعام كان يجلس اليها " تطييباً لخواطر من أعده" فشرب الشاي والماء وشوربات الحبوب " وكان قليل الاهتمام باللحوم كما كان حذره الأمني مما يأكل ضعيفاً للغاية.

    عن الفلسطيني الذي اصبح "الها" بالهند:

    عن قصة الطالب الفلسطيني بالهند والذي اصبح إلاهاً يتبعه الملايين يقول د. عبد الله ابو سمهدانة محافظ المحافظة الوسطى أن أنديرا غاندي رئيسة الهند التي كانت تربطها علاقة صداقة قوية مع الرئيس عرفات طلبت منه التوسط لدى رب بالهند يتبعه الملايين وهو فلسطيني الجنسية ليضمن اصوات اتباعه لها بالانتخابات وعندما اجتمع اليه الرئيس الفلسطيني عرف ان الشاب طالب من الضفة الغربية ضاقت به الحال فلجأ إلى اله بالهند يتبعه الناس اسمه راو وقام هذا الرجل بتوريث الطالب الفلسطيني إلوهيته فأصبح الطالب يتبعه الملايين من الهنود.

    الطالب سأل ياسر عرفات:" كم تحكم من البشر؟ فقال الرئيس من خمسة إلى ستة مليون فلسطيني. فقال الطالب اما أنا فيتبعني 20 مليونا فقال الرئيس عرفات :" اما انا عندي خمسة ملايين رب مثلك، وحسب ابو سمهدانة فإن الرئيس يقصد خمسة ملايين رأس أي كلهم كبار ويعتزون بأنفسهم.

    علاقته قوية مع شاوشيسكو وناصر وصدام ومبارك وبن علي:

    يروي د. ابو سمهدانة ان الرئيس قليلاً ما خلد إلى النوم او الراحة فقد كان دائم المتابعة لكل حدث بأرض الوطن على مدار 24 ساعة حتى انه كان يجيب على اتصالات الجميع دون انقطاع ويقول :" طلبته في الساعة الثانية فجر أحد الأيام فطلب مني من حوله بتأجيل الاتصال لأن الرئيس قد خلد للراحة ولكنه خرج وطلب المتصل فقالوا له أنه محافظ الوسطى فأخذ الهاتف وبدأ بتلقي ما أريده وأخبرني على مدار الساعة عما حدث في أرض الوطن في ذلك اليوم".

    ويؤكد انه قليلاً ما خلد للراحة فقد كان أكبر رجل علاقات عامة مع المحيطين أو الرؤساء وكانت تربطه علاقة قوية مع كل من شاوسيسكو رئيس رومانيا وعبد الناصر رئيس مصر الراحل وعلاقة طيبة بالرئيس محمد حسني مبارك وقوية جدا مع الرئيس صدام حسين ورئيس تونس زين العابدين بن علي.

    يبتهج بصلاة العيد والصلوات الخمس:

    في الأعياد كان يصحو باكراً وبعد أداء صلاة العيد كان يجلس بالصالة السفلى من مقر إقامته يستقبل كافة فئات الشعب لا سيما الفقراء والمعاقين والجرحى ويتفقد اسر الشهداء واسر الاسرى خاصة اسرة الشيخ الراحل احمد ياسين وماهر ابو العوف وعميد الاسرى سابقاً ابو الصاعد الراعي وطبعا منزل كل من حيدر عبد الشافي وابراهيم ابو ستة.

    وقد حافظ الرئيس الراحل على أداء صلواته الخمس وصيام شهر رمضان حتى انه كان يجمع ما فاته من الصلوات ويقصر في السفر ويحفظ أجزاء كبيرة من القرآن الكريم ويستشهد بالآيات الكريمة ولم يتناول المشروبات المنبهة قليلا ما شرب الشاي ولم يشرب القهوة ابدا.

    كثير الانفاق على الفقراء:

    أما أكثر من تأثر بحالات عصبيته فقد كان المحيطون حوله والعاملون بمكتبه ولاسيما رئيس مكتبه رمزي خوري واكثر ما اثار اعصاب الرئيس الراحل كانت اللحظات الحالكة في القضية الفلسطينية وفي اللحظات السياسية الضاغطة.. فقد كان دائم العطاء من ميزانية الرئاسة للفقراء والمساكين والضعفاء والفقراء ولم يرد طلب مساعدة لأي إنسان لاسيما طالبي المساعدة لإجراء عمليات زراعة تمكنهم من الإنجاب.

    ويقول عن أحد اعز المواقف التي لا ينساها ابو سمهدانة انه في أحد الأعياد جاءت سيدة تجر دراجة عليها طفل معاق ويرتدي ثياباً بالية وقد أحرج جميع الوزراء من الجالسين واستاءوا من مروره بقربهم ولكنه عندما وصل الى الرئيس ابو عمار فقد جثى الرئيس على ركبتيه وقبّل الطفل وأغدق عليه بالهدايا فخرجت السيدة سعيدة من المكان.

    يتدخل لاصلاح ذات البين بين الازواج:

    وقد حرص الرئيس الراحل على التدخل في القضايا الاجتماعية العالقة فقد كان مكتبه مفتوحاً على الدوام للمواطنين والشكاوى حتى ان سيدة جاءت تطلب مساعدته اثر مشاكل مع زوجها وصلت الى حد الطلاق ولم ينس الرئيس قصتها رغم ان مكتبه استقبل يومها اكثر من عشرين مشكلة فقد طلب الرئيس ياسر عرفات من ابو سمهدانة ان يجلب له الرجل الذي قام بتطليق زوجته وقد كانت الساعة حينها الواحدة والنصف فجرا.

    له بدلتان إحداهما بالية..

    لم يمتلك الرئيس الراحل سوى بدلتين طوال اربعين عاما من حياته ما فتيء يرتديهما، وقد يستذكر من حوله بدلته التي مزقت اطرافها وقد كان يومها مسافراً إلى عمان للقاء الملك حسين عام 1994 فقال له ابو سمهدانة حينها :" يا سيد الرئيس انت خارج من أرض الوطن اليوم فيجب ان تقوم بتغيير بدلتك " فأجابه الرئيس " عشان مقطعة يعني" وقام يثني طرف البدلة وطلب من مرافقه ان يذهب بها الى الخياط فوراً ويخيطها على شكلها مثني وانتظره حتى عاد وقام بارتدائها والسفر بها كما هي".

    وقد كان يرتب سريره ويتناول ما قل من الإفطار غير مبال بما يعد له ويباشر عمله دون ان يلجأ إلى الراحة يوماً حتى لقي ربه شهيدا.

  • #2
    طائرات اسرائيلية صباح اليوم الاربعاء باتجاه مجموعة من المقاومين شرقي القرارة جنوب قطاع غزة، دون ورود انباء عن وقوع اصابات.

    وافاد شهود عيان لـ"معا" ان الطائرات الاسرائيلية اطلقت صاروخين احدهما باتجاه مسجد شرقي القرارة والآخر سقط بالقرب من مدرسة، وكان بقربها مجموعة من المقاومين.

    هذا وكانت عدة آليات وجرافات اسرائيلية توغلت صباح اليوم شرقي منطقة القرارة جنوب قطاع غزة.

    وأكد شهود عيان ان الآليات الاسرائيلية تقدمت نحو منازل المواطنين على بعد 300 متر من الخط الحدودي الفاصل، واشتبكت قوات الاحتلال مع فصائل المقاومة.

    وهذا واعلنت كتائب القسام انها اشتبكت مع القوات المتوغلة بالمنطقة.

    تعليق


    • #3
      ربما لن يجد المواطنون في قطاع غزة، ما يحتاجونه من أغنام وعجول لتأدية شعيرة الأضحية لهذا العام بسبب الحصار.

      وحذر وزير الزراعة في الحكومة المقالة د. محمد الأغا اليوم الاربعاء من شح اللحوم الحمراء اللازمة لتأدية شعيرة الأضحية في عيد الأضحى المبارك الذي سيحل بعد اسابيع قليلة، مقترحاً فتح خط ملاحي مصري مع ميناء بور سعيد لتزويد القطاع باحتياجاته من العجول والأغنام.

      وقال الوزير ان احتياجات قطاع غزة سنويا من العجول تبلغ 40 الف ومن الأغنام 15 الفا وان كوتة غزة من العجول في عيد الاضحى المبارك بلغت العام الماضي ثلاثة الاف راس، محذرا من ان يستمر الاحتلال في احتجاز العجول القادمة إلى غزة في الكرنتينا ومنعها في الموانئ الاسرائيلية والتي تقدر عددها بالآلاف ويتكبد مستوردوها من التجار الفلسطينيين الخسائر الباهظة جراء احتجازها بالموانئ الاسرائيلية.

      كما شدد الوزير الاغا على ان قطاع غزة خلا تماماً من اعلاف الحيوانات واللقاحات والادوية الواجبة للتحصين من الامراض الخطيرة.

      وقال الاغا ان احتياجات القطاع من الاعلاف الجاهزة 5 آلاف طن شهريا و60 الف طن بالعام ومدخلات اعلاف عشرة الاف طن شهريا.

      واشار الى ان عدد الحيوانات والطيور المهددة بالنفوق نتيجة عدم دخول الأعلاف بسبب إغلاق المعابر هي 5 آلاف رأس من الابقار و60 ألف رأس من الاغنام و20 ألف رلأس من الماعز ومليوني طائر من الدجاج اللاحم و800 الف طائر بياض.

      وفيما يتعلق باللقاحات اللازمة لتحصين الحيوانات فهي 400 ألف جرعة لقاح ضد الامراض المختلفة مثل " الطاعون – الحمى القلاعية- الجدري والتسمم المعوي" ويلزم 60 مليون جرعة لقاح للدجاج اللاحم والبياض ضد أمراض " النيوكاسل – الجمبورو- المريك" محذرا من انتشار الامراض بين الحيوان والانسان.

      وحذر الوزير من شح الوقود والغاز الطبيعي وأثر ذلك على القطاع الزراعي مشيرا الى تعطل قطاع الدواجن والتفريخ عن العمل بشكل شبه كامل مشيرا الى ان ذلك ينذر بحرمان قطاع غزة من اللحوم البيضاء حيث ان احتياجات قطاع الدواجن من الغاز الطبيعي من 10-15 طن يومياً بواقع 400 طن شهرياً علما ان القطاع ينتج شهرياً 10 مليون طائر من اللحوم البيضاء.

      وكذلك انتقد الوزير ما قال عنه قيام لاتجار برام الله ببيع حصة قطاع غزة من غاز بروميد الميثيل للأسواق الاسرائيلية وهو الغاز اللازم لتخليص التربة من الآفات والحشرات.

      وناشد الوزير المجتمعين في حوار الاديان بنيويورك بتوضيح موقفهم من التعدي على اداء شعيرة الاضحية ومنع اللحوم من دخول القطاع وكذلك بالاعتداء الاسرائيلي على مقبرة مأمن الله.

      ودعا مصر للتدخل الحاسم لرفع الظلم والمسارعة بفتح معبر رفح للتعويض عن الارتباط بالاحتلال الذي يتحكم بقوت اهالي قطاع غزة.

      تعليق


      • #4
        قالت سهى عرفات أرملة الرئيس الراحل أبو عمار إنها وإبنتها زهوة تنويان العودة إلى رام الله، بعد أن أصبحت غربتهما لا تطاق.

        ونقلت صحيفة الحياة الصادرة في لندن اليوم عن سهى قولها: "سأعود إلى فلسطين، إلى رام الله، أصبحت غربتي وغربة زهوة لا تطاق. فقدنا الأمن والأمان برحيل أبو عمار. في كل يوم يمرّ منذ رحيله، أشعر بالفراغ المقلق والحزن المميت".

        في مالطا التي انتقلت إليها من تونس بسبب خلافات، يمرّ الوقت ثقيلاً على عائلة عرفات. وتقول سهى: "كان يحمل همّ كل عائلة فلسطينية ويهتم شخصياً بهمومها الكبرى والصغرى، من بناء وطن وقيام دولة إلى الأمور اليومية، وكذلك عائلته الصغيرة، أنا وزهوة.. انظري إلى ما حل بالوطن والقضية وبالإرث السياسي.. اشتاق إليه اليوم، وكذلك كل فلسطين. كل المصائب تهون وتصغر ويمكن نسيانها، إلا الموت، فأوجاعه تتعمق وتكبر".

        وتضيف: "في حياة أبو عمار عندما أمرنا أنا وزهوة بالخروج من غزة بعدما قصفت إسرائيل منزلنا، ورفض عودتنا إلى رام الله لأنه كان يعتبر نفسه جندياً شجاعاً يرفض أن تكون ابنته وزوجته دروعاً بشرية لحمايته، لم أكن أشعر بثقل الغربة والشوق إلى الوطن كما أشعر به اليوم. كنت مطمئنة على مستقبل حلم الدولة، متأكدة من ضمانة الوحدة الفلسطينية، واليوم أترقب أخبار وحدة الصف، وأصلّي لمستقبل القضية".

        عبر الهاتف، يأتي صوت زهوة ابنة الثالثة عشرة في حوار سريع قبل دقائق من مغادرتها إلى المدرسة: "لدي امتحانات، وهي مواد صعبة... أتمنى لو كان والدي معي ليصلّي لنجاحي". هذا الوالد الذي تتذكره زهوة "قائداً ومناضلاً محبوباً من شعبه... أذكر اتصاله الهاتفي بنا كل يوم، وتوصيته لي بالاهتمام باللغة العربية وقراءة القرآن. ذهبت مع والدتي إلى المملكة العربية السعودية وأدينا فريضة الحج والعمرة.. هذا سيفرح والدي".

        تبكي زهوة وهي تتذكر يوم رحيل والدها: "طلبت من خالتي ليلى عدم الذهاب إلى المدرسة، وشعرت أن شيئاً كبيراً حصل، ذهبت إلى غرفتي واقفلت الباب وبكيت طويلاً.. ثم اتصلت والدتي وهي تبكي". زهوة تحلم، وهي تحمل نواة موهبة في الرسم والموسيقى، "بالحرية والسلام ونهاية الحروب.. والكثير من الرسم والعزف على البيانو".

        تعليق


        • #5
          وفد من المشاركين في مشروع الثقافة البرلمانية يزور المجلس التشريعي

          تعليق


          • #6
            اصدار حكم بالسجن على عضو الهيئة الادارية لمركز شباب بلاطة

            اصدار حكم بالسجن على عضو الهيئة الادارية لمركز شباب بلاطة

            تعليق


            • #7
              وزارة الزراعة توزع صناديق وادوات حصاد لجني محصول الزيتون

              تعليق


              • #8
                كتائب المقاومة الوطنية: كافة الخيارات مفتوحة للرد على اي عدوان اسرائيلي

                تعليق


                • #9
                  اختتام ورشة عمل لضامني المقاصف المدرسية في بيت لحم

                  تعليق


                  • #10
                    محافظة جنين تدعو من تعرض لاعتداءات من قبل الاحتلال تقديم شكوى للمفوض السامي

                    تعليق


                    • #11
                      قصف اسرائيلي باتجاه مجموعة من المواطنين شرقي القرارة ولا أنباء عن اصابات

                      تعليق

                      يعمل...
                      X